السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 27 فبراير 2015

كشكول ٧٨٠: يا أولياء النساء... كثرت شكاوى النساء من أوليائهن!


أيها الأب... أيتها الأم... أيها الابن... أيها الأخ...
يا أولياء النساء...
كثرت شكاوى النساء من أوليائهن!
وأكثر الشكاوى تذكر أنه يتقدّم لها الشاب المتدين؛ فيرد لدينه، وبسبب مظهره...
أنتم معذورون تخافون على بناتكم...
تخافون على أخواتكم...
تخافون على مولياتكم...
معكم حق، ولكن علاج الأمر ليس برد الشاب ورفضه!
لا بل العلاج: أن تسأل عن الشاب، وعن منهجه، وعن طريقته... فإن رضيت دينه وخلقه ووجدت لديه قدرة على مؤونة النكاح فزوجه...
لا ترد الشاب لأنه صاحب لحية،
أو لأنه يقصر ثوبه،
أو لأنه متدين!
اسأل من تثق في دينه وعلمه عنه، فإن لم يعرفه اطلب منه أن يجلس معه ليكتشف لك منهجه،
أما مجرد الرد هكذا... والعصبية في ذلك... فهذا أسلوب غير واقعي في معالجة المشكل.
وأنت أيها الشاب المتدين... إذا تقدمت لخطبة فتاة فترفق مع أهلها... ولا تكن متشدداً متعنتاً؛ فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه.
والرسول يقول: «يسروا و ا تعسروا وبشروا ولا تنفروا».
اعط صورة حسنة عن الدين!
إن أهل التطرف والفكر الضال قد شوهوا صورة المتدين؛ فأصبح العوام يظنون أن كل متدين هو متطرف، أو هو من الإخوان، أو هو من داعش...
هم معذرون بسبب الإعلام... وبسبب ما بسمعونه من أخبار... بل ويمكن بسبب ما يشاهدونه...
فلا تكن سبباً في تمكين تشويه الصورة من قلوبهم...
وإذا زوجوك أحسن عشرة ابنتهم، وعاملها بالإحسان والمعروف... وتجنب الإساءة... وتعلم الصبر والحلم والأناة.
وأنت أيتها الفتاة... لا تسيء الظن بوليك... ولا تتعجلي الأمور؛ فإن أهلك يريدون مصلحتك... ويريدون الخير لك... فلا ترتكبي حماقات تندمي عليها... اصبري... وعليك بالدعاء ييسر الله لك أمرك ويفرج لك كربك... وادعيه سبحانه أن يصلح الحال، ويصرف السوء، ويعجل بالرجل الصالح الذي يوفقه ربي لك ويوفقك له.

بارك الله فيكم، وغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات.

قال وقلت ٧٤: ما الفرق بين قول: متفق عليه، ورواه البخاري ومسلم، ورواه الشيخان؟



سؤال: «ما الفرق بين قول: متفق عليه، ورواه البخاري ومسلم، ورواه الشيخان؟».

الجواب:
لا فرق بين قولنا: رواه الشيخان، وقولنا رواه البخاري ومسلم، فإنهما بمعنى واحد، عند أهل العلم.
أما قولنا: متفق عليه؛ فهذه الشائع أنها بمعنى أخرجه البخاري ومسلم، أو أخرجه الشيخان.
ووجدت مجد الدين أبا البركات ابن تيمية في كتابه (المنتقى من أدلة الأحكام) ينص في المقدمة أنه إذا قال: متفق عليه، فيعني ما أخرجه البخاري ومسلم وأحمد في مسنده. فهذا اصطلاح خاص بهذا الكتاب.
والله الموفق.

قال وقلت ٧٣: وماذا ترك لنا الأولون من أحاديث نخرجها؟!


قال: «وماذا ترك لنا الأولون من أحاديث نخرجها؟! لقد كفوا ووفوا».

قلت: الأحاديث التي نجدها في الكتب المسندة لا تخرج عن حالين:
الحال الأولى: أن نجد لهم كلاماً فيها .
الحال الثانية: أن لا نجد لهم كلاماً فيها.
أما الحال الأولى إذا وجدنا لهم كلاماً على الحديث فلا يخلو من الأحوال التالية:
- أن يجمعوا على صحته؛ فهذا إجماع يجب علينا اتباعه، ولا يحل لنا خلافه.
- أن يجمعوا على ضعفه؛ فهذا أيضاً إجماع لا يحل لنا خلافه، وعلينا اتباعه.
- أن نجد كلاماً لبعضهم يحكم حكماً عاماً على الحديث؛ فإن اتفق مع المعطيات التي عندنا من البحث فالحمد لله. وإن اختلف مع معطيات البحث عندنا
فقيل: يكتفى بكلامه، وقيل: ليس ذلك بلازم، بل نطبق قواعد العلم ونحكم بحسب الحال، إذ كانت المعطيات التي وجدناها لا تتفق مع حكمه، خاصة إذا كانت الثقة بما لدينا من الطرق والمخارج قوية، والله أعلم.
- أن نجد كلامًا لبعضهم يحكم في على بعض الطرق أو بعض الألفاظ، فهذا يستفاد منه، وينظر في بقية الطرق والمتون ليحكم على الحديث.
- أن نجد كلاماً، ولكنه يحكي اختلافاً منهم في الحديث، فهنا نرجح بين كلامهم بالقواعد العلمية في علم الحديث.
أما الحال الثانية؛ فهذه
- نحاول جمع طرقها،
- والنظر في أسانيدها ومتونها،
- وتطبيق قواعد الجرح والتعديل في رواتها،
- ووصفها بما ينطبق عليها من أوصاف علم الحديث.

وبهذا يتضح لك أن المجال رحب، فالقول الموافق للواقع: كم ترك الأول للآخر! والله الموفق.