السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 13 مايو 2015

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٤٥


45 - قَوْلُهُ -تبارك وتعالى-: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا}، خُصَّ مِنْهُ مَنْ سَرَقَ دُونَ رُبْعِ دِينَارٍ بِالسُّنَّةِ.

كشكول ٩٢٢: يموت الشجر واقف



للأمير خالد الفيصل -سلمه الله-:
قصيدة أعجبتني، شاركوني في قراءتها.
(يموت الشجر واقف)
يموت الشجر واقف وظل الشجر ما مات
رياح الدهر تصرخ وهي تجرح جنوبه
لك الله شجر للموت ما ترخي الهامات
بقت وقفتك يا رافع الراس مهيوبه
شجوني لها مع وقفتك يا شجر وقفات
عيون النظر مع نظرة الفكر مصحوبه
شموخ الشجر عبره لمن يفهم الشارات
والإنسان في غفله و الأيام محسوبة
أرد النظر لاشك يا نظرتي هيهات
أبا ستوعب العبرة بالأشجار مكتوبة
وأنا يعتريني ضعف الإنسان والهقوات
أروم العزايم يوم وأيام مسلوبه

كشكول ٩٢١: محبة آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- دين...



محبة آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- دين.
غلا فيها الشيعة . وحرفها الصفوية... فجعلوها طريقًا لتمجيد الفرس من خلال إظهار محبة آل البيت بالاسم فقط.
فهم لا يحبون آل البيت .. الحسن بن علي عندهم يلقب بمذل المسلمين؛ لأنه قبل الصلح مع معاوية -رضي الله عنه-. وفعل الحسن هذا امتدحه الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
ولا يوالون آل البيت، ولا يحبونهم. فقط ذرية الحسين من بنت ملكهم. وليس للحسين ذرية إلا منها؛ فهم يمجدون العرق الفارسي فقط.
أما أهل السنة فيحبون ويوالون أهل البيت، وهذا عندهم من محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، يتقربون إلى الله بذلك. بدون غلو ولا انحراف. فلا يعتقدون عصمتهم، ولا يعتقدون أن الرسول خصهم بعلم دون سائر المسلمين.
اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد. وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

كشكول ٩٢٠: ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ...



طرفة ذات معنى من فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم كشيدان -حفظه الله-:
ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻘﺪ ﻟﻪ: «ﻗﻞ ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼ‌ﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ».
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ:
«ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼ‌ﻧﺔ».
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ:
«ﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ».
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ:
«ﻻ‌. ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼ‌ﻧﺔ ﻳﻜﻔﻲ».
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ:
«ﻻ‌ ﻣﺎ ﻳﺼﺢ، ﻻ‌ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ».
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ:
«ﻃﻴﺐ ﻭﺍﻟﺪ ﺃبي ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻛﻴﻒ ﺻﺢ ﻧﻜﺎﺣﻪ؟!».

