السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 7 أغسطس 2015

قال وقلت ١٠٠: فرق بين من استقر له الحكم، واستقام له الأمر... وبين لم يستقر له أمر أصلاً!


قال : اشترطت للحكم بتغلب داعش، وأن لها البيعة أمرين :
الأول : أن تستقيم لها الغلبة، ويستقر لها الأمر؛ وذلك لم يتحقق لها.
الثاني : أن يقيموا شرع الله في الناس. وهم لم يقيموا شرع الله في الناس.
طيب فلنتفق؛ ما حكم ولي أمر الاْردن والكويت وقطر والبحرين والإمارات ومصر وتونس وووو، هؤلاء لم يقيموا الشريعة قولا واحدا. ما قولك فيهم؟ هل ليس لهم سمع وطاعة أسوة بداعش أم تستثنيهم من شرطك الثاني.
قلت : فرق بين من استقر له الحكم ، واستقام له الأمر، وتمت له البيعة، وظهر له جور وظلم، وبين لم يستقر له أمر أصلاً!
فمن لم يستقر له أمر، لا تكون له بيعة حتى يستقر أمره ويقيم شرع الله، وأمّا من استقر أمره إذا ظهرت منه مخالفات فإن له السمع والطاعة في المعروف، و لا طاعة في معصية، و لا تنزع يد من طاعة، بهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم 
عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "خِيَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ.
قَالُوا: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ؟
قَالَ: لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ. لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ.
أَلَا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ" أخرجه مسلم في كتاب الإمارة، باب خيار الأئمة وشرارهم، حديث رقم (1855).
الحاصل : أن الشرع فرق بين من استقر له الأمر، ومن لم يستقر له الأمر، فالأول لابد من استقرار الأمر وتطبيق الشرع، ولذلك إذا جاء يريد منازعة من استقر له الأمر فإنه يضرب بالسيف، فإن جاء من ينازع بيعة الأول يضرب عنقه:
عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ فَلْيُطِعْهُ إِنْ اسْتَطَاعَ فَإِنْ جَاءَ آخَرُ يُنَازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الْآخَرِ"، أخرجه مسلم (تحت رقم 1844).

والله الموفق.

كشكول ١٠٤٧: حلاوة الصحبة الصالحة


جاءني على الواتساب :
حلاوة الصحبة الصالحة

عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ، قَالَ: قَالَ لِي طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ: «لَلُقْيَاكَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الْعَسَلِ». [أخرجه ابن أبي الدنيا كما في الإخوان: (١٣٨)، وأبو نعيم في الحلية: (٥/١٧) بسند حسن].

قال وقلت ٩٩: معنى الاختلاط


قال: قلتم: "ومعلوم أن الاختلاط بمعنى وجود المرأة والرجل الأجنبي في مكان واحد دون حصول وجود جسدي هو أبعد ما يكون عن الاختلاط الحرام"
هذا الكلام الذي قلته غير صحيح أبداً، فقد يوجد في مكان واحد ويكون اختلاط محرم، طبعاً ليس على الإطلاق، ولكن من المعلوم عند كبار أهل العلم أن الاختلاط الذي تقوى فيه ذريعة الزنى وتطول مدته ليس كالاختلاط العارض القصير السالم من ذريعة الزنى، فمن تعمل في مستشفى بجانب زميلها الدكتور 8 ساعات كل يوم تقابله ويصبح ما بينها وبينه أشبه بالمصاحبة والصداقة فهذه ليست كالمراة العفيفة التي تدخل للبقالة لدقائق تشتري حاجاتها ومن ثم تخرج. فيجب علينا أن نفرق بارك الله فيك بين كلا الحالتين، لأن العلماء الكبار فرّقوا بينهما، فنرى علماؤنا في المملكة أنكروا على عمل المراة في المستشفى أو اختلاطها مع الرجال في الجامعة أو المدرسة، ولم ينكروا على المرأة إذا سافرت بالطائرة مع محرم أو دخلت للبقالة، لأن ذريعة الزنى كما قال أحد شيوخنا في هذه الحالة أضعف من الحالة الأخرى، وطول المدة للاختلاط قصيرة كذلك.
قلت: جزاك الله خيراً، ونفع بك، الذي قلته ليس هو ما ذكرته وفقك الله، الذي قلته هو "الاختلاط بمعنى وجود المرأة والرجل الأجنبي في مكان واحد دون حصول وجود جسدي هو أبعد ما يكون عن الاختلاط الحرام"،
فقولي : "دون وجود جسدي"، يعني أن يكون الرجل في مكان أو بلد والمرأة في مكان آخر أو بلد آخر، وإنما يوجدون عبر وسيلة تواصل غير مباشرة كالفيس بوك، ففي هذه الحال هو أبعد ما يكون عن الاختلاط المحرم، يعني بمجرد ذلك، إلا إذا حصل تعدي من أحد الطرفين على الآخر!

راجع كلامي ، تجده كما ذكرت والله الموفق.

كشكول ١٠٤٦: حديث نبوي يحكي واقعًا



حديث نبوي يحكي واقعًا:



كشكول ١٠٤٥: رسالة للنساء


جاءني على الواتساب
رسالة للنساء :
لماذا لا تَجدُ بعض النساء 
حلاوة الإيمان ولذَّة الطاعة 
وأثر العبادة ؟
قال صلى الله عليه وسلّم : 
( ولا تَجدُ المرأة حلاوة الإيمان
حتَّى تؤدِّي حقَّ زوجها ).
صحيح الترغيب 1939
↩وما هي بعض حقوقه ؟
قالت امراة سعيد بن المسيب 
رحمة الله عليهما :
"ما كنَّا نُكلِّم أزواجَنَا إلَّا كما 
تُكلِّمون أمراءَكم ).
حلية اﻷولياء 168/5)
إنَّها الهيبة والمكانة العالية 
في قلب الزوجة لزوجها.
قال صلى الله عليه وسلم 
لصحابية أذاتَ بَعْلٍ ؟ 
قالت نعم :
قال كيف أنتِ له؟
قالت : لا آلوه
"أي" (لا أقصِّر في طاعته) فقال :
(فانظري أين أنت منه إنَّما هو جنَّتُك ونارُك)
صحيح الترغيب 1933 
يعني طاعته جنتك
ومعصيته نارك.
قال ابن عباس رضي الله عنهما عند قول الله :
(فالصالحات قانتات حافظات
للغيب...)
قانتات :
طائعات ﻷزواجهن، 
ولم يقل طائعات 
فالقنوت شدة الطاعة وكمالها
كيف تعرف الزوجة أنَّها 
صالحة وطائعة ؟
- (إن نظر إليها سرَّتْه
- وإنْ أمرها أطاعتْه 
- وَإِنْ أقسم أبرَّتْه 
- وَإِنْ غابَ عنها حفظتْه في 
نفسها وماله ).
إِنْ غابَ عن عينها 
علمت ما يغضبه ؛ فانتهت عنه
فلا خروج
ولا تصرفات لا يرضاها 
ولا أقلَّ ولا أكْثرَ ممِّا لا يريده.
قال صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(ألا أخبركم بنسائكم في الجنة؟
الودود الولود إذا غَضِبتْ
أو أسيء إليها أو غضب 
زوجها قالت : 
"هذه يدي في 
يدك لا أكتحلُ بِغمْضٍ حتى ترضى)
صحيح الترغيب 1941
ليس كبعض النساء تهجر 
الفراش
وتذهب مع أطفالها
أو تتسلَّى بالهاتف 
بالمراسلات والمكالمات ووو ...
الصالحة تتذكَّر قول رسولها 
عليه الصلاة والسلام إذ يقول
(لا يَنظر الله إلى امرأة لا تشكر 
لزوجها) 
صحيح برقم (581/1)
الصالحة لا يَغيبُ عن بالها 
قوله صلى الله عليه وسلم :
(لو كنتُ أمرتُ أحداً أنْ 
يسجد ﻷحد ﻷمرتُ المرأةَ أنْ 
تسجدَ لزوجها)
صحيح الترغيب
فلا تتعالى عليه
- ﻷنَّ التفضيل له من الله وحده فيجب:
- الاستجابة والانقياد ﻷمره.
الصالحة تخاف
فشرط قبول عملها 
- رضَى زوجها.
قال صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ :
(ولا تؤدِّي المرأة حق الله عز وجل
حتى تؤدِّي حق زوجها كله)
صحيح في الترغيب 1943
وانظري إلى كلمة ((كله))
وقال محذِّراً لها :
( اثنان لا تجاوز صلاتهما 
رؤسهما،
- عبد آبق من مواليه
حتى يرجع،
- وامرأة عصتْ) 
صحيح الجامع136

