السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 20 مارس 2015

كشكول ٨١١: الخطأ خطأ تحذر منه مطلقاً



الخطأ تحذر منه بدون الرجوع إلى من أخطأ.
الخطأ خطأ تحذر منه مطلقاً.
لا نعرف أحداً من السلف الصالح لا من الصحابة، ولا من التابعين، ولا من تابعيهم كان ينتظر في التحذير من الخطأ أن يبلغ صاحب الخطأ أنك أنت أخطأت.
نعم لا داعي إلى تعيين الشخص الذي أخطأ إلا إذا كانت المسألة لا تتميز إلا بالتعيين والتسمية.

أصناف الذين ينكرون السنة ٦



اليوم الموضوع تخصصي بحت، لكن كثير من الكتابات في الصحف والمجلات منطلقها هذا الموضوع والتنبيه عليه لا يخلو من فائدة إن شاء الله.
أسأل الله للجميع التوفيق.

أصناف الذين ينكرون السنة ٥



واعلم أن هذا السبيل الذي يمشي فيه هؤلاء باتجاهاته المتعددة كلها يمشي على طريقة سلكها أهل الباطل قبلهم، وقد تكفل أهل العلم أهل السنة أتباع السلف الصالح بالرد عليهم؛
فقد ذكر ابن القيم في كتابه الصواعق المرسلة أن الجهمية سلكوا في تقرير مذهبهم مسالك لهم فيها أربعة طواغيت؛ وهي:
الطاغوت الأول: قَوْلُهُمْ: إِنَّ الْأَدِلَّةَ اللَّفْظِيَّةَ لَا تُفِيدُ الْيَقِينَ.
الطاغوت الثاني: قوْلُهُمْ: إِذَا تَعَارَضَ الْعَقْلُ وَالنَّقْلُ وَجَبَ تَقْدِيمُ الْعَقْلِ.
الطاغوت الثالث: طاغُوتُ الْمَجَازِ.
الطاغوت الرابع: قولهم إن أخبار رسول الله الصحيحة لا تفيد العلم وغايتها أن تفيد الظن.
وهذه الطواغيت كسرها وردها في كتابه الفذ الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة. وفيه رد على كل الاتجاهات المعاصرة في القراءة العصرية للقرآن العظيم.

أصناف الذين ينكرون السنة ٤



ومن مناهج القراءة العصرية للقرآن الكريم ما يسمى بالهرمنطوقيا في تفسير القرآن الكريم.
وهو منهج مأخوذ من طريقة تعامل القسيسين في الكنائس مع الإنجيل، فإنهم لما أحرجهم كثرة الاختلاف بين نصوص كتابهم أوجدوا لأنفسهم مخرجًا بالهرمونطوقيا.
والهرمنطوقيا تعني أن لكل قاريء للكتاب تأويلاً يختص به.
وهذا المنهج الهرمنطوقي في التفسير أخطر من التفسير الباطني للقرآن الكريم.
ومحصلته في النهاية إبطال معاني القرآن الكريم.

يتبع...

أصناف الذين ينكرون السنة ٣



ومنهم من ينادي بأسلوب جديد فيقول: القرآن نزل بلسان عربي مبين، واللغة تكتسب معانيها بحسب استعمالات الناس لألفاظها في كل عصر وفي كل مكان. وعليه فنحن نفسر القرآن بحسب ألسنيتنا أي لغة التعامل اليوم،
وهذا يسمى بالألسنية في تفسير القرآن أو الأنسنية في تفسير القرآن العظيم. وهو منهج جديد في تفسير القرآن العظيم.
وهذا المنهج يخرج بالقرآن عن اللسان العربي المبين إلى العامية المبينة وكفى بهذا إسقاطاً له.
وغايته أنه لا يعود للقرآن تفسير ثابت موحد للجميع، بل لكل قوم ولكل أهل عربية معانيهم الخاصة بهم للقرآن الكريم.
والنتيجة إبطال القرآن الكريم.

يتبع...