كشكول ٩١٩: جمال الضعف



جمال الضعف
يقول الأطباء أن تلون قزحية العين بغير الأسود سببه ضعف في الخلايا الصبغية، فالعيون الملونة التي يتعجب من حسنها بعض الناس هي عيون ضعيفة في خلاياها الصبغية.
غمازات الوجه في الخدود، هي ضعف في عضلات الوجه في ذلك المكان؛ فيحدث بسبب ذلك تلك الغمازات التي تعطي الوجه جاذبية وجمالاً فوق المعتاد بدونها.
والعين الذبلانة كما يقولون ناتجة عن ضعف في عضلات الجفون.
والمرأة تخضع لزوجها بالقول؛ فتسلك طريقها إلى قلبه.
ولذلك نهى الإسلام أن تكلم المرأة الأجنبي بضعف وخضوع بالقول: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا} (الأحزاب: 32)، ومفهوم المخالفة أن كلام المرأة مع زوجها يكون بخضوع في القول.
والمرأة ذات الحظوة عند زوجها، والتي تصل إلى ما تريده منه، إنما تصل إليه بضعفها لا بقوتها.
وتتسلل عادة إلى قلبه بضعفها لا بقوتها ولا بشراستها.
ولذلك تمدح
- بصبرها،
- وسكوتها عن رد الإساءة،
- وعدم مهاجمتها لزوجها.
- تمدح بحيائها.
- وخوفها.
- وبخلها.
حتى قالوا عن هذه الصفات : أنها مدح في المرأة وذم في الرجل!
وكل ما تمدح فيه هو من ضعفها.
فجمالك أيتها المسلمة هو في الضعف والخضوع لزوجك، لا في سلاطتك ومواجهته بقوة، أو بصولة؛ قد تربحين بهذه الأخلاق جولة، لكن جزمًا ستخسرين جولات أخرى!
ولا في خضوعك وضعفك مع الأجانب، فإن هذا باب شر، عند من في قلبه مرض، ولا أحد يأمن على نفسه!
أخرج أحمد في مسنده تحت رقم: (9666)، وابن ماجه تحت رقم: (3678) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «اللهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ».
أخرج البخاري تحت رقم: (2896) عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: رَأَى سَعْدٌ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، أَنَّ لَهُ فَضْلًا عَلَى مَنْ دُونَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلَّا بِضُعَفَائِكُمْ».
والله من وراء القصد.

سؤال وجواب ١٨٥: وجود ساعة الأذان والإقامة في المساجد



سؤال:
«في معظم مساجد البلد يوجد ساعة تشير إلى وقت أذان الصلوات، وتشير أيضاً إلى وقت الإقامة؛ فعندما تشير الساعة إلى وقت الإقامة تحدث أمور منها:
1- عندما يدخل المصلي المسجد فيرى ساعة التوقيت تشير إلى بقاء دقيقتين أو أقل، فيبقى قائمًا في انتظار انتهاء العد بالثواني؛ فيمتنع من تحية المسجد بحجة أن إقامة الصلاة شارفت.
2- وقوف الناس قبل مجيء الإمام، أو قبل أن يأذن بإقامة الصلاة؛ مما يسبب إحراجًا له، وللمؤذن وهذا شاهدته في عدة مساجد.
3- إلزام الإمام بتوقيتها؛ فربما رأى الإمام أن يؤخر الإقامة لحاجة، أو يعجل لحاجة فيعترض عليه بعض المصلين، وأحيانا نجدهم يقيمون الصلاة والإمام لم يحضر؛ فيقررون أقامتها مع أن الإمام لم يتأخر إلا بضع ثواني.
فما الحكم في هذه الساعة؟».

الجواب:
لا يظهر أن في هذه الساعة حرجاً إذا وضعت في المسجد، وما ذكره السائل -وفقه الله-، لا يختص بهذه الساعة، فإن المسلم الذي يعلم بمجمل الوقت بين الأذان والإقامة، قد يصنع هذا بدون هذه الساعة المعلقة على جدران المسجد.
وكذا الأمور الأخرى، والله أعلم.
وعلى أهل المسجد أن يتابعوا الإمام، ولا يفتئتوا عليه في أمره وشأنه. والله الموفق.

سؤال وجواب ١٨٤: ماحكم التجارة في المجسمات التي تعرض عليها الملابس؟



سؤال:
«ما حكم التجارة في المجسمات التي تعرض عليها الملابس؟». 

الجواب:
إذا تقصد ما يسمى بالمنيكان، فهذا لا حرج فيه إن شاء الله تعالى، بشرط أن تزيل الرأس. فيبقى مجسماً بدون رأس. والله الموفق.