منقول

كشكول ١٠٤٤: كلمة الاختلاط تطلق على تواجد المرأة مع الرجل الأجنبي في مكان واحد


كلمة الاختلاط تطلق على تواجد المرأة مع الرجل الأجنبي في مكان واحد!
والواقع أن مجرد تواجد المرأة والرجل الأجنبي عنها في مكان احد ليس بمحرم على كل حال،
فتارة يكون حراماً إذا كان يحصل مع الاختلاط أمر محرم؛
مثل الخلوة، فإنه ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما.
ومثل الالتصاق بالبدن كما يحصل أثناء الزحام، وخاصة في الطواف والسعي ، ولذلك ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها كانت تطوف في طرف صحت الكعبة ابتعاداً عن الرجال.
ومثل ابتذال المرأة في حجابها وكشفها عن زينتها التي لا يحل لها كشفها.
وتارة يكون الاختلاط مباحاً إذا حصل بدون أن يمتزج بمحرم. كتواجد المرأة في المسجد للصلاة، أو في السوق للبيع والشراء بدون أن يكون هناك شيء من المخالفات الشرعية.
ومعلوم أن الاختلاط بمعنى تواجد المرأة والرجل الأجنبي في مكان واحد دون حصول تواجد جسدي هو أبعد ما يكون عن الاختلاط الحرام، بل هو من المباح أصلاً، ولكن ذكر لي أن بعض الرجال وبعض النساء يستغللن وجود الآخر ، فيحصل تواصل عبر الصفحات في الفيس بوك، وهذا كما يلاحظ ليس مجرد اختلاط، ولكنه اقتناص وتعدي على حرمات الآخرين، كمن يتصل يعاكس بالهاتف، أو من خلال الإيميل، لم يكن للتواجد في صفحة واحدة دور مباشر، العملية كلها حصلت بتصرف أحد الطرفين وتعديه ورضى الطرف الثاني.
وينبغي للمسلم أن يتق الله... فأنت يا عبدالله وأنت يا أمة الله اتقوا الله!
فإنه ما تركت فتنة هي أضر على الرجال من النساء!
والنساء ضعيفات، بطبعهن!
والمجال عندهن أضيق من الرجل، فاتق الله وتفكر هل ترضى أن يفعل هذا أحد بابنتك أو بأختك أو بقريبة من قريباتك.؟!
وأنت أيتها المسلمة احترسي واحذري من الذئاب البشرية لا يستغوينك الشيطان فتقعي في براثن الغواية!

أسأل الله أن يحفظ بناتنا وأخواتنا ونساءنا وامهاتنا وخالاتنا وعمانتا من كل سوء، وأن ييسر الخير للجميع ، وأن يصرف عني وعنهن وعنا جميعاً السوء. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كشكول ١٠٤٣: تنبيه على التنبيه


بالنسبة لصفحة الفيس بوك:
تنبيه على التنبيه ...
سأحاول من اليوم البدء امتثالا لمشورة بعض الأخوة في وضع عبارة تبين أن التعليقات لا تمثلني، و سكوتي عنها ليس إقراراً مني لما فيها .

لكن ليس معنى ذلك أن ما لا أضع عليه هذا التنبيه أتبناه وأقبله ، والله المستعان .

قال وقلت ٩٨: الخوارج الذين يكفرون المسلمين يخالفون العلماء في أمور منها...


قال : إذا كان التنزيل على الواقع مما يحصل فيه اختلاف بين علماء أهل السنة والجماعة إذا هؤلاء الخوارج الذين يكفرون المسلمين وصفهم بالخوارج افتراء .
قلت : الخوارج الذين يكفرون المسلمين يخالفون العلماء في أمور منها:
1 - أنهم لا يكفرون إلا فيما هو متفق عليه بين أهل العلم أنه مكفر، بخلاف الخوارج فإنهم يكفرون الناس بأمور مختلف فيها، بل قد لا تكون كفرا أصلاً.
2 - أن العلماء وإن وصفوا من فعل ذلك بالكفر فإنهم يعنون وصف القول أو الفعل، و لا يحكمون على معين بالكفر إلا بعد قيام الحجة بثبوت شروط وانتفاء موانع، بينما هؤلاء الخوارج لا يكتفون بمجرد الوصف بل يثبتون الوصف والحكم وآثاره فيستحلون قتل الناس بناء على ذلك.
3 - أن العلماء يرجعون في تثبيت حكم الوصف إلى ولاة الأمر، و لا يتقدمون عليهم بشيء، بينما الخوارج ينفذون الأحكام بأنفسهم فهم الخصوم وهم القضاة وهم الحكام.
وهذه فروق جوهرية بين قول بعض العلماء من أهل السنة والجماعة ، و بين الخوارج. و لا مجال أصلاً للمقارنة و، والله الموفق.
تنبيه :

ما يكتب في التعليقات ، ليس تحت مسؤوليتي ، و لا يلزم أن يكون رأياً لي أوافق عليه، والله المستعان