أصناف الذين ينكرون السنة ٢



ذكرت في المنشور السابق أصناف من الطاعنين في السنة، وأن وهدفهم في النهاية إسقاط الدين...
وذلك؛ لأنهم يريدون في حقيقة الحال إبطال الدين كما جاءنا عن السلف الصالح.
ووجه ذلك:
أن السنة مفسرة للقرآن العظيم، فإذا أبطلت السنة بطل تفسير القرآن جملة وتفصيلاً. ولذلك تجدهم ينادون بقراءة عصرية للقرآن الكريم، ينفون فيها عن القرآن معانية التي جاءتنا عن طريق السنة النبوية سواء منها ما جاءنا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أو عن الصحابة -رضوان الله عليهم-.
وهم يتخذون في تقرير هذا المنحى اتجاهات شتى؛
- فمنهم من ينادي بقراءة مقاصدية للقرآن بحيث تطبق مقاصد القرآن دون أحكامه، فالحدود والعقوبات المقصود منها العقوبة فنحن نحقق هذه العقوبة بما يناسب عصرنا زعموا، فلا يعود هناك رجم للزاني، ولا قطع ليد السارق، ولا قصاص، ولا غيرها، إنما نأتي بأحكام جديدة تحقق مقاصد القرآن بزعمهم.
وكذا في العبادات نأخذ منها ما يحقق مقصود العبادة.
وقس على هذا في سائر أبواب الدين.
وهذا في حقيقته إبطال للشرع جملة وتفصيلاً، وطريقة شيطانية للإعراض عن القرآن العظيم والخروج عن شرع الله الكريم.
والله -تبارك وتعالى-: يقول: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكى ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا من قبل فنسيتها وكذلك اليوم تنسى}.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: «تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا أبدا».

يتبع...

أصناف الذين ينكرون السنة ١



الذين ينكرون السنة أصناف؛
- منهم من ينكر السنة من أصلها ويردها كالقرآنيين.
- ومنهم من يرد السنة الآحادية؛ لأنها ظنية بزعمه.
- ومنهم من يثبت الحكم الشرعي بالآحاد، ولا يثبت الحكم العقدي إلا بالمتواتر. فلا تثبت عنده سنة احادية بظني، والآحاد عنده كله ظني.
- ومنهم من يزعم أنه لا يرد السنة ولكن يطعن في كتبها ويشكك في ثبوتها من جهة دعوى اختلاق أسانيدها.
- ومنهم من لا يقبل إلا السنة المنقول بعمل المسلمين ويرد ما عداها.
- ومنهم من يطعن في أفراد من الأحاديث ليتوصل بذلك إلى التشكيك في كتب السنة الصحيحة.
- ومنهم من يطعن في أعلام الحديث الناقلين للسنة.
فهذه أصناف من الطاعنين في السنة، وهدفهم في النهاية إسقاط الدين.

يتبع...

كشكول ٨١٠: استعمال خاصية البحث في المدونة للوصول إلى إجاباتي المشابهة لمواضيع أسئلتهم



بعض الأسئلة التي جاءت البارحة قد تكلمت عن ما يشابهها سابقاً، ويستطيع الإخوة استعمال خاصية البحث في المدونة للوصول إلى إجاباتي المشابهة لمواضيع أسئلتهم بالرجوع إلى المدونة في الرابط التالي، وهو مثبت على جانب الصفحة في أولها:

سؤال وجواب ١٣٣: هل جائز لي التدريس بِنقاب طلبة وطالبات يبلغوا من العمر١٣ إلى ١٤؟



السؤال:
«هل جائز لي التدريس بِنقاب طلبة وطالبات يبلغوا من العمر١٣ إلى ١٤؟».

الجواب: 
لا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى، إذا احتيج إلى ذلك، بالشرط المذكور، مع تجنب الوقوع في أي مخالفات شرعية أخرى.
والله المستعان.

