السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 10 ديسمبر 2015

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ١١


في مجلس الشريف نواف آل غالب (11)
في جلسة من جلساتنا ذكر الشريف نواف حفظه الله، بعض الحقائق التي حاول بعض الكتاب تشويهها والمتعلقة بالشريف غالب رحمه الله؛
حقائق عن الشريف غالب - يرحمه الله –
الحقيقة الثالثة
أن الشريف غالب - يرحمه الله - هو الذي خاطب ملوك وحكام المسلمين وأستنهضهم للجهاد عند دخول نابليون والفرنسيين لاحتلال مصر(البدر الطالع (2/8-9).).
وهذا دليل على غيرته الإسلامية، كما أنه توفي بمرض الطاعون(المرجع السابق.).وهذا من علامات حسن خاتمته - إن شاء الله تعالى - لأن النبي قال: "الطاعون شهادة لكل مسلم"( أخرجه أحمد وأبن ماجة و الحاكم عن أنس. ) نسأل الله العظيم له الرحمة والمغفرة، ولنا ولكم حسن الختام.
وأختم كلامي بما قاله بوركهارت عن الشريف غالب - يرحمه الله -: "لكن مهما كانت الاتهامات ضد غالب بالاستبداد فإن أعداءه الألداء لم يستطيعوا ادانته بقطع عهد، رغم أن الأتراك يدعون أنه قد وضع خطة ضد شخص محمد علي"

وإن هذا النص يثبت أن الشريف غالب ظلم من الجانبين وأن الاتهامات الموجهة له لا تثبت عند التحقيق العلمي.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ١٠


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (10)
في جلسة من جلساتنا ذكر الشريف نواف حفظه الله، بعض الحقائق التي حاول بعض الكتاب تشويهها والمتعلقة بالشريف غالب رحمه الله؛
حقائق عن الشريف غالب - يرحمه الله –
الحقيقة الثانية 
إن السبب الحقيقي الذي دعا محمد علي باشا للاحتيال على الشريف غالب مع ابنه طوسون والقبض عليه ونفيه خارج الجزيرة العربية هو لاقتناع محمد علي باشا بأن الشريف غالب أصبح من الموالين للدولة السعودية، وأنه أصبح الساعد الأيمن لهم في الحجاز(تاريخ مكة للسباعي ص510).
وأنه يسعى لنشر دعوة الشيخ محمد بن عبــدالوهاب -يرحمه الله- فيه، وإلا فما الذي يدعو محمد علي باشا للقبض على الشريف غالب، وإخراجه من الحجاز؟( عنوان المجد 1/165).
ومن المعروف أن حملة محمد علي باشا على الجزيرة العربية كان القصد منها كما يقول بوركارهت : هي استعادة السلطة في البلاد المقدسة من الوهابيين، والقضاء على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأتباعها في الجزيرة العربية(رحلة بوركهارت ص109، مواد التاريخ الوهابين).
وهذا المخطط لم يكن لينجح لمحمد علي باشا، كما يقول بوركهارت، إلا بالتخلص من الشريف غالب(رحلة بوركهارت ص133، المرجع السابق ص133)، لأنه في نظر طوسون بن محمد علي باشا أشد خطراً عليهم من الوهابيين أنفسهم(رحلة بوركهارت ص115).

وهذه النصوص تؤيد وتؤكد أن الدولة العثمانية كانت تعتبر الشريف غالب من مؤيدي دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ يرحمه الله ـ، وأنه كان لزاماً عليها أن تتخلص منه فكان أول ضحاياها يرحمه اللّه، ومع ذلك لم ينصفه المؤرخون، وأنت منهم، والله المستعان.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٩


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (9)
في جلسة من جلساتنا ذكر الشريف نواف حفظه الله، بعض الحقائق التي حاول بعض الكتاب تشويهها والمتعلقة بالشريف غالب رحمه الله؛
حقائق عن الشريف غالب - يرحمه الله –
الحقيقة الأولى
أن الشريف غالب رحمه الله هو الذي عمل على إدخال دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - يرحمه الله - للحجاز وقبل انتشارها وقبل دخول الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود لها بخمسة عشر عاماً، وفي وقت كان في مركز القوة والكثرة والغلبة؛
فقد كان يراسل الشيخ محمد بن عبدالوهاب - يرحمه الله - لمعرفة أصول دعوته، وطلب إرسال بعض العلماء لشرح حقيقة هذه الدعوة للمباحثة مع علماء الحرمين، وقد خاطبه الإمام محمد بن عبدالوهاب - يرحمه الله - بقوله: "فلما طلب منا الشريف غالب - أعزه الله ونصـــره - أمتثلنا أمره، وأجبنا طلبه، وهو إرسال رجل من أهل العلم والعقل، ليبحث مع علماء بيت الله الحرام، حتى يتبين له - أعزه الله - ما عندنا، وما نحن عليه"اهـ(الدرر السنية في الأجوبة النجدية (1/75-58).

واشار سيادة الشريف نواف حفظه الله إلى أن في دارة الملك عبدالعزيز بالرياض وثيقة تاريخية هامة تبرع بها خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سلمه الله ورعاه، تثبت اتفاق علماء الحجاز على العقيدة الصحيحة الصافية من الشوائب والموافقة لما عليه علماء الدعوة النجدية، وتحت ختم وتوقيع الشريف غالب بن مساعد - يرحمه الله - أمير مكة في ذلك الوقت. مما يكذب دعوى إنحيازه لبدع وخرافات محمد علي باشا.

سؤال وجواب ٣٠٩: من هم آل بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟


سؤال : 
من هم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
الجواب : 
آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم هم : هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ .

أخرج مسلم تحت رقم (2408) قال يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ: انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَةَ، وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ، إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، فَلَمَّا جَلَسْنَا إِلَيْهِ قَالَ لَهُ حُصَيْنٌ: لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا، رَأَيْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ، وَغَزَوْتَ مَعَهُ، وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لَقَدْ لَقِيتَ، يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا، حَدِّثْنَا يَا زَيْدُ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: يَا ابْنَ أَخِي وَاللهِ لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي، وَقَدُمَ عَهْدِي، وَنَسِيتُ بَعْضَ الَّذِي كُنْتُ أَعِي مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَا حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا، وَمَا لَا، فَلَا تُكَلِّفُونِيهِ، ثُمَّ قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا، بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قَالَ: " أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ " فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: «وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي» فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ: وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يَا زَيْدُ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ؟ قَالَ: نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قَالَ: وَمَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قَالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قَالَ: نَعَمْ".
وفي رواية : قَالَ: "أَلَا وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَحَدُهُمَا كِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، هُوَ حَبْلُ اللهِ، مَنِ اتَّبَعَهُ كَانَ عَلَى الْهُدَى، وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَى ضَلَالَةٍ " وَفِيهِ فَقُلْنَا: مَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ؟ نِسَاؤُهُ؟ قَالَ: لَا، وَايْمُ اللهِ إِنَّ الْمَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ الْعَصْرَ مِنَ الدَّهْرِ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إِلَى أَبِيهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ، وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ".
فهؤلاء هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم.
والله الموفق.

كشكول ١١٨٣: متى رأيت العقل يؤثر الفاني على الباقي فاعلم أنه قد مسخ


جاءني على الواتساب ..
قال ابن القيم في بدائع الفوائد (3/ 224): 
"متى رأيت العقل يؤثر الفاني على الباقي فاعلم أنه قد مسخ.
ومتى رأيت القلب قد ترحل عنه حب الله والاستعداد للقائه وحل فيه حب المخلوق والرضا بالحياة الدنيا والطمأنينة بها فالعلم أنه قد خسف به.
ومتى أقحطت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب . وأبعد القلوب من الله القلب القاسي.
ومتى رأيت نفسك تهرب من الأنس به إلى الأنس بالخلق ومن الخلوة مع الله إلى الخلوة مع الأغيار فاعلم أنك لا تصلح له.

ومتى رأيته يستزيد غيرك وأنت لا تطلب ويستدني سواك وأنت لا تقرب. فإن تحركت لك قدم في الزيارة تخلف قلبك في المنزل فاعلم أنه الحجاب والعذاب مزاج الإيمان منحرف عن الصحة ونبض الهوى شديد الخفقان."اهـ

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٨


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (8)
ذكر لي سيادته سلمه الله مرة، أن أعيان الأشراف آل غالب بالطائف مرة دعوا الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله لطعام العشاء عندهم في ضيافتهم.
قال : فحضر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله، وفي صحبته مجلداً من فتح الباري فيه الأحاديث المتعلقة بفضائل أهل البيت (بيت النبي صلى الله عليه وسلم) ، فصار القاريء يقرأ والشيخ يعلق ويشرح.

قال الشريف سلمه الله : فكان تصرف الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكيماً، إذ شغل المجلس بذكر الأحاديث والتعليق عليها، وهي متعلقة بأمر يهم أهل المجلس في فضائل آل البيت، وكان لذلك المجلس أثر طيب في النفوس والحمد لله.

كشكول ١١٨٢: مناقب آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم-


مناقب آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
أخرج البخاري في كتاب اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، بَابُ مَنَاقِبِ قَرَابَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَنْقَبَةِ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ بِنْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تحت رقم (3713)، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، قَالَ: «ارْقُبُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ».

قال ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (7/ 79): "قَوْلُهُ : "ارْقُبُوا مُحَمَّدًا فِي أَهْلِ بَيْتِهِ" يُخَاطِبُ بِذَلِكَ النَّاسَ وَيُوصِيهِمْ بِهِ وَالْمُرَاقَبَةُ لِلشَّيْءِ الْمُحَافَظَةُ عَلَيْهِ يَقُولُ احْفَظُوهُ فِيهِمْ فَلَا تُؤْذُوهُمْ وَلَا تسيئوا إِلَيْهِم"اهـ

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٧


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (7)
أرقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في آل بيته!
الشريف نواف رعاه الله ينتسب إلى بيت النبوة فهو من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنه .
وجده الخامس هو الشريف غالب أمير وشريف الحجاز رحمه الله.
فهو الشريف نواف بن عبدالمطلب بن محسن بن علي بن أحمد عدنان بن عبدالمطلب بن غالب بن مساعد بن سعيد بن سعد بن زيد بن محسن بن حسين بن حسن بن أبي نمي الثاني.
وقد حصل أن وقع بعض الكتاب في أخطاء علمية في حق جده الشريف غالب أمير وشريف الحجاز، فكتب مقالاً في الرد وتصحيح الخطأ ، وكان مما قاله فيه :
"إن دفاعي عن الشريف غالب - يرحمــــه اللّه - ليس لمصلحة شخصية أو لعصبية قبليــة - أسأل اللّه السلامة والعافية - ولكن؛
"الدين النصيحة"،
و"المؤمن مرآة أخيه"،
فكيف إذا كان الدفاع عن شخص ينتمي لأهل بيت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم الذين أوصى بهم صلى الله عليه وسلم بقوله: "أذكركم اللّه في أهل بيتي..."( ).
وقال عنهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه : "ارقبوا محمداُ صلى الله عليه وسلم في أهل بيته"( ).
وإنني لا أدّعي العصمة لمن أدافع عنـــه كما تقول -الرافضة- بل أقـــول كما قال صلى الله عليه وسلم: "كل ابن آدم خطاء"( )، ولكن المصيب له أجران، والمخطيء له أجر واحد"اهـ.

