السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 8 مايو 2016

سؤال وجواب ٣١٧: حكم إنشاء مجموعة في الواتساب بغرض التذكير بقراءة ورد يومي من القرآن حتى نتم ختمة



سؤال:
«إنشاء مجموعة في الواتساب بغرض التذكير بقراءة ورد يومي من القرآن حتى نتم ختمة، والتذكير بصيام كل اثنين وخميس وصيام الأيام البيض. ما حكمه؟».

الجواب:
التذكير مشروع من باب: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}.
لكن المداومة عليه -بالصورة المذكورة في السؤال- لم ترد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا عن الصحابة، مع حرصهم على الخير وعلى الطاعات.
وسواء في ذلك عمل المجموعات للختمات أو التذكير بقراءة القرآن حتى تتم ختمة في رجب أو شعبان أو غيرهما من الشهور. وكذا التذكير بالأيام البيض أو بصيام الاثنين والخميس.
ولا خصوصية لرجب أو شعبان بقراءة قرآن أو تخصيصهما بصلاة. وكل الذي ورد: أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم تطوعًا في شعبان، وورد نهي عن الصوم من منتصفه أو آخره لمن لم يعتد على ذلك.

ولزوم السنة عصمة للمسلم في سبيل الهداية والسلامة من سبل الغواية؛ فكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش. وكم من قائم ليس له من قيامه إلا التعب والسهر.


وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ليس من السنة ٧: اعتقاد خصوصية لختمة القرآن في رجب أو شعبان



ليس من السُّنة:
اعتقاد خصوصية لختمة القرآن في رجب أو شعبان، وليس ذلك من فعل السلف.
ولم تثبت خصوصية في رجب أو شعبان بصلاة أو ختم قرآن.
وكل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف.

كشكول ١٢٧٩: الحمدلله على نعمة الإسلام والسنة


جاءني على الواتساب

قال الذهبي رحمه الله في السير (22ـ368): 
((قال ابن هلال: جلست عنده ـ يعني: أبا الجناب أحمد بن عمر الخوارزمي ـ في الخلوة مراراً، وشاهدت أموراً عجيبة، وسمعت من يخاطبني بأشياء حسنة. 
فقال الذهبي معلقاً: قلت: لا وجود لمن خاطبك في خلوتك مع جوعك المفرط، بل هو سماع كلام في الدماغ الذي قد طاش وفاش وبقي قرعة كما يتم للمبرسم والمغمور بالحمى والجنون؛ فاجزم بهذا، واعبد الله بالسنن الثابتة تفلح)).

وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:
((قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة، فسّـاق أهل السنــة أوليـاء الله ، وزهــاد أهل البدع أعداء الله)).اهـ 
طبقات الحنابلة (1/184) الفروع (2/149)

قلتُ : الحمدلله على نعمة الإسلام والسنة...


يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

كشكول ١٢٧٨: الانتقاء


الانتقاء
في تاريخ دمشق (52/ 15)
قال ابن أبي حاتم الرازي : سمعت أبي يقول: أكتب أحسن ما تسمع واحفظ أحسن ما تكتب وذاكر بأحسن ما تحفظ .
هذا الانتخاب أدب حياة.
وهو منهج تحديث وتصنيف ؛
يطلق المحدثون اسم (الانتقاء)، و (الانتخاب) ، على عملية اختيار المحدث للأحاديث، على أساس معيّن.
والأنواع الأساس في الانتقاء ثلاثة:
الأول : الانتقاء من أحاديث الشيوخ المباشرين.
الثاني : الانتقاء من أحاديث الرواة غير المباشرين.
الثالث : الانتقاء بحسب الاستدلال.
فتارة يختار المحدث من أحاديث شيخه ما لم يقع فيه الخطأ والوهم، أو ما هو أمن صح حديثه، كما يصنع البخاري رحمه الله مع شيوخه الذين تكلم فيهم، ففي مقدمة الفتح (ص: 388): "إسماعيل بن أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي ابن أخت مالك بن أنس احتج به الشيخان، إلا أنهما لم يكثرا من تخريج حديثه ولا أخرج له البخاري مما تفرد به سوى حديثين وأما مسلم فأخرج له أقل مما أخرج له البخاري، قلت (ابن حجر): وروينا في مناقب البخاري بسند صحيح أن إسماعيل أخرج له أصوله وأذن له أن ينتقي منها وأن يعلم له على ما يحدث به ليحدث به ويعرض عما سواه وهو مشعر بأن ما أخرجه البخاري عنه هو من صحيح حديثه لأنه كتب من أصوله وعلى هذا لا يحتج بشيء من حديثه غير ما في الصحيح من أجل ما قدح فيه النسائي وغيره إلا أن شاركه فيه غيره فيعتبر فيه"اهـ. وفي مقدمة الفتح (ص: 442): "محمد بن يوسف الفريابي نزيل قيسارية من سواحل الشام من كبار شيوخ البخاري وثقه الجمهور وذكره ابن عدي في الكامل فقال: له إفراد وقال العجلي: ثقة وقد أخطأ في مائة وخمسين حديثا . وذكر له ابن معين حديثا أخطأ فيه فقال: هذا باطل قلت (ابن حجر): اعتمده البخاري لأنه انتقى أحاديثه وميزها وروى له الباقون بواسطة"اهـ وفي مقدمة الفتح (ص: 452) : "يحيى بن عبد الله بن بكير المصري وقد ينسب إلى جده لقيه البخاري وحدث أيضا عن رجل عنه وروى عن مالك في الموطأ وأكثر عن الليث قال ابن عدي: هو أثبت الناس فيه. وقال أبو حاتم: كان يفهم هذا الشأن يكتب حديثه . وقال مسلم: تكلم في سماعه عن مالك لأنه كان يعرض حديث. وضعفه النسائي مطلقا . وقال البخاري في تاريخه الصغير: ما روى يحيى بن بكير عن أهل الحجاز في التاريخ فإني أتقيه. قلت (ابن حجر): فهذا يدلك على أنه ينتقى حديث شيوخه ولهذا ما أخرج عنه عن مالك سوى خمسة أحاديث مشهورة متابعة، ومعظم ما أخرج عنه عن الليث وروى عنه بكر بن مضر ويعقوب بن عبد الرحمن والمغيرة بن عبد الرحمن أحاديث يسيرة وروى له مسلم وابن ماجة"اهـ
وقد يقع الانتقاء والانتخاب مع أحاديث الرواة غير المباشرين، المتكلم فيهم، كما يصنعه البخاري ومسلم، فإنهما لا يخرجان عن من فيه كلام، إلا ما يتحقق فيه ضبطه، كأن يكون ضابطاً لحديث أهل بلده، فيتجنبون الرواية عنه فيما رواه عن غيرهم، أو يكون حديثه عن شيخ معين له فيه كلام، فيتجنبون من حديثه ما يكون عن هذا الشيخ ونحو ذلك، أو أن يكون الراوي مختلطاً، فلا يروون من حديثه بعد الاختلاط، إنما يتحرون الرواية غ=عمن أخذ منه قبله، وهكذا... 
وتارة يكون الانتقاء على أساس الاستدلال، فأصحاب المصنفات الحديثية المبوبة ينتقون الأحاديث على أساس ما تدل عليه الترجمة، مما جرى عليه استدلال الفقهاء. 
قال الحاكم النيسابوري رحمه الله في كتابه المدخل إلى كتاب الإكليل ص30 - 31: "الفرق بين الأبواب والتراجم أن التراجم شرطها أن يقول المصنف: ذكر ما روي عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يترجم على هذا المسند، فيقول ذكر ما روى قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -، فيلزمه أن يخرج كل ما روى قيس عن أبي بكر صحيحاً كان أو سقيماً، فأما مصنف الأبواب فإنه يقول: ذكر ما صح وثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أبواب الطهارة، أو الصلاة أو غير ذلك من العبادات"اهـ
وفي النكت على ابن الصلاح لابن حجر (1/ 446 - 447)، "أن ظاهر حال من يصنف على الأبواب أنه ادعى على أن الحكم فِي المسألة الَّتِي بوب عليها ما بوب به، فيحتاج إلَى مستدل لصحة دعواه، والاستدلال إنَّما ينبغي أن يكون بِما يصلح أن يحتج به (أو يستشهد به)، وأمَّا من يصنف على المسانيد فإن ظاهر قصده جَمع حديث كل صحابِي على حدة سواء أكان يصلح للاحتجاج به أم لا.
وهذا هو ظاهر من أصل الوضع بلا شك؛ لكن جَماعة من المصنفين فِي كل من الصنفين خالف أصل موضوعه فانْحط أو ارتفع؛ فإن بعض من صنف الأبواب قد أخرج فيها الأحاديث الضعيفة بل والباطلة إمَّا لذهول عن ضعفها، وإمَّا لقلة معرفة بالنقد"اهـ (وانظر: مقدمة تعجيل المنفعة (ص 3). 
وقد قال الحافظ ابن حجر -رحِمه الله- (النكت على كتاب ابن الصلاح 1/ 447 - 448): "وبعض من صنف على المسانيد انتقى أحاديث كل صحابِي فأخرج أصح ما وجد من حديثه، كما رُوِّينا عن إسحاق بن راهويه أنه انتقى فِي مسنده أصح ما وجده من حديث كل صحابِي إلا ألاَّ يجد ذلك المتن إلا من تلك الطريق، فإنه يُخرجه.
ونَحَا بقي بن مخلد فِي مسنده نَحو ذلك، وكذا صنع أبو بكر البزار قريبًا من ذلك.
وقد صرَّح ببعض ذلك فِي عدة مواضع من مسنده فيخرج الإسناد الذي فيه مقال ويذكر علته، ويعتذر عند تَخريْجه بأنه لَمْ يعرفه إلا من ذلك الوجه.
وأمَّا الإمام أحمد؛ فقد صنف أبو موسى المدينِي جزءًا كبيرًا ذكر فيه أدلة كثيرة تقتضي أن أحمد انتقى مسنده، وأنه كله صحيح عنده، وأن ما أخرجه فيه عن الضعفاء إنَّما هو فِي المتابعات؛ وإن كان أبو موسى قد ينازع فِي بعض ذلك، لكنه لا يشك منصف أن مسنده أنقى أحاديث وأتقن رجالاً من غيره وهذا يدل على أنه انتخبه.
ويؤيد هذا: ما يحكيه ابنه عنه أنه كان يضرب على بعض الأحاديث الَّتِي يستنكرها.
وروى أبو موسى فِي هذا الكتاب من طريق حنبل بن إسحاق قال: وجمعنا أحمد وابناه عبد الله وصالِح، وقال: انتقيته من أكثر من سبعمائة ألف وخَمسين ألفًا، فما اختلف فيه المسلمون من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فارجعوا إليه فإن وجدتموه وإلا فليس بِحجة.
فهذا صريح فيما قلناه إنه انتقاه ولو وقعت فيه الأحاديث الضعيفة والمنكرة؛ فلا يَمنع ذلك صحة هذه الدعوى؛ لأن هذه أمور نسبية، بل هذا كاف فيما قلناه أنه لَمْ يكتف بِمطلق جَمع حديث كل صحابِي"اهـ
وليس معنى أنها منتقاة أن كل أحاديثها يحتج بها، إنما المراد أنه في الغالب أصح ما في الباب، بمعنى خير المروي فيه.