كشكول ٩١٨: ليس الخائف من بكى وعصر عينيه



جاءني على الواتساب من أبي عمر المهيري -سلمه الله-:
قال الإمام ابن رجب -رحمه الله-: 
«ليس الخائف من بكى وعصر عينيه؛ وإنما الخائف من ترك ما اشتهى من الحرام إذا قدر عليه».
رسائل ابن رجب.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٤٤



44 – المسلمون على شروطهم، مقيد بأن لا يكون الشرط مخالفاً لشرع الله.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٤٣



43 - الصلح مع الكفار، مقيد بأن لا يكون على التأبيد؛ لأن ذلك يبطل الجهاد.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٤٢


42- الصلح مع الكفار جوازه، مقيد بكونه الأحظ للمسلمين.
قال ابن حجر (ت852هـ) -رحمه الله- فتح الباري (6/ 276): «ومعنى الشرط في الآية (يعني قوله تعالى: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ}. (الأنفال: من الآية61) أن الأمر بالصلح، مقيد بما إذا كان الأحظ للإسلام المصالحة، أما إذا كان الإسلام ظاهراً على الكفر ولم تظهر المصلحة في المصالحة فلا»اهـ.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٤١



41 – التشبه بالكفار مذموم، وهو مقيد بما كان من خصائصهم، فإن لم يكن من خصائصهم، انتفى التشبه بهم، واستحبت مخالفتهم.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٤٠



40- صلاة المأموم قاعداً إذا صلى الإمام قاعدًا، مقيدة:
- بأن يكون الإمام الراتب،
- وبأن يكون ذلك في مرض يرجى برؤه،
- وبأن يكون من أول الصلاة.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٩



39 – قوله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}. (الأعراف: 204)؛ مخصوص. فلا يجوز أن يترك المأموم قراءة الفاتحة؛ لما جاء عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ». أخرجه البخاري في كتاب الأذان باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها، حديث رقم: (756)، ومسلم في كتاب الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة، حديث رقم: (394).

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٨


38 – عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ؛ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ، إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ». (أخرجه البخاري في كتاب الإيمان باب: {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة}، حديث رقم: (25)، ومسلم في كتاب الإيمان باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا: لاإله إلا الله ومحمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حديث رقم: (22).
خصص عموم هذا الحديث؛ إذ خرج من هذا الحكم أهل الكتاب، فلهم أن يبقوا على دينهم ويدفعوا الجزية، فقال -جل وعلا-: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلَا بِاليَوْمِ الآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}. (التوبة: 29).

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٧



37 - قوله -صلى الله عليه وسلم-: «مَا قُطِعَ مِنْ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهِيَ مَيْتَةٌ».(أخرجه الترمذي في كتاب الأطعمة، باب ما قطع من الحي فهو ميت، تحت رقم: (1480)، وأبوداود في كتاب الصيد، باب في صيد قطع منه قطعة، حديث رقم: (2858)، والدارمي في كتاب الصيد، باب في الصيد يبين منه العضو، تحت رقم: (2018). ولفظ الترمذي: «عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْمَدِينَةَ وَهُمْ يَجُبُّونَ أَسْنِمَةَ الْإِبِلِ، وَيَقْطَعُونَ أَلْيَاتِ الْغَنَمِ؛ فَقَالَ مَا قُطِعَ مِنْ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهِيَ مَيْتَةٌ». قَالَ أَبُو عِيسَى: «وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَأَبُو وَاقِدٍ اللَّيْثِيُّ اسْمُهُ الْحَارِثُ بْنُ عَوْفٍ»اهـ)، خصصه قوله -تبارك وتعالى-: {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ}. (النحل: 80)، فما قطع من البهيمة وهي حية من شعرها وأوبارها وصوفها ليس بنجس.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٦


