السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

السبت، 7 نوفمبر 2015

كشكول ١١٥٧: لماذا مواقع التواصل مجانية



جاءني على الواتساب
سؤال:
لماذا مواقع التواصل مجانية .. ؟!
الجواب : 
عندما لا تدفع ثمن البضاعة فاعلم أنك أنت (البضاعة) ..
فانتبه يا رعاك الله ........

كشكول ١١٥٦: خداع عقلي


خداع عقلي ...
قال: "الدين يقوم على مراعاة جلب المصالح ودرء المفاسد. وعليه فإذا تعارضت المصلحة مع تطبيق النص، فالمصلحة مقدمة!"
قلت: أما أن الدين يقوم على مراعاة درء المفاسد وجلب المصالح، فصحيح!
أمّا إذا تعارضت المصلحة مع تطبيق النص فالمقدم هو المصلحة فهذا خطأ، سببه عدم الانتباه إلى ترتيب الأدلة، لأن محل العمل بالمصلحة عند عدم وجود الدليل الشرعي من كتاب أو سنة أو إجماع صحيح أو قياس معتبر!

وتقديم المصلحة في الصورة المذكوة مغالطة عقلية يقع فيها من لا ينتبه لمسألة ترتيب الأدلة، وهي من المسائل الهامة في أصول الفقه! فإن غاية المصلحة التي يراعيها المجتهد عند عدم الدليل اجتهاد، فإذا وجد النص سقط الاجتهاد، لأنه لا اجتهاد مع النص، وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل!

كشكول ١١٥٥: بدايتي مع الكمبيوتر


إضافة لمنشور سابق

كلام شيبان ...
بدايتي مع الكمبيوتر
يقولون : الشيبان يحبون يسولفون عن زمانهم! ما علينا أنا أريد أن أحدثكم عن دخولي لعالم الكمبيوتر، ومن ثمّ إلى عالم الشبكة العنكبوتية!
كان أخونا في ذلك الوقت في عام 1409هـ، وهو اليوم سعادة الدكتور فضيلة الشيخ إسماعيل عبد الستار ميمني، وفقه الله، يدعونا إلى أن نتعلم الكمبيوتر ونطبع رسائلنا التي نحضرها بأيدينا ونرتاح من تحكّم الطابعين وتأخرهم، ونتصرف في رسائلنا بحرية في الطباعة!
بتشجيع من أبي عمار إسماعيل ميمني اشتريت جهاز كمبيوتر، لا زلت أذكره اشتريته من شمسان بجدة شارع خالد بن الوليد من موديل (xt)، كانت البيئة التي نتعامل فيها مع الجهاز لنصل إلى البرامج هي بيئة (dos) شاشة سوداء، يومض المؤشر في الجهة اليسار لتكتب الأوامر، أوامر (الدوس)، كل شيء له أمر، لازم يحفظ الذي يستعمل الجهاز هذه الأوامر، فالنسخ له أمر، عرض القائمة له أمر، المسح له أمر، وهكذا ، وكل أمر لابد أن يكون قبله كلمة (cd) بالعربية (سيدي)، وكان، أحد أخواننا يقول ضاحكا: حتى الجهاز لا ينفذ أوامر إلا إذا قلت له: (سيدي)!
استمريت مدة على هذا الجهاز (xt) ثم تطور إلى (at) .
ثم تطور إلى أجيال (بانتيوم) التي كانت تتطور حتى وصلت إلى (بانتيوم) أربعة، ثم بدأنا نشتغل على أجهزة مزودة بلوحات أساسية فائقة السرعة، وذات إمكانيات تخزين عالية جداً.
أذكر ذلك تماماً ، أتذكر أن بعض البرامج كان يقوم على أساس عرض كتاب أو كتابين أو ثلاثة من الكتب، بإمكانيات بئيسة! و لا مجال للمقارنة بموسوعة صخر مثلا!.
وأتذكر أننا انتقلنا من بيئة (دوس) إلى بيئة (نورتون)، و لا زالت معنا أوامر (الدوس)!
ودخل (الماوس) إلى عتاد الكمبيوتر، وفي البداية دخلت بيئة (وندوز) مع الدوس، فكنا نفتح الجهاز على (الدوس) ثم نكتب (win) ونضغط إدخال (enter) ، فننتقل إلى بيئة (ويندوز)!
في حدود سنة 1409هـ، كانت الجامعة توفر الاتصال بالشبكة العنكبوتية (النت) للمنتسبين إليها، فكنا نذهب إلى مبنى الحاسب ، ونجلس على أجهزة كمبيوتر، ونبحر في مواقع الشبكة! وكان أول إيميل نعمله على الشبكة.
أتذكر من المواقع ؛ موقع ومحرك بحث (أين)، وموقع (الساحات)، ثم تطورت الأمور وصرنا نتصل بالشبكة العنكبوتية من البيوت!
أتذكر موقع (سحاب)، و بريد ومحرك بحث (مكتوب).
لكن كانت السرعة بطيئة جداً ، كان تحميل (الميقا) يأخذ ليلة إلى العصر ، من وقت صلاة المغرب إلى العصر ثاني يوم أحياناً.
لم يكن يدر في خاطري يوماً أني سأبحر في الشبكة العنكبوتية في (الفيس بوك)، أو في (الواتساب) أو غير ذلك من برامج التواصل!
كتبته 26/1/1437هـ
في الفيس بوك
كنت أسمع عبارة (أبحرت في الشبكة). ووصف عالم الشبكة العنكبوتية بـ (الفضاء الضوئي). وبـ (العالم الرقمي)؛ ولم يدر بخلدي يوماً أني سأكون ممن يبحر في هذا الفضاء، ويجول في أرجاء العالم الرقمي، ويكون لي صداقات، ومعارف. كان قصارى أمري التصفح حتى التعليق ما كنت اهتم به! 
أتذكر موقع الساحات .. وبدايات موقع سحاب السلفية... ومحرك البحث (اين) .. و إيميل (مكتوب) ... وتطورت الأمور ... حتى جاءنا الفيس بوك، و (تويتر) . 
وفي الفيس بوك انفتحت حكايات جديدة ... وصار لي أمر آخر!
من أهم حكايات الفيس بوك ... حكايتي مع أبي عبدالودود البيضاوي وموقع باسمي يشرف عليه هو وبعض الأخوة جزاهم الله خيراً، حيث أذهلني وأثار إعجابي بجهوده ومن معه في إثراء الموقع ، ومتابعة النشاط العلمي، بما أرجو أن يثيبهم الله عليه ويجعله في موازين حسناتهم.
حكايتي مع الغرايبة ، ومحمد حسانه وبعض الأخوة الذين كانوا ينشطون بعض موضوعاتي ومقالاتي من خلال موقعي في الجامعة ومن خلال صفحتي على الفيس ... وتعلمت منهم بعض المهارات المتعلقة بالفيس، والتعامل مع أدواته الشيء الكثير، فلهم مني شكري وتقديري وامتناني واعترافي لهم بالفضل جزاهم الله خيراً.
حكايتي مع أبي واقد الليبي لفت نظري بأسئلته، ومحاوراته، ثم مؤخراً برفع وتنشيط العديد من المواضيع والفتاوى ، وفقه الله لكل خير.
وحكايتي مع بذرة خير ... أظن ان اسمه (أيمن)، المتألق والمتأنق والرائع في حسن الإخراج والعرض، وكان التسجيل الصوتي لقطعة من (علمني ديني) ملفتاً للنظر حقاً، حتى إني ذكرته لبعض الأخوة واسمعتهم إياه، فأعجبهم، كما أعجبني، ثم إخراج البطاقات المتنوعة لي ولغيري، بصورة رائعة، فجزاه الله خيراً، فالحق أن صناعة الإخراج وجمال العرض اليوم في الشبكة العنكبوتية تقوم مقام أسلوب المتكلم والخطاب ...
أما عمدة صفحة الفيس عندي هذه الأيام (كتبت هذا في 18 / 7 / 1435هـ ) فهو الأستاذ فراس منصور ... الذي ينتقي ويرفع ويتابع ويأتي بأشياء أكاد لا أتذكرها من كتاباتي وفتاواي ... فأصبحت في صفحتي المستفيد منه المستذكر بتذكيره، كشأنهم حينما يقولون في الحديث أحيانا: حدثني فلان عني أني قلت ... ولذلك اهتممت كثيراً بالتوثيق حتى أراجع وانظر .. والحق أنه عمل معي معروفاً كبيراً أسأل الله له المغفرة والرحمة ... وسعة الرزق والعفو والعافية ... وأن يشفي والديه ، ويرزقه الزوجة الصالحة ... وجزاه الله خيراً.
والبارحة فاجأني مفاجأة سارة أبو احمد الشيظمي الذي سجل بصوته الكتاب الذي نزل بعنوان (علمني ديني) حيث جمع فيه جملة كبيرة مما كتبته تحت هذا العنوان ... فسجله بصوته الرخيم تسجيلاً صافياً، فجزاه الله خيراً ، وجعل جهده في موازين حسناته . والعجيب في الأمر أنه ليس في قائمة أصدقاء الفيس، وإنما طلبت صداقته الآن أثناء كتابتي هذه.

