السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 19 يونيو 2016

كشكول ١٣٣١: إحرام المرأة في وجهها فلا يجوز أن تستره بما صنع على قدر الوجه كالكمامات



تنبيه:
رأيت بعض النسوة يحرمن للعمرة، ولحرصهن على الستر لا تلبس البرقع ولا النصيف، ولكن تضع كمامات على أنفها فتغطي نصف وجهها أثناء الإحرام؛ وهذا مناف للإحرام؛ فإن إحرام المرأة في وجهها؛ فلا يجوز أن تستره بما صنع على قدر الوجه وهذه الكمامة مصنوعة على قدر نصف الوجه تماماً كالنصيف.
والحل إذا أرادت أن تتستر أمام الأجانب، وهي محرمة؛ أن تسدل على وجهها من رأسها بالطرحة، كما كن يفعلن نساء النبي -صلى الله عليه وسلم-.
والله الموفق.

كشكول ١٣٣٠: أحتاج كثيراً برنامج المصحف المساعد الذي يعمل مع وورد


أحتاج كثيراً برنامج المصحف المساعد الذي يعمل مع وورد، لكن كل فترة يتعطل لأن برنامج مكافح الفيروسات يعتبر بعض ملفاته فيروسا فيحذفها وأرجع أنصبه، حتى صرت أترك تنصيبه مرة ثانية. وكل مرة أعمل للبرنامج تأمين من برنامج الفيروسات بأن لا يحذف هذا الملف ولكن مع ذلك يرجع بعد فترة ويحذفها ...
فهل استطاع أحدكم حل هذا المشكل فيفيدني جزاه الله خيراً مقدما...

وفقكم الله وسدد خطاكم

لمساعدة الشيخ بالتعليق في الصفحة على الفيس بوك:

كشكول ١٣٢٩: هل تريد أن تنتصر أمة الإسلام؟


هل تريد أن تنتصر أمة الإسلام؟
هل تريد أن يذهب كيد الكافرين ضدهم؟
هل ترغب في رفع منار السنة وأهلها وإضمحلال البدعة وأصحابها؟
الأمر سهل ويسير، أحرص على أن تطبق السنة والدين على نفسك وأدناك فأدناك وبإذن الله يتحقق لأمة الإسلام أهل السنة التمكين في الأرض؛
{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } (النور:55).
القضية سهلة وأول الطريق طلب العلم الشرعي المبني على الكتاب والسنة على ضوء فهم السلف.
ثم العمل بذلك في نفسك.
ثم دعوة الناس وأبدأ بأدناك فأدناك.
وتحلى في ذلك بالصبر.
( وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) ).

ولن تراعوا ... النصر آت ... فإن للباطل جولة، وللحق جولات!

كشكول ١٣٢٨: تدرون ما الذي يحصل اليوم عند بحث بعض المسائل من بعض الباحثين؟!


تدرون ما الذي يحصل اليوم عند بحث بعض المسائل من بعض الباحثين؟!
يأتون لمسألة فيها إجماع، فيجعلون محل الإجماع محل بحث وخلاف!
الليلة استمعت لبعضهم وهو يتكلم عن مسألة اللحية؛ فإذا هو يقرر أن اللحية من الأحكام المعللة وليست الأحكام التعبدية، والعلة هي : مخالفة أهل الكتاب.
وبناء على ذلك فإن حلقها وتركها سيان لأنك لا تقصد مخالفة العلة المنصوص عليها في هذا الحكم!
ولم ينتبه هذا الباحث هداه الله إلى أن هذه القضية محل اجماع وليست محل اختلاف؛ فقد أجمعوا على تحريم حلق اللحية!
قال ابن المنذر رحمه الله في كتابه الإقناع في مسائل الإجماع (2/ 299): " واتفقوا أن حلق [جميع] اللحية مثلة لا تجوز"اهـ.
وقال ابن حزم رحمه الله في كتابه مراتب الإجماع (ص: 157): "وَاتَّفَقُوا أَن حلق جَمِيع اللِّحْيَة مثلَة"اهـ
ومحل الخلاف في اللحية في تقصيرها هل يجوز؟ وإذا كان يجوز فما الحد الذي يقصر شعرها إليه؟

ولذلك اشترط العلماء في المجتهد علمه بمسائل الخلاف والإجماع، لكي لا يخوض في محل مسألة الإجماع، والله الموفق!