ملحوظة ما نقلته عن سيادة الشريف نواف من مقولات في المنشور (رقم 4 - 7) من هذا المقال الذي كتبه رداً وتصحيحاً لما وقع فيه بعض الكتاب في حق الشريف غالب، وكان حفظه اطلعني عليه واحتفظت به. والله الموفق.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٦


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (6)
الدولة السعودية ... دولة التوحيد والسنة
يدور في بعض مجالسنا تداول ما يلغ فيه بعض أعداء الدين والملة من الكلام في الدولة السعودية سلمها الله، فنعجب للبهت والكذب، والتزوير للحقائق؛
وقرأت للشريف نواف رعاه الله في ذلك قوله:
"إن الدولــــة السعودية - أعزها اللّه تعالى - منـــذ قيامهـــا بنصرة دعـــــــوة الشيخ محمـــد بن عبدالوهاب - يرحمه اللّه - أعز اللّه بها الإسلام، ليس في الجزيرة العربية فحسب بل في جميع أقطار العالم الإسلامي، وذلك لقيامها على المنهج الصحيح من اتباع كتاب اللّه عزوجل، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وعلى طريقة السلف الصالح رضوان اللّه عليهم أجمعين،
ولاينكر فضلها إلا حاقد أو حاسد أو جاهل.

و لايعني هذا أن نشر فضائلها والتعريف بها يستلزم القدح أو الطعن في غيرها ؛ لأن الوضع في ذلك الزمن في معظم أقطار العالم الإسلامي كان يسوده الجهل والتخلف، والبعد عن المنهج الإسلامي الصحيح؛ فالتماس العذر للآخرين واجب، ومطلب شرعي."اهـ.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٥


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (5)
الشعور بالمسؤولية والانتماء للوطن مع مراعاة شرع الله في ذلك من أهم أخلاق الشريف حفظه الله.
وكم من مرة تكلم عن أن المسلمين لابد أن يحرصوا على أسباب الألفة والمحبة، ونبذ أسباب الخلاف ومعالجة الأخطاء بالسنة وبما كان عليه السلف.
وأخطر ما يقع من ذلك ما يكون على حساب البلاد، مما يجر الضر إلى البلاد والعباد.
وقرأت مما كتبه حفظ الله في ذلك:
"إن ملوكنا وحكامنا من أبناء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، - أعزهم اللّه - يأمرون بالألفة والمحبة بين رعيتهم، وينهون عن الفرقة والاختلاف وما يؤدي إلى إثارة الفتنة، وقد تأكدت هذه الحقيقة بموجب المادة (12) من النظام الأساسي للحكم الصادر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - أيّده اللّه- حيث نصت على أن: "تعزيز الوحدة الوطنية واجب. وتمنع الدولة كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام". كما أن المادة (39) تمنع وسائل الإعلام عن نشر ما يؤدي إلى ذلك، ومعاليكم من خير من يقدر هذه الأمور"اهـ.

فجزاه الله خيراً.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٤


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (4)
(التاريخ أمانة)
يجري أحيانا بيننا كلام على ما يقع في مقالات بعض الكتاب من تحريف بعض الحقائق التاريخية إمّا بسبب قصور في المعرفة، أو سوء ظن منهم، أو لأسباب أخرى .
فكان مما قاله الشريف نواف وفقه الله وكتبته :
"إن العلماء -رحمهم الله- نصوا على أن التاريخ أمانة، وأن غايته ، وثمرته هي طلب رضا اللّه عزّ وجل وكسب مرضاته، ولا يكون ذلك إلا بالتحري، والتدقيق، والتزام الحق، والبعد عن ما سواه.
قال الإمام السخاوي عند الكلام عن غاية علم التاريخ: "وأمّا غايته فالترجي لرضا الله؛ فإنه لا يضيع أجر من أحسن عملاً، والأعمال بالنيات"( ).

وقال العلامة ابن خلدون : "وكثيراً ما وقع للمؤرخين والمفسرين وأئمة النقل من المغالط في الحكايات والوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النقل غثاً أوسميناً، ولم يعرضوها على اصولها و لاقاسوها بأشباهها و لا سبروها بمعيار الحكمة والوقوف على طبائع الكائنات وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار فضلوا عن الحق وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، ولا سيما في إحصاء الأعداد من الأموال والعساكر إذا عرضت في الحكايات إذ هي مظنة الكذب ومطية الهذر ولا بد من ردِّها إلى الأصول وعرضها على القواعد"اهـ

كشكول ١١٨١: قصة نادرة في حق الزوج


جاءني على الواتساب
 قصة نادرة في حق الزوج 

روي أن شريحًا القاضي قابل الشعبي يومًا،
فسأله الشعبي عن حاله في بيته،
فقال له: من عشرين عامًا لم أر ما يغضبني من أهلي،
قال له: وكيف ذلك؟
قال شريح: من أول ليلة دخلت على امرأتي رأيت فيها حسنًا فاتنًا، وجمالاً نادرًا،
فقلت في نفسي: 
سأتوضَّأ وأُصلي ركعتين؛ شكرًا لله، فلما سلَّمت وجدت زوجتي تصلي بصلاتي، وتسلم بسلامي،
فلما خلا البيت من الأصحاب والأصدقاء، قمت إليها، فمددت يدي نحوها،
فقالت: 
على رِسلك يا أبا أُمية كما أنت،
ثم قالت: 
الحمد لله، أحمده وأستعينه، وأصلي على محمد وآله.
أمَّا بعدُ:
إني امرأة غريبة، 
لا علم لي بأخلاقك، 
فبيِّن لي ما تحب فآتيه، 
وما تكره فأتركه،
وقالت: 
إنه كان في قومك من تتزوَّجه من نسائكم، 
وفي قومي من الرجال من هو كفء لي،
ولكن إذا قضى الله أمرًا كان مفعولاً، وقد ملَكت 
فاصنع ما أمرك به الله: 
إمساك بمعروف، 
أو تسريح بإحسان، 
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك.
قال شريح: 
فأحوجتني والله يا شعبي - إلى الخطبة في ذلك الموضع -
فقلت: 
الحمد لله، أحمده وأستعينه، وأصلي على محمد وآله وسلم.
وبعدُ:
فإنك قلت كلامًا إن ثبت عليه، يكن ذلك حظك، 
وإن تدَّعيه، يكن حجة عليك، أحب كذا، وكذا، وأكره كذا، وكذا،
وما رأيت من حسنة فانشُريها،
وما رأيت من سيئة فاستُريها،
فقالت: 
كيف محبتك لزيارة أهلي؟
قلت:
ما أحب أن يَمَلَّني أصهاري،
فقالت: 
فمن تحب من جيرانك أن يدخل دارك فآذَن له، ومَن تكره فأكره؟
قلت: 
بنو فلان قوم صالحون، 
وبنو فلان قوم سوء،
قال شريح: 
فبِتُّ معها بأنعم ليلة،
وعشت معها حولاً لا أرى إلا ما أحب،
فلما كان رأس الحول، حنت من مجلس القضاء،
فإذا بفلانة في البيت،
قلت: مَن هي؟
قالوا: خَتَنك - أي: أم زوجك -
فالتفتتْ إليَّ وسألتني: 
كيف رأيت زوجتك؟
قلت: خير زوجة،
قالت: 
يا أبا أمية، إن المرأة لا تكون أسوء حالاً منها في حالين،
إذا ولدت غلامًا،
أو حَظِيت عند زوجها،
فوالله ما حاز الرجال في بيوتهم شرًّا من المرأة المدلَّلة،
فأدِّب ما شئت أن تؤدِّب،
وهذِّب ما شئت أن تُهذِّب.
فمكثت معي عشرين عامًا لم أُعقِّب عليها في شيء إلا مرة، وكنت لها ظالِمًا .