أسجل هذا عرفانا بالجميل لهؤلاء .. وأداء لبعض حق الأخوة من الشكر.. وتسجيلاً للتاريخ ... امتثالا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : "لم يشكر الله من لم يشكر الناس". كتبه محمد بازمول في 18 / 7 / 1435هـ

كشكول ١١٥٤: ما سر جاذبية العالم الضوئي؟!


تفكرت ... ما سر جاذبية العالم الضوئي؟! لما دخلت عالم الفيس بوك لم يكن يدر بخلدي أنه بهذا الاتساع! فكنت أكتب بعض الأمور على صفحتي باسم مرمز، واعتبر الفيس مثل دفتر مذكرات لكنه ضوئي. حتى لما كتبت باسمي الصريح لم اتخيل أنه سيكون بهذه القوة. 
تدري أقول لك كلمة ...
من أكثر الناس تواجداً في الفيس بوك؟
من حضر الدروس العلمية سيجد أن المغاربة والليبيين والجزائريين هم الذين يشكلون غالبية الطلبة، وكذا هم على الفيس! أمّا تويتر فالذي ألحظه أغلبه من السعوديين. ما علينا أرجع لموضوعي ...
تطورت شيئاً فشيئاً مع الفيس وتعلمت أشياء جيدة ...
اتساع هذا العالم من اسرار جاذبيته. غموضه من أسرار جاذبيته. تقرأ فيه الكلمات وتقف عندها ومعها لا تؤثر فيك هيئة الكاتب و لا تعابير جسده ووجهه... .
لفت نظري تميز طلاب العلم في هذا الفضاء الضوئي ... فهم وظفوه أيضا لخلق تواصل علمي اجتماعي (علمجعي)... فأجادوا وأفادوا..

المهم لو أن دولة أرادت أن تدرس ما ينشر على الفيس بوك لكل أهل بلد ستخرج بنتائج مذهلة ... تفسر نوعية الهجوم الذي تتعرض له المنطقة والتكتيك المستعمل فيه!

كشكول ١١٥٣: الدلالات اللفظية هي باختصار كما عند الجمهور


الدلالات اللفظية هي باختصار كما عند الجمهور :
إذا دل اللفظ على معنى واحد فهذه دلالة النص.
وإذا دل على معنيين أحدهما أرجح من الآخر فالراجح هو الظاهر والمرجوح هو التأويل، ولا يصار إليه إلا بدليل.
وإذا كانت دلالة اللفظ لا تستقيم إلا بتقدير فهذه دلالة الاقتضاء وتسمى لحن الخطاب.

