السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 23 يوليو 2015

دردشة ٩: الرجل يريد دائما من المرأة أن ترضي غروره؛



دردشة...
الرجل يريد دائمًا من المرأة أن ترضي غروره؛
فهو في عينها:
الأفضل،
والأكمل،
والأجمل.
يريدها أن تمتدح رجولته، وتمنحه الإحساس بذلك قولاً وعملاً.
- فلا تتصرف في الشؤون العامة أو في بيتها إلا بمشورته ورأيه،
- وتحاول أن تشعره أنها استفادت منه،
- وأنها فعلت ما أشار به.
- وكذا من باب أولى دخولها، وخروجها، وزياراتها.
- يحب أن يشعر باهتمامها بملبسه، من جهة نظافته، وما يحتاج إلى تغيير... بدون أن يتكلم.
تفكير الرجل وطريقة تعامله مع شؤون البيت ومصاريفه محدودة وضيقة؛ فلا تتضايقي منه. مثلاً أردت شراء بدل للعيال، ونزلت السوق، سيتضايق إذا التفت لشيء غير بدل العيال، إلا إذا تفاهمت معه قبل النزول إلى السوق على ذلك.
مفتاح شخصية الرجل في أن تعامليه باحترام، وبتودد، وأحيانًا (بدلع)...
عامليه كطفلك... تريدين رضاه، وتخشين غضبه.
نظرة الرجل إلى الأمور دائمًا من جهتها المادية، ليس لأنه بعيد عن العاطفة والمشاعر؛ بل لأن الحياة مادية، وهو يخوض غمارها، ويتحدث من واقع مسؤولية.
لا تغضبي إذا لم يشتر منظرًا أعجبك، أو تحفة لفتت نظرك. هو هكذا...
طبعًا المرأة سر زوجها... هي أدرى به من أي أحد آخر، وكلامي بصفة عامة، ليس شرطًا أن ينطبق على كل أحد.
سيمتن لك كثيرًا إذا قدرت وضعه المادي.
لكن لا تتعاملي معه بحيث يشعر أن لا مسؤولية عليه، وأنه غير مطالب بشيء.
المهم أن لا تثقلي عليه...
تفاهمي معه،
وضحي ما تريدين،
واتفقي معه على ما يمكن الآن، وما الذي يؤجل.
وفقكم الله.

كشكول ١٠٣٠: عليك بتقوى الله إن كنت غافلاً...

جاءني في الواتساب :

عليك بِتقوى اللهِ إن كُنتَ غافِلاً
يأتيكَ بالأرزاقِ من حيث لا تدري
فكيف تَخافُ الفَقرَ والله رازقاً
فقد رَزَقَ الطَّيرَ والحوتَ في البَحر
ومَن ظَنَّ أن الرِّزقَ يأتي بِقوةٍ
لما أكلَ العُصفورُ شيئا مع النَّسر
تَزولُ عَن الدُّنيا فإنَّكَ لا تَدري
إذا جَنَّ لَيلٌ هَلْ تَعيشْ إلى الفَجر
فَكَم مِن صَحيحٍ ماتَ مِن غَيرِ عِلَّةٍ
وَكَم مِن سَقيمٍ عاشَ حينا مِن الدَّهر
وكَم مِنْ فتى أمسى وَأصبحَ ضاحكًا

وأكفانهُ في الغَيب تُنسج وهو لا يَدري

دردشة ٨: معنى (دردشة)


معنى (دردشة)
كلمة ليست في المعاجم القديمة.
أضافها مجمع اللغة العربية .
ففي المعجم الوسيط (1/279): "( الدردشة ) اختلاط الكلام وكثرته ( مو )"اهـ
الدردشة: ( اسم ) أصوات الناس المختلطة في المجالس
دردشَ: ( فعل ) 
دردشَ يُدردش ، دَرْدشةً ، فهو مُدَرْدِش 
دردش القومُ : تحدّثوا حديثًا خفيفًا في أمور شتّى.
والله المستعان.

دردشة ٧: يوميًا أجيب على عشرة أو عشرين سؤالاً من خلال الخاص



دردشة ...
يوميا أجيب على عشرة أو عشرين سؤالاً من خلال الخاص، وبعض الأخوة اكتب الجواب ، وأرسله ، فيرسل جزاكم الله خيرا، سؤال آخر...