أحكام النساء لابن الجوزي، ص (134)

أحكام القرآن لابن العربي (1/407)

كشكول ١١٨٠: جديرة بالتأمل؛ ففيها فوائد جمّة


جاءني على الواتساب
قال الإمام الماوردي في كتابه ( أدب الدنيا والدّين): 
" ومما أُنذرك به من حالي، أنني ألّفت في البيوع كتابًا، جمعت فيه ما استطعت من كتب النّاس، وأجهدت فيه نفسي، وكددت فيه خاطري، حتى إذا تهذّب واستكمل، وكدت أُعجب به، وتصوّرت أنني أشدّ النّاس اضطلاعًا بعلمه، حضرني - وأنا في مجلسي - أعرابيان، فسألاني عن بيع عقداه في البادية، على شروط تضمّنت أربع مسائل، ولم أعرف لواحدةٍ منها جوابًا، فأطرقت منكرًا، وبحالي مفكّرا، فقالا: ما عندك فيما سألناك جواب، وأنت زعيم هذه الجماعة؟
فقلت: لا،
فقالا: واهًا لك! وانصرفا،
ثمّ أتيا من يتقدمه في العلم كثير من أصحابي، فسألاه، فأجابهما مسرعًا بما أقنعهما، وانصرفا عنه راضيينِ بجوابه، حامدين لعلمه،
قال: فبقيت مرتبكًا، وبحالهما وحالي معتبرًا، فكان ذلك زاجر نصيحة، ونذير عظة، تذلّل بهما قياد النفس، وانخفض لهما جناح العجب، توفيقًا منحته، ورشدًا أوتيته".

جديرة بالتأمل؛ ففيها فوائد جمّة.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٣


في مجلس الشريف نواف آل غالب حفظه الله (3)
لما الفت كتابي (احكام الفقير والمسكين).
وكتابي (احكام الخدم في الشريعة الاسلامية).
قال لي الشريف رعاه الله : انت الآن تتهم بأن لك اهتماما بالطبقة الكادحة ... وهذا يعد - عند بعص الناس - تأثر بالشيوعية!
فقلت له: بل انا أبرز محاسن الشريعة واحكامها في هذه الموضوعات التي الناس لحاجة اليها.
ثم الشريف جزاه الله خيرا طبع على حساب اوقاف آل غالب كتاب احكام الفقير والمسكين .

فحزاه الله خيرا ... فقد كان هذا بسببه وفقه الله لكل خير .

في مجلس الشريف نواف آل غالب -يحفظه الله- ٢



في مجلس الشريف نواف آل غالب يحفظه الله (2).
اجتمعنا مرة عند الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم احد ائمة المسجد الحرام سلمه الله . في محل اتخذه لابله ... فإنه من محبي الابل ... 
والذي اقترح علينا الذهاب الشبخ محمد بن ناصر العجمي سلمه الله.. 
فذهبت مع الشريف نواف رعاه الله الى هذا المحل فاستقبلنا الشيخ سعود جزاه الله خيرا استقبالا طيبا ... وشربنا من البان (حليب) الابل ...
وتسامرنا في المسائل العلمية والادبية .. فإن الشيخ سعود ينظم الشعر ويحبه ...
وكان من ضمن ما تباحثنا فيه مسألة قنوت الوتر، وشعرنا حينها اننا نحتاج الى جمع الاحاديث والآثار الواردة في قنوت الوتر وكلام السلف فيها...
فقلت لهم: انا اقوم بذلك ان شاء الله ..
وفعلا بفضل الله ثم بفضل مشورة المشايخ في هذا المجلس المبارك ... اعانني الله فجمعت الأحاديث والآثار الواردة في قنوت الوتر رواية ودراية.
وتقدمت ببحثي للنشر في مجلة الجامعة
وبقدر الله كان احد المحكمين هو الدكتور سعود الشريم .
يخبرني الدكتور سعود يقول : لما طالعت البحث قلت في نفسي: هذا كأنه اطلع على فكرتنا التي تداولناها في ذاك المجلس ولم يخطر في بالي انك صاحب البحث ...
والبحث الحمد لله مطبوع متداول .
فهذه قصته ... والذي حصلت بمجلس الشريف نواف حفظه الله فإنه أشار به.

يتبع ان شاء الله

كشكول ١١٧٩: طلب العلم عمل



جاءني على الواتساب:
قال أبو وهب: قلت لابن المبارك: كم نُضيِّع فراغنا في طلب العلم، فمتى نعمل؟
فقال: يا أبا وهب! طلب العلم عمل.