خطر في بالي ٥٨: التنبيه على مسألة العذر بالجهل



خطر في بالي ... التنبيه على مسألة العذر بالجهل؛
أولاً : العذر بالجهل أصل من اصول أهل السنة، لا يختلف فيه، حتى الفقهاء يعذرون في رفع الإثم عن الجاهل .
ثانياً : الجهل المراد عند العلماء بأنه محل للعذر هو الجهل الذي لا ينتج عن تقصير في السؤال أو طلب العلم، بمعنى أن الجهل الذي هو مبلغ علم صاحبه بدون تقصير هو المقصود، ولذلك هم لا يعذرون بالجهل من قصر في التعلم مع إمكانه وتيسره، و لا يعذرون بالجهل من تعصب لقول أحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم مع إمكانية أن يتعلمه.
ثالثاً : تنازع العلماء من أهل السنة والجماعة في عدم العذر بالجهل في مسائل والعذر به في مسائل مرده - فيما يظهر لي - في تحقيق المناط في التنزيل على الواقع؛
بمعنى أنهم لا يختلفون أن الجهل عذر، لكن يختلفون في واقع معين هل تحقق فيه أنه جهل أو لا، وهل يتنزل حكم العذر بالجهل فيه أو لا ؟
مثلاً :
اليوم والحمد لله توسعت وسائل الإعلام فهناك المقروءة والمسموعة والمشاهدة بالصوت والصورة؛
ويوجد في بعض البلاد الإسلامية ممن يسمون أنفسهم مسلمين، من يطوف بالقبور ، ويدعو أصحابها، ويتوجه إليهم، ويعتقد أن من الأولياء من يتصرف في الكون، وهذا كفر أكبر ؛
لكن العلماء من أهل السنة والجماعة اختلفوا هل يحكم بكفرهم أو لا يحكم بكفرهم؛
فقال بعض أهل العلم: هم كفار، لا يثبت لهم حكم الإسلام لأنهم لم يحققوه أصلاً، و لا يعذروا في ذلك بالجهل ، لأن وسائل التحقق ومعرفة الصواب سهلة ومتيسرة لهم، وهم قد قصروا في هذا الجانب، فلا يعذرون بالجهل.
وقال بعضهم الآخر : هم معذرون بالجهل، لأنهم يشاهدون من يعدونهم علماء عندهم وكبار يصنعون هذه الأمور، فهو لما يرى العالم الكبير في بلدهم يطوف بالقبور، ويدعو الميت، ويعتقد بهذه الاعتقادات الكفرية، فهذه شبهة تجعله يعذر بجهله، خاصة إذا زدنا على ذلك أن الدعاية الإعلامية ضد علماء السنة والتوحيد، فهم ينبزون بالتشدد وينبزون بالخوارج وينبزون بأسوأ الألقاب.
فهذا الاختلاف هو في تحقيق المناط في التنزيل على الواقع.
وهذا هو سر أنك تجد في رسائل أئمة الدعوة الدرر السنية رسائل في ظاهرها لا يعذرون بالجهل، وفي رسائل يعذرون بالجهل، وسر ذلك أنها رسائل متعلقة بواقع معين، فهم يحكمون على هذا الواقع، والرسالة منزلة عليه، وليس في ذلك تناقض و لا اختلاف إذا انتبه القاريء إلى هذا الموضوع.!
و لا ينبغي أن يقال عن من يتبنى القول الأول أنه من الخوارج، و لا عن من يتبنى القول الثاني أنه من المرجئة! لأن أصحاب القولين لا يحكمون بحكم الكفر وما يترتب عليه إلا بعد قيام الحجة على المعين!
وبالله التوفيق.

التعليقات ليست مني فلا تمثلني، والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٥٣: لو قال الداعشي: عن أي ولي أمر خرجت؟



سؤال : 
لو قال الداعشي: عن أي ولي أمر خرجت؟
الجواب :
الخروج تارة يكون على ولي الأمر برفع السيف عليه ونبذ البيعة.
وتارة يكون بالخروج عن ما عليه أهل السنة والجماعة، لذلك ورد عن بعض السلف كل مبتدع خارجي، وأن كل صاحب بدعة مآله أن يرى السيف في أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
وتارة يكون بوضع السيف في عموم المسلمين.
والخوارج المذكورون في فرق المسلمين فيهم هذه الصفات إما مباشرة أو باللازم كالخوارج القعدية.
والدواعش خوارج بكل هذه المعاني ؛
فالدواعش خرجوا على ما عليه أهل السنة والجماعة .
وخرجوا على جماعة المسلمين فوضعوا السيف فيهم، وقتلوا أهل الإسلام وتركوا أهل الشرك والأوثان.
وأفرادهم نبذوا بيعة ولاة أمرهم والتحقوا بهم وخاصة من هم من أهل الخليج. وهذا خروج على ولاة أمرهم في تلك البلاد.
والله الموفق
تنبيه :

التعليقات ليست لي، و لا يلزم أن سكوتي عن الرد عليها قبول لما فيها.

قال وقلت ٩٧: الصفحة أمانة؛ ركز بالتعليقات...


قال : الصفحة أمانة؛ ركز بالتعليقات لان هناك عوام متلنا لايفهمون وينغرون بالتعليقات.
قلت : الله المستعان، أحاول ما أمكنني ، وأنبه أني لست مسؤولا عن التعليقات على منشوراتي ، قد أتمكن من الرد على بعضها ، وقراءة بعضها، لكن كلها لا أستطيع ، ولذلك آمل أن ينتبه أن سكوتي عنها ليس إقراراً لما فيها.
ويعز علي أن بعض الأخوة كالأخ السائل هذا يغتر بوجود التعليق فيظن أني موافق عليه، وقد يكون في التعليق أمور مخالفة، لم أنتبه لها أو لم أرد عليها أو انشغلت عنها .

وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.

رد شبهات داعشي ٩


رد شبهات داعشي (9 - 9)
الشبهة التاسعة
هذا الداعشي يدافع عن سيد قطب و يستدل بفتوى الشيخ الألباني القديمة قبل أن يرد عليه الشيخ ربيع، ثم قال: علماء الحق في السعودية في الحقيقة في السجن. ثم يشكك في المملكة قائلا: إن المملكة العربية السعودية تسجن العلماء.
رد الشبهة
هذا مما يدل أنه على فكر الخوارج.
وأن الدواعش الذين ينتمون إلى فكر سيد قطب، يقررون مذهب الخوارج على أنه مذهب أهل السنة والجماعة، ويصفون مذهب أهل السنة والجماعة بأنه مذهب المرجئة، والمميعة أتباع الاستعمار.
وحقيقة أن سيد القطب أقنوم الإرهاب، في هذا العصر، وأنه على فكر الخوارج قضية انتهى أهل العلم من تقريرها وبحثها وإثباتها من كتبه، فارجع لها!
وما زعمه عن السعودية محض كذب وافتراء.
وكلامه عن المملكة العربية السعودية بهذه الطريقة يؤكد أنه على فكر الخوارج، وأن الحقائق مشوشة لديه، وأنه يهرف بما لا يعرف.
وأنا أريد أن يسمي لي من علماء الحق في السعودية الذين هم في السجون، حتى أنظر في حقيقة الحال التي يدّعيها!
إن ولاة الأمر في السعودية يفتخرون بانتسابهم إلى مذهب السلف الصالح، ويسعون في جمع كلمة المسلمين، وتوحيد الموقف الإسلامي، ويدافعون عن قضايا الأمة الإسلامية، التي جاءت داعش لتضيعها وتشتت القوى عنها، وتدعم أعداء الإسلام ضد أمة الإسلام، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

هذا ما يتعلق برد هذه الشبهات، أسأل الله تعالى التوفيق والهدى والرشاد ، وأن يرد ضال المسلمين إلى الحق، برحمته وهداه. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

رد شبهات داعشي ٨


الرد على شبهات داعشي (8 - 9)
الشبهة الثامنة
قال: "الدواعش لا يقاتلون إلا الرافضة. خرجوا على حاكمين شيعين كافرين. ما خرجوا على مسلم . و أهل السنة من العراق و سوريا معهم، فكيف يكون خارجي و ما خرج على مسلم أصلا"اهـ
رد الشبهة 
هذا خلاف ما نسمعه ونشاهده عنهم!
وخلاف شهادة من رجع من عندهم هارباً، بعد أن كان مصدقا لهم.
وخلاف واقع أعمالهم التخريبية في بلاد المسلمين في السعودية والكويت والبحرين والأردن، ومصر، وليبيا ، وتونس، وغيرها من بلاد المسلمين كفى الله المسلمين شرهم!
وبإمكانك أن تدخل جوجل وتكتب تفجير داعش، أو إرهاب داعش ، وانظر واقرأ.
أين قتالهم لإيران؟
أين قتالهم لدولة صهيون في فلسطين؟
ألم يخرجوا على جماعة المسلمين؟! 
ألم يفجروا ويخربوا بلاد المسلمين؟!
ألم يجندوا شباب السنة لعمليات تخريب وإرهاب ما أنزل الله بها من سلطان؟

فأين أنهم يقاتلون الرافضة دون غيرهم؟!

