بالنسبة للمنشور السابق،
هذا منشور آخر لي نقله أحد الإخوة وذكرني به -جزاه الله خيرًا-:
وبيان ذلك؛
- أن في الحديث ناسخًا ومنسوخًا، فالمنسوخ ليس بسنة.
- وفي الحديث عامًا مخصوصًا، فدلالة الحديث العام ليست بسنة، إلا مع المخصص.
- وفي الحديث مطلقًا مقيدًا، فإعمال دلالة الحديث المطلق ليس بسنة إلا مع المقيد.
والسنن؛
- منها ما يعرف من الأحاديث المرفوعة.
- ومنها ما يعرف عن طريق الآثار الموقوفة.
- ومنها ما يعرف بجريان العمل.
- ومنها ما يعرف بعمل العلماء.
ولذلك قيل: الأحاديث مضلة إلا للفقهاء.