السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

السبت، 14 مايو 2016

كشكول ١٢٨٩: تفصيل الصوم في شهر شعبان والجمع بين الأحاديث



تفصيل الصوم في شهر شعبان والجمع بين الأحاديث

كتبها أخي خالد بادغيش، وراجعتها مع زيادات يسيرة في آخرها:

الناس في صوم شعبان على أقسام:
1- فمنهم: من لم تكن له عادة صوم قبل شعبان ولا يريد الصوم فيه؛ فهذا نرغبه في الصوم في شعبان ونحثه عليه؛ لفعل نبي الله -صلى الله عليه وسلم-. حتى إذا انتصف عليه شعبان فليتوقف عن الصوم فلا يصم للحديث الصحيح: «إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا». (صححه الألباني في المشكاة: 1974).
2- ومنهم: من كانت له عادة صوم قبل شعبان، كأن كان يصوم يومي الاثنين والخميس، أو ثلاثة أيام من كل شهر، أو يصوم يومًا ويفطر يومًا، ودخل عليه شعبان فليستمر في صومه حتى لو دخل عليه النصف منه، وليواظب على عادته التي كان قد اعتادها.
3- ومنهم: من لم تكن له عادة صوم قبل شعبان، لكن لما انتصف شعبان بدأ في الصوم، فهذا ننصحه بترك الصيام؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الصوم بعد انتصاف الشهر، وهذا النهي للرجل الذي لم تكن له عادة صوم في غير هذا الشهر.
4- ومنهم: من لم تكن له عادة في الصوم؛ لكن لما بقي على نهاية شهر شعبان يوم أو يومان، صام هذا اليوم أو هذين اليومين من أجل أن يحتاط لرمضان؛ فهذا الأمر عده العلماء بدعة في الدين، والدليل على النهي عنه قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم يومًا فليصم ذلك اليوم». (متفق عليه).
5- صيام شعبان كله أو أغلبه مشروع، ثبت بفعله -صلى الله عليه وسلم-. كان يفعله -صلى الله عليه وسلم-. فإذا فعل المسلم ذلك لم ينه عنه، ولا يقال أنه بدعة.
وكذا صيام أغلبه، كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يفعله أحيانًا.
فهذه عبادة تنوع، مرة يفعل هذا -صلى الله عليه وسلم- ومرة هذا.
6- ولو قيل محل البدعة: إذا كان لا يطيق صوم شعبان فصامه أو يتعبه ويضعفه إذا جاء رمضان فهو وجيه.
7- ومحل النهي ظاهر فيمن لم تكن له عادة؛ فإنه ينهى عن تكلف الصيام من منتصف شعبان، ويتأكد النهي في آخره.
والله أعلم.

كشكول ١٢٨٨: لا خيل عندك تهديها ولا مال


لا خيل عندك تهديها ولا مال ... فليسعد النّطق إن لم تسعد الحال

كشكول ١٢٨٧: الخروج من مكة للإتيان بالعمرة محل خلاف وأدلة كلا الجانبين مع الراجح من القولين



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الخروج من مكة للإتيان بالعمرة محل خلاف وأدلة كلا الجانبين مع الراجح من القولين 
للشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله
https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3Dx4S3sYaZ7F0%26feature%3Dyoutu.be

كشكول ١٢٨٦: اسمها ثورة


اسمها ثورة ....
تريدون البناء بثورة كيف يصح ذلك؟
اسمعوا أحكي لكم قصة هذا الهلام الهائم على جه صفيح الثورة :
هؤلاء يعتقدون أن إدخال العالم في فوضى سيعجل بخروج منتظرهم.
وأولئك يعتقدون أن إدخال الشرق الأوسط بفوضى سيساعد على إعادة الترتيب والتقسيم وتوزيع الحصص.
التقت المصالح في هذه النقطة ... سيستفيد هؤلاء من هؤلاء، والعكس صحيح!
لا يريدون للأمور أن تهدأ !
يريدون أن يعيش الناس في حال من عدم الاستقرار حتى ينشغلوا ويبقى المارد في القمقم!
قرأت منذ أيام قصة ذلك المزارع الذي ركب القطار ومعه كيس ، لاحظ جاره بجانبه على الكرسي أنه كل عشر دقائق يحرك الكيس فتحدث حركة وفوضى في الكيس لفترة ثم تهدأ ، فيرجع المزارع إلى تحريك الكيس فترجع الفوضى ، واستمر على هذا الوضع ... فسأله جاره في المقعد مستغربا : ماذا في الكيس؟ فقال المزارع : هذه فئران إريد الذهاب بها وتوصيلها إلى المختبر في البلد، وأحرك الكيس كلما هدأت حتى تهجم الفئران على بعضها و لا تهدأ فتقرض الكيس وتخرج منه.
هم يتعاملون مع المنطقة بهذه الطريقة!
لا يريدونها أن تهدأ ... يريدون إنهاكها ...
تفكير مزارع بدائي ... لكنهم ينسون أن المزارع يتعامل مع فئران خطته قد تنجح معها، في مدة زمنية محدودة حتى وصوله إلى المختبر في البلد!
أمّا هم فيتعاملون مع بشر في مدة غير محدودة... في هؤلاء البشر أمة قدرها أن تقود الأرض إلى توحيد رب العباد ، وإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد!
نسوا هذا !