36 - عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: «كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي مَجْلِسٍ فَقَالَ: «تُبَايِعُونِي عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا، وَلَا تَزْنُوا، وَلَا تَسْرِقُوا، وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، فَمَنْ وَفَى مِنْكُمْ، فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ. وَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَعُوقِبَ بِهِ؛ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ. وَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ، فَسَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ؛ فَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ، إِنْ شَاءَ عَفَا عَنْهُ، وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ». ( أخرجه البخاري في كتاب الإيمان باب علامة الإيمان حب الأنصار، حديث رقم: (18)، ومسلم في كتاب الحدود، باب الحدود كفارات لأهلها، حديث رقم: (1709)، واللفظ له.).
قال ابن حجر (ت852هـ) -رحمه الله- (فتح الباري (1/ 65).).: «قَالَ النَّوَوِيّ: عُمُوم هَذَا الْحَدِيث مَخْصُوص بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّه لَا يَغْفِر أَنْ يُشْرَك بِهِ}. (سورة النساء من الآية: 48) فَالْمُرْتَدّ إِذَا قُتِلَ عَلَى اِرْتِدَاده لَا يَكُون الْقَتْل لَهُ كَفَّارَة.
قُلْت (ابن حجر): وَهَذَا بِنَاء عَلَى أَنَّ قَوْله: «مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا» يَتَنَاوَل جَمِيع مَا ذُكِرَ، وَهُوَ ظَاهِر»اهـ.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٥



35- الجهاد الشرعي في سبيل الله، مقيد بأن يكون لإعلاء كلمة الله.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٤



34 – وجوب الزكاة في الأصناف التي فيها الزكاة: (السائمة من بهيمة الأنعام، والنقدين، وعروض التجارة) يتقيد بـ:
- بلوغ النصاب،
- وحولان الحول،
- والملك التام.
أما الخارج من الأرض فلا يتقيد بحولان الحول، لقوله تعالى: {آتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}. (الأنعام: 141).

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٣



33 – تحريم الصدقة على آل البيت، مقيد بالزكاة المفروضة، أمّا الصدقات العامة، والسبيل فلا يدخل في التحريم.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٢


32 – طعام أهل الكتاب يحل لنا، بقيد:
- أن لا يكون مما حرم علينا.
- أو ذكى بذكاة غير شرعية.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣١



31 – السقط يرث، بقيد إذا استهل.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٣٠



30 – لا يحكم بكفر المعين، مقيد بإلا إذا قامت عليه الحجة بثبوت شروط وانتفاء موانع.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٩



29 – لحم السباع حرام، مقيد بغير الضبع؛ فقد ورد ما يدل على إباحته.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٨



28 - كل بدعة ضلالة، مقيد بما كان في الدين يعني؛ لقصد القربة إلى الله بها.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٧



27 - يشرع القنوت للنازلة، بقيد إذا أمر الإمام بذلك.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٦



26 - تشرع صلاة الجنازة على الغايب:
- قيل : «بقيد أن لا يكون قد صلي عليه». عند بعض أهل العلم.
- وقيل: «تشرع إذا كان من أهل الفضل، صلي عليه أو لم يصل عليه».

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٥



25 - العبادة تقبل بقيدين:
- الإخلاص.
- المتابعة.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٤



24 - جعلت لي الأرض مسجداّ وطهوراً، مقيد بـ:
- غير الأرض المغصوبة؛ فقد اختلفوا في صحة الصلاة فيها.
- وفي غير الأرض النجسة.
- وفي غير الصلاة ذات الركوع والسجود إلى القبور وعليها.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٣



23 – قال ابن رشيد فتح الباري (2/ 310): «إذا أطلق في الأحاديث الجلوس في الصلاة من غير تقييد؛ فالمراد به جلوس التشهد»اهـ.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٢



22 - جلسة الاستراحة قيل : «مقيدة بحال كبر السن والضعف». ولا يصح.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢١



21 - الإمام ضامن لصلاة المأموم، مقيد بما لم يكن المأموم مسبوقاً؛ فإن المسبوق لو وقع سهو في صلاته التي قام ليتمها بعد سلام الإمام سجد للسهو، ولا يحمله الإمام عنه.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ٢٠



