السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

كشكول ٧٧٦: مطوية إضاءات في صلاة الاستخارة


مطوية إضاءات في صلاة الاستخارة.
إعداد فضيلة الشيخ الدكتور ابراهيم كشيدان -سلمه المولى ورعاه، ومن كل سوء وقاه-.

كشكول ٧٧٥: حب الرياسة. حب الدنيا وتصيد المال. حب الشهرة والجماهير. لا تساوي شيئا من...



- حب الرياسة.
- حب الدنيا وتصيد المال.
- حب الشهرة والجماهير.
لا تساوي شيئًا من {فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ}.

كشكول ٧٧٤: ألا يسعك أن تدعو الناس إلى الحق بدون أن تكون في كرسي الحكم؟



من الذي قال: لا سبيل لدعوة الناس إلا إذا كنت في الحكم.
ألا يسعك أن تدعو الناس إلى الحق بدون أن تكون في كرسي الحكم؟
من الذي قال لك: أن كونك على سدة الحكم وصاحب القرار العام على الدولة تستطيع أن تفعل وتقرر ما تريد؟!
بعض الناس لسان حاله: لابد أن أصل للحكم حتى أدعو الناس!
فإذا وصل إلى الحكم مشي مشية من قبله، وصار همه كيف يحافظ على كرسي الحكم، ويستمر في الجلوس عليه هو وجماعته! وكأن الدعوة في النهاية هي الوصول إلى كرسي الحكم!
وسبحان الله... حاولت قريش صرف الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن دعوته فقال: «ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك على أن تشعلوا لي منها شعلة. يعني الشمس»*.
فيا لله أين العقول؟!
واليوم... يقتلون الناس... ويدمرون الممتلكات... ويؤذون الناس باسم الدعوة والدين...
يا أخي... إن سيد الأنبياء والمرسلين واجه أشد كفراً من الكافرين اليوم... آذوا الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وآذوا المؤمنين، ومع ذلك -صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ما فعله هؤلاء في دعوتهم... فأين هؤلاء عن سبيل الأنبياء؟!

* أخرجه أبو جعفر البختري في «حديث أبي الفضل أحمد بن ملاعب» وابن عساكر من طريق أبي يعلى وغيره كلاهما عن يونس بن بكير أنبأنا طلحة بن يحيى عن موسى بن طلحة حدثني عقيل بن أبي طالب قال: «جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا: «رأيت أحمد؟ يؤذينا في نادينا، وفي مسجدنا، فانهه عن أذانا». فقال: «يا عقيل، ائتني بمحمد». فذهبت فأتيته به، فقال: «يا ابن أخي إن بني عمك زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم، وفي مسجدهم، فانته عن ذلك».». قال: «فلحظ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ببصره (وفي رواية: فحلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ببصره) إلى السماء فقال: «ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك على أن تشعلوا لي منها شعلة. يعني الشمس». قال: فقال أبو طالب: «ما كذب ابن أخي. فارجعوا». كذا في سلسلة الأحاديث الصحيحة، وحكم بحسنه تحت رقم: (92).