سؤال وجواب ١٣٢: ما حكم طلب علم الدراسات الإنجليزية للمرأة المسلمة السلفية؟



سؤال:
«ما حكم طلب علم الدراسات الإنجليزية للمرأة المسلمة السلفية، مع العلم أن نيتها -إن شاء الله- ولوج سوق الشغل: تدريس اللغة الإنجليزية بالمؤسسات العمومية مع التزامها طبعًا بالشروط الشرعية والقيم الدينية (الحجاب الشرعي (النقاب)، وتفادي الاختلاط، و، و...) في السياق المذكور؟».

الجواب: 
لا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى؛ فإن الأصل في ذلك الإباحة، ولا دليل ظاهر في المنع مطلقاً من ذلك.
وتعلم غير اللغة العربية لا حرج فيه إن شاء الله، والمرأة إذا التزمت بما ذكر في السؤال يجوز لها تعلم اللغة غير العربية. والله الموفق.

سؤال وجواب ١٣١: لم يثبت في حديث ما يدل على استعمال الذبح كذبح البهيمة للإنسان وإن كان كافراً، فإن هذا من المثلة



سؤال:
«يستدل بعضهم بقصة عبدالله بن أنيس لما أمره النبي -عليه الصلاة والسلام- بقتل خالد الهذلي، أنه ذبحه والنبي -صلى الله عليه وسلم- أقره على ذلك، فهل هذه القصة صحيحة؟ وهل يصح الاستدلال بها؟ أفيدونا -جزاكم الله خيراً-».

الجواب:
لم يثبت في حديث ما يدل على استعمال الذبح كذبح البهيمة للإنسان وإن كان كافراً، فإن هذا من المثلة، وقد نهى عنها الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
والحديث الذي يشير إليه السائل حديث ضعيف، ولو صح، فليس فيه ما يدل على استعمال طريقة الذبح.
والحديث المشار إليه في السؤال هو ما أخرجه أبوداود تحت رقم: (1249) من طريق محمدُ بنُ إسحاق، عن محمد بن جعفر، عن ابن عبد الله بن أُنيس عن أبيه، قال: بعثني رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- إلى خالد بن سفيان الهُذَليّ، وكان نحوَ عُرَنة وعَرفَاتِ، فقال: «اذهب فاقتُلْه». قال: «فرأيتُه وحَضَرتْ صلاةُ العصر». فقلت: «إني أخافُ أن يكونَ بيني وبينَه ما إن أؤخِّرُ الصلاةَ، فانطلقتُ أمشي وأنا أصلّي أُومئ إيماءً نحوه، فلما دنوتُ منه، قال لي: «مَنْ أنْتَ؟». قلتُ: «رجلٌ من العرب، بلغني أنك تجمعُ لهذا الرجل، فجئتُك في ذاك». قال: «إني لفي ذاك». فمشَيتُ معه ساعةً، حتى إذا أمكنني عَلَوتُه بسيفي حتى بَرَدَ». وابن عبدالله بن أنيس لا يعرف حاله جرحاً أو تعديلاً، وانفرد ابن حبان بذكره في كتابه الثقات جريًا على قاعدته في أن من لم يعرف بجرح فهو ثقة.
والله الموفق.

سؤال وجواب ١٣٠: لا يضر في الحلف أن يدعو إليه الكفار أو يدعو إليه المسلمون، إذا كان يحقق مصلحة للدين كرفع الظلم، أو دفع شر المعتدين عن الناس



سؤال:
«شيخنا -بارك الله فيك- أنت قلت بجواز هذا التحالف ضد داعش، واستدللت بفتوى العلماء في الحرب ضد صدام وجواز الاستعانة بالكفار، ولكن شيخنا هذا التحالف ليس استعانة المسلمين بالكفار، وإنما هو استعانة أمريكا بالمسلمين، وأمريكا هي التي تقود هذا التحالف، يعني القتال يدور تحت راية أمريكا وهي لاشك راية عمية، وكذلك القتال لمصلحة الروافض؛ لأن الأرض المغتصبة أرضهم أريد تفصيل -بارك الله فيك-».

