السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 16 نوفمبر 2014

قال وقلت ٣٩: من أخبر أهل العلم بثقته قبلنا خبره. ومن أظهر الفسق تثبتنا في خبره



قال : «كيف أصدق عالماً أو علماء لم أرهم، ومنهم من توفي منذ زمن، ربما يكونون غير صادقين؟».

قلت: الله أمر باتباع سبيل المؤمنين، وتوعد من يخرج عنه، فقال جل وعلا: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً}. (النساء:115).

والله جل وعلا أمر بقبول خبر الثقة، والتثبت في خبر الذي ظاهره الفسق، فقال جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}. (الحجرات: 6).

فأفادت الآية بالمفهوم قبول خبر الثقة.

فمن أخبر أهل العلم بثقته قبلنا خبره.

ومن أظهر الفسق تثبتنا في خبره.

هذا سبيل المؤمنين، فمن خالفها فقد شاق، وهو متوعد بجهنم وساءت ومصيرا.

ولا سبيل لك في معرفة الدين إلا عن طريق العلماء، الذين وصفهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- بقوله: «العلماء ورثة الأنبياء».


والعقل لا يصلح قائداً للإنسان، وقد قررت هذا في منشور نشرته قريباً فطالعه بعنوان أصول خمسة، هديت.