ليس المراد بالنص المحكم أن يكون قرآنا؛ فقد تكون آية من المتشابه والمحكم حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فترد الآية الى الحديث وهذا معنى قولهم : السنة تقضي على الكتاب.
وانما المحكم هو النص الذي يدل على معنى مراد شرعا. وعكسه المتشابه.
فقد يكون النص المتشابه آية او حديثا.
وقد يكون المحكم آية او حديثا .
مثال:
قوله تعالى : (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) ظاهره ان كل من يحب او ينصر كافرا فإنه منهم.
وهذا المعنى غير مراد فقد دلت نصوص الشريعة على انه قد يوجد حب ونصرة لكافر ولا يكونان كفرا كحب الولد لوالديه الكافرين ونصرتهما على من يريد بهما اذى. او حب الرجل لزوجته الكتابية وحمايتها ونصرتها.
وقد توجد نصرة لكافر بدون ان تكون كفرا مخرجا من الملة كما دل عليه قصة حاطب وابي لبابة.
وعليه فظاهر الآية غير مراد فهي من المتشابه الذي يرد الى المحكم الذي دلت عليه مجموع النصوص المشار اليها فيما سبق.
قوله تعالى : (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) ظاهره ان كل من يحب او ينصر كافرا فإنه منهم.
وهذا المعنى غير مراد فقد دلت نصوص الشريعة على انه قد يوجد حب ونصرة لكافر ولا يكونان كفرا كحب الولد لوالديه الكافرين ونصرتهما على من يريد بهما اذى. او حب الرجل لزوجته الكتابية وحمايتها ونصرتها.
وقد توجد نصرة لكافر بدون ان تكون كفرا مخرجا من الملة كما دل عليه قصة حاطب وابي لبابة.
وعليه فظاهر الآية غير مراد فهي من المتشابه الذي يرد الى المحكم الذي دلت عليه مجموع النصوص المشار اليها فيما سبق.