الجواب:
لا يضر في الحلف أن يدعو إليه الكفار أو يدعو إليه المسلمون، إذا كان يحقق مصلحة للدين كرفع الظلم، أو دفع شر المعتدين عن الناس، وهذا حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-:
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «شَهِدْتُ حِلْفَ الْمُطَيَّبِينَ مَعَ عُمُومَتِي وَأَنَا غُلَامٌ فَمَا أُحِبُّ أَنَّ لِي حُمْرَ النَّعَمِ وَأَنِّي أَنْكُثُهُ». أخرجه أحمد في المسند (الميمنية 1/ 190، 193)، (الرسالة 3/ 193، 210، تحت رقم: 1655، 1676)، والبخاري في الأدب المفرد، (صحيح الأدب المفرد للألباني 1/ 223، تحت رقم: 441/ 567)، وأبو يعلي في (مسنده) (2/ 156تحت رقم: 844، 845)، وابن حبان في صحيحه (الإحسان 10/ 216، تحت رقم: 4373)، والحاكم في المستدرك (2/ 591، تحت رقم: 2925 علوش)، والبيهقيُّ في (السنن الكبير) (6/ 366)، والحديث صححه ابن حبان، والحاكم، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة تحت رقم: (1900). وقال محققو المسند: (إسناده صحيح)اهـ، وكذا محقق الإحسان، ومحقق مسند أبي يعلى.
ومعلوم أن هذا الحلف دعى إليه أهل الكفر والشرك.
وقولك: «وهي لاشك راية عمية»، أقول: لا أدري ما وجهه.
وقولك: «وكذلك القتال لمصلحة الروافض؛ لأن الأرض المغتصبة أرضهم»؛ أقول: العراق فيه أهل سنة، والدفع ليس خاصاً بأرض الشيعة، والله الموفق.

سؤال وجواب ١٢٩: في المغرب من عادة الناس في الولائم وغيرها بعد الانتهاء من الأكل يدعون جماعة فهل أخرج أم أبقى معهم حتى ينتهوا من دعائهم؟



سؤال
«يا شيخ عندنا في المغرب من عادة الناس في الولائم وغيرها بعد الانتهاء من الأكل يدعون جماعة، فهل أخرج أم أبقى معهم حتى ينتهوا من دعائهم؟».

الجواب: 
- إذا كان المقصود أن يدعو أحدهم والبقية يؤمنون فلا حرج في ذلك إن شاء الله، وعلم الناس أن لا يداموا عليه.
- وأما إذا كان المقصود أنهم يدعون بصوت واحد، كلهم فهذا بدعة، لا أصل لها، فادع أنت لصاحب الطعام وأخرج عن مجلس البدعة، لكن ترفق في تعليمهم السنة، ومداراتهم حتى يتعلموا منك السنة والخير، وفقك الله وبارك فيك.

سؤال وجواب ١٢٨: تبنى الخوارج عملية تفجير بوابة للشرطة في طرابلس منطقة جنزور... فما نصيحتكم للخطباء في هذه المنطقة وللناس عامة؟



سؤال:
السائل من ليبيا
«لا يخفى عليكم ما يحصل في ليبيا الآن إن شاء الله، 
فقد تبنى الخوارج عملية تفجير بوابة للشرطة في طرابلس منطقة جنزور، وقد توفي ثلاث رجال من الشرطة، فما نصيحتكم للخطباء في هذه المنطقة وللناس عامة، وجزاكم الله خيرًا».