كشكول ١٣٢٧: من طرق استدلال المخالفين لأهل السنة


من طرق استدلال المخالفين لأهل السنة؛
هذه المسألة مختلف فيها، فخذ أيها المسلم بما شئت من الأقوال فيها.
هذه المسألة لم يأت حكمها في القرآن العظيم، فالقضية فيها على الأصل وهو الإباحة.
هذه المسألة فيها حديث وهو حديث فيه راو مدلس، وبالتالي القول به لا يصح.
هذا يجوز لمصلحة الدعوة، وإن خالف النص.
مقاصد الشريعة قامت على مراعاة هذا الأمر، فلا يلتفت إلى الحديث المخالف فيه..
العقل لا يتفق مع هذا الحديث أو هذه الآية، وبناء عليه فالمعتمد هو العقل.
ما يقبل الناس ويرضون به، هو المعتمد، فإن رضاهم عن الشيء إجماع، مقدم على النص.
هذه بعض أهم استدلالات المخالفين للسنة، ويقعون في ذلك لأسباب كثيرة، منها أن جملة كبيرة منهم كانت بيعتهم لأحزابهم أنهم يتقيدون في فهم الدين بفهم جماعتهم وما يقرره مرشدهم.

هدانا الله وإياهم وإياكم لما يحبه ويرضاه!

ليس من أصول الفقه ٢٦: فهم أن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها



ليس من أصول الفقه:
فهم أن السنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

فإن قيل: بهذا عرف بعض أهل العلم السنة.
فالجواب: هو ضبطها بهذا بمجردها، أما لو اقترن ترك السنة بالمداومة على تركها أو بالرغبة عنها فلها حكم آخر؛
ولذلك قال أحمد عن ترك صلاة الوتر: من داوم على تركها فهو رجل سوء ترد شهادته.

فلو كان ترك السنة على الإطلاق لا حرج فيه مجرد أن يثاب فاعله ويعاقب تاركه لما قال أحمد بن حنبل -رحمه الله- ذلك.
وكذا عند سائر المذاهب ليس ترك السنة على الإطلاق مجرد أن يثاب فاعله أو يعاقب تاركه.

فإن قيل: لم عرفها علماء الأصول بذلك؟
فالجواب: لأن مقصودهم أمرين:
الأول: بيان ما يترتب عليه حكم العبادة صحة وبطلانًا. فتتميز السنة بذلك؛ لبيان أنها لا يترتب عليها في صحة العبادة وعدمها شيء بمجردها.
الثاني: مراعاة السياسة الشرعية بين الناس، فلا يعامل المسلم بمجرد ترك السنة كمن ترك واجبًا أو شرطًا أو ركنًا.
والله الموفق.

كشكول ١٣٢٦: لا تحتاج لتكون سلفيًا إلى أن تذكر وتسمي أهل البدع في كل مجلس


لا تحتاج لتكون سلفيًا إلى أن تذكر وتسمي أهل البدع في كل مجلس . سلفيتك ببعدك عن الأهواء والبدع ولزومك الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح وتتبع آثار السلف. فلا تقدم هوى أو رأي على ذلك.

ليس من منهج السلف ٨٢: تسمية المخالفين إذا لم يترتب على ذلك مصلحة



ليس من منهج أهل السنة: تسمية المخالفين إذا لم يترتب على ذلك مصلحة.
فلم نعهد منهم تسمية غير رؤوس أهل البدعة. أو تسمية من يتوقف على تسميته توضيح أمر رواية أو نحوها. وما عدا ذلك لم نجدهم يسمونهم في أي مناسبة لغير حاجة .

علمني ديني ٢٠١: أن لا أسمي المخالفين وأكتفي بالكناية عنهم


علمني ديني : 
أن لا أسمي المخالفين وأكتفي بالكناية عنهم؛ فقد كان -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد التنبيه على خطأ وقع فيه بعض أصحابه يقول: «ما بال اقوام يفعلون كذا ... أو يقولون كذا ...».
وعلمنا أن الله يحب الستر.
وأن عرض المسلم حرام؛ فلا يقدح فيه بدون حجة أو برهان.

وأن المسلم إذا رأى مبتلى أن يقول: الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه وفضلنا على كثير من خلقه.
وأن يحذر المسلم الشماتة بإخوانه فيما ابتلاهم الله به. وورد في الأثر: «لا تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك».
جعلنا الله وإياكم هداة مهتدين.

