السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الاثنين، 13 أبريل 2015

كشكول ٨٥٧: مياه بحيرة طبرية



كنت أظن مياه بحيرة طبرية مالحة... وأرى أن شرب يأجوج ومأجوج لها دليل على خلقتهم العجيبة... فنبهني الأخ طريق السلف إلى أنها حلوة المياه -فجزاه الله خيراً-.

كشكول ٨٥٦: وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرًا وأعظم أجرا



{وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرًا وأعظم أجرا}.

قال رسول اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: «المسلمُ أخو المسلمِ، لا يَظْلِمُه ولا يُسْلِمُه. ومَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه. ومَن فرَّجَ عن مسلمٍ كربةً فرَّجَ اللهُ عنه كربةً مِن كُرُبَاتِ يومِ القيامةِ. ومَن ستَرَ مسلمًا ستَرَه اللهُ يومَ القيامةِ». (رواه البخاري: ٢٤٤٢).
وقال -صلى الله عليه وسلم-: «من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَب ِالدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ. ومن يسّرَ على معسرٍ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ. ومن سترَ مسلمًا، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ. واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه. ومن سلكَ طريقًا يلتمسُ فيه علمًا، سهَّل اللهُ له به طريقًا إلى الجنةِ. وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ، يتلون كتابَ اللهِ، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ، وغشيتْهم الرحمة،ُ وحفّتهم الملائكةُ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده. ومن بطّأ به عملُه، لم يسرعْ به نسبُه». (رواه مسلم: ٢٦٩٩).
هدف الحديث:
- الحزاء يوم القيامة من جنس العمل.
- وأن قيمة الانسان عند الله ليست بالنسب ولا بالمكانة، إنما بالعمل.

ومن يفعل الخير لا يعدم جوازيه ... لا يذهب العرف بين الله والناس

كشكول ٨٥٥: الدرس السابع شرح معارج القبول



الدرس السابع شرح معارج القبول.

والشكر موصول للأخ علدالعالي البزاري -جزاه الله خيرًا-.

كشكول ٨٥٤: لماذا تقف روسيا هذا الموقف المؤيد لإيران في كل المشاريع التوسعية؟


لماذا تقف روسيا هذا الموقف المؤيد لإيران في كل المشاريع التوسعية؟

سؤال يحيرني... هل لديكم شيء أو مررتم على مقال في الموضوع؟

كشكول ٨٥٣: التفكير الجمعي


التفكير الجمعي.
إذا تركت ما تراه في موضوع ما، وخفت أن تتسبب في مشكلة في الجماعة، فأنت تؤثر التفكير الجمعي.
وهذه الطريقة في التفكير مقبولة بشروط :
الشرط الأول : أن يكون ذلك في المسائل الاجتهادية، التي تتحمل تنوع وجهات النظر، أمّا إذا كانت هذه في مسألة قائمة على اتباع الدليل الذي يلزم المصير إليه، فلابد من البيان وإظهار المخالفة من باب النصيحة، وتقرير الحق، فإن السكوت عنه في هذه الحال مذموم.
الشرط الثاني : أن لا يترتب على سكوتك عن إبداء وجهة نظرك فوات مصلحة الجماعة بسبب خوفك، فإذا ظهر لك أن وجهة نظرك تحقق مصلحة غائبة عن الرأي الذي تميل إليه الجماعة، فعليك من باب النصيحة تقديم هذا الرأي، خاصة إذا غلب على ظنك أنه راجح.
الشرط الثالث : أن يغلب على ظنك ما تخاف منه، وإلا فإن الأفضل دائماً المشاركة وإبداء الرأي وإن خالف الرأي السائد، فإن هذا من المشاركة التي تثري مجال الفكر وتوسع أفقه.
فإن لم يهتم المسلم بكل هذه الشروط وتابع الجماعة في تفكيرها فلم يتحر الحسن، بل ويسيء إذا اساءوا ، فهذا هو الإمعة.
فإن لم يكن لديه فكر اصلاً، ودائما هو تفكيره بحسب الجماعة فهذا ما يسمى بتفكير القطيع، حيث يهتم الفرد باتباع راي القطيع مهما كان.
والفرق بين التفكير الجمعي وتفكير القطيع :
أن التفكير الجمعي هو أن يوجد لديك رأي، وتخاف إن أنت أبديته من حدوث مشكلة، أما في تفكير القطيع فأنت تتابع الجماعة وتأخذ بقولها وليس لك رأي اصلاً.
أن التفكير الجمعي تخشى فيه أن تحدث برأيك مشكلة ما، أما في تفكير القطيع، فالقضية عندك موافقة الجماعة مهما كان الحال، وهل أنا إلا من غزية... .
والإسلام لا يمنع تفكير القطيع ولكن بشرط :
- أن يكون هذا مع جماعة أهل السنة والجماعة، ولأن أكون ذنباً في السنة أحب إلي من أن أكون راساً في البدعة.
- أن لا يكون في معصية.
- أن تحرص على إبداء النصيحة بحسب الحال كما تقدم.

والله الموفق