فلا تنسوه أنتم !

كشكول ١٢٨٥: لن نخدع


لن نخدع
منذ أن قالت كونديلزا رايز : نريد أن نقود المنطقة إلى فوضى خلاقة.
ومنذ صدور كتاب (التوحش) .
والخطوات والمواقف السياسية و اللاسياسية.
وخروج اسرى القاعدة من السجون .
ووجود داعش (لاحظ الجناس الناقص بين داعش والتوحش).
ومنذ تحركات الربيع العربي .
وتبختر الصفوية .
والرقص على صفيح الغليان .
وتحفز وتوثب الجماعات الإسلامية واللا إسلامية للوصول للكراسي.
.
.
.
.
كل ذلك لن يخدعنا بإذن الله !
.
.
.
.
.
كل شيء كان واضحاً ... والحمد لله... ومع هذا وقبل هذا وبعد هذا
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }الأنعام123
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
ونذكر أنفسنا
بقوله تعالى : {مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ }فاطر10،
وبقوله تعالى: 
{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ }النحل127

وسيأتي يوم يعلو الحق ويظهر العدل ؛ {فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى }طه64

كشكول ١٢٨٤: اتفاق أهل الحديث حجة


اتفاق أهل الحديث حجة
جاء في المراسيل لابن أبي حاتم (ص: 192)
703 - قَالَ أَبِي : الزُّهْرِيُّ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ شَيْئًا؛ لَا لِأَنَّهُ لَمْ يَدْرِكْهُ قَدْ أَدْرَكَهُ وَأَدْرَكَ مَنْ هُوَ أَكْبَرَ مِنْهُ وَلَكِنْ لَا يَثْبُتْ لَهُ السَّمَاعُ مِنْهُ كَمَا أَنَّ حَبِيبَ بْنَ أَبِي ثَابِتٍ لَا يَثْبُتُ لَهُ السَّمَاعُ مِنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَهُوَ قَدْ سَمِعَ مَمَّنْ هُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ غَيْرَ أََنَّ أَهْلَ الْحَدِيثِ قَدِ اتَّفَقُوا عَلَى ذَلِكَ وَاتِّفَاقُ أَهْلِ الْحَدِيثِ عَلَى شَيءٍ يَكُونُ حُجَّةً"اهـ.
أقول : 
(فرع )
لا يعترض بنفيهم سماع الزهري من أبان، ونفي سماع حبيب من عروة ، لا يعترض بذلك على من ذهب من أهل الحديث إلى قبول العنعنة بمجرد إمكان اللقاء لأنهم إنما قبلوا العنعنة مع إمكان اللقاء بشروط :
الأول : أن يكون الراوي مقبولاً غير مجروح في ضبطه.
الثاني : أن لا يعرف بالتدليس.
الثالث : عدم المانع من التحديث، كأن يكون وقت لقائه بالشيخ قد امتنع الشيخ عن التحديث، أو نص أهل العلم صراحة بعدم سماعه منه، كما في قصة سماع الزهري من أبان، وسماع حبيب من عروة!

والله الموفق.