وهذا يدل على حرص وحب للتعلم، لكن أحسن منه الطريقة التي أرشدت إليها في الدردشة الليلة .. والله يوفقكم جميعا!

دردشة ٦: التعامل مع إخوانك يحتاج إلى صبر، وأناة، وحلم، ومداراة، وتحمل؛ ولك الأجر...



دردشة ..
ترى التعامل مع إخوانك يحتاج إلى صبر، وأناة، وحلم، ومداراة، وتحمل؛ ولك الأجر،
عَنْ يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ، عَنْ شَيْخٍ، مِنْ أَصْحَابِ لنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرَاهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «المُسْلِمُ إِذَا كَانَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ خَيْرٌ مِنَ المُسْلِمِ الَّذِي لَا يُخَالِطُ النَّاسَ وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ»
رواه الترمذي في أبواب الزهد [2675] وابن ماجه [4032].

وربنا يعين ويساعد .

دردشة ٥: لا بد من التعلم والبحث والمذاكرة


دردشة ...
ليس معنى : "إن هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم" أنه لا يجوز لك أن تأخذ العلم إلا بسؤال شيخ !
بل المعنى إذا أردت أن تنقل كلام شيخ فتوثق أنه من العلماء الموثوقين، الذين يؤخذ عنهم العلم.
ألا تعلم أن من طرق التحمل والسماع ومأخذ العلم :
الوجادة
والمكاتبة
والمناولة،
وكلها تعتمد في شطر منها على أن تأخذ ما في الكتاب.
ثم أنت تذاكر إخوانك وتراجع وتتثبت!
تفكر ... كم عدد الأخوة الذين يسألون المشايخ في العالم العربي والإسلامي، وكم عدد المشايخ الذين هم أهل ثقة ؟
هل يستطيع المشايخ أن يجيبوا كل واحد عن سؤاله؟!
إذا لا بد من التعلم والبحث والمذاكرة !

وفقكم الله وبارك فيكم

دردشة ٤: بدلاً من الأسئلة الكثيرة...


دردشة ..
بدلاً من الأسئلة الكثيرة، بحيث ما يجيبك الشيخ عن سؤال إلا وتعطيه سؤال آخر، لماذا لا تتعلم مراجعة المسألة في الكتب أو في مواقع النت، والمذاكرة بما قرأته مع زملائك وأخوانك لتتعلم البحث والنظر؟
اعط نفسك فرصة للتفكير والتعلم ، أنت شرعاً مطالب بهذا ، أليس ذلك أولى من السواليف والكلام الذي قد يقع فيه ما يخالف الشرع؟
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكره كثرة الأسئلة، وهو الرسول صلى الله عليه وسلم، !
أخرج مسلم في صحيحه حديث رقم (12) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: "نهِينَا أَنْ نَسْأَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَيْءٍ، فَكَانَ يُعْجِبُنَا أَنْ يَجِيءَ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ الْعَاقِلُ، فَيَسْأَلَهُ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ، الحديث فيه قصة".
كثرة الأسئلة تؤثر على تفكيرك من حيث لا تشعر!
تعلم أن تفكر!
تعلم أن تبحث!
تعلم أن تذاكر إخوانك بما تقرأ!
تعلموا ذلك ...

وفقكم الله

دردشة ٣: حنانيك أيها الأخ حنانيك بعض الشر أهون من بعض!


دردشة ...
بعض الشباب يريد عالماً أو طالب علم لا يخطيء، و لا يقع في خلاف السنة، و لا تقع منه هفوة،!
وهذا غير ممكن إلا للمعصوم صلى الله عليه وسلم فقد عصمه الله سبحانه وتعالى عن الإقرار على الخطأ... وهو المبلغ عن الله شرعه.
فحنانيك أيها الأخ حنانيك بعض الشر أهون من بعض ...
كل أحد يمكن أن يخطيء ؛
فالسيف ينبو
والخيل يكبو
والعالم يهفو
ومن غلب خيره على شره فهو العدل .
وإذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث.
المهم ؛
- أن يكون أصل منهج الرجل اتباع السنة والأخذ بها وتقديمها على كل ما يخالفها.
- أن يعلم من حاله الرجوع للحق إذا ما تبين.
- أن لا يعرف بانتماء بدعي.
أمّا أن تطرح كل من يخطي، وترم به فلا!
نعم اطرح الخطأ الذي جاء به .
اطرح من قوله ما لم يقبله أهل العلم.
وتذكر ما روي عن مالك رحمه الله: "ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر".
وهنا يقال:
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ... كفى المرء نبلاً أن تُعَدّ معايِبُه
وسبحان الله ،
من يتلاعب بشرع الله الله يفضحه ولو بعد حين!

