السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 29 يناير 2015

كشكول ٦٦٠: الشيخ عبدالرزاق عفيفي -رحمه الله-



الشيخ عبدالرزاق عفيفي -رحمه الله-.

يذكر عن الشيخ محمد بن إبراهيم أنه سئل عنه فقال: «ذهب خالص».
التقيت به في جلسة غداء عملها أحد الإخوة البخارية، بمنزله بمخطط الخياط أو الشافعي والله لا أذكر، كان الغداء خاصاً للشيخ عمل له سمك، وناداني أنا فقط أحضر مع الشيخ، -جزى الله ذلك الأخ خيراً-.
جلست مع الشيخ أتكلم معه في شتى الفنون... كنت لوحدي معه ليس معنا أحد إلا صاحب الدعوة الذي كان مشغولاً بإعداد الطعام.
أتذكر أن الشيخ -رحمه الله- كان مرحاً يتوقد ذكاء، ويحب البحث، والمحاورة، والمناظرة.
فقلت له: «سأعرض عليك أدلة القائلين بجواز المجاز في اللغة، وأنت رد عليهم». فقال: «هات...».
فبدأت أورد عليه كلامهم وهو يرد، وأذكر من كلامه -رحمه الله-: أن المجاز دعوى، لا يستطيع أصحابها إثباتها، إلا بأن يثبتوا أن العرب استعملت اللفظ بالمعنى الذي هو المعنى الحقيقي، ثم بعد ذلك استعملت اللفظ في المعنى الآخر الذي هو المعنى المجاز، قال: ودون إثبات ذلك خرط القتاد.
والقتاد نوع من الشجر، كثير الشوك، وخرطه أن تقبضَ على أعلاه ثم تُمِرَّ يدكَ عليه إلى أسفله. وفي المثل: «دونَه خَرْطُ القتاد».
كان الشيخ -رحمه الله- يباحث، ويناظر، ويناقش، ويرد، تشعر أنه في قوة الشباب ونشاطهم على كبر سنه حينئذ!

ولا أعلم أن الشيخ عقد درساً في المسجد الحرام -رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته-!

أحكام الطلاق ٧


أحكام الطلاق (7)

19– الغضب، والخوف الشديد، والفرح الشديد، الذي يغلق فيه على الإنسان فلا يدري ما يتكلم ولا ما يفعل، لا يقع معه الطلاق؛ 
أما الغضب الذي يكون في مباديه، بحيث لا يمنع صاحبه من تصور ما يقول وقصده، فهذا يقع طلاقه.
أما الغضب الذي يستحكم ويشتد بصاحبه، فلا يزيل عقله بالكلية، ولكن يحول بينه وبين نيته، بحيث يندم على ما فرط منه إذا زال، فهذا محل نظر،
فقيل بقوة القول بعدم الوقوع في هذه الحالة.

وقيل: ينظر فيها إلى حال من وقع منه التلفظ بالطلاق، وذلك يعود إلى نظر المفتى، والله أعلم.

أحكام الطلاق ٦


أحكام الطلاق (6)

16– وعليه فإنه يشترط لوقوع الطلاق:
- أن يكون الزوج
عاقلاً،
مختارًا،
ليس به مانع من موانع وقوع الطلاق -كالجنون، والسكر، ونحو ذلك-
- وكانت المرأة
طاهرة طهراً لم يجامعها فيه،
أو حاملاً،
أو آيسة.

17– إذا حكم القاضي بوقوع الطلاق وقع؛ لأن حكم القاضي يرفع الخلاف في المسائل الاجتهادية.


18– ولا يلزم المستفتي الرجوع إلى الحاكم الشرعي، فلو سأل المسلم أهل العلم في المسألة فقد حصل منه امتثال الأمر الشرعي في قوله تعالى: {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذّكْرِ إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ}. (النحل:43).

أحكام الطلاق ٥



أحكام الطلاق (5)

13- حصل النزاع بين أهل العلم في الطلاق البدعي المحرم فيما يقع به على قولين:
القول الأوّل: أنه يلزم، فيقع الطلاق به. وهذا عليه الأكثرون، فإنهم يقولون بوقوعه مع القول بتحريمه.
القول الثاني: أنه لا يلزم، فلا يقع الطلاق به. وهذا عليه جماعة من أهل العلم، منهم طاووس وعكرمة، وخلاس، وعمر، ومحمد بن إسحاق، وحجاج بن أرطاة، وأهل الظاهر كداود وأصحابه، وطائفة من أصحاب أبي حنيفة ومالك وأحمد، وبروى عن أبي جعفر الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وغيرهما من أهل البيت (مجموع الفتاوى (33/81-82).)، وهو قول ابن تيمية، وابن القيم، والشوكاني، وأحمد شاكر، وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، في آخرين.
والمسألة من مسائل الإجتهاد، إذ ليس فيها حجة يجب التزامها والمصير إليها.