فهذا معنى الانتقاء وأنواعه، والله الموفق.

كشكول ١٢٧٧: هالني ما سمعته في مقطع يوتيوب لأحدهم يقول:...


هالني ما سمعته في مقطع يوتيوب لأحدهم ، يقول: الكلمات التي علمها الله لآدم فتاب إليه، المشار إليها في قوله تعالى: ﴿فتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ (البقرة: 37) ، هي أنه قال: بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَعَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ إِلا تُبْتَ عَلَيَّ؛ فَتَابَ عَلَيْهِ".
وذكر أن ذلك مذكور في تفسير ابن كثير والألوسي والشوكاني وغيرها من التفاسير ، ولكن العصبية للمشايخ تمنع من أن يظهر ذلك القول!

أقول : هالني هذا ؛ فرأيت أن أنبه على ما فيه من الباطل والله المستعان؛ فأقول:
أولاً : راجعت كتب التفسير المذكورة وغيرها مما هو على طريقتها، فلم أجد أحداً ذكر ذلك.
ثانياً : راجعت كتب الحديث والآثار أبحث عن هذا الأثر، فوجدته مذكوراً في كتب الأحاديث المكذوبة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ذكره ابن الجوزي في كتابه (الموضوعات 2/ 3)، قال: "أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ وَأَنْبَأَنَا الْجَرِيرِيُّ أَنْبَأَنَا العشارى حَدثنَا الدَّارقطني حَدَّثَنَا أَبُو ذَرٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ الْعَطَّارُ حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الأَشْقَرُ حَدَّثَنَا عُمَرُو بْنُ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: " سَأَلْتُ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْكَلِمَاتِ الَّتِي تَلَقَّاهَا آدَمُ مِنْ رَبِّهِ فَتَابَ عَنْهُ، فَقَالَ: قَالَ: بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَعَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ إِلا تُبْتَ عَلَيَّ، فَتَابَ عَلَيْهِ ".
قَالَ الدَّارقطني: تفرد بِهِ عُمَرو بْن ثَابِت عَنْ أَبِيهِ أَبِي الْمِقْدَام وَلم يروه عَنْهُ غير حُسَيْن الأَشْقَر. قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: عَمْرٌو بْن ثَابِت غير ثِقَة وَلا مَأْمُونٍ.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: يَرْوِي الموضوعات عَن الاثبات"اهـ.
وفي تهذيب الكمال في أسماء الرجال (21/ 557): "وَقَال أبو حاتم : ضعيف الحديث، يكتب حديثه، كَانَ ردئ الرأي، شديد التشيع. وقَال البُخارِيُّ: ليس بالقوي عندهم. وَقَال أبو عُبَيد الآجري: سألت أَبَا داود عن عَمْرو بن ثابت ابن أَبي المقدام، فَقَالَ: رافضي خبيث"اهـ.
ثالثاً : وذكرت كتب التفسير عن السلف في تفسير هذه الكلمات ثلاثة أقوال ؛ أوضحها أن المراد به ما جاء في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُوْنَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ﴾ ( الأعراف : 23).
ووجدت هذا الحديث مما استدل به الرافضي الذي رد عليه ابن تيمية في كتابه منهاج السنة النبوية (7/ 130 - 131).
أقول: فهذا جميعه يدل على أن القول الذي قاله هذا القائل ضرب من الباطل، العريق فيه، نسأل الله العفو والعافية.