والله الموفق!

لفت نظري ٥٤: الحرص والحذر الذي تلقى به بعض إخواننا خبر العثور على رق جلد مكتوب عليه قرآن


لفت نظري:
الحرص والحذر الذي تلقى به بعض إخواننا خبر العثور على رق جلد مكتوب عليه قرآن، وأثبتت التجارب المختبرية (الفحص الكربوني) بنسبة 95 % أنه يرجع إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.
فمن مشكك في صحته بقرائن موجودة في الخط المكتوب، من جهة وجود بعض المفارقات التي تؤكد أن المكتوب ليس في زمن الرسول صلى الله قطعاً و لا في زمن الصحابة، فلا يلزم من كون الرق قديماً أن يكون المكتوب مثله.
ومن منبه على أنه لا يلزم قبول ما في الرق حتى نعرف من الكاتب، وأن الذي ثبت لدينا وتحقق لنا هو ما عندنا، فإذا جاء في هذا الرق ما يخالفه فلا نلتفت إليه.
ومن متأمل ينظر ويستعرض هذا الموضوع ويقلبه في ذهنه ولما يبد شيئاً.

وهذا الموقف الحذر يدل على شك في أي شيء ياتي من عند الكفار إذ لا يؤمن من جهتهم الشر على المسلمين، والله حافظ دينه ولو كره الكافرون، والله غالب على أمره.

كشكول ١٠٢٩: أعجبني في هذا العيد كلمات كتبها أصحاب ومعارف وأحباب...


اعجبني في هذا العيد كلمات كتبها أصحاب ومعارف وأحباب، فأسعدوا بالقول، ولسان حالهم :

لا خيلَ عندَك تهديها ولا مالُ ... فليُسعِدِ النُطقُ إن لم تُسعِدِ الحالُ

كشكول ١٠٢٨: أنفع الناس لك... وأضر الناس عليك...



جاءني على الواتساب :
قال ابن القيم -رحمه الله-:
«أَنْفَع النَّاس لَك: رجل مكّنك من نَفسه حَتَّى تزرع فِيهِ خيرًا، أَو تصنع إِلَيْهِ مَعْرُوفًا؛ فَإِنَّهُ نعم العون لَك على منفعتك وكمالك؛ فانتفاعك بِهِ فِي الْحَقِيقَة مثل انتفاعه بك أَو أَكثر.
وأضر النَّاس عَلَيْك: من مكّن نَفسه مِنْك حَتَّى تَعْصِي الله فِيه؛ِ فَإِنَّهُ عون لَك على مضرّتك ونقصك».

[الفوائد: (١٩٢)].

كشكول ١٠٢٧: نؤمن بالله ونصدق رسوله، ونسمع ونطيع لولاة أمرنا...


نؤمن بالله ونصدق رسوله
ونسمع ونطيع لولاة أمرنا
لا نتقدم عليهم في حكمتهم، فلا ننازع الأمر أهله،
ونسأل الله لهم التوفيق والهدى والرشاد والسداد،

ويبقى هيكل هيكلا!