14- أصحاب القول الأول ليس معهم ما يدل لقولهم، إلا دعواهم الاجماع، والاستدلال بعمومات، وقياسات قاسوها لا تسلّم لهم (ناقشهم فيها وبيّن بطلانها وعدم صلاحيتها للحجة ابن قيم الجوزية في زاد المعاد (5/229-241).).

15- أمّا أصحاب القول الثاني، القائلين بعدم وقوع طلاق الرجل إذا طلق امرأته في طهر جامعها فيه، فإنهم قرروا قولهم بأمور، منها:
أولاً: أن الأصل ثبوت عقد النكاح بيقين، فلا يزال بمجرد شك، والقاعدة الشرعية «اليقين لا يُزال بالشك». وما دامت مسألة وقوع الطلاق البدعي محل نزاع، فالبقاء على النكاح هو الأصل، وما ثبت بيقين لا يزول إلا بيقين.
ثانياً: إن هذا طلاق لم يشرعه الله تعالى أبداً، ولا أذن فيه، فليس من شرعه، فكيف يقال بنفوذه وصحته؟! بل يرد على صاحبه، إلا ما ثبت بخصوصه الدليل لحديث عائشة عنه: «كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد»، وهو حديث متفق عليه. 
ثالثًا: أن عقد الطلاق بيد الزوج استثناء من قاعدة العقود، في رضا العاقدين؛
لأن الطلاق بيد الزوج، فلا يباح منه إلا ما ورد، فكل صفة للطلاق غير الصفة التي أذن بها الشرع لا أثر لها في العقد.

أحكام الطلاق ٤


أحكام الطلاق (4)

10- سؤال المرأة لزوجها أن يطلقها، يكون محرماً إذا سألته من غير ما بأس؛ لحديث ثوبان مرفوعاً: «أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة». (أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وابن حبان والحاكم. وصححه الألباني انظر حديث رقم: (2706) في صحيح الجامع).‌

11- للطلاق أسباب كثيرة لا يمكن حصرها؛ لتنوع أحوال الناس، ولأن ما يحدث لبعض أفراد المجتمع من مشاكل لا يحصل للبعض الآخر، ويمكن ذكر أهم هذه الأسباب:
1- عدم الوئام بين الزوجين بألا تحصل محبة أحدهما للآخر.
2- سوء خلق أحد الزوجين، وعدم قيام أحدهما بحق الآخر.
3- سوء الحال بين المرأة ووالدي الزوج أو أحدهما، وعدم الحكمة في معاملتهما.
4- عجز الزوج عن القيام بحقوق الزوجة، أو عجزها عن القيام بحقوقه.
5- وقوع الزوج في المعاصي، والموبقات، وتعاطي المخدرات، أو المسكرات.
6- عدم رؤية الزوج للمرأة قبل النكاح؛ لأنه قد يجد الحال بغير ما وصف له، ولهذا شرع للزوج أن يرى المرأة قبل الزواج؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما». (رواه أحمد في المسند: (3/334-360)، وأبو داود في كتاب النكاح، باب في الرجل ينظر إلى المرأة وهو يريد تزويجها برقم: (2082)).
7- نسيان الزوج الآثار المترتبة على الطلاق، خاصة إذا كان له أولاد من زوجته.

12- على الزوج أن يعود نفسه الصبر على زوجته، ولا يتعجل الطلاق. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يفركن مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقًا رضي منها غيره». (أخرجه أحمد ومسلم). عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها، وكسرها طلاقها». (أخرجه مسلم).‌

سؤال وجواب ٩٥: قرأت لك سابقًا: «هذا أوان قطع قرنهم». تعني الخوارج؛ من أين عينت هذا الوقت؟!


سؤال: «قرأت لك سابقًا: «هذا أوان قطع قرنهم». تعني الخوارج؛ من أين عينت هذا الوقت؟».