📕ذم الكلام للهروي [٥/ ٢١٦].

في مجلس الشريف نواف آل غالب -يحفظه الله- ١


في مجلس الشريف نواف آل غالب يحفظه الله! (1)
لم تكن هناك دورية تجمعنا!
ولا وظيفة و لا عمل !
إنما كنا نجتمع كيفما اتفق، بدون ترتيب مسبق؛ أحيانا يتصل بي ويقول يحضر عندي فلان وفلان أريدك تحضر معهم، فأحضر!
أحيانا يأتي العجمي وينسق لنا جلسة عند الشريف في بيته أو عندي وهذا قليل!
فإن لقاءنا في بيت سيادة الشريف نواف أكثر، فهو صاحب ضيافة ومحبة لأهل العلم وطلابه، وخصوصاً أهل السنة والحديث منهم!
أذكر أن الشيخ ربيع حفظه الله قبل سفره الأخير ورجوعه إلى المدينة النبوية، طلب منه الشريف نواف أن يزوره ، وكان بيت الشيخ ربيع يقع بين بيتي وبيت الشريف نواف سلمه الله.
فاشترط الشيخ ربيع أن لا يكون هناك وليمة.
واشترط أن لا يطول ، فوافق الشريف!
فلما حضر الشيخ إلى البيت وكنت مع الشريف في استقبال الشيخ ربيع ، حضر الشيخ عشاء من طعام البيت فهو لم يصنع وليمة كالمعتاد ، وحضر مع الشيخ ربيع ابنه الدكتور محمد المؤرخ وهو غير ابنه الدكتور الذي بنفس الاسم وتخصصه في العقيدة، وحضر أخونا العزيز الشيخ أحمد بن يحي الزهراني!
المهم بعد الطعام ... وشرب الشاهي قال الشيخ ربيع للشريف نواف أريد أن أرى مكتبتك!
كانت مكتبة الشريف نواف في البدروم، ولم يدخلها منذ فترة فأصر الشيخ ربيع على أن يشاهدها!
نزلنا وجلس الشيخ في المكتبة بين الكتب وانشرح خاطره لما شاهده من كتب،
ونبهه إلى خطورة دابة الأرض على الكتب!
يقول لي الشريف نواف في مكالمة قبل يومين: الحمد لله أني أخذت بنصيحة الشيخ ربيع ، وجئت بالشركة لتعالج أرض المكتبة، وأدركناها قبل ما تنتشر، تأثرت بعض الكتب لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة! فهذه من بركات زيارة الشيخ ربيع للمكتبة!
قال وأحضرت الآن شابين ليفهرسانها وسأجهزها قريبا للزوار، وأعمل فيها دورية.
فقلت له : الدورية شهر عليك وشهر علي!
فضحك الشريف وقال إن شاء الله إن شاء الله ..

يتبع ... مجلس آخر بإذن الله .

دردشة ٢٨: تتبع الغرائب


دردشة ... تتبع الغرائب
تكلم شاب أمام عالم في اللغة فاستعمل ألفاظا غريبة .
فقال العالم : لا أعرف هذه الألفاظ في اللغة!
فقال الشاب: يا عم هل أحطت بجميع اللغة؟
فقال العالم : لا لم أحط بها.
قال الشاب : هل أحطت بنصفها؟
قال العالم : أرجو ذلك.
قال الشاب : فاجعل هذه الألفاظ من النصف الثاني الذي لا تعلمه !
فقال العالم : يا بني ما لا أعلمه لا خير لك فيه!
ما رأيكم هذا حال بعضنا، يتتبع الغرائب والأقوال الشاذة ويحيها ويقول بها، مرة بدعوى أن هذه هي دلالة الدليل، ومرة بأن هذا من أقوال السلف ، وهكذا المسكين يشغل نفسه بما لا نفع فيه .
وبعض الناس يريد أن يأتي بشيء يلفت إليه الأنظار، ويشار إليه بالبنان، وهذا حال يخالف حال ما يوصي به السلف من طلب الخمول والبعد عن الشهرة والنفرة من كثرة الاتباع خلفه فإنهم فتنة للتابع والمتبوع!
يذكر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "العلم نقطة كثرها الجاهلون".

والله الموفق

دردشة ٢٧: إحسان الظن بالعلماء


دردشة ... إحسان الظن بالعلماء
من أكثر ما ينفع طالب العلم ويفتح له الأبواب في فهم العلم ، والولوج إلى مكنونات العلماء إحسان الظن بهم.
ليس غريباً أن يقال إن العلم ثلاثة اشبار؛
في الشبر الأول يرى طالب العلم نفسه أعلم الناس. إلا من رحم الله.
وفي الشبر الثاني ينصف الناس.
وفي الشبر الثالث يرى نفسه أجهل الناس.
في الشبر الأول تكثر ردوده وتعقباته على العلماء؛
لا يرضى هذا و لا يرضى ذاك، ويشغب هنا وهناك ، ؛
فهنا تساهل ابن حجر، وهنا تلكأ وتناقض، وهنا خرج عن شرطه. وهنا ابن حجر يخالف ما قرره علماء المصطلح!
لا فقه عنده، و لا وقت عنده ليحاول يفهم لماذا تصرف ابن حجر بهذا؟ لا يتساءل هل يعقل أن حال الراوي هكذا ويقول ابن حجر عنه ثقة أو صدوق؟
عند أبي شبر هذا نعم يمكن، فمن ابن حجر، ومن السيوطي، ومن الألباني ومن ابن باز ومن ابن عثيمين؟
بل من الذهبي وابن رجب؟
بل من ابن تيمية ومن ابن القيم؟
بل من ....؟
ولا يلبث بعد مدة في طلب العلم وتدارسه والتفكر والنظر، حتى يكتشف ضآلة ما عنده، وأن هؤلاء أعلام جبال ...
فما نحن فيمن مضى إلا كبقل في أصول نخل طوال كما قال ابو عمرو بن العلاء رحمه الله!
يبدأ يكتشف لماذا قال العالم هذا الكلام؟ 
لماذا تصرف هذا التصرف؟
يبدأ يكتشف عالماً كلما توغل فيه شعر بحقارة نفسه، وضآلتها، فهو كالكتكوك الصغير في قفص الديوك !
لا يلبث إلا قليلاً ويرى نفسه يجهل الكثير!

