السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الاثنين، 23 يوليو 2018

تهافت الجماعة ٢

تهافت الجماعة  2

انها ذكرت في شعارها انها صوفية جهادية سلفية .

فالتصوف الذي هو شعارهم هو تصوف غير سلفي ..  يؤكده ان مؤسسهم صوفي شاذلي يعظم الاضرحة.

تهافت الجماعة ١

تهافت الجماعة 1

ان اسمها يشير الى معاني لا تليق في حق من لم يكن معهم . فهم فقط الاخوة المسلمون ومن عداهم ليس كذلك.

دردشة

دردشة ...
تدرون من أهم الأسباب في حيوية الأمة الإسلامية ما وصفها الله به من صفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
والمنهج السلفي يعتمد ذلك في باب الرد على المخالف فيترتب على ذلك أمور؛

منها وضوح الحق وظهوره ، وبضدها تتميز الأشياء.

ومنها انتشار العلم به وتعلمه بين الناس حتى العوام. فالتشيع والأغراق في السياسة ومنازعة الأمر اهله والخروج على الحكام حتى عوام المسلمين عرفوا حكمه والحمد لله .

ومنها رجوع الناس إلى طلب العلم الشرعي وسؤال أهل العلم.

ومنها تأدب طالب العلم لأنه مارس الرد على المخالف وعلم اثر ذلك في قبول الحق.

ومنها إظهار هذا الباب الرد على المخالف.

ومنها تجديد النشاط في المسلمين وطلاب العلم خاصة ... ورحم الله الالباني فقد كان في مقدمة كتبه غالبا يرد على المخالفين وينبه على مسائل في الباب يستفيدها طالب العلم.

إلى غير ذلك من المصالح والعوائد من أحياء صفة الأمة .

(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)
[سورة آل عمران 103]

(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ)
[سورة آل عمران 110]

لفتات

لفتات ...
ليس معنى الاستشارة إعطاء الحكم انما معناها ترتيب الأولويات في القضية.

لفتات

لفتات ...

بعض الناس تسمع له إذا تكلم في الشعر لأنه أديب شاعر.

وتقبل من آخر إذا تكلم في السياسة لأنه من رجالها.

وآخر تقبل منه إذا تكلم في الفقه، لأنه من الفقهاء.

أمّا أن يأتي رجل يتكلم في موضوع لا ناقة له فيه و لا جمل، وتخصصه بعيد جداً جداً عن هذا المجال؛ فهذا ليس فقط ترد كلامه بل تشعر أنه سمج وبارد، وأضحوكة!

في مثل هذا قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (3/ 584): "وَإِذَا تَكَلَّمَ الْمَرْءُ فِي غَيْرِ فَنِّهِ أَتَى بِهَذِهِ الْعَجَائِبِ"اهـ

سلمنا الله وإياكم من السوء.

لفتات

لفتات ...

عن مَعْن بْنُ عِيسَى قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ:

«إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ أَدَبُ اللَّهِ الَّذِي أَدَّبَ بِهِ نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وَأَدَّبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّتَهُ بِهِ.

وَهُوَ أَمَانَةُ اللَّهِ إِلَى رَسُولِهِ لِيُؤَدِّيَهُ عَلَى مَا أُدِّيَ إِلَيْهِ؛

فَمَنْ سَمِعَ عِلْمًا فَلْيَجْعَلْهُ أَمَامَهُ حُجَّةً، فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ نَبِيِّهِ".

معرفة علوم الحديث للحاكم ص63.

هل تعلم

هل تعلم ان كل دعاة الضلالة محور دعوتهم هو الدعوة إلى الخروج على ولاة الأمر وجماعة المسلمين؟!

الدليل على ذلك حديث حذيفة رضي الله عنه لما ذكر ما سيكون في الأمة من دعاة الضلالة الذين هم دعاة على ابواب جهنم من تبعهم قذفوه فيها . قال حذيفة: ما توصني يارسول الله يومئذ ؟ قال: "الزم جماعة المسلمين وامامهم".

هذا الجواب يدل على أن دعوة دعاة الضلالة هي بما يخالف ذاك، من أجل هذا كانت الوصية بلزوم جماعة المسلمين وامامهم.
وبالله التوفيق.

كشكول

أخرج الطبراني بسند صحيح في المعجم الكبير (9/ 175، تحت رقم
8868) طريق  الْأَعْمَشِ، عَنْ شَقِيقٍ، قَالَ:

كَانَ عَبْدُ اللهِ يُقِلُّ الصَّوْمَ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: «إِنِّي إِذَا صُمْتُ ضَعُفْتُ عَنِ الْقِرَاءَةِ، وَتِلَاوَةُ الْقُرْآنِ أَحَبُّ إِلَيَّ».

لفتات

لفتات ..
حينما تريد البر بوالديك ... افعل ما يرضيهما ويفرحهما  لا ما تراه وتريده ...