كشكول ٧٧٣: من أسباب التذبذب = الاستشراف للفتن



جاء في ترجمة شيت بن ربعي:
• كان مؤذنًا لسجاح مؤمناً بنبوتها، ثم تاب.
• فكان من الذين خرجوا على عثمان وقتلوه، ثم تاب.
• وأصبح من الذين يقاتلون علياً مطالبين بدم عثمان، ثم تاب.
• ثم أصبح مع علي.
• ثم خرج عليه مع الخوارج ثم رجع.
• وكان في الجيش الذي قاتل الحسين فقتلوا الحسين.
• ثم خرج مع الذين يطالبون بدمه.
• وأصبح من أتباع المختار بن أبي عبيد الثقفي، ثم تراجع وتاب.
• وأصبح من الذين قاتلوا المختار بن أبي عبيد الثقفي.
من أسباب التذبذب = الاستشراف للفتن.
والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول من يستشرف لها تستشرفه.
ونعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
* وقالوا إن أبا معشر البلخي (ت 272 هـ) كان من أهل الحديث، ثم انتكس وصار منجمًا، وأن عمران بن حطان قد صار من دعاة الخوارج بعد أن نكح خارجية لأجل أن يصرفها عن مذهبها، فاستحوذت عليه وغلبته.
والانتكاس سببه أمران:
أحدهما: الجهل، وضعف العلم الشرعي الذي يورث اليقين، وغياب التفقه في دين الله تعالى.
وثانيهما: رقّة الديانة، وهشاشة التعبّد، وغلبة الشهوات.
* قال ابن تيمية : «أكثر ما نجد الردة فيمن عنده قرآن بلا علم وإيمان، أو من عنده إيمان بلا علم وقرآن». (مجموعة تفسير ابن تيمية ص: 149).
*وتعاقب النوازل والحوادث، وتفاقم الانفتاح، وتكاثر الشكوك والإشكالات، إضافة إلى توالي القمع والاستبداد...كل ذلك أفضى إلى لبس وحيرة، ومغالطة واضطراب.
وهذا يوجب الفرار إلى الله تعالى، واللياذ به، والافتقار إليه سبحانه في سؤال الهداية والبصيرة، والانطراح والانكسار بين يدي مولاه سبحانه بأن يلهمه رشده، وأن يهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه، فما أكثر ما يؤتى المرء من اعتداده بنفسه، وثقته بشخصه، فاللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
* قال ابن تيمية: «وقد يكون الرجل من أذكياء الناس وأحدّهم نظرًا، ويعميه عن أظهر الأشياء، وقد يكون من أبلد الناس وأضعفهم نظرًا ويهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه، فلا حول ولا قوة إلا بالله، فمن اتكل على نظره واستدلاله، أو عقله ومعرفته خُذِل، ولهذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة كثيرًا ما يقول: «...يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك».
درء تعارض العقل والنقل.
ج: (9) ص: (34).
اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا علی دينك.

منقول من الواتساب.

كشكول ٧٧٢: يقول ابن كثير -رحمه الله- عن الخوارج



جاءتني على الواتساب:
سبحان الله!!
يقول ابن كثير -رحمه الله- عن الخوارج:
«إذ لو قووا هؤلاء لأفسدوا الأرض كلها (عراقاً وشاماً)، ولم يتركوا طفلاً، ولا طفلة، ولا رجلاً، ولا امرأة؛ لأن الناس عندهم قد فسدوا فساداً لا يصلحهم إلاّ القتل جملة ...».

(البداية والنهاية: 10/584).

كشكول ٧٧١: جماعتان... من فارق أي واحدة منهما فارق الجماعة



جماعتان:
- جماعة أمير المسلمين،
- وجماعة السنة، اتباع أهل السنة، من فارق أي واحدة منهما فارق الجماعة. الأولى سمتها سياسية، والثانية سمتها علمية.

سؤال وجواب ١١١: الاستدلال بقصة عمر عندما خطب الناس؛ للإنكار العلني على ولاة الأمر



سؤال:
«بعض الناس يا شيخ يستدلون بقصة عمر -رضي الله عنه- عندما خطب للناس، وقال له: ماذا تفعلون لو أني فعلت شئ يغضب الله، أو بمعناه، فقام له أحد الصحابة وقال له نقومك بهذا وأشار لسيفه.
ثم قال عمر الحمد لله الذي جعل لي من يقومني. فيستدلون بها على الإنكار العلني على ولاة الأمر ومقاتلتهم لو كانوا فساقًا اليوم».

الجواب:
الجواب إن شاء الله تجده تحت هذا الرابط:

سؤال وجواب ١١٠: هل أحذف من قبلت إضافته على صفحتي في الفيس إذا علمت أنه صاحب بدعة؟



سؤال: 
«هل أحذف من قبلت إضافته على صفحتي في الفيس إذا علمت أنه صاحب بدعة؟ 
بعض الإخوة يشوش حولي معتمدًا في ذلك على استنتاجات يستنتجها واجتهادات يجتهدها للحكم علىّ من خلالها. يلزمونني شيخنا بأن أحذف كل من يحكمون عليه أنه حدادي أو حجوري أو من أتباع فلان وعلان من أهل الفرق المعاصرة، وواقع الحال أنا لا أعرف لا فلان الذي حكم ولا فلان المحكوم عليه. 
فهل يجب عليّ في هذا الموقع الفيسبوك أن أحذف كل من يصلني عنه من أناس مجاهيل لا أعرفهم أنه مبتدع؟ 
وهل يجب عليّ أن أتابع كل التعليقات في الفيسبوك فأرد عليها وأحذف ما كان به خطأ؟ 
والحال شيخنا أن هذا فوق طاقتي وجهدي وعلمي».