رد شبهات داعشي ٧


الرد على شبهات داعشي (7 - 9)
الشبهة السابعة 
قال الداعشي : "أنا لا أكفر الصحابة، لا أكفر عليا رضي الله عنه و لا معاوية بل أعتقد أن الإيمان يزيد و ينقص و أنا لا أكفر مرتكب الكبيرة إلخ فذكر علامات الخوارج ثم قال: أعبد الله بخوف و رجاء ثم قال: شاهدت خطبة أبي بكر البغدادي و هو كان سلفيا منذ عشرين عاما. قال: إن أبا بكر البغدادي لا يخرج مرتكب الكبيرة من الملة، ثم قال: هات دليلا قاطعا يثبت انه خارجيا؟
فإن علامات الخوارج لا تنطبق علي؟
رد الشبهة 
الدواعش خوارج؛
وليس من شرط الخارجي أن يكفر أصحاب الكبائر، بل يكفي فيه أن يخرج على ولي الأمر ليحكم بخروجه، فما بالك إذا خرج على أهل السنة والجماعة في تطبيقه للشريعة؟!
ما بالك إذا خرج على جماعة المسلمين يقتل أهل الإسلام ويدع عبدة الأوثان؟
ما بالك إذا قامت القرائن على أنه مخترق ينفذ أجندة الاستعمار ضد بلاد الإسلام؟
فإن قلت: ما الدليل على أن الخارجي لا يشترط فيه أن يكفر بالكبيرة؟
فالجواب : 
أول رجل منهم كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وخرج من ضئضه أسلاف الخوارج، هذا الرجل لم ينقل أنه يكفر بالمعاصي، وإنما خرج على رسول الله صلى الله عليه وسلم، واعترض عليه!
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يذكر في وصفهم غير خروجهم على جماعة المسلمين، وتقتيلهم لأهل الإسلام وتركهم لأهل الأوثان.
وكتب الفرق ذكرت من فرق الخوارج من لا يكفر بالذنب، مما يدل أن هذا الوصف ليس شرطا في وصفهم بالخوارج!

و لا دليل يعين أن التكفير بالكبائر هو شرط في وصفهم بالخوارج، بل شرط وصفهم بالخوارج هو خروجهم على جماعة المسلمين، فالدواعش خوارج يظنون أنهم يقيمون دولة الإسلام وهم لا يقيمون إلا دولة الطغيان، أسأل الله هدايتهم ورجوعهم إلى الصراط المستقيم!

رد شبهات داعشي ٦


رد شبهات داعشي (6 - 9)
الشبهة السادسة
قال : "لإثبات الخلافة لا بد من توفر الشروط ثم ذكر ثلاثة شروط:
الشرط الأول: الخليفة يجب عليه أن يكون رجلا مسلما.
الشرط الثاني: يجب أن يكون تحت سيطرة هذا الخليفة جيشا مسلما حماية للأرض.
الشرط الثالث: أن يكون لهذا الخليفة جيش لصد العدوان و حماية الحدود 
ثم قال: هل أبو بكر البغدادي يخالف هذه الشروط، إن خالف فأخبرني لأنه ما خالف شيئا".
رد الشبهة 
سأذكر الشروط التي ذكرها العلماء في الإمام ، وانظر هل وافق المذكور شئياً منها؛
قال الشنقيطي في أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (1/22- 28) باختصار وتلخيص: "فَاعْلَمْ أَنَّ الْإِمَامَةَ تَنْعَقِدُ لَهُ بِأَحَدِ أُمُورٍ:
الْأَوَّلُ: مَا لَوْ نَصَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ فُلَانًا هُوَ الْإِمَامُ فَإِنَّهَا تَنْعَقِدُ لَهُ بِذَلِكَ.
الثَّانِي: هُوَ اتِّفَاقُ أَهْلِ الْحَلِّ وَالْعَقْدِ عَلَى بَيْعَتِهِ.
الثَّالِثُ: أَنْ يَعْهَدَ إِلَيْهِ الْخَلِيفَةُ الَّذِي قَبْلَهُ، كَمَا وَقَعَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ لِعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.
الرَّابِعُ: أَنْ يَتَغَلَّبَ عَلَى النَّاسِ بِسَيْفِهِ، وَيَنْزِعَ الْخِلَافَةَ بِالْقُوَّةِ حَتَّى يَسْتَتِبَّ لَهُ الْأَمْرُ، وَتَدِينَ لَهُ النَّاسُ لِمَا فِي الْخُرُوجِ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ مِنْ شَقِّ عَصَا الْمُسْلِمِينَ، وَإِرَاقَةِ دِمَائِهِمْ.
هَذَا مُلَخَّصُ فِيمَا تَنْعَقِدُ بِهِ الْإِمَامَةُ الْكُبْرَى. 
وَمُقْتَضَى كَلَامِ الشَّيْخِ تَقِيِّ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ تَيْمِيَّةَ فِي «الْمِنْهَاجِ» أَنَّهَا إِنَّمَا تَنْعَقِدُ بِمُبَايَعَةِ مَنْ تَقْوَى بِهِ شَوْكَتُهُ، وَيَقْدِرُ بِهِ عَلَى تَنْفِيذِ أَحْكَامِ الْإِمَامَةِ ; لِأَنَّ مَنْ لَا قُدْرَةَ لَهُ عَلَى ذَلِكَ كَآحَادِ النَّاسِ لَيْسَ بِإِمَامٍ"اهـ
قلت : لم يتحقق في داعش شيء من هذا!
حتى قضية التغلب التي يدندن حولها لم تتحقق لهم لأن الأمور لم تستقر لهم، ولم يظهر تطبيقهم لشرع الله تعالى.
قال الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان (1/22- 28) باختصار: 
"وَاعْلَمْ أَنَّ الْإِمَامَ الْأَعْظَمَ تُشْتَرَطُ فِيهِ شُرُوطٌ: 
الْأَوَّلُ: أَنْ يَكُونَ قُرَشِيًّا، وَقُرَيْشٌ أَوْلَادُ فِهْرِ بْنِ مَالِكٍ، وَقِيلَ: أَوْلَادُ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ. فَالْفِهْرِيُّ قُرَشِيٌّ بِلَا نِزَاعٍ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَوْلَادِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ أَوْ أَوْلَادِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ؛ فِيهِ خِلَافٌ هَلْ هُوَ قُرَشِيٌّ أَوْ لَا؟ وَمَا كَانَ مِنْ أَوْلَادِ كِنَانَةَ مِنْ غَيْرِ النَّضْرِ فَلَيْسَ بِقُرَشِيٍّ بِلَا نِزَاعٍ.
الثَّانِي: مِنْ شُرُوطِ الْإِمَامِ الْأَعْظَمِ: كَوْنُهُ ذَكَرًا وَلَا خِلَافَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ.
الثَّالِثُ: مِنْ شُرُوطِ الْإِمَامِ الْأَعْظَمِ كَوْنُهُ حُرًّا. فَلَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا، وَلَا خِلَافَ فِي هَذَا بَيْنَ الْعُلَمَاءِ.
الرَّابِعُ: مِنْ شُرُوطِهِ أَنْ يَكُونَ بَالِغًا، فَلَا تَجُوزُ إِمَامَةُ الصَّبِيِّ إِجْمَاعًا لِعَدَمِ قُدْرَتِهِ عَلَى الْقِيَامِ بِأَعْبَاءِ الْخِلَافَةِ.
الْخَامِسُ: أَنْ يَكُونَ عَاقِلًا، فَلَا تَجُوزُ إِمَامَةُ الْمَجْنُونِ، وَلَا الْمَعْتُوهِ، وَهَذَا لَا نِزَاعَ فِيهِ.
السَّادِسُ: أَنْ يَكُونَ عَدْلًا، فَلَا تَجُوزُ إِمَامَةُ فَاسِقٍ، وَاسْتَدَلَّ عَلَيْهِ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: (قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) [البقرة: 124] وَيَدْخُلُ فِي اشْتِرَاطِ الْعَدَالَةِ اشْتِرَاطُ الْإِسْلَامِ ; لِأَنَّ الْعَدْلَ لَا يَكُونُ غَيْرَ مُسْلِمٍ.
السَّابِعُ: أَنْ يَكُونَ مِمَّنْ يَصْلُحُ أَنْ يَكُونَ قَاضِيًا مِنْ قُضَاةِ الْمُسْلِمِينَ، مُجْتَهِدًا يُمْكِنُهُ الِاسْتِغْنَاءُ عَنِ اسْتِفْتَاءِ غَيْرِهِ فِي الْحَوَادِثِ.
الثَّامِنُ: أَنْ يَكُونَ سَلِيمَ الْأَعْضَاءِ غَيْرَ زَمِنٍ وَلَا أَعْمَى وَنَحْوِ ذَلِكَ، وَيَدُلُّ لِهَذَيْنَ الشَّرْطَيْنِ الْأَخِيرَيْنِ، أَعْنِي: الْعِلْمَ وَسَلَامَةَ الْجِسْمِ؛ قَوْلُهُ تَعَالَى فِي طَالُوتَ: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ) [البقرة: 247] .
التَّاسِعُ: أَنْ يَكُونَ ذَا خِبْرَةٍ وَرَأْيٍ حَصِيفٍ بِأَمْرِ الْحَرْبِ، وَتَدْبِيرِ الْجُيُوشِ، وَسَدِّ الثُّغُورِ، وَحِمَايَةِ بَيْضَةِ الْمُسْلِمِينَ، وَرَدْعِ الْأُمَّةِ، وَالِانْتِقَامِ مِنَ الظَّالِمِ، وَالْأَخْذِ لِلْمَظْلُومِ. 
الْعَاشِرُ: أَنْ يَكُونَ مِمَّنْ لَا تَلْحَقُهُ رِقَّةٌ فِي إِقَامَةِ الْحُدُودِ، وَلَا فَزَعَ مِنْ ضَرْبِ الرِّقَابِ وَلَا قَطْعِ الْأَعْضَاءِ، وَيَدُلُّ ذَلِكَ إِجْمَاعُ الصَّحَابَةِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - عَلَى أَنَّ الْإِمَامَ لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ كَذَلِكَ. قَالَهُ الْقُرْطُبِيُّ"اهـ.

