السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 26 أكتوبر 2014

كشكول ٦٢: لم يخطر في بالي أن الهجوم على (مجموعة الدرر السنية لأئمة الدعوة النجدية) كان من أجل صرف الأذهان عن اعتبار جماعة الإخوان من الجماعات الإرهابية!


صدق أو لا تصدق!


لم يخطر في بالي أن الهجوم على (مجموعة الدرر السنية لأئمة الدعوة النجدية) كان من أجل صرف الأذهان عن اعتبار جماعة الإخوان من الجماعات الإرهابية، خاصة وأن أقنوم التكفير منظرهم، بل أن مرشدهم الأول وضع الأساس لخط الاغتيالات والإرهاب الذي بدأت تظهر آثاره في الجماعات الإرهابية والتكفيرية التي انبثقت من الجماعة التي أسسها.
كيف تفسر أن جماعات الإرهاب في سينا هدأت في السنة التي تولى فيها مرسيهم؟! بل حتى حماس مشت على خط دولة صهيون، وعسل على سمن، ولما راح قامت الدنيا واشتعلت ناراً؟! كيف تفسر أنه في أي جهة سقط الإخوان بعد وصولهم إلى السلطة في ربيعهم الحربي قامت حرب واقتتال وفتنة وقتال على السلطة؟!

سؤال وجواب ٢٣: ما القول الراجح في مسافة القصر؟ ومتى تبدأ أحكام السفر للصلاة؟ ومتى يمكن المسح على الخفين؟


سؤال:
«ما القول الراجح في مسافة القصر؟ ومتى تبدأ أحكام السفر للصلاة؟ ومتى يمكن المسح على الخفين؟».

الجواب:
أرجح الأقوال: أن مرجع السفر إلى العرف.
والسفر: هو البروز من محل الإقامة (من البلد) بهيئة وحال مخصوص يرجع إلى العرف.
وهذا لا يكاد ينضبط عند العامة.
لذلك رأيت مذهب الجمهور في تحديد السفر بمسافة تقارب (الثمانين كيلا) أضبط للعامة، وهو مروي عن ابن عباس -رضي الله عنه-.
فمن خرج إلى هذه المسافة مسافر، ومن خرج دونها ليس بمسافر.

وأحكام السفر بالنسبة للصلاة والمسح من حين يجاوز بنيان بلده، بشرط أن المسافة التي يقصدها في حدود (٨٠ كيلا).

والمسح على الخفين:
- ثلاثة أيام للمسافر.
- ويومًا وليلة للمقيم.
فإن خرج يريد مكانًا دون مسافة السفر، لا يمسح إلا يومًا وليلة؛ لأنه ليس بمسافر.

وإن خرج يريد مسافة القصر، أخذ حكم المسافر في المسح ثلاثة أيام بلياليهن؛ لأنه مسافر.

هل تعلم ١٢: إفادة العلم في الأحاديث غير محصورة بالمتواتر



هل تعلم:

أن إفادة العلم في الأحاديث غير محصورة بالمتواتر!


فإن حديث الآحاد إذا احتفت به قرائن أفاد العلم، كحديث الصحيحين، وحديث مشاهير الثقات، ونحو ذلك.

هل تعلم ١١: أن حبك الشيء يعمي ويصم


هل تعلم:


أن حبك الشيء يعمي ويصم.

هل تعلم ١٠: أن (تقسيم الأحاديث إلى متواتر: يفيد العلم، وآحاد: يفيد الظن) هذه القسمة باطلة، وهي مأخوذة من المعتزلة


هل تعلم:

أن تقسيم الأحاديث إلى متواتر وآحاد تقسيم يقرره العلماء والواقع، وأن محل إنكار هذه القسمة عند أهل العلم هو حصر إفادة العلم في المتواتر فقط. فتجد أهل العلم يقولون: (تقسيم الأحاديث إلى متواتر: يفيد العلم، وآحاد: يفيد الظن) هذه القسمة باطلة، وهي مأخوذة من المعتزلة والتي تأثروا فيها بعلم اليونان.