20 - تقصر الصلاة في السفر، ويفطر رمضان في السفر، مقيد بما إذا كان سفر طاعة لا سفر معصية؛ حتى لا تكون الرخصة عونًا له في المعصية. وقيل: «لا دليل على التقييد». والأول أوجه.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٩


19 - جواز الجمع بين الصلوات في الحضر دون قصر، مقيد بما إذا كان في صلاتها في وقتها مشقة وحرج.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٨



18 – رجم الزانية المحصنة -بمعنى المتزوجة-، خص منه الأمة المملوكة، فإنها لا ترجم، إنما تجلد نصف ما تجلد به المحصنة.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٧



17 - إنما جعل الإمام ليؤتم به، مقيد فيما كان على السنة. فلا يجوز الإئتمام به في خلاف السنة.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٦



16 - النهي عن الصلاة إلى القبور وعليها، مقيد بالصلاة ذات الركوع والسجود، فإنه قد ثبت صلاة الجنازة على القبر.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٥



15 - قتيل المعركة شهيد، مقيد بتحقق شروط الشهادة وانتفاء موانعها.
فإنه ليس كل من قتل في المعركة ضد الكفار شهيد؛ فقد دل مجموع النصوص الواردة في الشهادة في سبيل الله، على أن الفضل العظيم الوارد فيها، له شروط وموانع، فمن لم يحقق الشروط، وينتفي عن الموانع؛ يحرم منه، ولا يكون شهيداً؛
وشروط الشهادة أمران:
الأول: الإخلاص لله تعالى. فيكون قتاله لإعلاء كلمة الله.
الثاني: أن يكون متابعاً في طلبه للشهادة ما جاء عن الرسول.
وموانع الشهادة هي التالية:
١- الغلول من الغنيمة.
٢- الخروج بغير إذن الإمام.
٣- وأن يقاتل لا من وراء الإمام.
٤- القتال تحت راية عمية.
٥- الخروج بغير إذن الوالدين.
٦- أن يقاتل مفارقاً جماعة المسلمين.
٧- أن يكون قتاله لمن لا يجوز قتاله.
٨- أن يكون خروجه لأجل أن يقتل، لا لإعلاء كلمة الله!
٩- أن يكون في خروجه على معصية.
ومن أجل هذه الأمور كان من معتقد أهل السنة والجماعة: أن لا يشهد لقتيل المعاركة بعينه بالشهادة، إنما يقال: ترجى له الشهادة! فهم لا يشهدون لأحد بجنة أو نار، إلا ما جاء فيه النص! ومن تراجم البخاري في جامعه في كتاب الجهاد: «باب لاَ يَقُولُ فُلاَنٌ شَهِيدٌ. قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-: «اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُجَاهِدُ فِى سَبِيلِهِ»، «اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُكْلَمُ فِى سَبِيلِهِ».» اهـ.
وقد قال أبو جعفر الطحاوي -رحمه الله- في عقيدة أهل السنة والجماعة: «وَلَا نُنْزِلُ أَحَدًا مِنْهُمْ (يعني من أهل القبلة) جَنَّة وَلَا نَارًا» اهـ.
وقال أبو عمرو الداني: «ومن قولهم (يعني: أهل السنة والجماعة) أن لا ينزل أحد من أهل القبلة جنة ولا ناراً، إلا من ورد التوقيف بتنزيله، وجاء الخبر من الله -تبارك وتعالى- ورسوله عن عاقبة أمره» اهـ.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٤


14 – الاجتماع عند أهل الميت من النياحة، يقيد بما:
- إذا كان في الاجتماع طعام من أهل الميت لهم،
- أو فيه محرم.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٣


13 – الميت يعذب ببكاء الحي، يقيد بما كان بسببه.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١٢


12 – لا تقبل شهادة المجروح، وذلك مقيد بإذا كانت على عدل، وإلا فتقبل شهادته على مثله.

تقييدات وتخصيصات متنوعة ١١



11 – إنكار المنكر، مقيد بما لا يؤدي إلى منكر أكبر منه.