المفتاح ... إحسان الظن بالعلماء

كشكول ١١٧٨: في المتحابين في الله


جاءني على الواتساب .. في المتحابين في الله ...
خرج الحاكم في المستدرك (4/ 170، تحت رقم 7318) عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "ِإنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءَ وَلاَ شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمُ الشُّهَدَاءُ وَالنَّبِيُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِقُرْبِهِمْ مِنَ اللهِ تَعَالَى وَمَجْلِسِهِمْ مِنْهُ فَجَثَا أَعْرَابِيٌّ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ،
فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، صِفْهُمْ لَنَا وحَلِّهِمْ لَنَا .
قَالَ : قَوْمٌ مِنْ أَقْنَاءِ النَّاسِ مِنْ نِزَاعِ الْقَبَائِلِ تَصَادَقُوا فِي اللهِ وَتَحَابَّوْا فِيهِ ، يَضَعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ يَخَافُ النَّاسُ وَلاَ يَخَافُونَ ، هُمْ أَوْلِيَاءُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ الَّذِينَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ".
والحديث قال الحاكم: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ"اهـ، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة تحت رقم (3464). وهو شاهد للمتن الذي أخرجه أحمد (37/ 541، تحت رقم 22906):
أَنَّ أَبَا مَالِكٍ الْأَشْعَرِيَّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اسْمَعُوا وَاعْقِلُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمْ، النَّبِيُّونَ
وَالشُّهَدَاءُ عَلَى مَجَالِسِهِمْ وَقُرْبِهِمْ مِنَ اللهِ ".
فَجَثَى رَجُلٌ مِنَ الْأَعْرَابِ مِنْ قَاصِيَةِ النَّاسِ، وَأَلْوَى بِيَدِهِ إِلَى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛
فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ نَاسٌ مِنَ النَّاسِ لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمُ الْأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ عَلَى مَجَالِسِهِمْ وَقُرْبِهِمْ مِنَ اللهِ انْعَتْهُمْ لَنَا حَلِّمْهُمْ لَنَا، يَعْنِي صِفْهُمْ لَنَا، شَكِّلْهُمْ لَنَا .
فَسُرَّ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِسُؤَالِ الْأَعْرَابِيِّ .
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " هُمْ نَاسٌ مِنْ أَفْنَاءِ النَّاسِ وَنَوَازِعِ الْقَبَائِلِ
لَمْ تَصِلْ بَيْنَهُمْ أَرْحَامٌ مُتَقَارِبَةٌ
تَحَابُّوا فِي اللهِ وَتَصَافَوْا،
يَضَعُ اللهُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فَيُجْلِسُهُمْ عَلَيْهَا فَيَجْعَلُ وُجُوهَهُمْ نُورًا،
وَثِيَابَهُمْ نُورًا،
يَفْزَعُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يَفْزَعُونَ،

وَهُمْ أَوْلِيَاءُ اللهِ الَّذِينَ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".

كشكول ١١٧٧: تعلمت أن...



جاءني عل الواتساب :
تعلمت أن أنتظر، 
تعلمت أن أتقبل ،
تعلمت أن أحترم .

لكنني لن أتعلم أبدًا التظاهر بكوني شخصًا لست عليه .

هل تعلم ٧٤: أن الكفار كانوا يقرون بالله خالقاً ورازقاً


هل تعلم أن الكفار كانوا يقرون بالله خالقاً ورازقاً، فهم يعترفون بربوبيته سبحانه وتعالى، بل ويعرفون بعضا من أسمائه وصفاته، وإنما حصلت المعركة بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم في توحيد الألوهية؛
قال تبارك وتعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61) اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (63) } [العنكبوت: 61 - 63].
وقال جل وعلا: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (25)} [لقمان: 25].
وقال تعالى: { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ } [الزمر: 38].
وقال تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ} [الزخرف: 9].

ولذلك ألزمهم الله بالاعتراف بألوهيته ، لأن من اعترف بربويته سبحانه يلزمه الاعتراف بألوهيته فلا يستحق أحد غيره أن يعبد ويفرد بالعبادة وحده دون سواه!

هل تعلم ٧٣: أن سبر مرويات الراوي الذي يتعرف به على حاله من الضبط ودرجته فيه


هل تعلم أن سبر مرويات الراوي الذي يتعرف به على حاله من الضبط ودرجته فيه، غير متيسر اليوم؛
لأن معنى السبر أن تنظر في مدى موافقة الراوي للثقات ومخالفته لهم، فيتبين لك من كثرة موافقته للثقات ضبطه، ومن كثرة مخالفته لهم يتبين لك ضعف ضبطه، وذلك لا يتأتي إلا بالنظر فيمن شاركه في السماع عن الشيوخ، والنظر في مروياتهم مع روايته ومقارنتها .
ومعنى هذا أننا نحتاج إلى الوقوف ليس فقط على مرويات الراوي عن شيوخه، بل أيضاً نحتاج إلى الوقوف إلى روايات أصحابه الذين شاركوه في الرواية عن شيخه، لنقارن رواياتهم عن الشيخ فإن اصابوا وأخطأ أحدهم عرفنا أن الخطأ من هذا الراوي الذي انفرد.
وإن اتفقوا على الخطأ عرفنا أن الخطأ من الشيخ.
وإن اختلفوا نظرنا في الجانب الأرجح، وإلا انتتقلنا إلى الشيخ ونظرنا في رواية اصحابه الذين شاركوه في الرواية وقررنا.
ويتبين لك من هذا تعذر عملية السبر التي تبين لنا حال الراوي تماماً.
فإن قيل: وما حال هذه الدراسات التي تجمع مرويات الراوي؟
فالجواب : هذه الروايات تبين حال روايات الراوي لا حال الراوي، وإنما تبين حال كل رواية من روايته على انفراد، ولا تعلق بهذا بالحكم على ضبط الراوي!
وقد ناقشت رسالة لأحد أخواننا الأفاضل من أهل الحديث والسنة في مرحلة الدكتوراه، فرأيته قد جمع واستقرا وسعه في جمع روايات شهر بن حوشب وتوصل إلى أن أغلب رواياته لها شواهد، وتترقى إلى درجة القبول، فحكم بذلك على (شهر بن حوشب) بغير ما اتفقت عليه كلمة المحدثين من ضعف ضبطه!
وهذا متعقب بما سبق، بأن ما صنعه إنما يبين درجة روايته و لا يبين حاله!