وإذا كانت في محل النطق فهي دلالة المنطوق.
وإذا كانت خارج محل النطق فهي دلالة المفهوم.
وهي إما موافقة لمحل النطق فهي مفهوم الموافقة. ويسمى فحوى الخطاب.
وإما مخالفة لمحل النطق فهي مفهوم المخالفة. ويسمى دليل الخطاب.
وأنواع ألفاظ اللغة:
الأصل أن يستقل كل لفظ بمعنى وهذا المتباين اللفظي.
فإن دل اللفظ على أكثر من معنى فهو المشترك اللفظي.
فإن دل على أكثر من معنى وبينها تضاد، فهي الألفاظ المتضادة.
فإن دل على معنى يصدق على كثيرين فهو المتواطئ اللفظي.
فإن دل على معنى يصدق على كثيرين وهم متفاوتون فيه فهي الألفاظ المشككة.
فإن دل على الذات أكثر من لفظ ، فهذا المترادف اللفظي.
فإن دل على الذات أكثر من لفظ كل لفظ يخصها بوصف فهي الألفاظ المتكافئة.

كشكول ١١٥٢: الصلح خير


الحمد لله
الصلح خير .
وفقكم الله واصلح لنا ولكم الحال.

اللهم لا عيش الا عيش الآخرة !

كشكول ١١٥١: أنواع التفسير


أنواع التفسير
1 - التفسير نوعان :
= تفسير بالرواية ، ويقال له تفسير بالمنقول، تفسير بالمأثور.
= تفسير بالدراية، ويقال له تفسير بالمعقول، تفسير بالرأي.
والمراد بالتفسير بالمأثور: أن يقتصر المفسر على نقل معنى الآية إما من آية أخرى، أو من حديث، أو من قول صحابي، أو من قول أجمع عليه التابعون.
ففي التفسير بالمأثور لا يأتي المفسر بشيء بمعنى من عنده أصلاً.
والمراد بالتفسير بالرأي ، أن يأتي المفسر بمعنى الآية من جهة اللغة والعقل. يعني من عنده باجتهاده.

أنواع التفسير
2 - طرق التفسير بالمأثور
للتفسير بالمأثور أربعة طرق وهي التالية:
الأولى : تفسير القرآن بالقرآن.
الثاني : تفسير القرآن بالسنة.
الثالث : تفسير القرآن بقول الصحابي.
الرابع : تفسير القرآن بقول التابعين إذا اتفقوا واجمعوا!.

أنواع التفسير
3 - تفسير القرآن بالقرآن ، له صور:
تفسير الآية بالآية .
تفسير الآية بالقراءة المتواترة الواردة فيها.
تفسير الآية بالقراءة الشاذة.
واختلف في حجية القراءة الشاذة ، والصواب أنها لا تنزل عن كونها خبراً عن النتبي صلى الله عليه وسلم فهي في حكم المرفوع.
الصاحب, [٣٠.١٠.١٥ ١٩:١٤]
نواع التفسير
4 - تفسير القرآن بالسنة .
الأصل فيه قوله تعالى: (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل:44)
فالرسول صلى الله عليه وسلم بين للناس ما نزل إليهم من القرآن العظيم!
وهذا له صور ؛
- أن يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم الآية مباشرة. كتفسيره المغضوب عليهم باليهود والضالين بالنصارى.
- أن يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم معنى الآية بدون أن يذكرها مبائرة، فكلما ورد عنه في أحاديث حكم السرقة تفسير لآية السرقة. وكل ما ورد في أحكام الصلاة تفسير لإقامة الصلاة، وهكذا!
- أن يفسر الرسول صلى الله عليه القرآن بهديه العام، فقد كان خلقه القرآن.

5 - تفسير الصحابي .
الأصل فيه ما تعلموه من معاني القرآن العظيم من الرسول صلى الله عليه وسلم، فحتى لو اجتهد في بيان الآية، فإنه يبني ذلك على ما تعلمه من معاني القرآن العظيم من الرسول صلى الله عليه وسلم.
من أجل ذلك حكم أهل الحديث أن تفسير الصحابة للقرآن في حكم المرفوع!
ومن اشهر الصحابة في تفسير القرآن العظيم :
الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم.
عبدالله بن عباس رضي الله عنه.
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه.

6 - التفسير بالرأي
قسمان :
- تفسير بالرأي المحمود المقبول.
- تفسير بالرأي المذموم ، المردود.
والتفسير بالرأي المحمود المقبول ما التزم فيه صاحبه بشروط قبول التفسير بالرأي وهي التالية:
أ. أن لا يخالف التفسير بالمأثور مخالفة تضاد.
ب . أن لا يأتي بمعنى يخرج بالآية عن سياقها، وسباقها ولحاقها.
ج . أن لا يأتي بمعنى للفظ يخرج به عن معانيه في اللغة.
د . أن لا يأتي بمعنى يوافق ويؤيد أهل البدع والضلال .
هـ . أن لا يأتي بمعنى يخرج عن موضوع الدين ومقاصده .

7 - التفسير بالرأي المذموم .
هو ما اختل فيه شرط من شروط قبول التفسير بالرأي .
ومن أشهر كتب التفسير بالرأي المذموم المردودة، كتب تفسير الشيعة ، والباطنية، والمعتزلة، وإشارات الصوفية التي اختل فيها شرط القبول!
وتفسير الكشاف للزمخشري من كتب تفسير الرأي المذموم، التي ردها العلماء بسبب بدعته، وقد اساء الأدب في مواضع بعبارته مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع أهل السنة.
ويغني عنه في ما يتعلق ببلاغة القرآن كتاب ابن عطية المحرر الوجيز فإنه أحسن حالا منه، وكتاب البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، وكتاب السمين الحلبي الدر المصون.

