السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

السبت، 19 ديسمبر 2015

لفت نظري ٦٣: كلمة سمعتها في وسائل الإعلام وهي (بث الكراهية)


لفت نظري كلمة سمعتها في وسائل الإعلام وهي (بث الكراهية)؛ هل نحن المسلمين نبث الكراهية؟ الحقيقة أن ديننا الإسلامي دين محبة وسلام، وإنما تأت الكراهية فيه على مستويات:
= كراهية الكافر بمعنى ترك محبته لدينه أو نصرته لأجل دينه. وهذه مخالفتها مخرجة من الملة.
وغير ذلك من الكراهية المشروعة إذا لم تقترن بهذا المعنى، فهي من قبيل المحرم ، الذي لا يجوز، ولا يكفر صاحبه، ويندرج تحت ذلك؛
= كراهية التشبه بالكافر فيما هو من عاداته الخاصة به، مع كره دينه واعتقاده. 

= كراهية الفاسق المبتدع، والحذر منه.
= كراهية الفاسق صاحب المعاصي والحذر منه.
فإن الإسلام (هُوَ الاسْتِسْلامُ للهِ بِالتَّوْحِيدِ، وَالانْقِيَادُ لَهُ بِالطَّاعَةِ، وَالْبَرَاءَةُ مِنَ الشِّرْكِ وَأَهْلِهِ).
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوثق عري الإيمان الموالاة في الله و المعاداة في الله و الحب في الله و البغض في الله"، أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، وحسنه لغيره الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة تحت رقم (998).
والممارسات الخاطئة لهذه (الكراهية) ليست من الإسلام، فمن ذلك؛
# تفسير البراءة من الكفار بالعداوة والمقاتلة معهم في كل حال وكل حين. فهذا لا يستقيم، وإلا كان معنى ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطبق البراءة من الكفار لما كان يسمح لليهود بحضور مجلسه، ومات ودرعه مرهونة عند يهودي!
# تفسير البراءة من الكفار باستباحة قتلهم في بلادهم، مع دخول بلدهم بشرط، والمسلمون على شروطهم.
# تفسير البراءة بقتلهم (غيلة) في بلدهم أو في غير بلدهم، عن أبي هريرةَ، عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "الإيمانُ قَيَّدَ الفَتْكَ، لا يَفْتِكُ مُؤمِنٌ" أخرجه أبود اود، وصححه لغيره الألباني، والأرنؤوط في تحقيقه لسنن أبي داود. (الفتك أن يأتي الرجل الرجل وهو غار غافل فيشد عليه فيقتله).
# تفسير البراءة بقتل أصحاب العهد والذمة. وهذا لا يجوز. وهؤلاء الكفار اليوم بيننا وبينهم عهود، ولا يجوز قتل أصحاب العهد، أخرج البخاري تحت رقم ( 3166)، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا".
# تفسير البراءة بمعنى العداوة المستمرة حتى للمسلم وكأنه كافر! وهذا غلو، نعم نحذر صاحب البدعة ونبغضه، و لا يعامل معاملة الكافر إلا إذا أقيمت عليه الحجة بذلك، وإلا فإنه يصلى عليه، ويدفن في مقابر المسلمين، بل وإذا كان فقيراً يصرف له من بيت مال المسلمين، بل ويواسى بالصدقة والإحسان إذا كان محتاجاً، وهو أولى بالتألف من الكافر، بشرط أمن الفتنة!