قلت : وبعض هذه الشروط عند الاختيار في الابتداء، فالقرشية ليست شرط صحة، والسلامة من الفسق ليست شرط صحة، فإنه تصح ولايته، وله السمع والطاعة في غير معصية. والله الموفق.

رد شبهات داعشي ٥


رد شبهات داعشي (5 - 9)
الشبهة الخامسة 
قال : "الدواعش يسيطرون على بلد كبير أكبر من سوريا و العراق لذلك علينا أن نطيع أبا بكر البغدادي لو كان منحرفا، لأن مساحة دولتهم واسعة كبيرة، هذا معنى يجب طاعته".
الرد على الشبهة :
لعله يقصد أن دولة الدواعش تغلبت واستولت على أرض واسعة كبيرة، فيلزم طاعتهم!
وهذا المعنى يستقيم بشرطين وهما:
الأول : أن يستقر لهم الأمر ويستتب، فلا ينازعوا.
الثاني : أن يقيموا في الناس شرع الله.

والأمران كلاهما لم يحصلا لداعش!

رد شبهات داعشي ٤


رد شبهات داعشي (4- 9)
الشبهة الرابعة 
قال: "كان في عصر أحمد بن حنبل الخليفة المأمون و هو كان معتزليا جهميا، و أحمد بن حَنْبَل رحمه الله كان يكفر معتقدي هذه العقيدة كعقيدة خلق القرآن لكن مع ذلك لم يكفر المأمون لأنه كان يطبق شرع الله؛ لذا أحمد أطاع المأمون". "فعلينا كافة أن نطيع أبا بكر البغدادي كما أطاع أحمد المأمون تبعا للسلف و لو كان مخطئا في أمور عدة".
الرد على الشبهة :
في هذا الكلام نظر من وجوه؛
الوجه الأول : أن عدم تكفير أحمد بن حنبل للمأمون لم يكن سببه أنه كان يحكم بشرع الله، إنما كان سببه أن المعين لا يجوز تكفيره إلا بعد قيام الحجة بثبوت الشروط وانتفاء الموانع، والمأمون كان متأثراً بابن أبي دؤاد الذي كان يراه عالماً، وأدخل عليه هذه المسألة وهي القول بخلق القرآن.
الوجه الثاني : سلمنا جدلاً، بما ذكره عن المأمون، فأين تطبيق شرع الله الذي وجد عند أبي بكر البغدادي؟
الوجه الثالث : سلمنا جدلاً ما ذكر، فلماذا توجب على الجميع طاعته، ألا يسوغ ما ذكرته في وجوب طاعة أبي بكر البغدادي أن يذكر في حق كل متولي على أهل جهة، فيقال: تجب طاعتهم على أهل جهتهم رغم أخطائهم؟! فلماذا يسوغ للبغدادي ما لا يسوغ لغيره؟
الوجه الرابع : اجتماع المسلمين تحت ولاية الإمام، هو الأصل، ولكن الناس خالفوا ذلك لضعفهم وبعدهم عن السنة، ومع ذلك أوجب أهل السنة والجماعة لكل متغلب على جهة من الجهات السمع والطاعة على أهلها، بشرط أن يقيم فيهم شرع الله! 