اما تفعل ما يسهل عليك وتريده فانت تريد أن ترى نفسك على حساب بر والديك ...

وفقني الله وإياك لمرضاته .

كشكول

يارجل ...

قرضاويهم وضع قواعد التعامل مع السنة النبوية ....

تبطل طريقة أهل السنة في فهم الحديث .

وحسبنا الله ونعم الوكيل .

شتات

شتات ...

من طريقتي إذا اعجبني كاتب ما في أي مجال أن أقرأ عنه وأقرأ له كل ما يمكنني الحصول عليه.

فأعرفه بالطول والعرض.

لازمتني هذه الطريقة من الدراسة الثانوية إلى اليوم.

الكاتب الذي لم أقرأ له إلا كتاباً واحداً اعتبر نفسي لا أعرفه.

اكتشفت أن لكل كاتب مصطلحاته وطريقته التي تؤثر عليك إذا لم تعرفها في فهمه ومعرفته.

سيرته الذاتية ... حياته ... أنواع الكتب اتي صنفها.. معاركه الأدبية أو العلمية .. كل هذا يكشف لك بعداً آخر عن الكتاب والكاتب الذي تقرأ له.

ومن هذا الباب معرفة الملابسات التي حفت بتصنيف المصنف لهذا الكتاب، بل حتى المجتمع الذي يوجه الكاتب كلامه إليه في الكتاب؛ هذه الأمور مؤثرة في الفهم.

وهذا يشابه ما يقرر في الأصول من مراعاة الخطاب ؛

فهناك العام الباقي على عمومه.

وهناك العام الذي يراد به الخاص.

وهناك العام المخصوص.

وهناك ما خرج مخرج الخاص وأريد به العام.

وما خرج مخرج الخاص وأريد به الخاص.

وهناك المطلق الباقي على إطلاقه.

وهناك المطلق المقيد.

وهناك الخطاب الموجه للكافرين.

والخطاب الموجه للمسلمين.

وتعتبر هذه الموضوعات من أخطر موضوعات الأسلوب القرآني والنبوي في فقه القرآن والسنة!

وهل ضل من ضل من الخوارج وغيرهم إلا بسبب تنزيلهم آيات في حق الكفار على المسلمين؟!
أو بسبب تعميم آيات خرجت مخرج العام وأريد بها الخاص؟!

والإمام الشافعي جعل هذه المسائل هي أول مسائل كتابه (الرسالة) في اصول الفقه.

والله الموفق.

شتات

شتات ..

السيطرة على الإخوان المسلمين بعد أكثر من ستين سنة عاثوا فيها فساداً في جميع العلوم الشرعية؛ من اصعب ما يكون .

تسلطوا على التفسير وصاروا يتكلمون في معاني الآيات ، ويقررون من تفسيرها ما يؤيد دعواهم، وأخيرا سمعت ذاك الذي يفسر إشارة رابعة على قوله تعالى: {فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} [آل عمران: 195].

وما ظلال القرآن لسيد قطب الذي لا يسميه تفسيراً عنا ببعيد.

وتسلطوا على علم الحديث ،  فضعفوا كل الروايات التي تخالف تقعيدهم في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله، وما صنعه العلوان في ذلك ما هو ببعيد، وما يصنعه بعضهم من إيهام من يتبعه من الشباب بأنهم يحفظون كذا الف بل مؤخرا سمعت من يزعم أنه يحفظ مليون حديث ، من ثلاثة وعشرين كتاباً حديثياً، ولك أن تتصور ما يؤدي إليه مثل ذلك من إيهام أنهم أعلم من العلماء فهم يحفظون ما لا يحفظه أحد منهم.

أمّا أصول الفقه فكان ميدانهم الذي يرتعون فيه، وخاضوا غمار المقاصد الشرعية والقواعد الفقهية ، وصاروا يقررون مراعاة المقاصد وتقديمها على النص، ولذلك تجد الريسوني وزمرته يقررون ويقعدون في هذا الباب ، بما يمهد المجال لأفكار جماعتهم.

أمّا الفقه فهذا قرضاويهم، بل هذا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين التي يريدون أن يجعلونه موازيا لهيئة كبار العلماء في السعودية!

أمّا الجامعات فحدّث و لا حرج؛ فإن القضية فيها ليست من السعوديين بل حتى أغلب من يستعارون للتدريس فيها، يحملون هذه  الأفكار، يربون عليها الطلاب، وكثير منهم يصبح مدرسا أو دكتورا أو موظفاً في الدولة، وهو يحمل هذه الأفكار والانتماءات. طبعاً اللجان التي تقوم بمقابلة من يتقدم للإعارة من تلك البلدان مسؤولة كذلك.

ما أقول إلا الله غالب على أمره. واللهم أعن ولاة أمرنا وسددهم ويسر أمورهم وانصرهم يارب على كل من يعادي دينك أو يريد بهم سوءاً. ولا حول و لا قوة إلا بالله.