الجواب:
أنا لا أفهم كثيراً في الفيسبوك، لكن الحكم الشرعي أذكره لك وأنت تحكم:
- إذا ترتب على إضافة الشخص عندك نشر بدعته، أو تزيين بدعته للناس، أو تهوين أمرها، بحيث يؤدي ذلك إلى التغرير بالآخرين؛ فالواجب أن لا تسمح بإضافته على صفحتك، وإذا أخطأت وأضفته ألغي صداقته، ولا تلتفت إليه نهائياً؛ لأن هذا يؤدي إلى نشر البدعة وتغرير الناس.
- أمّا إذا كان الحال أنه لا يترتب على إضافته أي شيء مما ذكر، أو أي ضرر؛ فلا حرج من قبول صداقته وإضافته على صفحتك عساه يستفيد مما تنقله من كلام أهل السنة، والله أعلم.
وأسأل الله أن يوسع رزقك، ويبارك لك في عملك وكسبك. والله الموفق.

كشكول ٧٧٠: إضاءات في صلاة الاستخارة



إضاءات في صلاة الاستخارة:

1 - أي ركعتين من غير الفريضة يمكنك دعاء الاستخارة بعدها إذا هممت بالأمر، ونويت الاستخارة بعدها.
2- تصليها وتدعو وتمضي للأمر الذي اخترته من الأمور التي ترددت بينها. أو في الأمر تريده.
3- تظهر الخيرة في الأمر بتيسيره وتسهيله، فإذا تعكس فاتركه إلى غيره.
4- ليس لصلاة الاستخارة قراءة معينة.
5- لا تعرف الخيرة بالرؤيا، ولا يشترط لها أن تأكل شيئًا معينًا.
6- لا مانع من تكرار الصلاة للاستخارة.
7- الظاهر إذا سببها يفوت وتحتاج أن تصليها في وقت النهي فيجوز صلاتها فيه لأنها بسبب يفوت لو أخرتها.
8 - لو كان المسلم على غير طهارة، أو لا يستطيع الصلاة فيكفيه الدعاء. لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم».
9- يشرع صلاة الاستخارة في كل أمر.
10- الإثم والمعصية والمخالفة لا خير فيها فليست محلاً للاستخارة.
11- تجوز الاستخارة في الليل والنهار، حتى ولو في وقت النهي إذا كان سببها يفوت.
12 - وموضع الدعاء يجوز في آخر الصلاة قبل السلام. ويجوز بعد السلام.

كشكول ٧٦٩: حكاية داعش...


جاء في الواتساب
حكاية داعش...
عندما تقدم الجيش الحر وجبهة النصرة نحو دمشق ظهرت داعش سوريا؛ لإنقاذ نظام الأسد. 
وعندما بدأت ثورة القبايل السنية في العراق، واقتربت من بغداد ظهرت داعش العراق؛ لإنقاذ دولة المالكي الشيعية.
وعندما ضيق الخناق على الذين هم معهم ظهرت داعش ليبيا؛ لتحريض الدعوة إلى تحالف دولي لإنقاذ النظام الانقلابي في ليبيا.
وستظهر داعش اليمن عندما يضيق الخناق على الانقلابيين الحوثيين ويكونوا بحاجه لتدخل الناتو.
لا وشوف الشبه في السيناريو تراه واحدًا...
استولوا في ليبيا على العاصمة. واستولى الحوثيون في اليمن على العاصمة.
خرجت الحكومة إلى مدينة ثانية غير العاصمة في ليبيا، وكذا خرجت الحكومة في اليمن إلى عدن.
ستتقسم الدولة في ليبيا إلى قسمين وستتقسم الدولة في اليمن إلى قسمين.

وحاجات... السيناريو واحد تمامًا.

كشكول ٧٦٨: هل الأصل التعدد؟


هل الأصل التعدد؟
نقلتها من أحد التعليقات -جزاه الله خيرًا- الأخ الذي ذكرني به.