الوجه الخامس : أن يقال : أين شرع الله الذي أقيم على يد هذا المذكور؟

رد شبهات داعشي ٣


رد شبهات داعشي (3 - 9)
الشبهة الثالثة
قال: "الإخوان المسلمون كفار جميعا لأنهم يؤمنون بالديمقراطية كل من ينتمي إلى هذه الجماعة كافر سواء أكان عالما أو جاهلا".
رد الشبهة :
تقدم رد هذه الشبهة في التي قبلها.
ويبقى أن المقولة قد تكون كفراً و لا يحكم بكفر قائلها إلا بعد قيام الحجة عليه، فيحكم على قوله أو فعله أنه كفر، و لا يحكم على عينه إلا بعد ثبوت الشروط وانتفاء الموانع، المشار إليها في رد الشبهة قبلها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وأصل ذلك أن المقالة التي هي كفر بالكتاب والسنة والإجماع، يقال هي كفر، قولاً يطلق، كما دلّ على ذلك الدلائل الشرعية"اهـ (مجموع الفتاوى (35/ 165).).
وقال رحمه الله: "للعلماء قولان مشهوران وهما روايتان عن أحمد، والقولان في الخوراج والمارقين من الحرورية والرافضة ونحوهم. والصحيح أن هذه الأقوال التي يقولونها التي يعلم أنها مخالفة لما جاء به الرسول كفر.وكذلك أفعالهم التي هي من جنس أفعال الكفار بالمسلمين هي كفر أيضاً. ... لكن تكفير الواحد المعين منهم والحكم بتخليده في النار موقوف على ثبوت شروط التكفير وانتفاء موانعه. فإنا نطلق القول بنصوص الوعيد والتكفير والتفسيق، و لا نحكم للمعين بدخوله في ذلك العام حتى يقوم المقتضي الذي لا معارض له"اهـ (مجموع الفتاوى (28/ 500 - 501).).

وجماعة الإخوان المسلمين لا يحكم أهل العلم من أهل السنة والجماعة بكفرهم ، مع تحذيرهم مما لديهم من البدع والمخالفات، وما لدى أفراد منهم من أمور عظيمة وخطيرة، بل وبعضها كفرية، وأهل السنة لا ينزلون حكم التكفير على المعين إلا بعد قيام الحجة، بثبوت شروط وانتفاء موانع.

رد شبهات داعشي ٢


رد شبهات داعشي (2-9)
الشبهة الثانية
قال : "جماعة التبليغ كفار لأن معظمهم لا يكفرون الكفار مع ذلك هم متورطون في الشرك فهم كفار يكفر أفرادهم بعينهم"اهـ
رد الشبهة :
هذا كلام مخالف لما عليه أهل السنة والجماعة، وفيه تحكم؛ لأنه على التنزل بصحة كلامه في أن معظمهم لا يكفرون الكفار وأنهم متورطون في الشرك، فهذا حكم على معظمهم فلماذا حكم بكفرهم كلهم؟!
وهو مبني على قاعدة يطلقها بعضهم بدون قيد، وهي : من لم يكفر الكافر فهو كافر.
وهي قاعدة بهذا الإطلاق باطلة، لا تصح إلا بقيود؛ 
القيد الأول: العلم، فإن من لم يعلم بالكفر ، ولا يعرف أنه كفر، فلم يكفره لجهله، لا يقال عنه: كافر. وكذا لا يشترط أن يعلم بكل أحد مثله حتى يكفره.
القيد الثاني: محل هذه العبارة بعد إقامة الحجة على من أظهر الكفر وهو يدعي الإسلام، فإذا حصل ذلك وأصر فهو كافر. أما من وقع في الكفر فإنه يجوز وصفه بكفره، لكن لا يحكم عليه به إلا بعد إقامة الحجة.
القيد الثالث: أن يكون امتناعه عن التكفير بعد علمه بكونه كفر. فهو 
- إما أن يمتنع من تكفيره لمانع قام فيه من إكراه، أو تأويل، أو خطأ.
- أو لا يوجد مانع.
ففي الأول يعذر، وفي الثاني لا يعذر.
وقاعدة أهل العلم في تكفير المعين ممن يظهر الإسلام، أنهم لا يحكمون بكفره عيناً إلا بعد قيام الحجة، بثبوت شرطين:
الأول : العلم المنافي للجهل.
الثاني : الإرادة المنافية لعدم القصد.
وانتفاء موانع ، وهي التالية:
الأول : الجهل المنافي للعلم.
الثاني : الإكراه.
الثالث : الخطأ.
الرابع : التأويل.
وتحقيق مناط هذه الأمور مما يقع فيه اختلاف اجتهاد أهل العلم عند تنزيله على الواقع، المهم أن هذا هو الأصل عموماً.
وباب التكفير باب خطير حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم أبلغ تحذير؛
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (قَالَ: "إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِأَخِيهِ يَا كَافِرُ فَقَدْ بَاءَ بِهِ أَحَدُهُمَا" (أخرجه البخاري في كتاب الأدب، باب من كفر أخاه بغير تأويل فهو كما قال، حديث رقم (6103).).
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ smile رمز تعبيري "أَيُّمَا امْرِئٍ قَالَ لِأَخِيهِ يَا كَافِرُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا إِنْ كَانَ كَمَا قَالَ وَإِلَّا رَجَعَتْ عَلَيْهِ" (أخرجه البخاري في كتاب الأدب، باب من كفر أخاه بغير تأويل فهو كما قال، حديث رقم (6104)، ومسلم في كتاب الإيمان باب بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم يا كافر، حديث رقم (91 - 92).).
وعَنْ ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ عَنْ النَّبِيِّ (قَالَ: "مَنْ حَلَفَ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الْإِسْلَامِ كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَلَعْنُ الْمُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ وَمَنْ رَمَى مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِه" (أخرجه البخاري في كتاب الأدب، باب من كفر أخاه بغير تأويل فهو كما قال، حديث رقم (6105)، ومسلم في كتاب الإيمان، باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه، واللفظ للبخاري، ومحل الشاهد عنده دون مسلم).
ومن أجل هذا الزجر العظيم الذي جاء في الأحاديث نهى العلماء عن تكفير المسلم، وعظموا ذلك ، وبينوا أن التكفير حق لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم، و لا يجوز التقدم بين يدي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )(الحجرات:1)؛
فلا يطلق التكفير في مسألة. أو على معين إلا بدليل من الكتاب أوالسنة.
فلا يكفر بمعصية و لا بذنب، و لا بمجرد بغض أو كراهية، أو لشهوة أو لشبهة؛
لابد من دليل شرعي وحجة وبرهان؛ لأن من كفر مسلماً فقد كفر!
وبينوا أن الكفر نوعان:
1) كفر أصغر لا يخرج من الملة.
2) كفر أكبر، يخرج من الملة، وصاحبه تارك لدينه مفارق للجماعة، وهو المرتد.
وقد جاء في أحاديث كثيرة وصف بعض الأعمال أنها كفر، وقد يفعلها المسلم، فتكون معصية كبيرة، و لا يخرج بها من الملة.

في ضوابط أخرى ذكرت في هذا الباب. والله الموفق.