الجواب:
نصيحتي للإخوة في ليبيا أن يدفعوا عن أنفسهم من يريد أن يتعدى عليهم في أنفسهم وأهليهم وأموالهم، فإن من مات دون نفسه فهو شهيد، ومن مات دون عرضه فهو شهيد، ومن مات دون ماله فهو شهيد. ومن قتل منكم فهو في الجنة. ومن قتل منهم فهو في النار. 
أخرج مسلم في صحيحه تحت رقم: (140) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فَقَالَ: «يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي؟». قَالَ: «فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ». قَالَ: «أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي؟». قَالَ: «قَاتِلْهُ». قَالَ: «أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي؟». قَالَ: «فَأَنْتَ شَهِيدٌ». قَالَ: «أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ؟». قَالَ: «هُوَ فِي النَّارِ».
وأخرج البخاري تحت رقم: (3344)، ومسلم تحت رقم: (1064) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، قَالَ: بَعَثَ عَلِيٌّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِذُهَيْبَةٍ فَقَسَمَهَا بَيْنَ الأَرْبَعَةِ: الأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ الحَنْظَلِيِّ، ثُمَّ المُجَاشِعِيِّ، وَعُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ الفَزَارِيِّ، وَزَيْدٍ الطَّائِيِّ، ثُمَّ أَحَدِ بَنِي نَبْهَانَ، وَعَلْقَمَةَ بْنِ عُلاَثَةَ العَامِرِيِّ، ثُمَّ أَحَدِ بَنِي كِلاَبٍ، فَغَضِبَتْ قُرَيْشٌ، وَالأَنْصَارُ، قَالُوا: «يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا». قَالَ: «إِنَّمَا أَتَأَلَّفُهُمْ». فَأَقْبَلَ رَجُلٌ غَائِرُ العَيْنَيْنِ، مُشْرِفُ الوَجْنَتَيْنِ، نَاتِئُ الجَبِينِ، كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقٌ، فَقَالَ: «اتَّقِ اللَّهَ يَا مُحَمَّدُ». فَقَالَ: «مَنْ يُطِعِ اللَّهَ إِذَا عَصَيْتُ؟ أَيَأْمَنُنِي اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَلاَ تَأْمَنُونِي». فَسَأَلَهُ رَجُلٌ قَتْلَهُ، -أَحْسِبُهُ خَالِدَ بْنَ الوَلِيدِ- فَمَنَعَهُ، فَلَمَّا وَلَّى قَالَ: «إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا، أَوْ: فِي عَقِبِ هَذَا قَوْمًا يَقْرَءُونَ القُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ، يَقْتُلُونَ أَهْلَ الإِسْلاَمِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ، لَئِنْ أَنَا أَدْرَكْتُهُمْ لَأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عَادٍ».
فالخوارج قتالهم مشروع، إذا كان:
- مع ولي الأمر،
- أو كان دفعاً لشرهم.
وعلى الخطباء أن يعلموا الناس شر هؤلاء القوم، وما ورد في حقهم من الأحاديث الداعية إلى قتالهم ودفع شرهم.
وورد في الحديث: «كِلَابُ النَّارِ شَرُّ قَتْلَى تَحْتَ أَدِيمِ السَّمَاءِ، خَيْرُ قَتْلَى مَنْ قَتَلُوهُ» . 
والوضع عندكم ملتبس، لكن:
- أنظروا أهل الحل والعقد من كباركم وأهل العلم والفضل فيكم وما يوجهونكم إليه، 
- وإلا اعتزلوا، وليكن أمركم وشأنكم الدفع عن أنفسكم وأهليكم وأموالكم،
والله يعيننا وإياكم على طاعته. والله المستعان و عليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله.
نبهني أحد الاخوة أن الخطباء يخشى عليهم إذا حذروا منهم أن يقتلوا، فأقول: إذا خشي ذلك فلا ينبغي الكلام إذا كان يجر القتل أو الأذى. والله المستعان.

سؤال وجواب ١٢٧: قرر بعض علماء اللغة قاعدة بلاغية في زيادة الحرف في قوله تعالى...



سؤال: 
«قرر بعض علماء اللغة قاعدة بلاغية في زيادة الحرف في قوله تعالى [فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ﴾ {آل عمران:159} من هذا العالم؟ وفي أي كتاب قرر القاعدة وما هي القاعدة؟»

الجواب:
لا أدري، الله أعلم.