والله الموفق.

هل تعلم ٧٢: أن التوثيق قد يستدل عليه بطرق ضمنية غير تنصيص الأئمة على حال الراوي بألفاظ وعبارات التعديل


هل تعلم أن التوثيق قد يستدل عليه بطرق ضمنية غير تنصيص الأئمة على حال الراوي بألفاظ وعبارات التعديل ؛ وذلك عن طريق إخراجه في كتاب موسوم بالصحة، فإخراج ابن خزيمة في صحيحه وابن حبان في صحيحه والحاكم في صحيحه والضياء في المختارة للراوي في كتبهم يفيد ضمنا أنه عدل ضابط عندهم، فهذا توثيق ضمني.
ومن صور التوثيق الضمني أن يصحح الإمام سند حديث فيه الراوي ، فهذا يفيد أن جمع رواة السند عنده في حيز التعديل والضبط.

وهذا من الأمور التي لا ينتبه إليها الذين يتعقبون ابن حجر في التقريب، فيتعقبونه في ترجمة راو لم يورد فيه لفظ توثيق أو تعديل، فيقول (صدوق) وتارة يقول(ثقة) ، فيقولون: لم يوثقه أحد، فإذا نظرت في الترجمة وجدته ممن أخرج له من صنف في الصحيح، أو صحح الأئمة حديثا هو في إسناده، فهذا يفيد التوثيق والتعديل ضمناً، وإن لم يأت بتنصيص منهم، والله الموفق..

هل تعلم ٧١: أن تسمية يوم القيامة بالحاقة لم تأت إلا في سورة واحدة وهي سورة الحاقة


هل تعلم أن تسمية يوم القيامة بالحاقة لم تأت إلا في سورة واحدة وهي سورة الحاقة.
واشتملت هذه السورة على عدة أسماء ليوم القيامة؛
= الحاقة، في قوله تعالى: (الْحَاقَّةُ (1) مَا الْحَاقَّةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ (3)).
= القارعة، في قوله تعالى: (كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ)(4).

= الواقعة، في قوله تعالى: (فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ). (15).

هل تعلم ٧٠: أن كفار العرب كانوا يعرفون الملائكة ويؤمنون بهم، غير أنهم يجعلونهم إناثًا


هل تعلم أن كفار العرب كانوا يعرفون الملائكة ويؤمنون بهم، غير أنهم يجعلونهم إناثًا.
قال تعالى: ﴿وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ﴾ [الزخرف: 19]، وقال: ﴿إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى﴾ [النجم: 27].

وانظر إلى قولهم الذي ذكره القرآن العظيم: ﴿وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ﴾ [الأنعام: 8].
وقال تعالى: ﴿فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ﴾ [هود: 12].
وقال تعالى: ﴿وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا﴾ [الفرقان: 7].
وقال تعالى: ﴿وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا﴾ (الفرقان:21).
بل حتى الكفار من غير العرب كانوا يعرفون الملائكة، انظر إلى قوله تعالى: ﴿وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ﴾ [يوسف: 31، 32].

هل تعلم ٦٩: هل تعلم أن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- هو صاحب سر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي لا يعلمه غيره