فتوهم بعض الناس أن المقصود إنكار أصل التقسيم إلى آحاد ومتواتر، وليس كذلك؛ لأن هذا هو الواقع، بل المقصود: إنكار ما رتب على هذه القسمة من إفادة العلم.

هل تعلم ٩: الأصل: أن السنة مثل الكتاب، لقوله -صلى الله عليه وسلم- : «ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه».


هل تعلم:

أن الأصل: أن السنة مثل الكتاب، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه».

لكن تأخرت في الاستدلال عن القرآن، من جهة أن القرآن لا ينسخ بغيره، وما نسخ منه محصور فيه، ولا تنسخه السنة. بخلاف السنة.

هل تعلم ٨: كتاب (الرسالة) للشافعي لا يمثل منهج المتكلمين من الأصوليين


هل تعلم:

أن كتاب (الرسالة) للشافعي لا يمثل منهج المتكلمين من الأصوليين، كيف والشافعي له موقف ضد أهل الكلام؟


ولذلك ينبغي تصحيح الكلام عن نشأة أصول الفقه عند بعض الناس، فلا يذكر كتاب الشافعي (الرسالة) ضمن كتب الأصول التي تمثل منهج المتكلمين.

هل تعلم ٧: لا فرق بين طريقة الأصوليين وطريقة المحدثين في الاستنباط إلا في ثلاثة مواطن


هل تعلم: 

أنه لا فرق بين طريقة الأصوليين في الاستنباط، وطريقة المحدثين في الاستنباط إلا في ثلاثة مواطن بحسب ما يظهر لي:

الأولى: في قولهم بالمجاز، وأهل الحديث لا يقولون به.

الثانية: في ترتيب الأدلة؛ فأهل الحديث يقدمون قول الصحابي ويعتبرونه، في مواضع، (سأذكرها عند كلامي عن قول الصحابي في الأدلة المختلف فيها).

الثالثة: في صحة الحديث وما يعل به، فطريقة الفقهاء والأصوليين غير طريقة المحدثين، لكن العلاقة بينهما تكاملية. (سأبين ذلك في نشرة أخرى -إن شاء الله-).


وفي باقي مسائل الأصول يتفقون معهم، نعم للمحدثين اختيارات وترجيحات في بعضها تختلف عن الراجح عند الأصوليين!

هل تعلم ٦: كتب أصول الفقه في عامتها -إلا كتب الأحناف- تمثل منهج المتكلمين


هل تعلم:

أن كتب أصول الفقه في عامتها -إلا كتب الأحناف- تمثل منهج المتكلمين، ولا تمثل في مسائل عديدة ما عليه أئمة المذاهب الأربعة؛

خذ على سبيل المثال: ترتيب الأدلة؛ فعند أصحاب هذه الكتب:
- هو الكتاب.
- ثم السنة.
- ثم الإجماع.
- ثم القياس.



أما قول الصحابي فهو من الأدلة المختلف فيها، والراجح عندهم أنه ليس بحجة. بينما الأئمة كلهم قول الصحابي رتبته مقدمة، فهو معتبر في تفسير النص، ومعرفة المراد منه، ولقوله أحوال يكون فيها حجة تبعية.

كشكول ٦١: بيان الشيخ بشأن (هذه المدونة) التي تضم جميع منشوراته


جزى الله من صنعها خيرًا، ونفع بعمله الإسلام والمسلمين، ويسر الله أمره، وعفى عنه وعافاه.
نسق معي بعض أهل الخبرة بإنشاء المدونات على عمل مدونة لجميع ما نشرته في الصفحة، وسيتابع ما ينشر في صفحتي إلى هذه المدونة في الرابط التالي: http://mohammadbazmool.blogspot.ae

فالحمد لله أولاً وآخرًا.
اللهم اجزه خيرًا، واجزل له الأجر والمثوبة، وعافه واعف عنه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أرجو الله أن تعجبكم.

ولا أنس الإخوة الذين أرسلوا لي ما كتب في الصفحة جميعهم لهم دعائي بالتوفيق والنجاح، واللهم اجزهم خيرًا برحمتك يا أرحم الراحمين.


كتبه: محمد بن عمر بن سالم بازمول.
في يوم السبت، غرة محرم ١٤٣٦هـ.