السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 15 نوفمبر 2015

كشكول ١١٦١: أشعر بتشتت في طلبي للعلم مع حرصي وبذلي الجهد والوقت فيه


سؤال : 
أشعر بتشتت في طلبي للعلم مع حرصي وبذلي الجهد والوقت فيه؟

الجواب :
الشعور بالتشتت في بداية الطلب قضية تحصل كثيرًا عند طالب العلم في البداية.

لا تجعلها تؤثر عليك... استمر في الطلب وحافظ على اورادك وقيام الليل وواصل الدعاء والتضرع لله ان ييسر لك الامر وبإذن الله ينتهي هذا التشتت الذي تشعر به وما يعود له وجود ... ويبدلك الله مكانه استقرارا وثباتا ... فاستمر في الطلب والتعلم والله الموفق

كشكول ١١٦٠: الهداية أنواع


الهداية أنواع؛
هداية الارشاد والتعليم.
هداية التوفيق للقبول.
هداية التوفيق للثبات .
هداية السلوك للجنة ودخولها.
والمسلم مهما بلغ من العلم والايمان يحتاج الى جميع هذه الهدايات.
والله امرنا وعلمنا ان نسأله اياها جميعها في كل ركعة في الصلاة عند قراءة سورة الفاتحة .... فلا احد يستغني عن هذه الهداية بأنواعها .

فاللهم اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

دردشة ٢١: كلام في العقيدة والفرق


دردشة ... كلام في العقيدة والفرق
بعض المسائل قد لا ينتبه إلى خطورتها طالب العلم، ولكن ما أن يتأمل فيها حتى يجد أنها من المسائل الكبار، لما يترتب عليها من أثر!
أكثر الفرق تحصر إفادة العلم في المتواتر، فحديث الآحاد عندهم لا يوجب العلم! والقرآن فقط هو الذي يوجب العلم في ثبوته!

فإذا استحضرت ذلك مع قول أكثر هذه الفرق : إن القرآن العظيم ليس كلام الله، وإنما عبارة جبريل أو محمد صلى الله عليه وسلم عن المعنى النفسي القائم في الذات الإلهية، أدى ذلك إلى أن دلالة القرآن العظيم عندهم على الأحكام ليست قطعية، بل ظنية!
ويترتب على ذلك أن لا قطعي الدلالة وموجب للعلم غير أصول الدين، التي اشتركت فيها الأديان السماوية!
والنتيجة أن ما عدا أصول الدين هو محل اجتهاد!
وبالتالي ... فالأديان السماوية متفقة في هذه الأصول، فلا مشكلة في وحدة الأديان!
و لا حرمة لأي مسائل أخرى في الدين لأنها محل اجتهاد فهي ليست قطعية.
والقرآن العظيم قطعي الثبوت ظني الدلالة!
فلا تستغرب عندها أن تجد من فروخ الفرق اليوم من يقرر هذه النتائج عملياً، ويسوغها، بل ويدعو إليها!
بل وتجد عند أئمتهم من لا يستنكر كلام ابن عربي الحاتمي الطائي، بل ويسوغه ويعتقد ولايته!
ومنهم من يسوغ كلام ابن سبعين! ويعتقد ولاية ابن الفارض!
بل ويعتقدون ما يقررون هم أنفسهم خلافه، وهذا من تناقضهم؛
فيقررون تقديم العقل على النص، مع تقريرهم أن لا اجتهاد مع النص!

كشكول ١١٥٩: سلوك الشخصية يقوم على ثلاثة أمور


سلوك الشخصية يقوم على ثلاثة أمور:
الاول : العاطفة والميول.
الثاني : الدوافع.
الثالث : الفكر.
اما العاطفة والميول فينبغي ان تكون لله خالصة .
اما الدوافع فعامتها طلب التقوى والسلامة من عذاب النار والغنيمة بدخول الجنة.
اما الفكر فغايته اتباع الصراط المستقيم السالم من مسلك المغضوب عليهم الذين علموا الحق ولم يعملوا به ولم يكونوا يتناهون عن منكر فعلوه. ومسلك الضالين الذين ابتدعوا عبادة لم يأمرهم الله بها فما رعوها حق رعايتها.
فإذا حققت ذلك حققت الامن النفسي والفكري على مستوى الفرد.
فإذا فعلته مع اسرتك ادناك فأدناك ومع مجتمعك فقد حققته على مستوى الجماعة.
هل رأيت كيف اشتملت سورة الفاتحة على ما يحقق الامن النفسي والفكري؟
الحمد لله رب العالمين 
الرحمن الرحيم 
مالك يوم الدين
اياك نعبد واياك نستعين 
اهدنا الصراط المستقيم 
صراط الذين انعمت عليهم 
غير المغضوب عليهم
ولا الضالين.
وهذه الامور هي المذكورة في حديث ابي نجيح العرباض بن سارية لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (اوصيكم بتقوى الله.
والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي.
ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ

واياكم ومحدثات الامور.)

كشكول ١١٥٨: أنا أحل كل من تكلم فيّ بسوء



أنا أحل كل من تكلم فيّ بسوء، وأطلب الأجر من الله، و لا يحتاج من رجع عن ذلك إلى أن ينشر ذلك أو يكتبه، ويكفيه أن يستغفر الله ويتوب، فالله يغفر لي وله ولجميع المسلمين، ويرزقنا وإياه وجميع المسلمين العفو والعافية!
وأشكر كل من رجع عن خطأ وأسأل الله لي وله وللجميع الثبات على الحق.
وأسوتي في ذلك ابن تيمية في قوله فيما أورده شمس الدين ابن عبدالهادي في العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية (ص: 281) أنه قال:
"فَإِنِّي قد أحللت كل مُسلم .
وَأَنا أحب الْخَيْر لكل الْمُسلمين .
وَأُرِيد بِكُل مُؤمن من الْخَيْر مَا أحبه لنَفْسي.
وَالَّذين كذبُوا وظلموا فهم فِي حل من جهتي .
وَأما مَا يتَعَلَّق بِحُقُوق الله فَإِن تَابُوا أتاب الله عَلَيْهِم وَإِلَّا فَحكم الله نَافِذ فيهم .
فَلَو كَانَ الرجل مشكورا على سوء عمله لَكُنْت أشكر كل من كَانَ سَببا فِي هَذِه الْقَضِيَّة لما يَتَرَتَّب عَلَيْهِ من خير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة لَكِن الله هُوَ المشكور على حسن نعمه وآلائه وأياديه الَّتِي لَا يقْضى لِلْمُؤمنِ قَضَاء إِلَّا كَانَ خيرا لَهُ.

وَأهل الْقَصْد الصَّالح يشكرون على قصدهم وَأهل الْعَمَل الصَّالح يشكرون على عَمَلهم وَأهل السَّيِّئَات نسْأَل الله أَن يَتُوب عَلَيْهِم"اهـ