السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 14 نوفمبر 2014

كشكول ١٦٥: لا تقل التاريخ يعيد نفسه، بل قل: سنن الله الكونية في كذا تكون كذا...


لا تقل: التاريخ يعيد نفسه، بل قل: سنن الله الكونية في كذا تكون كذا. و{لن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا}.
لا تقل: إذا الشعب يومًا أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر، بل قل: إذا الشعب يومًا أراد النجاة فليتبع شرعة الله، ولا يخاف البشر.

لا تقل: هلك الناس، بل قل: اللهم أصلح الناس ووفقهم لمرضاتك.

كشكول ١٦٤: اصبروا؛ فالمستقبل لهذا الدين بعز عزيز وبذل ذليل...



اصبروا؛ فالمستقبل لهذا الدين بعز عزيز وبذل ذليل...


«والله ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل والنهار، ولكنكم تستعجلون».

كشكول ١٦٣: كيف تختلف هذه الأمة وكتابها واحد، ورسولها واحد، وقبلتها... ؟!



كيف تختلف هذه الأمة وكتابها واحد، ورسولها واحد، وقبلتها... ؟!

عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، قَالَ: «خَلَا عُمَرُ ذَاتَ يَوْمٍ فَجَعَلَ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ كَيْفَ تَخْتَلِفُ هَذِهِ الْأُمَّةُ وَنَبِيُّهَا وَاحِدٌ؟ 

فَأَرْسَلَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ: «كَيْفَ تَخْتَلِفُ هَذِهِ الْأُمَّةُ وَنَبِيُّهَا وَاحِدٌ، (وفي رواية: وَكِتَابُهَا وَاحِدٌ)، وَقِبِلْتُهَا وَاحِدَةٌ؟». 

فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْقُرْآنُ فَقَرَأْنَاهُ، وَعَلِمْنَا فِيمَ نَزَلَ، وَإِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدَنَا أَقْوَامٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَلَا يَدْرُونَ فِيمَ نَزَلَ، فَيَكُونُ لَهُمْ فِيهِ رَأْيٌ، فَإِذَا كَانَ لَهُمْ فِيهِ رَأْيٌ اخْتَلَفُوا، فَإِذَا اخْتَلَفُوا اقْتَتَلُوا». 

قَالَ: «فَزَبَرَهُ عُمَرُ وَانْتَهَرَهُ، فَانْصَرَفَ ابْنُ عَبَّاسٍ. وَنَظَرَ عُمَرُ فِيمَا قَالَ، فَعَرَفَهُ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ، 

فَقَالَ: «أَعِدْ عَلَيَّ مَا قُلْتَ». فَأَعَادَهُ عَلَيْهِ، فَعَرَفَ عُمَرُ قَوْلَهُ وَأَعْجَبَهُ».


(أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص: 102، وسعيد بن منصور في التفسير من سننه (1/176، تحت رقم: 42)، والمستغفري في فضائل القرآن (1/303، تحت رقم: 3209)، والبيهقي في الجامع لشعب القرآن من طريق سعيد بن منصور (3/542). والأثر صححه لغيره محقق سنن سعيد بن منصور).

كشكول ١٦٢: أهل البدع والأهواء هم من يقرر لهم الحق، وتقام عليهم الأدلة... ومع هذا يصرون ويعاندون ولا يرجعون



أهل البدع والأهواء هم من يقرر لهم الحق، وتقام عليهم الأدلة، وما يعود لهم عذر، ولا مانع يمنع من قبول الحق، ومع هذا يصرون ويعاندون ولا يرجعون.

كشكول ١٦١: المقصود من الشدة على أهل البدع حصول رجوعهم عن باطلهم وقبول الحق



المقصود من الشدة على أهل البدع حصول رجوعهم عن باطلهم وقبول الحق، وهذا يستدعي اتخاذ ما يساعد على ذلك، ثم أهل الأهواء ليسوا كغيرهم.