رد شبهات داعشي ١


رد شبهات داعشي (1 - 9)
أرسل إلي بعض الأخوة ، يطلب الجواب قائلا: هذه بعض شبهات رجل نعرفه أسلم على أيدينا ؛
فهذه هي مع التعقب بالرد عليها، والله الموفق.
الشبهة الأولى
"إن رأيت رجلا الذي يدعي الإسلام و هو يعبد القبور جهلا فعليك أن تكفره و إن لم تكفره فأنت كافر"، يعني العاذر بالجهل أصبح كافرا.
هل هذه القاعدة تصح؟
رد الشبهة :
عبادة القبر كفر وشرك بالله، وفاعل ذلك إذا قال: إنه مسلم، فإنه يعرف أن هذا شرك ينافي الإسلام، فإن ترك هذا ورجع إلى التوحيد فالحمد لله، وإن استمر عليه فهو كافر، لا يعذر بالجهل.
وفي الدرر السنية في الأجوبة النجدية (1/ 104): "وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم، الذي على عبد القادر، والصنم الذي على قبر أحمد البدوي، وأمثالهما، لأجل جهلهم، وعدم من ينبههم، فكيف نكفر من لم يشرك بالله إذا لم يهاجر إلينا، أو لم يكفر ويقاتل؟: ﴿سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ﴾"اهـ
فيعذر بالجهل قبل التعريف، و لا يعذر بالجهل بعد التعريف.
أمّا أن العاذر بالجهل يصبح كافراً، فهذا على الإطلاق بدون التفصيل السابق، ليس بحق، بل هو يخالف ما قرره أهل العلم.
وفي الدرر السنية في الأجوبة النجدية (1/102 - 104): "(جواب الشيخ ابن عبد الوهاب عما يقاتل عليه وما يكفر به).
وسئل الشيخ: محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله تعالى، عما يقاتل عليه؟ وعما يكفر الرجل به؟ 
فأجاب:
أركان الإسلام الخمسة، أولها الشهادتان، ثم الأركان الأربعة، فالأربعة إذا أقر بها، وتركها تهاونا، فنحن وإن قاتلناه على فعلها، فلا نكفره بتركها. والعلماء اختلفوا في كفر التارك لها كسلا من غير جحود، ولا نكفر إلا ما أجمع عليه العلماء كلهم، وهو: الشهادتان.
وأيضا: نكفره بعد التعريف إذا عرف وأنكر. فنقول: أعداؤنا معنا على أنواع:
النوع الأول: من عرف أن التوحيد دين الله ورسوله، الذي أظهرناه للناس، وأقر أيضا أن هذه الاعتقادات في الحجر، والشجر، والبشر، الذي هو دين غالب الناس، أنه الشرك بالله، الذي بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم ينهى عنه، ويقاتل أهله، ليكون الدين كله لله، ومع ذلك لم يلتفت إلى التوحيد، ولا تعلمه، ولا دخل فيه، ولا ترك الشرك، فهو كافر، نقاتله بكفره؛ لأنه عرف دين الرسول فلم يتبعه، وعرف الشرك فلم يتركه، مع أنه لا يبغض دين الرسول، ولا من دخل فيه، ولا يمدح الشرك، ولا يزينه للناس.
النوع الثاني: من عرف ذلك، ولكنه تبين في سب دين الرسول، مع ادعائه أنه عامل به، وتبين في مدح من عبد يوسف، والأشقر، ومن عبد أبا علي، والخضر، من أهل الكويت، وفضلهم على من وحد الله، وترك الشرك، فهذا أعظم من الأول، وفيه قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾ [سورة البقرة آية: 89] ، وهو ممن قال الله فيه: ﴿وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ﴾ [سورة التوبة آية: 12] .
النوع الثالث: من عرف التوحيد، وأحبه، واتبعه، وعرف الشرك، وتركه، ولكن يكره من دخل في التوحيد، ويحب من بقي على الشرك، فهذا أيضا: كافر، فيه قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ﴾ [سورة محمد آية: 9] .
النوع الرابع: من سلم من هذا كله، ولكن أهل بلده يصرحون بعداوة أهل التوحيد، واتباع أهل الشرك، وساعين في قتالهم، ويتعذر أن ترك وطنه يشق عليه، فيقاتل أهل التوحيد مع أهل بلده، ويجاهد بماله، ونفسه، فهذا أيضا كافر; فإنهم لو يأمرونه بترك صوم رمضان، ولا يمكنه الصيام إلا بفراقهم، فعل ; ولو يأمرونه بتزوج امرأة أبيه، ولا يمكنه ذلك إلا بفراقهم، فعل، وموافقتهم على الجهاد معهم، بنفسه وماله، مع أنهم يريدون بذلك قطع دين الله ورسوله أكبر من ذلك بكثير، كثير; فهذا أيضا: كافر، وهو ممن قال الله فيهم: ﴿سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُولَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُبِيناً﴾ [سورة النساء آية: 91] . فهذا الذي نقول.
وأما الكذب والبهتان، فمثل قولهم: إنا نكفر بالعموم، ونوجب الهجرة إلينا على من قدر على إظهار دينه، وإنا نكفر من لم يكفر، ومن لم يقاتل، ومثل هذا وأضعاف أضعافه، فكل هذا من الكذب والبهتان، الذي يصدون به الناس عن دين الله ورسوله.
وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم، الذي على عبد القادر، والصنم الذي على قبر أحمد البدوي، وأمثالهما، لأجل جهلهم، وعدم من ينبههم، فكيف نكفر من لم يشرك بالله إذا لم يهاجر إلينا، أو لم يكفر ويقاتل؟: ﴿سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ﴾ [سورة النور آية: 16] .

بل نكفر تلك الأنواع الأربعة، لأجل محادتهم لله ورسوله، فرحم الله امرأ نظر نفسه، وعرف أنه ملاق الله، الذي عنده الجنة، والنار; وصلى الله على محمد وآله، وصحبه وسلم."اهـ

كشكول ١٠٤٢: قراءة النصوص


مقالي قراءة النصوص ... مهم لمن يشتغل بالتحقيق ، وقراءة الكتب ... وينظر إلى عثرات بعض محققي المخطوطات ...

سؤال وجواب ٢٥٢: هل يشرع قول دعاء كفارة المجلس في نهاية جلسة الحوار من خلال مجالس التواصل؟



سؤال:
«هل يشرع قول دعاء كفارة المجلس في نهاية جلسة الحوار من خلال مجالس التواصل، كالواتساب والخاص في الفيس، أو نحو ذلك؟».

الجواب:
أخرج أبوداود تحت رقم: (4859) عن أبي برْزَةَ الأسلمي، قال: كان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول بأخَرَةٍ إذا أرادَ أن يقوم مِن المجلس: «سبحانَكَ اللهُمَّ وبِحمدِكَ، أشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، أستغفِرُك وأتوبُ إليك». فقال رجلٌ: «يا رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم -، إنكَ لَتقُولُ قولاً ما كنتَ تقولُه فيما مضَى». فقال: «كفارةٌ لما يكونُ في المجلسِ». (وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود باختصار السند).

وظاهر هذا الحديث يشمل كل مجلس، حتى لو كان عن طريق الجلوس على النت واستعمال برامج التواصل، أو الخاص في غيره، فإنه يشرع أن يقول المسلم في آخره هذا الدعاء؛ كفارة لما يكون في المجلس. والله الموفق.

كشكول ١٠٤١: أنت من الأغنياء، فإن كان لك خادم؛ فأنت من الملوك!


أنت من الأغنياء، فإن كان لك خادم؛ فأنت من الملوك!

قال رجل لعبدالله بن عمرو: «ألسنا من فقراء المهاجرين؟».
فقال له عبد الله: «ألك امرأة تأوي إليها؟».
قال: «نعم».
قال: «ألك مسكن تسكنه؟».
قال: «نعم».
قال: «فأنت من الأغنياء».
قال: «فإن لي خادمًا».
قال: «فأنت من الملوك»!

(رواه مسلم: ٢٩٧٩).