8 - التفسير بالرأي المحمود لا يستقيم إلا بمراعاة التفسير بالمأثور، فلابد أن يجمع بين الرأي والأثر، بالمعقول والمنقول، بالرواية والدراية!
وهذا يتحقق بالشرط الأول أن لا يخالف التفسير بالمأثور مخالفة تضاد.
والتفسير العلمي من هذا الباب إذا التزم فيه بشروط قبول التفسير بالمأثور!
وكتاب جواهر القرآن لطنطاوي جوهري خرج بالتفسير عن موضوع الدين وجعله كأنه كتاب علوم، هذا غير المعاني التي أوردها وتخالف التفسير بالمأثور مخالفة تضاد!

9 - موقف المدرسة العقلية من التفسير بالمأثور.
المدرسة العقلية ويمثلها المعتزلة ومن وافقهم، وفي العصر الحديث محمد عبده وتلاميذه !
هذه المدرسة تنتقد التفسير بالمأثور من ثلاث جهات:
الأولى : من كثرة الاختلاف بين الروايات في التفسير.
الثانية : بكثرة الضعيف والموضوع .
الثالثة : بأن فيه الكثير من الإسرائيليات .
وهذه الاعتراضات كلها مردودة .

10 - أما كثرة الاختلافات في التفسير بالمأثور ، فهي تسوغ رده، لأن ما صح من روايات التفسير بالمأثور الاختلاف فيه من باب اختلاف التنوع لا التضاد والتعارض.
فقد يفسر الصحابي الآية بلفظ والآخر بلفظ آخر والمعنى واحد.
وقد يذكر صحابي مثالاً لتقرير معنى الآية، ويذكرصحابي آخر مثالا آخراً في تقرير نفس المعنى.
وقد يعبر بعض الصحابة عن المعنى العام ، ويعبر بعضهم عن بعض أفراده.
وكل هذا لا تضاد ولا تعارض فيه، والحمد لله.
ووجود التعارض والتناقض والتضاد فيما صح من الوارد من أندر ما يكون، ولله الحمد!

11 - أما ورود روايات ضعيفة ومردودة وكثرة ذلك، فلا يؤثر والحمد لله، لأن المعتمد هو ما يثبت من هذه الروايات، أما ما لا يثبت فإنه مردود لا التفات له.
وللعلماء مسالك في التصحيح والتضعيف منها ما يعتمد على أسانيد الرواية ومنها ما لا يعتمد على أسانيد الرواية، فليرجع في كل فن إلى أهله.

12 - أما ورود الإسرائليات في التفسير بالمأثور ، فهذا لا يؤثر فيه، لأن الإسرائليات على ثلاثة اقسام:
القسم الأول : ما يوافق ما عندنا فهذا نقبله ونرويه، والأصل اعتماد شرعنا، وإنما يروى اسئناسا، وعليه يحمل ما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: "حدثوا عن بني إسرائيل و لا حرج".
القسم الثاني : ما يخالف ما عندنا، فهذا نرده و لا نرويه، و لا أعلم أن أئمة التسفبر اعتمدوا من ذلك في تفاسيرهم شيئا.
القسم الثالث : ما لا يخالف و لا يوافق، فهذا لا حرج في روايته، و لا نصدق و لا نكذب كما جاء في الحديث!
فبطل اعتراضدهم وانتقادهم للتفسير بالمأثور، ولله الحمد!

13 - التفسير الإشاري، من التفسير بالرأي، فيقبل منه ما توفرت فيه شروط القبول.
وهو على ثلاثة أنواع :
النوع الأول : ما كان صحيح المعنى والاعتبار في الاستدلال صحيح. فهذا مقبول، كتفسير ابن عباس لسورة (إذا جاء نصر الله والفتح).
النوع الثاني : ما كان صحيح المعنى غير صحيح الاعتبار، فهذا يقبل المعنى لصحته، ويرد الاستدلال فيه لبطلانه!
النوع الثالث : ما كان باطل المعنى والاعتبار، فهذا يرد المعنى والاستدلال، كقول بعضهم : (فاذبحوا البقرة) قال: عائشة. (فقاتلوا أئمة الكفر) قال: أبوبكر وعمر. ونحو هذه الأباطيل.

سؤال وجواب ٣٠٠: كنت أشرف على مجموعات لترجمة بعض منشورات المشايخ...


سؤال :
كنت أشرف على مجموعات لترجمة بعض منشورات المشايخ السلفيين، وقد اضطررت لتركهم، واستمر بقية المجموعة في العمل، والآن بعد تركهم صرت أقف على أخطاء لهم في الترجمة، والسؤال :
هل يلحقني إثم بتركي المشاركة معهم في الترجمة؟
وما الواجب علي؟
الجواب :
القيام بالترجمة في الحال الذي ذكر في السؤال قيامكم به من الأمور المستحبة التي تساعد في تبليغ الدين، وتعليم المسلمين غير الناطقين بالعربية.
لكنه مسؤولية عظيمة وأمر خطير! فما ينبغي أن يقوم به إلا من يتقنه و يحسنه لأنه قد يترتب على الخطأ فيه إحداث ضلال وفتنة!
ولا إثم عليك بترك العمل معهم، لأنه ليس واجبا متعيناً عليك، واشتغالك به من باب الاشتغال بالمستحبات!

والواجب عليك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقديم النصيحة للقائمين بعدك بالترجمة بتصحيح الأخطاء التي وقفت عليها واستدراكها، وعدم التمادي في هذا الباب إذا لم يتقنوه، و أن لا يخرجوا شيئا من ترجمتهم إلا بعد مراجعتها والتأكد منها، خاصة إذا كان الخطأ مما يؤثر في صحة المعنى، وكان موضوعه في أمور جليلة عظيمة، والله الموفق.