كشكول ١٦٠: المراد بالشدة على أهل البدع



المراد بالشدة على أهل البدع: نصحهم، والرد عليهم، وعدم السكوت عنهم، والتحذير منهم، والبعد عنهم، وبيان باطلهم،

والرفق: فعل ذلك، بحيث يكون نصيحة ورحمة.

كشكول ١٥٩: جاءني على الإيميل: إبداع في تبديل الحروف



جاءني على الإيميل: إبداع في تبديل الحروف... الشاعر السوداني: طارق أحمد العاقب عبد المحيي يهجو عملاء الغرب: 

أيا كاتباً طاب فيك الرجاء وطابت مساعيك والطاء خاء.

... كتبت الرواية والراء غين وكان الثنا منك والثاء خاء 

بليغ كما قيل والغين دال خبير نعم أنت والراء ثاء 

جميل بلا شك والجيم عين كريم بفعلك والميم هاء 

كتبت سطورك واللام قاف بفهم سليم بغير انتهاء 

عظيم المبادئ والظاء قاف سليم العبارة والميم طاء 

أمير الصحافة والحاء لام سفير الثقافة والراء هاء 

يحل بمثلك عصر السلام فيحيا به الجيل والسين ظاء 

وتسعى دؤوباً لنشر السطور بأرض الفضيلة والطاء فاء 

تذاع الكرامة في محفل حواك وصحبك والذال باء 

وكم ترفع الرأس والراء كاف وتمسي على الجمر والجيم خاء 

إلى غاية لك والصاد شين تطيل لصهواتك الامتطاء 

فيا كاتباً سار والتاء ذال ويا ناقداً طار والنون حاء 

مدحت الغواني والغين زاي ورمت فضائل واللام حاء 

وشدت قصور الفضيلة عمراً فصارت بفضلك والصاد باء 

وخطّ مدادك دون رياء جميع المقالات والراء حاء 

كأن حروفك والصاد ميم تجلي لنا كيف صوت الحياء 

فسبقك للخير من غير قاف وحربك للسوء من غير راء 

سبتك الحضارة والضاد قاف بظل الستارة والتاء فاء 

فمارست مذ صرت تلعب دوراً فنون الإدارة والدال ثاء 

وجئت تطل بشتى الوصايا وأغنى التجارب والنون باء 

سلكت رؤى الدرب والدال غين وصنت عرى الدين والصاد خاء 


فقف عند حدك إنا نثرنا لكشف الخبايا حروف الهجاء

كشكول ١٥٨: تغير الفتوى يتغير الزمان والمكان



تغير الفتوى يتغير الزمان والمكان؛

معناه: أن الفتوى إذا تغيرت حيثياتها تغير حكمها. 


وليس معناه: أن الدين يتغير بتغير العصور والأماكن، فاحذر بوركت.

كشكول ١٥٧: الهوى انفصام في الشخصية



الهوى انفصام في الشخصية؛ 

إذا ذكرت الرسول للمتصوف البدعي يرق حتى يكاد يذوب شوقًا، 


فإذا أنكرت حالاً صوفيًا لأنه خلاف السنة أوشك أن يرفسك بقدمه.

كشكول ١٥٦: سأل موسى ربَّه عن ستِّ خصال؛ كان يظن أنَّها له خالصة، والسابعة لمْ يكن موسى يحبُّها



في سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم: (3350) «سأل موسى ربَّه عن ستِّ خصال؛ كان يظن أنَّها له خالصة، والسابعة لمْ يكن موسى يحبُّها: 

١- قال: «يا ربِّ! أي عبادك أتقى؟». قال: «الذي يذكر ولا ينسى».

٢- قال: «فأيُّ عبادك أهدى؟». قال: «الذي يتبع الهدى».

٣- قال: «فأيُّ عبادك أحكم». قال: «الذي يحكم للناس كما يحكم لنفسه». 