كشكول ١٠٤٠: هل رأيتم سارقًا يأتي الخرائب والبيوت الخالية ليسرقها؟!


هل رأيتم سارقًا يأتي الخرائب والبيوت الخالية ليسرقها؟!
بلادكم فيها خير كثير ؛
امتكم فتية .
وارضها غنية بفضل الله
ورجالكم اشداء بالله
وشبابكم اقوياء بالله
فهل تريدونهم يتركونكم ؟!
سيأتون اليكم من كل مكان ...
فالزموا رحمكم الله دينكم
واحسنوا الظن بربكم .
والزموا التقوى ذلك خير ..
وليبلغن الإسلام ما بلغ الليل والنهار بعز عزيز وبذل ذليل ... فلا تستعجلون ...
وليكونن لدين الله النصر والتمكين ولو بعد حين ... صلوا ما بينكم وبين الله ... وسلوه فسيعطيكم ....
اللهم احفظ بلاد المسلمين. .. اللهم ارحمهم واغفر لهم واعفو عنهم وعافهم ...
اللهم امن روعاتهم ... واهد ارواحهم ... برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم منزل الكتاب
ومجري السحاب
وهازم الاحزاب

انصرهم على عدوك وعدوهم برحمتك يا ارحم الراحمين .

دردشة ٢٠: على هامش أصول الفقه


دردشة ... على هامش أصول الفقه
وقائع الاعيان هي حوادث تحدث في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون ما تفيده الحادثة محتملا ... ولذلك يقال : وقائع الاعيان لا يستدل بها لما يتطرق اليها من الاحتمال
ليس هذا المقصود ...
المقصود ان بعض الاخوة يرسل اسئلة هي شبيهة بوقائع الاعيان لا يصلح ان يحكم فيها لما يتطرق اليها من الاحتمال ... وانما يحسن ان يحكم فيها من يطلع على واقع الحال ... فلا بد من الرجوع لطلاب العلم في جهته ليبنوا له الحكم .. ولا يصلح الرجوع لشخص بعيد عن واقع الحال ... لانه لا يعلمه ولة يستطيع مباشرته للوقوف على الحال.

والله الموفق.

دردشة ١٩: على هامش العلم ٥


دردشة ... على هامش العلم..
من آداب الطلب الاهتمام بكتب الادب والقراءة فيها ، وكان المشايخ يهتمون بان يتخلل الدرس فائدة ادبية او طرفة تروح عن الطلاب وتخفف ضغط الدرس عليهم ويشد انتباه الحضور الى الاستماع.
وطالب العلم يريح نفسه من تعب الطلب في كتب الادب.
ويقف على جوانب من حياة الناس من خلالها.
ويقوم بها اسلوبه ويوسع مدارك افقه ويجمل عبارته.
ولذلك تجد لاغلب العلماء كتبا في هذا الجانب او رسائل ..
والله الموفق
من انفع الكتب في ذلك ان شاء الله :
روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان.
الجليس الصالح للمعافى بن زكريا النهرواني.
عيون المعارف لابن قتيبة.
الامالي لابي علي القالي.

بهجة المجالس لابن عبدالبر .

دردشة ١٨: على هامش العلم ٤


دردشة ... على هامش العلم ..
تعلم متن العلوم ميسر والحمد لله وانما يتمايز العلماء في جهتين :
الجهة الاولى : مسائل الخلاف في عرض ادلتها ومناقشتها وتقرير الراجح فيها .
الجهة الثانية : قوة الدفع لاعتراضات الخصوم على مسائل العلم .
وطالب العلم اذا انتبه لهذا في طلبه كبر وقد اتقن العلوم.
ولابد ان يجعل غايته في ذلك علوم الغاية وهي معرفة معاني الكتاب العظيم والينة النبوية للعمل بهما فبنال سعادة الدنيا والآخرة .

والله الموفق.

دردشة ١٧: على هامش العلم ٣


دردشة ... على هامش العلم
العالم المتنوع غير المتخصص إذا أتقن جاءت اختياراته وترجيحاته من أحسن ما يكون بإذن الله، وهذا حال الأئمة الكبار من المتقدمين والمتأخرين ؛
كالأئمة الأربعة
والبخاري
وأبي داود
والترمذي
والنسائي
والطبري
وابن خزيمة
وابن المنذر
وابن عبدالبر
والبغوي
وابن تيمية
وابن القيم
في سلسلة متميزة لهؤلاء الأعلام الذين حازوا الفنون.
فتجد الواحد منهم عالم في التفسير
عالم في الحديث
عالم في الفقه
عالم في أصول الفقه.
عالم في اللغة
عالم في النحو .
عالم في الصرف.
عالم في البلاغة .
متبع لطريق السلف !
...
...
وهذا يبين أن المقولة الشائعة عند بعضهم : أن غير المتخصص لا يقدر على التحرير، كلام غير صحيح، مخالف للواقع.
وكذا مقولة : أن التخصص طريق النبوغ! وكأن لا طريق له إلا التخصص.

والله الموفق!

دردشة ١٦: على هامش العلم ٢


دردشة ... على هامش العلم
تأملت في قصايد الشعراء ... فوجدت لكل شاعر شخصية محورية من خلالها يعرض مشاعره ...
عنترة بن شداد العبسي .. كان القتال والحروب هي شخصيته فهو محارب ... فاذا اراد ان يعبر عن شعوره تجاه محبوبته عبر عن ذلك من خلال الحرب
ولقد ذكرتُكِ والرماح نواهلٌ
مني وبِيض الهندِ تقطُرُ من دمي
فودِدْتُ تقبيلَ السيوفِ لأنها
لمعت كبارقِ ثغرِكِ المتبسِّمِ
انظر يعبر عن عاطفة مشبوبة من خلال شخصيته محارب.
و قس على هذا غيره .
ولا يقتصر هذا على الشعر بل حتى العلماء ...
من العلماء من يغلب عليه شخصية الفقيه فهو اذا فسر القرآن واذا شرح الحديث واذا تكلم في كل فن تطغى شخصية الفقيه.
ومن العلماء من يغلب عليه شخصية المحدث فتظهر شخصية المحدث اذا تكلم في التفسبر او الفقه او العقيدة .
وهكذا ...
والباحث اذا فهم شخصية العالم امكنه التعامل مع تآليفه بصورة اوضح واحسن.

وكذا الاديب مع قصايد الشاعر ... والله الموفق

دردشة ١٥: على هامش العلم ١



دردشة ... على هامش العلم
القصايد والابيات حالة شعورية..
يعني تجد ابياتا تعجبك ... في وقت ... ثم غيرها في وقت آخر بحسب الحال الشعورية التي انت فيها ....
لا يعني هذا ان الابيات التي لا تعجبك في هذا الوقت ليست جميلة ... انما حالتك الشعورية لا تنسجم معها في هذا الوقت... وهذا سر ان بعض الابيات الشعرية تكون باهتة في شعورك في وقت.. ثم تراها في وقت آخر تتلألأ جمالا وبريقا يخلب نفسك قبل عينك...
يعجبني الآن قول الشاعر
وظلـم ذوي القربـى أشــدُّ مضـاضـة 
على المرء من وقع الحسام المهند
فهذا يعني ان حالتي الشعورية منطبقة مع هذا الببت .
وهكذا.
طبعا اشعار الحكمة حالها يختلف ولكنها تشبه هذا بطريقة او اخرى

والله الموفق.