كشكول ١١٥٠: الصراط المستقيم له أركان دلت عليها سورة الفاتحة


الصراط المستقيم له أركان دلت عليها سورة الفاتحة ؛
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) ؛
فقوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين) دل على الإخلاص لله سبحانه وتعالى.
وقوله تعالى: (صراط الذين أنعمت عليهم) دل على المتابعة لما جاءت به الرسل.
وقوله تعالى: (غير المغضوب عليهم) دل على طلب العمل بالعلم الذي جاءت به الرسول، حتى لا نكون على صفة اليهود المغضوب عليهم، بسبب تركهم للعمل بما جاءتهم به الرسل.
وقوله تعالى: (ولا الضالين) دل على ترك البدعة وأهلها، لأن النصارى هم الضالون ابتدعوا عبادة تعبدوا الله بها لم فرضها عليهم.
فهذه أصول الصراط المستقيم :
الإخلاص.
المتابعة.
العمل بما جاءت به الرسل صلوات ربي وسلامه عليهم.
الحذر من البدعة وأهلها.
وهي أصول السلفية.
فقد ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي نجيح الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: "وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً، ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ، فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ، فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ؛ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ؛ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ؛ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ" .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "أوصيكم بتقوى الله" اشتمل على الإخلاص والمتابعة، إذ بدونهما لا يكون العبد متقيا لله!
وقوله صلى الله عليه وسلم: "وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ" أوصاهم بالعمل على لزوم الجماعة، وهي من أهم وصايا الرسل لأقوامهم، وأخطر ما سيواجه هذه الأمة من فتن يكون علاجها بلزوم الجماعة والسمع والطاعة في المعروف لولاة الأمر.
وقوله صلى الله عليه وسلم : " فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ؛ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ؛ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ" فيه التحذير من البدعة وأهلها ، والطريق للسلامة منها!
فهذه هي أركان الصراط المستقيم، وهذه هي أصول السلفية، وهذه هي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كشكول ١١٤٩: دلالات الألفاظ على المعاني ثلاث


دلالات الألفاظ على المعاني ثلاث:
= المطابقة، وهي أن يدل اللفظ على تمام المعنى.
= التضمن ، وهي أن يدل اللفظ على بعض المعنى.
= اللزوم، وهي أن يدل اللفظ على معنى خارج عنه لازم له.
فمثلا :
كلمة (كتاب) تدل على رزمة الأوراق التي فيها أفكار ومجموعة بين غلافين. فهذه دلالة مطابقة، فاسم الكتاب يدل على الكتاب.
ودلالة كلمة (كتاب) على أن فيه مقدمة ومعلومات هذه دلالة تضمن، لأن هذه بعض دلالة كلمة (كتاب).
ودلالة كلمة كتاب على (الكاتب) الذي كتبه، هذه دلالة التزام، لأن (الكاتب) شيء خارج عن الكتاب، و لازم له.
هل تعلم أن سورة الفاتحة في الآيات الأولى منها دلت على أركان الإيمان الستة!
تعال اقرأ؛
أما الإيمان بالله ، بأنواع التوحيد : توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات ، فقد جاء في قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم )؛
فـ (الحمد لله) فيها توحيد الألوهية فقد ذكر فيها لفظ الجلالة (الله) وهو عنوان الألوهية، لأن (الله) هو المألوه بالعبادة وحده دون سواه. وهو المستحق لكل المحامد سبحانه فلا يحمد إلا هو، وهذا هو توحيد الأ لوهية!
و (رب العالمين) (الرب) عنوان الربوبية، فهو الخالق الرازق المحي المميت، الذي ينزل الغيث، ويتصرف في الكون كيف يشاء برحمته وفضله وحكمته وعلمه.
و (الرحمن الرحيم) اسمان من أسماء الله، يتضمنان الدلالة على صفة الرحمة ، فهو سبحانه رحمن الدنيا والآخرة رحمة عامة بكل مخلوق، ورحيم رحمة خاصة بالمؤمنين. وهذان الاسمان يشيران إلى توحيد الأسماء والصفات، بدلالة الالتزام، لأن الرحمن الرحيم من لازم رحمته علمه وحياته وقدرته وملكه وهيمنته ... الخ .
أما الإيمان باليوم الآخر، فقد دل عليه قوله تعالى: (مالك يوم الدين) يعني يوم القيامة.
أما الإيمان بالرسل، فإن قوله تعالى: (مالك يوم الدين) أثبت يوم آخر يحاسب فيه الناس، على (الدين) الذي جاء به الرسل، لأنه مادام هناك دين لابد أن يكون هناك رسل أرسلهم الله ليبلغوا الناس هذا الدين. وهذا من دلالة الالتزام.
أمّا الإيمان بالملائكة ، فقد دل قوله تعالى : (مالك يوم الدين) على الملائكة بدلالة الالتزام، لأن الدين الذي بلغه الرسل لابد من واسطة تبلغهم إياه عن الله وهم الملائكة.
أما الإيمان بالكتب، فإن من لازم الدين والرسل والملائكة، أن يكون هناك كتاباً يبلغ إليهم، أو صحفاً، فدل قوله تعالى: (مالك يوم الدين) على هذا بدلالة الالتزام.
أما (الرضا بالقدر خيره وشره) فقد دل عليه قوله تعالى: (مالك يوم الدين) فإذا آمنت بالملك المتصرف في الكون كله، فلابد أن ترضا بحكمه سبحانه وتعالى، وتعترف بعلمه السابق بكل شيء، وتقديره الأمور سبحانه وتعالى، وترضى بذلك.
فتحقق بهذا أن في الآيات الأولى من سورة الفاتحة تقرير أركان الإيمان الستة، وكل مسائل العقيدة ترجع إليها، فاشتملت هذه الآيات على الدلالة على أصول الإيمان الستة التي تقوم عليها العقيدة.

والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٩٩: هل تدريس المرأة للنساء في البيت أفضل من المسجد؟


سؤال :
أخت تقول: أدرس في بيت إحدى الأخوات، نسوة لا يمكنهن الحضور إلى درسي في المسجد لبعده عنهن، ولأنهن مصبيات وأزواجهن يمنعوهن من الخروج للمسجد لحضور الدروس، فهل في عملي شيء؟

الجواب :

أخرج أحمد (12/ 313، تحت رقم 7357) بسند قال محققو المسند: "صحيح على شرط مسلم"، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: جَاءَ نِسْوَةٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْنَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَاللهِ مَا نَقْدِرُ عَلَيْكَ فِي مَجْلِسِكَ مِنَ الرِّجَالِ، فَوَاعِدْنَا مِنْكَ يَوْمًا نَأْتِيكَ فِيهِ. قَالَ: " مَوْعِدُكُنَّ بَيْتُ فُلَانٍ ". وَأَتَاهُنَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَلِذَلِكَ الْمَوْعِدِ، قَالَ: فَكَانَ مِمَّا قَالَ لَهُنَّ، يَعْنِي: " مَا مِنِ امْرَأَةٍ تُقَدِّمُ ثَلَاثًا مِنَ الْوَلَدِ تَحْتَسِبُهُنَّ، إِلَّا دَخَلَتِ الْجَنَّةَ " فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ: أَوِ اثْنَانِ؟ قَالَ: " أَوِ اثْنَانِ ".
في هذا الحديث لم يجعل الرسول درساً خاصاً للنساء في المسجد.
ومعلوم أن النساء صلاتهن في المسجد جائزة، وصلاتها ببيتها أفضل، أخرج أبوداود تحت رقم ( 567) بسند صححه الألباني عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ الْمَسَاجِدَ، وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ».
فهذا يفيد أن درس المرأة في البيت أفضل، فإذا تيسر لها من تدرسها من طالبات العلم في بيتها أو بيت إحدى الأخوات فهذا أقرب إن شاء الله للسنة.
نعم يجوز أن تعقد المرأة الفقيهة ذات العلم درسا في المسجد للنساء، في مكان فيه تؤمن فيه الفتنة، و لا يشاهدهن الرجال، و لا يكون في ذلك باب لوقوع المحظور، لكن الأولى أن يكون ذلك في البيت.
وبناء عليه فإن ما فعلته هذه لأخت هو الأقرب إن شاء الله للسنة، و لا ينبغي الإكثار من دروس النساء في المسجد لأن هذا ليس من شأن السلف فيما اعلم، كما ينبغي أن لا تتصدى لهذا إلا من كانت مؤهلة علميا له، والله المستعان وعليه التكلان، و لا حول و لا قوة إلا بالله!

سؤال وجواب ٢٩٨: هل يوجد دليل لمن يقول أنه لا يجوز قول قوس قزح؛ لأن قزح اسم الشيطان؟



سؤال : 
هل يوجد دليل لمن يقول أنه لا يجوز قول قوس قزح؛ لأن قزح اسم الشيطان؟

الجواب :
أورد الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة الحديث رقم (872): "لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح شيطان، ولكن قولوا: قوس الله عز وجل، فهو أمان لأهل الأرض من الغرق ".
وقال: "موضوع. أخرجه أبو نعيم (2 / 309) والخطيب (8 / 452) من طريق زكريا بن حكيم الحبطي عن أبي رجاء العطاردي عن ابن عباس مرفوعا. وقال أبو نعيم: " غريب من حديث أبي رجاء، لم يرفعه فيما أعلم إلا زكريا بن حكيم ". قلت: وفي ترجمته ساقه الخطيب ثم عقبه بقول ابن معين فيه وكذا النسائي: " ليس بثقة ". وقال ابن حبان (1 / 311) : " يروي عن الأثبات ما لا يشبه أحاديثهم، حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها ". والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (1 / 144) من رواية الخطيب ثم قال: " لم يرفعه غير زكريا، قال فيه يحيى والنسائي: ليس بثقة، قال أحمد: ليس بشيء، قال ابن المديني: هالك"اهـ
وفي الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور (4/ 385 - 386): "قال الضياء المقدسي: أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن معمر بن عبد الواحد ابن الفاخر القرشي، وأبو عبد الله محمود بن أحمد بن عبد الرحمن، وأبو المجد زاهر بن أحمد بن حامد الثقفيان -بأصبهان- أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم -قراءة عليه- أنا أبو أحمد عبد الواحد بن أحمد بن عبد البقّال، أنا أبو أحمد عبيد الله بن يعقوب بن إسحاق، أنا جدي أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم ابن محمد بن جميل، أنا أبو جعفر أحمد ابن منيع بن عبد الرحمن، ثنا الحجاج بن محمد، ثنا ابن جرجي، ثنا أبو حرب بن أبي الأسود الديلي، عن أبي الأسود، وعن ابن جريج، ورجل، عن زاذان كذا قالا: بينا الناس ذات يوم عند علي، إذ وقفوا منه نفساً طيبة فقام عبد الله بن الكواء الأعور من بني بكر بن وائل، فقال: يا أمير المؤمنين، ما (الذاريات ذروا) ؟ قال: الرياح. ... ... ... قال: فما قوس قُزح؟ قال: لا تقل قوس قُزح، فإن قُزح الشيطان ولكنه القوس، وهى أمانة من الغرق. ..." (المختارة 2/122-126 ح494) ، وأخرجه الحاكم من طريق أبي الطفيل قال: رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قام على المنبر فقال: سلوني قبل أن لا تسألوني ولا تسألوا بعدي مثلي فقام ابن الكواء ... فذكر مختصرا ... وصححه ووافقه الذهبي (المستدرك 2/466-467) ، وأخرجه المقدسي من طريق أبي الطفيل به (المختارة 2/176 ح556) ، وأخرجه عبد الرزاق في تفسيره (رقم 2970 ط قلعجي) عن معمر عن وهب بن عبد الله بن أبي الطفيل قال شهدت عليا فذكره بدون تفسير والسماء ذات الحبك. وقال ابن كثير: وثبت أيضا من غير وجه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه صعد منبر الكوفة فقال: لا تسألوني عن آية ... فذكره) اهـ.
قلت: موضع الشاهد المذكور فيه نكارة، لأن جبل المشعر في مزدلفة اسمه (قزح)، ففي سنن أبي داود تحت رقم (1935)، والترمذي تحت رقم (885)، وقال الألباني عن إسناد أبي داود: "حسن صحيح"، وقال الأرنؤوط في تحقيقه لسنن أبي داود: "صحيح لغيره". ولفظه قال أبوداود رحمه الله: "حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: فَلَمَّا أَصْبَحَ يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَقَفَ عَلَى قُزَحَ فَقَالَ: «هَذَا قُزَحُ وَهُوَ الْمَوْقِفُ، وَجَمْعٌ كُلُّهَا مَوْقِفٌ، وَنَحَرْتُ هَا هُنَا، وَمِنًى كُلُّهَا مَنْحَرٌ، فَانْحَرُوا فِي رِحَالِكُمْ».
فهذا حديث صحيح عن علي بن أبي طالب نفسه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسمي فيه جبل المشعر بـ (قزح)، فكيف يصح أن علياً يقول: "قزح اسم الشيطان"؟!