٤- قال: «فأيُّ عبادك أعلم؟». قال: «الذي لا يشْبعُ من العلم؛ يجمع علم الناس إلى علمه».

٥- قال: «فأيُّ عبادك أعزُّ؟». قال: «الذي إذا قدر غفر».

٦- قال: «فأيُّ عبادك أغنى؟». قال: «الذي يرضَى بما يُؤتى».

٧- قال: «فأيُّ عبادك أفقر؟». قال: «صاحبٌ منقوصٌ (يعني لا يقنع بما يؤتى)».


قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ليس الغنى عن ظهر؛ إنّما الغنى غنى النفس، وإذا أراد الله بعبد خيْراً؛ جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبد شرّاً جعل فقره بين عينيه».

كشكول ١٥٥: يمدح المرء في أمور الدنيا بالابتكار والاختراع، ولا يمدح في بذلك في أمور الدين؛ لأن مبناه على الاتباع لا الابتداع


يمدح المرء في أمور الدنيا بالابتكار والاختراع، ولا يمدح في بذلك في أمور الدين؛ لأن مبناه على الاتباع لا الابتداع.

كشكول ١٥٤: أول طريق الابتكار والاختراع في أمور الدنيا الخروج عن النمطية في المعالجة


أول طريق الابتكار والاختراع في أمور الدنيا: الخروج عن النمطية في المعالجة.

علمني ديني ٦٧: أن الدين يسر. يعني ما ثبت أنه دين فهو يسر، وليس معناه أن ما كان يسراً بحسب هواك فهو الدين


علمني ديني:

أن الدين يسر.

يعني ما ثبت أنه دين فهو يسر،


وليس معناه أن ما كان يسراً بحسب هواك فهو الدين.

خطر في بالي ٢٥: بيان أن المعتبر في جهاد الدفع الذي ذكر أنه لا يشترط فيه ما يشترط في الطلب هو الذي يكون من باب دفع الصايل


خطر في بالي:

بيان أن المعتبر في جهاد الدفع الذي ذكر أنه لا يشترط فيه ما يشترط في الطلب هو الذي يكون من باب دفع الصايل، يعني يا قاتل أو مقتول، إذا لم تدفعه سيتمكن من البلد. 

أما مجرد دخول الكفار بجيوشهم البلد، مع إمكان الرجوع إلى ولي الأمر، وإمكان استئذان الوالدين، وأن القضية دفعهم ولكن ليس بصورة دفع الصايل المذكورة، فيشترط فيها في الجملة شروط جهاد الطلب.

والمشكلة: 

أن بعضهم يجعل مطلق ما صورته دفع محلاً للقول: أنه لا يشترط في الدفع ما يشترط في الطلب. 

لا تتعجل وتأمل. 

وقد ذكر ابن قدامة أن أحمد بن حنبل يشترط إذن ولي الأمر في جهاد الدفع ما لم يخشى أن يتمكن العدو من البلد إن تأخر حتى يستأذن. 


وهذا يشعر بتقرير ما ذكرته من حالتي الدفع. والله الموفق.

علمني ديني ٦٦: أن أسعى إلى الستر؛ فإن الله -تبارك وتعالى- ستير


علمني ديني: 

أن أسعى إلى الستر؛ فإن الله -تبارك وتعالى- ستير.

فإن سترني الله أتوب ولا أفضح نفسي. 

وأن حصل مني عيب، وسترني الله، لا أكشف الستر بيني وبين ربي. 

وإن حصل مشكل بيني وبين أحد أسعى لإصلاح الحال بالستر. 


وكذا في كل شؤوني.

علمني ديني ٦٥: أن اقتدي بالنبي -صلى الله عليه وسلم-


علمني ديني:

أن اقتدي بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛

فلا أكون فاحشًا ولا متفحشًا.

وأن أبتعد عن الشدة.

وأن أكون رفيقًا في قولي وفي فعلي.


