السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

السبت، 10 أكتوبر 2015

كشكول ١١١١: في عتمة حزنك


جاءني على الواتساب
_

في عتمة حُزنك ؛
ستجد في سلوان الله نورًا و ضياءً ،
و في ضيقِ حالك ؛
ستجد في عونه فرجًا و اتساعًا ،
و في خضم فقدك و فجيعتك ؛
ستلقى في معيّته التصبُّر و الرضا .

كشكول ١١١٠: إن طعتني لا عاد تشره على الناس...


جاءني على الواتساب
إن طعتني لا عاد تشره على الناس
من جاك رحب به ومن راح خله
لا تجرح الغالي ولا تقطع اليأس 

اضحك ولو بالقلب ستين عله

كشكول ١١٠٩: تزين بحسن الخلق... وأحسن إلى الناس


أنت ... لا تعيش في الدنيا بمفردك ... 
أنت ... لا تستطيع أن تستغني عن الناس...
أنت لا تملك أن تستألف الناس وتسترضيهم بالمال...
ابذل من حسن خلقك ما تحسن به الى الناس وتستعبد قلوبهم.
لا تتكبر .. فإن الصالحين من الناس الذين يحكمون على تصرفاتك شهداء الله في الأرض...
تخيل ... جيرانك العوام ... الذين على الفطرة ... ويحققون عبادة الله على الوجه ... هم شهداء الله عليك في الأرض!
فلا تستبد ... لا تغتر ... لا تتكبر ...
تواضع ...
وتزين بحسن الخلق ...
واحسن إلى الناس ...

بوركت !

كشكول ١١٠٨: حينما نندم على فعل شيء لا نرى إلا السلبيات...


حينما نندم على فعل شيء لا نرى إلا السلبيات... وحينما نفرح لا نرى الا الايجابيات. 
وكذا حينما نحب ونكره.

وفي الحديث : "احبب حبيبك هونا ما فقد يكون بغيضك يوما ما. وابغض بغيضك هونا ما فقد يكون حبيبك يوما ما".

كشكول ١١٠٧: أحب أمي...


أحب أمي ... وأشتاق إليها ... أريد أن أرتمي عند قدميها ... كيف أتوصل إلى فعل ذلك؟
حديث : «إلزمها فإن الجنة تحت أقدامها» - يعني الوالدة -.

(حسن) ... [حم ن] عن جاهمة"، معناه : أن برها والإحسان إليها طريق إلى الجنة. وليس معناه أن تحت قدمي أمي توجد جنة. ولذلك اللفظ الوارد : "الزمها فإن الجنة تحت أقدامها"!

كشكول ١١٠٦: لا تدعي لنفسك شيئًا لا تملكه


لا تدعي لنفسك شيئًا لا تملكه النسبية تحوطك من كل جهة!

كشكول ١١٠٥: بعض الناس يقول الحقيقة. لكنه يقول بعض الحقيقة لا كلها.


بعض الناس يقول الحقيقة. لكنه يقول بعض الحقيقة لا كلها.

كشكول ١١٠٤: كان من دعائه -صلى الله عليه وسلم-


جاءني في الواتساب
كان من دعائه -صلى الله عليه وسلم-:
(اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من جارِ السُّوءِ.
ومن زوجٍ تشيِّبني قبلَ المشيب.
، ومن ولد يكونُ عليّ رَبّاً.
ومن مال يكونُ عليّ عذاباً.
ومن خليلٍ ماكر عينَه تراني، وقلبُه يرعاني؛
إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيّئةً أذاعها)٠
[أخرجه الطبراني بسند حسن،

السلسلة الصحيحة للألباني(٣١٣٧)] ٠

كشكول ١١٠٣: فكرة أعجبتني... أريد توظيفها في معنى شرعي


فكرة أعجبتني ... أريد توظيفها في معنى شرعي!
قول بعضهم :
5 + 4 = 9.
6 + 3 = 9
2 +3 + 1 +3 = 9.
وهكذا أذكر الأرقام التي مجموعها في النهاية 9 .
المدخلات تختلف وتكون النتيجة واحدة أحيانا.
قد أختلف معك وتختلف معي في طريقة التفكير ، وفي معالجة الأمور، لكن تكون النتيجة واحدة، وهذا مثل مسائل الخلاف الاجتهادية التي ليس فيها دليل يلزم المصير إليه. وهي التي يقول عنها العلماء: لا إنكار في مسائل الخلاف، ويعنون بها المسائل الاجتهادية .
المشكلة أن بعض الناس دائماً ينظر في المسائل إلى اختلاف المدخلات ، و لا ينظر إلى المخرجات.
وبعبارة علماء الشريعة : لا بد من التمييز بين أنواع الخلاف؛
فمن الخلاف ما لا يقبل الاستمرار عليه، وهو كل خلاف ظهر فيه الدليل الذي يلزم اتباعه.
ومن الخلاف ما يقبل الاستمرار وهو الخلاف الذي لم يظهر فيه الدليل الذي يلزم اتباعه.
والواجب عند الخلاف الأمور التالية :
- النظر في نتيجته ، هل هي متفقة مع ناائج مدخلاتكم أو لا .
- النظر في نوع الخلاف فإذا كان مما يتحمل تعدد وجهات النظر لعدم وجود الدليل الذي يلزم المصير ، فهذا الخلاف مما لا يعنف فيه المخالف، ويناصح.
- وإذا كان الخلاف مما ظهر فيه الدليل الذي يلزم المصير إليه فليستعمل فيه الرفق لاستجلاب الموافقة لا المنافرة، وليساعد الآخرين في قبول الحق فيسروا و لا تعسروا وبشروا و لا تنفروا.

والله الموفق.