دردشة ٢: تقوى الله مراتب


دردشة ...
تقوى الله مراتب :
المرتبة الأولى : من اتقى الله بفعل الواجبات وترك المحرمات وفعل المستحبات وترك المكروهات، وترك ما لا بأس به خشية من الوقوع فيما فيه بأس.
المرتبة الثانية : من اتقى الله بفعل الواجبات وترك المحرمات وفعل المستحبات وترك المكروهات.
المرتبة الثالثة : من اتقى الله بفعل الواجبات وترك المحرمات، وفعل بعض المستحبات، وترك بعض المكروهات.
المرتبة الرابعة : من اتقى الله بفعل الواجبات وترك المحرمات.
المرتبة الخامسة : من اتقى الله بفعل بعض الواجبات وترك بعض المحرمات.
وعليه فإن كل مسلم تقي ، إذ لا يخلو من مرتبة من مراتب التقوى المذكورة، فمهما كان المسلم فهو تقي.
وهذا معنى قولهم في بعض كتب العقيدة :
كل مسلم تقي،
وكل مسلم ولي.

والله الموفق.

دردشة ١: ذكر الله يأتي بمعاني


دردشة *...
ذكر الله يأتي بمعاني ....
المعنى الأول : ذكر الله بمعنى إقامة شرع الله تعالى، والعمل بأوامره واجتناب نواهيه، والسير على شرعه ، ويدل عليه قوله تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126) وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى (127) سورة طه.
المعنى الثاني : ذكر الله باللسان بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل ونحو ذلك . و لابد فيه من حركة اللسان.
المعنى الثالث : ذكر الله بالقلب بمعنى التفكر في خلق الله تعالى، ومنه ما ذكره الله في سورة آل عمران في قوله تبارك وتعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192) .
ويخطيء بعض الناس لما يتوهم أن ذكر الله بالتسبيح والتهليل ونحوه بدون حركة اللسان هو الذكر القلبي المقصود. إنما التفكر هو الذكر القلبي.
فكل مسلم ذاكر لله ؛
تارة بطاعته لربه،
وتارة بتركه المعصية خوفاً من ربه،
وتارة بحركة لسانه بالتسبيح والتهليل، ونحوه،
وتارة بالتفكر في خلق الله سبحانه وتعالى.
والله الموفق.

* يعني أكتب بدون مراجعة ، كأني أدردش مع أحدكم !

كشكول ١٠٢٦: سعود بن فيصل -يرحمه الله-


سبحان الله ... ما مقدار الحب والقبول الذي وضعه الله سبحانه لسعود بن فيصل يرحمه الله ...
القبول من الله لا يصنعه إعلام ولا مال و لا مكانة..
شفافيته ووضوحه مع الكل سر هيبته ومكانته وقوته ... ويبدو أن الرجل له عمل في السر بينه وبين ربه!
رحمك الله ورحم الله والديك وجبر الله أهلك.
أتأمله في ردود فعله كان لا يتكلف يتكلم بطبيعته لا يفحش .
يراعي مصلحة أمته وبلده في مواقف سنذكره بها ويسجلها له التاريخ وتذكره الأجيال القادمة.
ذكرت وفاته لأحد أصدقائي قال: "نقول: انا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا هذه واخلفنا خيراً منها."

رجل اختصر حلم أمّة... وحمل همها!

علمني ديني ١٩٧: أنه ليس في الدنيا ما يستحق أن نلتفت إليه غير طاعة الله وما يؤدي إليها...


علمني ديني:
أنه ليس في الدنيا ما يستحق أن نلتفت إليه غير طاعة الله وما يؤدي إليها من العلم النافع والعمل الصالح.
فلنجعل الآخرة نصب أعيننا ... تظهر لنا حقارة الدنيا فإنما 

سُمِّيَتِ الدُّنْيَا لِدُنُوِّهَا، وَقِيلَ: لِدَنَاءَتِهَا.

خطر في بالي ٥٦: التنبيه على قول أسمعه من بعض الناس فيقول: «استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم»!


خطر في بالي:
التنبيه على قول أسمعه من بعض الناس فيقول: «استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم»!
هذه الصيغة في الاستغفار مخالفة للسنة ، ويكفي في ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله من كل ذنب الصغير الدقيق قبل الجليل العظيم؛
أخرج مسلم في صحيحه حديث رقم (483) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: «فِي سُجُودِهِ:
اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ
دِقَّهُ، وَجِلَّهُ،
وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ
وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ».
فلا يستهينن أحد بالذنب مع الله تعالى، وليستغفر الله من كل الذنوب صغيرها وكبيرها دقيقها وجليلها أولها وآخرها وعلانيتها وسرها.

وفقكم الله.