سؤال وجواب ١٢٦: لم يأت في الحديث ما يشير إلى قضية الذنب وعدمه وتأثيرها على الاستخارة. لكن الاستخارة دعاء، ولإجابة الدعاء آداب



سؤال:
«عندي مشكلة كبيرة تؤرقني منذ فترة وأريد من فضيلتكم التكرم بالرد على -جزاكم الله خيرًا-. لو أن الإنسان صلى صلاة الاستخارة لأمر ما ثم أقدم عليه وفي أثنائه أذنب ذنبًا ثم كان أن الأمر لم يتم، هل يعتبر أن عدم إتمام هذا الأمر خير له؛ لأنه قد استخار قبله؟ أم يعتبر عدم إتمام ذلك الأمر عقوبة من الله له؛ لأنه لا يستحقه بسبب معصيته؟».

الجواب: 
لم يأت في الحديث ما يشير إلى قضية الذنب وعدمه وتأثيرها على الاستخارة. لكن الاستخارة دعاء، ولإجابة الدعاء آداب، منها ما في هذا الحديث الذي أخرجه مسلم تحت رقم: (1015) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا، وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ، فَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا، إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}. (المؤمنون: 51). وَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}. (البقرة: 172). ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟».
وورد في الأثر أن الرجل يحرم الرزق بالذنب يصيبه
فبادر يا أخي إلى:
- التوبة إلى الله،
- والإنابة إليه،
- وارجع وصل الاستخارة، وتوجه لما تريد؛ فإن كان فيه خير لك يسره، وإلا صرفه عنك وأبدلك خيراً منه. وفقنا الله وإياكم لهداه.

سؤال وجواب ١٢٥: كيف دخل إبليس إلى الجنة ليوسوس لآدم -عليه الصلاة والسلام- رغم أنه مطرود منها؟



سؤال: 
«طرد الله إبليس من رحمته وقال له: {فاخرج منها فإنك رجيم}. كيف دخل إبليس إلى الجنة ليوسوس لآدم -عليه الصلاة والسلام- رغم أنه هو مطرود منها؟».

الجواب : 
السؤال يشير إلى الآيات في (سورة الحجر: 28- 35) ، وفي (سورة ص: 71- 83)، وفي (سورة الأعراف :18- 22)، وفي (سورة طه: 120 - 123).
ولا إشكال، فإن الله طرده من الجنة، وأخرجه منها، وليس في الآيات أنه لما وسوس لآدم -عليه الصلاة والسلام- دخل الجنة، وقد جاء أنه ناداهما إلى خارج الجنة، فشافهمها بالكلام وسوس لهما وهو خارج الجنة. أو أن الله أعطاه قدرة أن يوصل وسوسته بدون أن يدخل الجنة. هذا هو ظاهر الآيات. والله أعلم.

سؤال وجواب ١٢٤: الدعاء الشائع: «اللهم بارك لنا في القرآن العظيم»: - هل صحت نسبته لأحد من السلف؟



سؤال: «الدعاء الشائع: «اللهم بارك لنا في القرآن العظيم»:
- هل صحت نسبته لأحد من السلف؟ 
- إذا كانت البركة هي النماء والزيادة؛ ألا يوهم هذا الدعاء بخلق القرآن؟
وجزاكم الله خيرًا».

الجواب:
لم أجد لهذا الدعاء أصلاً مرفوعاً، ولا موقوفاً، ولا مقطوعاً. 
ووجدته جاء في أدعية الخطبة الرابعة، لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-، ورأيت معناه منسوباً لأحد أئمة الزيدية في القرن الثامن الهجري.
والمراد بالبركة في هذا الدعاء، أي أثره على عمل المسلم، فينمو عمله ويزيد ببركة هذا القرآن، ويدخل فيها الزيادة في فهمه ومعرفة معانيه، مما يظهر أثره بزيادة الطاعات ونماء الإيمان وزيادته بالتالي لدى المسلم.
وأنا استحسن في نفسي أن يتتبع المسلم في الأدعية الوارد، ولا يستحدث من الدّعاء شيئاً، إلا في حاجته، والله الموفق.