وعليه فلا يظهر مانع شرعي من تسمية قوس الألوان الذي يظهر عادة بعد نزول المطر باسم (قوس قزح) و لا محظور فيه إن شاء الله! والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٩٧: ما حكم رسم واستخدام رمز القلب بشكل عام؟


سؤال :
ما حكم رسم واستخدام رمز القلب بشكل عام؟

الجواب :

الذي يظهر أنه من باب المعاملات والأصل فيها الإباحة.
والمنع من ذلك بدعوى مشابهة الفساق غير واضحة، إذ لا تظهر خصوصية للفساق بذلك.
والمسلم يعمل في ذلك بمروءته ، والله المستعان!

سؤال وجواب ٢٩٦: هل يستفاد من مفهوم حديث: "لا يقبل الله صلاة من حائض إلا بخمار"، أن البنت التي لم تبلغ المحيض يقبل الله صلاتها من غير خمار؟



سؤال :
هل يستفاد من مفهوم حديث: "لا يقبل الله صلاة من حائض إلا بخمار"، أن البنت التي لم تبلغ المحيض يقبل الله صلاتها من غير خمار؟ أو أن أمر الولد بالصلاة هو أمر له بشروطها أيضاً فيجب أمر البنت بالسترة الشرعية في الصلاة؟

الجواب :
الذي عليه جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والحنابلة إعمال مفهوم الحديث المذكور: "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار"، فقالوا: مفهومه أن غير البالغة تقبل صلاتها بغير خمار.
فمن الحنفية قال في البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 282- 283): "وَقَوْلُهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ حَائِضٍ إلَّا بِخِمَارٍ» أَيْ الْبَالِغَةِ سُمِّيَتْ حَائِضًا؛ لِأَنَّهَا بَلَغَتْ سِنَّ الْحَيْضِ وَالتَّقْيِيدُ بِالْحَائِضِ يُخْرِجُ الَّتِي دُونَ الْبُلُوغِ لِمَا قَالَ فِي الْمُحِيطِ : مُرَاهِقَةٌ صَلَّتْ بِغَيْرِ وُضُوءٍ أَوْ عُرْيَانَةً تُؤْمَرُ بِالْإِعَادَةِ، وَإِنْ صَلَّتْ بِغَيْرِ قِنَاعٍ فَصَلَاتُهَا تَامَّةٌ اسْتِحْسَانًا لِقَوْلِهِ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - «لَا تُصَلِّي حَائِضٌ بِغَيْرِ قِنَاعٍ» فَلَا يَتَنَاوَلُ غَيْرَ الْحَائِضِ وَلِأَنَّ سَتْرَ عَوْرَةِ الرَّأْسِ لَمَّا سَقَطَ بِعُذْرِ الرِّقِّ فَبِعُذْرِ الصِّبَا أَوْلَى؛ لِأَنَّهُ يَسْقُطُ بِعُذْرِ الصِّبَا الْخِطَابُ بِالْفَرَائِضِ بِخِلَافِ غَيْرِهِ مِنْ الشَّرَائِطِ لَا يَسْقُطُ بِعُذْرِ الصِّبَا. اهـ.
ومن المالكية : قال في حاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/ 295): "( وَ ) نُدِبَ ( لِأُمِّ وَلَدٍ ) فَقَطْ ( وَ ) لِحُرَّةٍ ( صَغِيرَةٍ ) تُؤْمَرُ بِالصَّلَاةِ ( سَتْرٌ ) فِي الصَّلَاةِ ( وَاجِبٌ عَلَى الْحُرَّةِ ) الْبَالِغَةِ وَكَذَا الصَّغِيرُ الْمَأْمُورُ بِهَا يُنْدَبُ لَهُ سَتْرٌ وَاجِبٌ عَلَى الْبَالِغِ ( وَأَعَادَتْ ) الصَّغِيرَةُ فِي تَرْكِ الْقِنَاعِ ( إنْ رَاهَقَتْ ) بِوَقْتٍ قَالَهُ أَشْهَبُ ( لِلِاصْفِرَارِ ) فِي الظُّهْرَيْنِ وَلِلطُّلُوعِ فِي غَيْرِهِمَا ( كَكَبِيرَةٍ ) حُرَّةٍ أَوْ أُمِّ وَلَدٍ"اهـ
وفي شرح مختصر خليل للخرشي (1/ 249): "أَنَّ الصَّغِيرَةَ إذَا رَاهَقَتْ كَبِنْتِ إحْدَى عَشْرَةَ سَنَةً وَالْكَبِيرَةَ الْحُرَّةَ وَأُمَّ الْوَلَدِ إذَا تَرَكَ كُلٌّ الْقِنَاعَ وَصَلَّتْ بَادِيَةَ الشَّعْرِ فَلْتُعِدْ كُلًّا مِنْ الْعِشَاءَيْنِ لِلْفَجْرِ وَالصُّبْحِ لِلشَّمْسِ وَالظُّهْرَيْنِ لِلِاصْفِرَارِ اللَّخْمِيُّ وَإِنْ كَانَتْ الْحُرَّةُ بِنْتَ ثَمَانٍ كَانَ أَمْرُهَا أَخَفَّ"اهـ
ومن الحنابلة قال ابن تيمية في شرح العمدة كتاب الصلاة (ص: 269): "فأما المرأة المراهقة فعورتها كعورة الأمة ما لا يظهر غالبا لأن قوله عليه السلام: "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" يدل بتعليله ومفهومه على أن غير الحائض بخلاف ذلك وكذلك قوله في حديث أسماء: "إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا" دليل على انتفاء ذلك قبل بلوغ المحيض وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت في حجري جارية فألقى علي حقوه فقال شقه بين هذه وبين الفتاة التي في حجر أم سلمة فإني لا أراها إلا قد حاضت أو لا أراهما إلا قد حاضتا" رواه أحمد وأبو داود"اهـ وقال في شرح الزركشي على مختصر الخرقي (1/ 622): "أما المراهقة فكالأمة ... لمفهوم قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار» ، والله أعلم"اهـ.
وقال في مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى (2/ 318 - 319): "( وَ ) عَوْرَةُ ( حُرَّةٍ مُمَيِّزَةٍ وَمُرَاهِقَةٍ ) قَارَبَتْ الْبُلُوغَ : ( مَا بَيْنَ سُرَّةٍ وَرُكْبَةٍ ) ، لِمَفْهُومِ حَدِيثِ { لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ حَائِضٍ إلَّا بِخِمَارٍ } وَعُلِمَ مِنْهُ أَنَّ السُّرَّةَ وَالرُّكْبَةَ لَيْسَا مِنْ الْعَوْرَةِ ، وَهَذَا كُلُّهُ فِي الصَّلَاةِ . ( وَسُنَّ اسْتِتَارُهَا ) ، أَيْ : الْأَمَةِ وَأُمِّ الْوَلَدِ وَالْمُعْتَقِ بَعْضُهَا وَالْمُدَبَّرَةِ وَالْمُكَاتَبَةِ وَالْمُعَلَّقِ عِتْقُهَا عَلَى صِفَةٍ ، وَالْحُرَّةِ الْمُرَاهِقَةِ وَالْمُمَيِّزَةِ وَالْخُنْثَى الْمُشْكِلِ ( كَحُرَّةٍ بَالِغَةٍ ) احْتِيَاطًا .
وانظر : الفروع لابن مفلح (1/ 477)، و الإنصاف للمرداوي (2/ 228)، كشاف القناع عن متن الإقناع (2/ 245)
أما الشافعية فعندهم الصغيرة كالكبيرة في ذلك، فقد قال في المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية (ص: 115): "و" عورة "الحرة" الصغيرة والكبيرة "في صلاتها وعند الأجانب" ولو خارجها "جميع بدنها إلا الوجه والكفين" ظهرًا وبطنًا إلى الكوعين لقوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} ، أي ما ظهر منها وجهها وكفاها وإنما لم يكونا عورة حتى يجب سترهما لأن الحاجة تدعو إلى إبرازهما، وحرمة نظرهما ونظر ما عدا بين السرة والركبة من الأمة ليس لأن ذلك عورة بل لأن النظر إليه مظنة الفتنة. "و" عورة الحرة "عند" مثلها"اهـ
وقال في شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (ص: 262): "(و) عورة (الحرة) والخنثى الحر ولو غير مميزين (في صلاتها) وصلاته (وعند الأجانب) ولو خارجها (جميع بدنها) وبدنه حتى باطن القدم، وهو مما يغفل عنه في السجود (إلا الوجه والكفين) ظهراً وبطناً إلى الكوعين، فيجب سترهما؛ لأنهما غاية لما يجب ستره، فينتهي إلى الكوعين؛ لقوله تعالى (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا) [النور:31] أي: ما يغلب ظهوره، وهو: الوجه والكفان؛ للحاجة لكشفها"اهـ.