قال وقلت ١٢٨: ما رأيك بفلان الداعية المعروف


قال : ما رأيك بفلان الداعية المعروف.
قلت : حذر منه العلماء ثم هو اصلا غير دارس للشريعة دراسته بعيدة عنها.
قال : لكنه رقيق القلب يبكي والدمعة في عينه.
قلت : ليس هذا دليلا على علمه. دليل العلم موافقة القرآن والسنة بفهم السلف الصالح. 
الا ترى في ترجمة عمرو بن عبيد ذكروا من زهده وعبادته ورقته الشيء الكثير حتى قيل :
كلكم يطلب صيد الا عمرو بن عبيد
ومع هذا هو من رؤوس المعتزلة .
وقد ورد عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ; قَالَ : " بَلَغَنِي أَنَّ مَنِ ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلَالَةٍ آلَفَهُ الشَّيْطَانُ الْعِبَادَةَ ، أَوْ أَلْقَى عَلَيْهِ الْخُشُوعَ وَالْبُكَاءَ; كَيْ يَصْطَادَ بِهِ " [١]
او كما قال.
فاحذر من اهل البدع والمخالفات ولا يغرك زهدهم ونسكهم وما يظهرونه من رقة وخشوع!
وتذكر من حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم : (..... يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ ....)[٢]
رواه البخاري ٣٦١٠
قال : انتم لا تحبون الاختلاف ولا تراعون ادبه 
قلت : رمتني بدائها وانسلت....
[١] الاعتصام للشاطبي - ص165./ج1 - طبعة ابن عفان.
[٢] صحيح البخاري » كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم » باب من ترك قتال الخوارج للتألف وأن لا ينفر الناس عنه ٦٥٣٤
منقول بتصرف يسير من د. محمد بن عُمر بازمول

والشكر للاخ محمد هاني فهو الذي عدل ووفق جزاه الله خيرا

كشكول ١٣٢٥: هل في البلدان العربية أمثال بهذا المعنى؟


مثل مكاوي سمعته الليلة :
يا مدلع ولدك يا شاقيه
بكرة يكبر و ما تلاقيه
مثل آخر سمعته الليلة :
ابعد تسعد (في طلب الزوجة) .

هل في البلدان العربية أمثال بهذا المعنى ؟

سؤال وجواب ٣١٩: ما معنى "بالأدب تفهم العلم"؟


سؤال :
ورد في كتاب اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي قول بعض السلف: "بالأدب تفهم العلم"، ما تفسير ذلك؟

الجواب :
هذه العبارة جاءت في كتاب "اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي (ص: 31)
وَقَالَ يُوسُفُ بن الحسين : «بِالْأَدَبِ تَفْهَمُ الْعِلْمَ، وَبِالْعِلْمِ يَصِحُّ لَكَ الْعَمَلُ، وَبِالْعَمَلِ تَنَالُ الْحِكْمَةَ، وَبِالْحِكْمَةِ تَفْهَمُ الزُّهْدَ وَتُوَفَّقُ لَهُ، وَبِالزُّهْدِ تَتْرُكُ الدُّنْيَا، وَبِتَرْكِ الدُّنْيَا تَرْغَبُ فِي الْآخِرَةِ، وَبِالرَّغْبَةِ فِي الْآخِرَةِ تَنَالُ رِضَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ»
أقول:
والأدب الذي تفهم به العلم على أنحاء:
الأدب مع الله سبحانه وتعالى.
الأدب مع رسوله صلى الله عليه وسلم.
الأدب مع الصحابة رضوان الله عليهم.
الأدب مع العلماء رحمهم الله أحياء وأمواتا.
فإذا تأدبت مع الله ورسوله فلم تقدم بين يدي قول الله وقول رسوله الرأي ، وإنما اعتمدت دلالة النصوص.
وأعملت في هذه الدلالة ما جاء عن السلف ففهمت القرآن والحديث على طريقة السلف الصالح.
وتابعت في ذلك كلام العلماء الذين يقتدون بالسلف الصالح فهم ورثة الأنبياء؛
عندها وعندها فقط تفهم العلم الفهم الصحيح.
أمّا إذا لم تتأدب مع الله ورسوله فقدمت العقل والرأي والهوى على كلام الله وكلام رسوله فقد حرمت العلم، ولم ولن تفهمه إلا أن يهديك الله.
وإذا تركت ما جاء عن الصحابة، وجعلته منك ظهريا وصرت مثل الشيعة والخوارج والجهمية والمعتزلة والعقلانيين وأشباههم يردون ما جاء عن الصحابة و لا يلتفتون إليه، فقد حرمت العلم، ولن ولم تفهمه إلا أن يهديك الله.
وإذا لم ترجع إلى كلام أهل العلم المعتبرين، ولم تحسن الظن بهم، و لم تتعجل بتهمتهم، والرد عليهم، وطرت بهواك وافتخرت بفهمك وعقلك وركبت متن الهوى والتمنى في تفسير القرآن والسنة ، فأنت قد غادرت حياض العلم، وانتقلت إلى مهاوي الهوى، إلا أن يهديك الله.
فبالأدب تفهم العلم .