الجواب:

رأيت الله أظهر بدعتهم، وفضح سوء قولهم، وسوء فعالهم؛ حتى علمهم الناس حتى العوام منهم؛ وتذكرت كلمة سحنون: «أن الله إذا أراد إماتة بدعة أظهرها». فقلت: «هذا أوان قطع قرنهم». والله أعلم،

أحكام الطلاق ٣



أحكام الطلاق (3)

7- والمطلقة رجعيًا زوجة
تمكث في بيت الزوج،
ينفق عليها مدة العدة،
ويجلس معها،
وتتزين له،
وتتعرض له،
فإن جامعها فهذه رجعتها.
وإن اعتزلها حتى انقضت العدة فتذهب إلى بيت وليها. ولا يحل له رجعتها بعد انقضاء العدة إلا بعقد جديد ومهر جديد. بخلاف المطلقة ثلاثًا فلا تحل له رجعتها إلا بعد أن ينكحها زوج غيره، فإن طلقها ولم يراجعها حل لزوجها أن يتزوجها بمهر جديد وعقد جديد.
8- والمطلقة الرجعية زوجة ترث مطلقها إذا مات في مدة عدتها. وهو يرثها إذا ماتت في عدتها.
9- والطلاق المعلق يقع إذا وقع الشرط. إلا إذا لم يقصد الطلاق، إنما قصد التأكيد والتعظيم لأمره وكلامه. وعليه كفارة يمين.

أحكام الطلاق ٢



أحكام الطلاق (2)

4- الطلاق من حق الرجل. لحديث: (الطلاق لمن أخذ بالساق). وله أن يعطي هذا الحق لزوجته إن شاءت طلقت نفسها. والمرأة إذا لم يعجبها الرجل في دين، أو في خلق، أو أمر آخر؛ فلها أن تخالعه، فتتراضى مع زوجها على خلعها بمقابل يتراضيان عليه. وإلا أجبرته أمام القاضي الحاكم الشرعي.

5- والأصل أن يصبر الزوج على زوجته، ويؤدبها؛ لعل الله يصلحها، ولا يصير إلى الطلاق إلا في آخر الأمر.

6- والطلاق على نوعين:
الأول: طلاق السنة.
الثاني: طلاق البدعة.
أمّا الطلاق السني، الذي أحلّه الله؛ فهو أن يطلق الرجل زوجته:
- بعد أن تطهر من الحيض،
- قبل أن يطأها،
- طلقة واحدة.
فإذا كانت لا تحيض طلقها في أي وقت شاء. وكذا له أن يطلقها إذا تبين حملها.
أمّا الطلاق البدعي، الذي حرّمه الله؛ فهو أن يطلقها على غير الصفة السابقة، وهذا يشمل الأحوال التالية: 
1- أن يطلقها في الحيض.
2- أن يطلقها في طهر جامعها فيه.
3- أن يجمع عليها أكثر من طلقة في فم واحد أو مجلس واحد.
4- أن يطلقها طلقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه، ثم يطلقها الثانية أو الثالثة في ذلك الطهر قبل أن يراجعها.
وهذا التقرير السابق لأنواع الطلاق محل إجماع (مجموع الفتاوى ( 33/66-67).).

أحكام الطلاق ١



أحكام الطلاق (1)

1- الطلاق حل رباط الزوجية. وهو إما طلاق رجعي. أو طلاق مبتوت.

2- الطلاق مرتان رجعيتان يملك الزوج في العدة رجعة زوجته بدون عقد جديد ولا مهر جديد. والثالثة طلقة مبتوتة ينقطع فيها حق الزوج في الرجعة؛ فلا تحل له حتى تنكح زوجًا آخر ويطلقها ولا يراجعها حتى تنقضي عدتها. فللزوج الأول أن يتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.

3- ويقع بلفظ صريح، وبلفظ غير صريح (الكناية) إذا قصد به الطلاق.

كشكول ٦٥٩: غادرنا في هذه الساعة شيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي متوجهاً إلى المدينة النبوية...



الساعة الخامسة إلا ربع اليوم الخميس 9 ربيع الثاني من عام 1436 هجرية.

غادرنا في هذه الساعة شيخنا العلامة ربيع بن هادي المدخلي متوجهاً إلى المدينة النبوية.
حفظ الله شيخنا في حله وترحاله.
أقام في مكة من سنة 1418 هجرية بنى وسكن بجواري. طبعًا بغير قصد، لكن هذه إرادة الله.

إلى اليوم... سافر إلى المدينة؛ لينتقل للعيش فيها.

كشكول ٦٥٨: كنا في مجلس الشريف نواف آل غالب -سلمه الله ورعاه-، فقال ما معناه...


كنا في مجلس الشريف نواف آل غالب -سلمه الله ورعاه-، فقال ما معناه:
هؤلاء دندنوا حول فقه الواقع.
وكانوا ينتقصون المشايخ بعدم فقههم للواقع، وجعل بعضهم تعلمه من الواجبات. وجعلوه حاكمًا على الأمور.
أين هم اليوم عن فقه الواقع في هذه الثورات؟! ألم يشاهدوا واقع الثورات التي حصلت في بلدان الربيع العربي كما يسمونه؟!
ألم تنتهك الحرمات؟!
ألم تقطع الطرق؟!
ألم يفقد الأمن وتسلب الأموال؟!

ولم يحكم الإسلام، ولم يقم الدين كما زعموا.