وما ذهب إليه الجمهور هو المعتمد، فالبنت الصغيرة المميزة بنت سبع سنوات تؤمر بالصلاة ويطلب منها ستر بدنها إلا وجهها وكفيها و لا يتشدد معها في ذلك! والله الموفق.

كشكول ١١٤٨: ميزة قناة الشيخ محمد بازمول على التليجرام


ميزة التيلغرام ان المنشورات يمكن الوصول اليها بسهولة ولا تضيع بخلاف الفيس بوك .
وهذه الميزة هامة خاصة في السلاسل العلمية ...
ولا اشتغل فيه بغير اعادة نشر المنشورات فيه.

وفق الله الجمبع لطاعته.

كشكول ١١٤٧: قناة الشيخ محمد بازمول على التليجرام


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمّا بعد :
فبإذن الله سأجرب الفكرة التي أشار علي بها عدد من الأخوة جزاهم الله خيراً، بالمشاركة بمنشوراتي على التيلجرام، بعد نشرها على الفيس بوك.
وأسأل الله التوفيق والهدى والرشاد والسداد.

@malbaz

كشكول ١١٤٦: لا ينبغي التسمح والتسرع في عد تصور الجزئيات من بعض الأمور (علمًا)


لا ينبغي التسمح والتسرع في عد تصور الجزئيات من بعض الأمور (علمًا)، بمعنى العلم المدون الذي له قضايا كلية يستدل لها ويبرهن عليها متعلقة بجهة ما؛ وذلك لأن هيئة العلم لا تكون على هذه الصفة.
فإن التصورات الجزئية لبعض المسائل، والتي يقتصر دور الباحث فيها على مجرد التوصيف، كيف تكون علماً؟! وهي حتى لا يبنى عليها غيرها، فليست بقاعدة! و لا تعين على الاستنباط! و لا تشتمل على قواعد.
فلا يصح أن تجعل الوحدة الموضوعية علماً.
أو يجعل التفسير الموضوعي علماً .

أو يجعل بعض مسائل الرواية علما، فيقول مثلاً (علم المناولة) أو (علم المكاتبة) أو (علم المذاكرة) أو نحو ذلك!
وقد ابتليت الساحة العلمية بمن إذا اشتغل بمسألة ذهب يعدها (علما) و(فنا) مستقلاً!