هذا مراده والله اعلم.

سؤال وجواب ٣١٨: كيف أستفيد من قراءتي للقرآن العظيم في رمضان؟


سؤال:
«كيف أستفيد من قراءتي للقرآن العظيم في رمضان؟».

الجواب:
تستفيد إن شاء الله من قراءتك للقرآن الكريم إذا أخلصت النية، وحرصت أن تقرأ القرآن كما كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقرؤه.
ويفتح الله من معانيه وتدبره عليك بالأمور التالية:
أولاً: أن تخلي قلبك من أدران الشرك والمعاصي؛ فإن القرآن لا يمسه إلا المطهرون، حساً ومعنى، فلا ينال معانيه قلب فيه درن الشرك أو المعصية. وكما لا تدخل الملائكة بيتأ فيه كلب أو صورة، كذا لا تدخل معاني القرآن قلبًا فيه كلب الهوى وصورة الشهوة.
ثانياً: أن تهتم بمعرفة معانية، ولو بكتاب تفسير مختصر، مثل تفسير البغوي وابن كثير، أو ككتاب تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي من المتأخرين. فإن الوقوف على المعاني طريق حصول التدبر الصحيح.
ثالثاً: أن تقرأ القرآن ولا يكون همك آخر السورة، وإذا جاء نداء بـ {يا أيها الذين آمنوا} تقف عنده وتنظر بقلبك وعقلك فيه فإنه خير يأمرك به أو شر ينهاك عنه.
وبعض العلماء كان إذا قرا يضع معه كراسة صغيرة، يقيد فيها ما يفتح الله عليه من المعاني عند قراءة القرآن العظيم، أو يسجل فيها ما يأتي على ذهنه من اسئلة يبحث لها عن إجابات في كتب التفسير بعد القراءة، وهذا مفيد جداً.

وليكثر المسلم من سؤال الله أن يعلمه القرآن ويفهمه إياه، ويرزقه العمل بما علم، فإن من عمل بما علم أو أورثه ذلك بفضل الله علم ما لم يعلم، والله الموفق.

كشكول ١٣٢٤: إعادة الخريطة الذهنية للمردود بسبب سقط في السند من نخبة الفكر


إعادة الخريطة الذهنية للمردود بسبب سقط في السند، من نخبة الفكر، بصورة أوضح إن شاء الله

كشكول ١٣٢٣: إعادة الخريطة الذهنية للمردود بسبب طعن في الراوي بحسب نخبة الفكر



إعادة الخريطة الذهنية للمردود بسبب طعن في الراوي بحسب نخبة الفكر، بصورة أوضح إن شاء الله


وأسجل شكري وتقديري ودعائي بأن يجعل الله جهد الذي قام بهذه الإعادة للخرائط الذهنية في ميزان حسناته وجزاه الله خيراً ...

كشكول ١٣٢٢: إعادة الخريطة الذهنية لأقسام الخبر من جهة قبوله كما في نخبة الفكر



إعادة الخريطة الذهنية لأقسام الخبر من جهة قبوله كما في نخبة الفكر بصورة أوضح إن شاء الله

كشكول ١٣٢١: إعادة الخريطة الذهنية لنقل الخبر كما في نخبة الفكر



إعادة الخريطة الذهنية لنقل الخبر كما في نخبة الفكر بصورة أوضح إن شاء الله