وأن أصبر، وأتحمل، طالبًا في ذلك رضى ربي.

خطر في بالي ٢٤: أن على طالب العلم أن يعود نفسه على البحث عن المسألة بالرجوع إلى الكتب


خطر في بالي:

أن على طالب العلم أن يعود نفسه على البحث عن المسألة بالرجوع إلى الكتب، 

ثم بعد ذلك إذا لم يفهم، أو أشكل عليه رجع إلى العلماء وطلبة العلم. 

وكان -صلى الله عليه وسلم- يرشد أصحابه إلى ذلك، 

فنهاهم عن كثرة السؤال، فكانوا يمتنعون عن سؤاله، ويعجبهم أن يأتي الرجل العاقل فيسأله. 

أخرج مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك قال: «نهينا أن نسأل رسول الله -صلى الله عليه و سلم- عن شيء، فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع...» الحديث. 


وهذا يعود الطالب على تقوية ملكته العلمية في الارتباط بالكتاب، وبكلام العلماء، بل ويجعله يعرف قدر من يسأله من أهل العلم. والله الموفق.

كشكول ١٥٣: تصحيح معلومة: عن أبيار علي (ذي الحليفة) = وادي العقيق = ميقات أهل المدينة.



تصحيح معلومة... عن أبيار علي (ذي الحليفة) = وادي العقيق = ميقات أهل المدينة. 

قرأت في بعض مواقع الشبكة العنكبوتية التالي عن أبيار علي ميقات أهل المدينة ذي الحليفة: 

«والصحيح أنها سميت بذلك نسبة لعلي بن دينار. وعلي بن دينار هذا جاء إلي الميقات عام 1898م حاجاً (أي منذ حوالي مائة عام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج؛ ليشربوا منها، ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة، ذلك المسجد الذي صلى فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار» اهـ. 

وهذا فيه نظر؛

فإن مقتضى ذلك أن التسمية لم تثبت إلا في المئة سنة الأخيرة، بينما الواقع أنها قديمة، 

ويحتمل أن ذلك من الموافقات لا أقل ولا أكثر؛ 

فقد ذكر التسمية ابن تيمية -رحمه الله- المتوفى عام (728هـ)، يعني في أول القرن الثامن، يعني قبل ستمائة سنة. 

قال ابن تيمية -رحمه الله-، مجموع الفتاوى (26/ 99): 

"فَذُو الحليفة هِيَ أَبْعَدُ الْمَوَاقِيتِ، بَيْنَهَا وَبَيْنَ مَكَّةَ عَشْرُ مَرَاحِلَ، أَوْ أَقَلُّ، أَوْ أَكْثَرُ، بِحَسَبِ اخْتِلَافِ الطُّرُقِ 

فَإِنَّ مِنْهَا إلَى مَكَّةَ عِدَّةَ طُرُقٍ وَتُسَمَّى وَادِيَ الْعَقِيقِ، وَمَسْجِدُهَا يُسَمَّى مَسْجِدَ الشَّجَرَةِ.


وَفِيهَا بِئْرٌ تُسَمِّيهَا جُهَّالُ الْعَامَّةِ (بِئْرَ عَلِيٍّ) لِظَنِّهِمْ أَنَّ عَلِيًّا قَاتَلَ الْجِنَّ بِهَا وَهُوَ كَذِبٌ. فَإِنَّ الْجِنَّ لَمْ يُقَاتِلْهُمْ أَحَدٌ مِنْ الصَّحَابَةِ، وَعَلِيٌّ أَرْفَعُ قَدْرًا مِنْ أَنْ يَثْبُتَ الْجِنُّ لِقِتَالِهِ، وَلَا فَضِيلَةَ لِهَذَا الْبِئْرِ، وَلَا مَذَمَّةَ، وَلَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا حَجَرًا وَلَا غَيْرَهُ» اهـ. فالحمد لله على توفيقه.