هل تعلم أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه هو صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا يعلمه غيره.
أخرج البخاري ، تحت رقم (3742)، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: قَدِمْتُ الشَّأْمَ فَصَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قُلْتُ: اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي جَلِيسًا صَالِحًا، فَأَتَيْتُ قَوْمًا فَجَلَسْتُ إِلَيْهِمْ، فَإِذَا شَيْخٌ قَدْ جَاءَ حَتَّى جَلَسَ إِلَى جَنْبِي، قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: أَبُو الدَّرْدَاءِ، فَقُلْتُ: إِنِّي دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُيَسِّرَ لِي جَلِيسًا صَالِحًا، فَيَسَّرَكَ لِي، قَالَ: مِمَّنْ أَنْتَ؟ قُلْتُ مِنْ أَهْلِ الكُوفَةِ، قَالَ: أَوَلَيْسَ عِنْدَكُمْ ابْنُ أُمِّ عَبْدٍ صَاحِبُ النَّعْلَيْنِ وَالوِسَادِ، وَالمِطْهَرَةِ، وَفِيكُمُ الَّذِي أَجَارَهُ اللَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ، - يَعْنِي عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَوَلَيْسَ فِيكُمْ صَاحِبُ سِرِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي لاَ يَعْلَمُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُ".
قال ابن حجر في (فتح الباري 7/ 92): "وَالْمُرَادُ بِالسِّرِّ مَا أَعْلَمَهُ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَحْوَالِ الْمُنَافِقِينَ"اهـ.
أمّا الذي أجاره الله من النار، فهو عمار كما أشار إليه البخاري في تبويبه فإنه بوب على الحديث (مناقب عمار وحذيفة).
قال ابن حجر (فتح الباري 7/ 92): "قَوْلُهُ : "الَّذِي أَجَارَهُ اللَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ"، يَعْنِي عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ فِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ أَجَارَهُ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ يَعْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ.
وَزَادَ فِي رِوَايَة شُعْبَة : "يَعْنِي عمارا".
وَزعم ابن التِّينِ أَنَّ الْمُرَادَ بِقَوْلِهِ : "عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ"، قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "وَيْحَ عَمَّارٍ يَدْعُوهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ وَيَدْعُونَهُ إِلَى النَّارِ"؛
وَهُوَ مُحْتَمَلٌ .
وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِذَلِكَ حَدِيثَ عَائِشَةَ مَرْفُوعًا: "مَا خُيِّرَ عَمَّارٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا اخْتَارَ أَرْشَدَهُمَا" أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ .
وَلِأَحْمَدَ من حَدِيث ابن مَسْعُودٍ مِثْلُهُ أَخْرَجَهُمَا الْحَاكِمُ ؛
فَكَوْنُهُ يَخْتَارُ أَرْشَدَ الْأَمْرَيْنِ دَائِمًا يَقْتَضِي أَنَّهُ قَدْ أُجِيرَ مِنَ الشَّيْطَانِ الَّذِي مِنْ شَأْنِهِ الْأَمْرُ بِالْغَيِّ.
وَرَوَى الْبَزَّارُ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: "مَلِيء إِيمَانًا إِلَى مُشَاشِهِ يَعْنِي عَمَّارًا" وَإِسْنَادُهُ صَحِيحٌ .
وَلِابْنِ سَعْدٍ فِي الطَّبَقَاتِ مِنْ طَرِيقِ الْحَسَنِ قَالَ: قَالَ عَمَّارٌ: نَزَلْنَا مَنْزِلًا فَأَخَذْتُ قِرْبَتِي وَدَلْوِي لِأَسْتَقِيَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَيَأْتِيكَ مَنْ يَمْنَعُكَ مِنَ الْمَاءِ فَلَمَّا كُنْتُ عَلَى رَأْسِ الْمَاءِ إِذَا رَجُلٌ أَسْوَدُ كَأَنَّهُ مُرْسٌ فَصَرَعْتُهُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَفِيهِ قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ذَاكَ الشَّيْطَانُ" فَلَعَلَّ ابن مَسْعُودٍ أَشَارَ إِلَى هَذِهِ الْقِصَّةِ .
وَيَحْتَمِلُ أَنْ تكون الْإِشَارَة بالاجارة الْمَذْكُورَةِ إِلَى ثَبَاتِهِ عَلَى الْإِيمَانِ لَمَّا أَكْرَهَهُ الْمُشْرِكُونَ عَلَى النُّطْقِ بِكَلِمَةِ الْكُفْرِ فَنَزَلَتْ فِيهِ: (الا من أكره وَقَلبه مطمئن بِالْإِيمَان)،
وَقَدْ جَاءَ فِي حَدِيثٍ آخَرَ : "إِنَّ عَمَّارًا مَلِيء إِيمَانًا إِلَى مُشَاشِهِ" أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ . وَالْمُشَاشُ بِضَمِّ الْمِيمِ وَمُعْجَمَتَيْنِ الْأُولَى خَفِيفَةٌ وَهَذِهِ الصّفة لاتقع إِلَّا مِمَّنْ أَجَارَهُ اللَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ"اهـ.
المشاش رؤوس العظام اللينة التي يمكن مضغها . انظر النهاية في غريب الأثر (4/ 333) .

هل تعلم ٦٨: أن المزي رحمه الله في تهذيب الكمال رام استيعاب الشيوخ والتلاميذ لكل راوي من رواة أحاديث الكتب الستة، ولكن هذا لا سبيل له


هل تعلم أن المزي رحمه الله في تهذيب الكمال رام استيعاب الشيوخ والتلاميذ لكل راوي من رواة أحاديث الكتب الستة، ولكن هذا لا سبيل له.
قال ابن حجر في (تهذيب التهذيب 1/ 4): "ثم إن الشيخ رحمه الله قصد استيعاب شيوخ صاحب الترجمة واستيعاب الرواة عنه، ورتب ذلك على حروف المعجم في كل ترجمة وحصل من ذلك على الاكثر لكنه شئ لا سبيل إلى استيعابه ولا حصره وسببه انتشار الروايات وكثرتها وتشعبها وسعتها فوجد المتعنت بذلك سبيلا إلى الاستدراك على الشيخ بما لا فائدة فيه جليلة ولا طائلة فإن اجل فائدة في ذلك هو في شئ واحد وهو إذا اشتهر ان الرجل لم يرو عنه إلا واحد فإذا ظفر المفيد له براو آخر افاد رفع جهالة عين ذلك الرجل برواية راويين عنه فتتبع مثل ذلك والتنقيب عليه مهم"اهـ..

هل تعلم ٦٧: أن مجرد ذكر المزي للراوي في شيوخ من يترجم له أو في تلامذته لا يعني تحقق السماع بينهما


هل تعلم أن مجرد ذكر المزي للراوي في شيوخ من يترجم له أو في تلامذته لا يعني تحقق السماع بينهما؛ لأنه إنما يورد الشيوخ والتلاميذ بحسب ما وقع في الأسانيد، ولذلك قدج يذكره في شيوخه ثم يذكر في ترجمته أنه لم يسمع منه، أو يرسل عنه.
قال الحافظ المزي في تهذيب الكمال في أسماء الرجال (1/ 151 -152): "وذكرت أسماء من روى عنه كل واحد منهم، وأسماء من روى عن كل واحد منهم في هذه الكتب أو في غيرها على ترتيب حروف المعجم أيضا على نحو ترتيب الأَسماء في الاصل. ورقمت عليها أو على بعضها رقوما بالحمرة يعرف بها في أي كتاب من هذه الكتب وقعت روايته عن ذلك الاسم المرقوم عليه، ورواية ذلك الاسم المرقوم عليه عنه. ثم ذكرت في تراجمهم روايتهم عنه، أو روايته عنهم كذلك، لتكون كل ترجمة شاهدة للاخرى بالصحة والاخرى شاهدة لها بذلك"اهـ.