كشكول ١٢٨٣: من تكلم في الدين بغير علم فقد كذب وإن لم يتعمد الكذب


من تكلم في الدين بغير علم فقد كذب وإن لم يتعمد الكذب
قال ابن تيمية رحمه الله (مجموع الفتاوى 10/ 449): "وَمَنْ تَكَلَّمَ فِي الدِّينِ بِلَا عِلْمٍ كَانَ كَاذِبًا وَإِنْ كَانَ لَا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَالَتْ لَهُ سبيعة الأسلمية وَقَدْ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا سَعْدُ بْنُ خَوْلَةَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَكَانَتْ حَامِلًا فَوَضَعَتْ بَعْدَ مَوْتِ زَوْجِهَا بِلَيَالٍ قَلَائِلَ فَقَالَ لَهَا أَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بعكك : مَا أَنْتَ بِنَاكِحَةٍ حَتَّى يَمْضِيَ عَلَيْكِ آخِرُ الْأَجَلَيْنِ؛ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "كَذَبَ أَبُو السَّنَابِلِ بَلْ حَلَلْتِ فَانْكِحِي".
وَكَذَلِكَ لَمَّا قَالَ سَلَمَةُ بْنُ الْأَكْوَعِ إنَّهُمْ يَقُولُونَ : إنَّ عَامِرًا قَتَلَ نَفْسَهُ وَحَبِطَ عَمَلُهُ فَقَالَ : " كَذَبَ مَنْ قَالَهَا ؛ إنَّهُ لَجَاهِدٌ مُجَاهِدٌ " وَكَانَ قَائِلُ ذَلِكَ لَمْ يَتَعَمَّدْ الْكَذِبَ فَإِنَّهُ كَانَ رَجُلًا صَالِحًا وَقَدْ رُوِيَ أَنَّهُ كَانَ أسيد بْنَ الحضير ؛ لَكِنَّهُ لَمَّا تَكَلَّمَ بِلَا عِلْمٍ كَذَّبَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"اهـ .

كشكول ١٢٨٢: لتكون ناجحًا -بإذن الله-


لتكون ناجحًا -بإذن الله-؛
= اعرف الخطأ.
= اعترف به ولا تكابر او تراوغ.
= لا تكرر الخطأ مرتين. استفد من الخطأ بأن تعرفه وما تعود تقع فيه. فليس الفشل ان تخطيء ... ولكن الفشل ان تكرر الخطأ مرتين.

وفي الحديث الشريف : (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين).
= احمد الله ان هداك للحق ووفقك لقبوله وادعوه ان يعينك على العمل به.
= اعرف فضل من ارشدك اليه واشكره . فإنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس .

كشكول ١٢٨١: هم أصناف


هم أصناف ؛
منهم الذي يظهر بين الناس الولاء حبا ونصرا لجماعته. بوقاحة.
ومنهم الذي يكتم الولاء فلا يظهر شيئا لكن ان جاءت الريح مواتية يبتهج ويفرح ويدعم.
ومنهم الذي يوافقهم ولا يدري انه يوافقهم، يظن انه يخدم الاسلام والمسلمين.

ومنهم الذي ينفصل بشعوره عن الناس ويعيش معهم بجسده لمصالحه الدنيوية. ويدعم اي شيء ضد المجتمع .
ومنهم الذي ينفصل عن الناس جسدا وشعورا ويشهر سلاحه ضدهم لأنهم ليسوا على فكره وطريقته.
ولذلك هم اصل البلاء.
والجماعات التكفيرية والارهابية خرجت من تحت عباءتهم.
فاللهم اهدنا واياهم سبل الهدى . اللهم ارنا واياهم الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا واياهم الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبن وسلم .

كشكول ١٢٨٠: في فضل الصحابة -رضوان الله عليهم-



جاءني على الواتساب ...
من ابي رغد بن محمد حفظه الله.
[٩/٥ ١١:٣٧ م] بادغيش: قال شيخ الإسلام رحمه الله :
الهدى يدور مع الرسول حيث دار ويدور مع أصحابه رضي الله عنهم .
[ منهاج السنة : (٥/ ٢٦١) ]
[٩/٥ ١١:٣٧ م] بادغيش: قال ابن القيم عن الصحابة رضي الله عنهم :
فإنهم أفقه الأمة وأعلمهم بمقاصد الشرع وحِكَمه .
[ الطرق الحكمية : ( ٢ / ٥٣١ ) ]
[٩/٥ ١١:٣٧ م] بادغيش: قال شيخ الإسلام رحمه الله :
الصحابة رضي الله عنهم منشأ كل علم وصلاح وهدى ورحمة في الإسلام .

[ منهاج السنة : ( ٦ / ٣٦٨ )]