كشكول ٨٠٩: ذكرت ستة أمور يؤمن معها من فتنة القبر



ذكرت ستة أمور يؤمن معها من فتنة القبر، وهي التالية:
- قراءة سورة تبارك.
- الموت ليلة الجمعة أو يومها.
- الموت مرابطاً في سبيل الله.
- الشهادة في سبيل الله.
- موت المبطون شهادة يأمن معها عذاب القبر.
- من بلغ رتبة الصديق.

كشكول ٨٠٨: لعلك تنجو



عامل الحق بدون التفات إلى الخلق، وعامل الخلق بدون التفات إلى النفس؛ لعلك تنجو.

كشكول ٨٠٧: حظوظ النفس وحب الدنيا لا يكاد يسلم منها إلا من سلمه الله



حظوظ النفس وحب الدنيا لا يكاد يسلم منها إلا من سلمه الله.
فلا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا يا عباد الله إخوانا.
وأحسنوا الظن بربكم.
وأحسنوا الظن ببعضكم بعضاً.

كشكول ٨٠٦: منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم، ولم أكره مذمتهم



جاءني على الواتساب:
قال مالك بن دينار -رحمه الله-: «منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم، ولم أكره مذمتهم». قيل: «ولم ذاك؟». قال: «لأن حامدهم مفرط وذامهم مفرط».

لفت نظري ٤٠: الشيخ أبو عثمان العنجري الكويتي في...



لفت نظري:
الشيخ أبو عثمان العنجري الكويتي في:
- حرصه على الدعوة السلفية،
- وغيرته عليها،
- ودأبه على إصلاح ذات البين ببصيرة نافذة،
- وثقافة عالية،
- ومحبة ممن حوله.

لفت نظري ٣٩: أحد الإخوة السلفيين يجر على نفسه المشاكل والمواجهات مع الآخرين وكان يسعه أن يدع الأمر لأهل العلم الكبار



لفت نظري:
أحد الإخوة السلفيين يجر على نفسه المشاكل والمواجهات مع الآخرين وكان يسعه أن يدع الأمر لأهل العلم الكبار، فلما ناصحته تكلم وكأن له وصاية على السلفية وعلى المنهج السلفي... فعرفت أن هذا التصور هو أحد أسباب المشاكل...
يا إخواننا -وأعني السلفيين-: المنهج السلفي لا يحتاج وصاية منّا نحن طلاب العلم، كل الذي علينا أن نوصل الأمر ونبلغ الحال إلى علمائنا وتبرأ ذمتنا... وهم أعلم منا، وأحرص منا على الدين، وأعرف منا بمعالجة هذه الأمور كيف تكون.
أنا لا أنتقص أحداً، ولكن لا أريد أن نتسبب في مشاكل علاجها بأن نعرف قدرنا، وأن نعرف لعالمنا حقه.
ولتعلم أن لا وصاية مطلوبة منك إلا على نفسك ومن تعول وأدناك فأدناك.
كثيرة هي المشاكل التي تشعبت وتطاير شررها؛ بسبب تدخل أفراد من طلاب العلم ليس هذا الأمر إليهم، إنما هو إلى العلماء.
وصورة أخرى للوصاية... بعض الناس يتصور أنه لو ترك كذا لذهب الدين، ولضاع الناس، ولفعل الحزبيون كيت وكيت،
فيرفع سلاحه ويستبيح قتل المسلمين؛ لأنه يظن أن له وصاية على الدين وعلى الناس...
ولو تفكر المسكين لعلم أن هذا ليس إليه...
الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول الله له: {فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر}، ويقول: {ليس عليك هداهم}. فهل أنت لك وصاية على الدين وعلى الناس أكثر من الرسول -صلى الله عليه وسلم-!
وَمَا هلك امْرُؤ عرف قدر نَفسه.
وفقني الله وإياك لما يحبه ويرضاه، وجعلنا هداة مهتدين.

كشكول ٨٠٥: السلفيون ليس لديهم تنظيم سري ولا...



