قال : ما رأيك بفلان الداعية المعروف.
قلت : حذر منه العلماء ثم هو اصلا غير دارس للشريعة دراسته بعيدة عنها.
قال : لكنه رقيق القلب يبكي والدمعة في عينه.
قلت : ليس هذا دليلا على علمه. دليل العلم موافقة القرآن والسنة بفهم السلف الصالح.
الا ترى في ترجمة عمرو بن عبيد ذكروا من زهده وعبادته ورقته الشيء الكثير حتى قيل :
كلكم يطلب صيد الا عمرو بن عبيد
ومع هذا هو من رؤوس المعتزلة .
وقد ورد عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ; قَالَ : " بَلَغَنِي أَنَّ مَنِ ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلَالَةٍ آلَفَهُ الشَّيْطَانُ الْعِبَادَةَ ، أَوْ أَلْقَى عَلَيْهِ الْخُشُوعَ وَالْبُكَاءَ; كَيْ يَصْطَادَ بِهِ " [١]
او كما قال.
فاحذر من اهل البدع والمخالفات ولا يغرك زهدهم ونسكهم وما يظهرونه من رقة وخشوع!
وتذكر من حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم : (..... يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ ....)[٢]
رواه البخاري ٣٦١٠
كلكم يطلب صيد الا عمرو بن عبيد
ومع هذا هو من رؤوس المعتزلة .
وقد ورد عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ; قَالَ : " بَلَغَنِي أَنَّ مَنِ ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلَالَةٍ آلَفَهُ الشَّيْطَانُ الْعِبَادَةَ ، أَوْ أَلْقَى عَلَيْهِ الْخُشُوعَ وَالْبُكَاءَ; كَيْ يَصْطَادَ بِهِ " [١]
او كما قال.
فاحذر من اهل البدع والمخالفات ولا يغرك زهدهم ونسكهم وما يظهرونه من رقة وخشوع!
وتذكر من حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم : (..... يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ ....)[٢]
رواه البخاري ٣٦١٠
قال : انتم لا تحبون الاختلاف ولا تراعون ادبه
قلت : رمتني بدائها وانسلت....
[١] الاعتصام للشاطبي - ص165./ج1 - طبعة ابن عفان.
[٢] صحيح البخاري » كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم » باب من ترك قتال الخوارج للتألف وأن لا ينفر الناس عنه ٦٥٣٤
منقول بتصرف يسير من د. محمد بن عُمر بازمول
والشكر للاخ محمد هاني فهو الذي عدل ووفق جزاه الله خيرا