أخطاء في الاستدلال (2):
- لا يصح أن تستدل بالقياس مع وجود النص؛ إذ لا اجتهاد مع النص.
- لا يصح أن تستدل بالاستصحاب مع وجود النص. فلا يصح أن تقول: الأصل براءة الذمة، والحل، والطهارة، مع وجود النص الذي يشغل الذمة بخلاف ذلك.
- لا يصح الاستدلال بالعام إذا جاء ما يخصصه؛ إذ الواجب حينها أن يحمل العام على الخاص.
- لا يصح الاستدلال بالمطلق مع وجود المقيد؛ إذ الواجب حمل المطلق على المقيد.
- لا يصح الاستدلال بالمجمل مع وجود المبين؛ إذ الأصل حمل المجمل على المبين.
- لا يصح الاستدلال بنص وترك الآخر؛ إذ الأصل العمل بمجموع النصوص.
- لا يصح الاستدلال بالمنسوخ مع وجود الناسخ؛ إذ الأصل أن يعمل بالناسخ، دون المنسوخ.
- لا يصح الاستدلال بالنص مجرداً عن سياقه، وما ورد في معناه عن راويه من الصحابة؛ إذ الراوي أدرى بمرويه، والعلم بالمسبب يورث العلم بالمسبب.
- لا يصح الاستدلال بوقائع الأعيان؛ لما يتطرق إليها من الاحتمال.
- لا يصح الاستدلال بالآية أو الحديث إذا كان يتجاذبهما معنيان لا مزية لأحدهما عن الآخر؛ لأن تطرق الاحتمال يسقط الاستدلال.
- لا يصح أن يستدل باختلاف العلماء؛ لأن الخلاف ليس بدليل.
- لا يصح الاستدلال بالتجليات، والإلهام، والكشف؛ لأنها ليس بأدلة شرعية.
- لا يصح الاستدلال بالمتشابه؛ إذ الواجب رده إلى المحكم.