السلفيون:
- ليس لديهم تنظيم سري،
- ولا بيعة داخلية،
- ولا لقاءات خفية،
- ولا ترتيب باطني أو نحوه.
- ولا يخفون شيئًا عن ولاة الأمور، أو عن عامة الناس.
- وليس لديهم تنظيم هرمي.
- ولا خلايا،
- ولا أجنحة.
بل هم مع ولاة الأمر وعموم المسلمين على ما جاء في شرع الله بالنصيحة ظاهرًا وباطنًا.

لفت نظري ٣٨: من قال أن النسبة إلى السلفية تعني عصمة الشخص من الخطأ؟!



لفت نظري:
قول أحد الإخوة لي: «إن العامة عندنا إذا أخذوا عن شخص العلم ووصفوه بالسلفية ثم يأتي كلام في جرحه يحصل عندهم اضطراب عظيم، وقد يكون سبباً في نفرتهم» أو قال بنحوه.
فقلت: سبحان الله... من قال أن النسبة إلى السلفية تعني عصمة الشخص من الخطأ؟!
ينبغي أن يعلم الناس أن كل ابن آدم خطاء.
وأنه ليس معنى النسبة إلى السلفية عدم الوقوع في الخطأ.
وأن المؤمن واه رقع.
لابد أن يتعلم الناس ذلك، وخاصة إخواننا طلاب العلم المبتدئين، حتى لا يقعوا في تشتت وفتنة.
ولابد أن يتعلم الأخوة معالجة الأخطاء بحسبها،
فليس بصحيح أن يحكم على الشخص لمجرد وقوعه في خطأ أنه ليس بسلفي.
وعلى الإخوة إذا أخطأوا أن يكونوا من الراجعين إلى الصواب، إذ خير الخطائين التوابون.
طبعاً... المشكلة لها أضلاع مختلفة وهذا بعضها... والله الموفق.

علمني ديني ١٩٣: أن أعامل الناس بما أحب أن يعاملوني به



علمني ديني:
أن أعامل الناس بما أحب أن يعاملوني به. جاء في صحيح مسلم قوله -صلى الله عليه وسلم-: «من أحب أن يُزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته مَنِيّته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبّ أن يُؤتَى إليه».

علمني ديني ١٩٢: أن خير سبيل إذا اختلفت طائفتان من المؤمنين هو الصلح بينهما



علمني ديني:
أن خير سبيل إذا اختلفت طائفتان من المؤمنين هو الصلح بينهما.
وعلمني أن أسعى إلى إصلاح ذات البين. أخرج أبوداود تحت رقم: (4919)، والترمذي تحت رقم: (2509) عن أبي الدَّرداء، قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: «ألا أخبِرُكُم بأفضَلَ من درجةِ الصِّيامِ والصَّلاةِ والصَّدَقَة؟». قالوا: «بَلَى يا رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم-». قال: «إصلاحُ ذاتِ البَينِ، وفسادُ ذات البين الحالِقَة». قال الترمذي -رحمه الله-: «هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ»اهـ. (وصححه الألباني ومحقق سنن أبي داود).
ومدح الرسول -صلى الله عليه وسلم- الحسن بن علي بأنه يصلح بين فئتين عظيمتين.
أخرج البخاري تحت رقم: (2704): عن أَبي بَكْرَةَ يَقُولُ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى المِنْبَرِ وَالحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى جَنْبِهِ، وَهُوَ يُقْبِلُ عَلَى النَّاسِ مَرَّةً، وَعَلَيْهِ أُخْرَى وَيَقُولُ: «إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنَ المُسْلِمِينَ».».
وفي هذا الحديث:
- مدح لمِنْ يسعى في حَقْنِ دِمَاءِ الْمُسْلِمِينَ، فَرَاعَى أَمْرَ الدِّينِ وَمَصْلَحَةَ الْأُمَّةِ.
- وفيه أن التنازل من أجل حصول ذلك مما يمدح به المسلم، وليس فيه محل للنقص أو للذم.
- وفيه أن قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لعثمان: «إن الله سيلبسك قميصاً فلا تخلعه»، ليس على إطلاقه. والله الموفق.