السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 19 أغسطس 2015

كشكول ١٠٥٨: جرت سنة الله -عز وجل- أن يبتلي الإنسان في هذه الحياة الدنيا


جرت سنة الله -عز وجل- أن يبتلي الإنسان في هذه الحياة الدنيا , قال الله تعالى :
"لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4)" ([1])
ومهما حاول الإنسان الانفكاك عن هذا الابتلاء لم يستطيع إلى ذلك سبيلا . هكذا قضت حكمة الله عز وجل أو هكذا جرت سنته !!
فكل الناس في ابتلاء !
تابع على موقعي في الجامعة

كشكول ١٠٥٧: خصال يبعث الله عليها الناس يوم القيامة


خصال يبعث الله عليها الناس يوم القيامة :
جاء في طبقات الحنابلة (1/79): "قال الخلال: أخبرني أحمد بن المكين، أن رجلاً قال لأحمد بن حنبل: أوصني
فقال له أحمد: انظر إلى أحب ما تريد أن يجاورك في قبرك فاعمل به.
واعلم أن الله يبعث العباد يوم القيامة على ثلاث خصال:
محسن ما عليه من سبيل، لأن الله تعالى يقول: (ما على المحسنين من سبيل).
وكافر في النار؛ لأن الله تعالى يقول: (والذين كفروا لهم نار جهنم).
وأصحاب الذنوب والخطايا، فأمرهم إلى الله، إن شاء عذب وإن شاء غفر؛ لأن الله تعالى يقول: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)[النساء:48]"اهـ

كشكول ١٠٥٦: كتيب سلسلة قواعد تعبير الرؤيا



هذا رابط مباشر لسلسلة قواعد تعبير الرؤيا 

كشكول ١٠٥٥: كتيب قواعد في تعبير الرؤيا


تحميل قواعد في تعبير الرؤيا
اعداد فضيلة الشيخ الدكتور ابراهيم كشيدان سلمه الله

كشكول ١٠٥٤: كتيب الرد على شبهات داعشي


|[الرد على شبهات داعشي]|
لفضيلة الشيخ الدكتور: محمد بن عمر بازمول حفظه الله
جمعها ورتبها: الشيخ إبراهيم كشيدان حفظه الله
للتحميل:

كشكول ١٠٥٣: غاية العلم هي المقصودة...


" طالب العلم لا بد أن تكون عنده الصورة واضحة، أن هناك علوم آلة، وهناك علوم غاية، وأن غاية العلم هي المقصودة، فيتعلم من علوم الآلة ما يساعده على علوم الغاية، ولا يتوسع في علوم الآلة.

بعد ذلك وهو يدرس في التفسير، وهو يدرس في الحديث إن أحتاج إلى مسألة يتوسع توسع، وإلا فأصول علم الآلات تكفيه، ولا يتوسع في هذا الباب " [محاضرة : المنهجية في طلب العلم للشيخ محمد بازمول، الدقيقة : 22 – 23].

كشكول ١٠٥٢: ماذا تريد؟


ماذا اريد ؟
ماذا تريد ؟
ماذا نريد ؟
الحياة الممنوحة لنا من الله فرصة ... فهي نعمة من الله ... فماذا نريد فيها؟
هذه السؤال يوضح الفرق بين الانسان المفكر وما عداه من البهائم التي تشترك معه في صفة الحياة.
هذا السؤال يجيب عن سؤال ناكل لنعيش او نعيش لنأكل ...
ماذا تريد؟
ليست هذه فلسفة ... بل سؤال يوقظ فينا حقيقة ما ينبغي ان نكون عليه في هذه الحياة.
ماذا اريد ؟
اريد ان أستثمر حياتي لآخرتي ...
اريد ان اكون في الدنيا كما يريدني الله وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون.
نحن يا سادة لم نخلق عبثا .
ولم نترك هملا .
فاسع لرضا ربك تنل املك وتحيا حياة طيبة...
من قدم آخرته على دنياه نال الدنيا والاخرة.
ومن قدم دنياه على آخرته خسر الدنيا والآخرة .
هكذا هي ...
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)

[سورة طه 124]

كشكول ١٠٥١: إذا خطب رجل امرأة سأل عن جمالها أولاً


لما تريد ان تتزوج لا تبدأ بالسؤال عن دينها وادبها واخلاقها ... اسأل عن شكلها وجمالها اولا فإن اعجبك اسأل عن دينها فان اعجبك تمم الامر باذن الله. والا ابحث عن غيرها. فيكون قبولك من اجل الدين وردك من اجل الدين.
وارشاد النبي صلى الله عليه وسلم للرؤية قبل الخطوبة من اجل ان تنظر اليها فإن اعجبتك اتممت والا بحثت عن غيرها... وليس من اجل ان تتمم على اي حال.
ان تبحث عن غيرها اذا لم تعجبك ... اهون من ان تتزوجها ثم تتركها لانها من البداية لم تعجبك...
"احرى ان يؤدم بينكما".... فالرؤية ليحصل رضى وقناعة بالآخر لا لتتمم الزواج على اي حال.
هذه اجابتي لسؤال بعض الاخوة في الموضوع بعد عشرة سنتين يقول من البداية لم تعجبني ...
اما وقد تزوجتها فحاول ان تصبر وتتقي الله معها ... والا ففارقها بمعروف واحسان ... والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
الشيخ محمد بازمول حفظه الله : إذا خطب رجل امرأة سأل عن جمالها اولا

سؤال وجواب ٢٦٢: لا يشترط في المحرم أن يكون مسلماً



سؤال :
هناك أخت أمريكية أسلمت ولله الحمد والمنة، وهي تسأل عن حكم أهلها ابوها واعمامها وأخوالها هل هم محارم لها مع العلم أنهم من الكفار
الجواب :
الذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا يشترط في المحرم أن يكون مسلماً.
بشرط أن يؤمن عليها من أن يزني بها أو يفعل بها ما لا يحل، و لذلك استثنوا المجوسي، فلا ولاية و لا محرمية له على ابنته المسلمة، لأن دينه المجوسية لا يمنعه من ذلك. وغير المجوسي من الكفار لا ولاية له، و له محرمية فيحل لها السكن معه والسفر معه، بالشرط المذكور.

بل هذا الشرط مراعى حتى في المجرم المسلم، فلا محرمية له إذا كان لا يؤمن عليها، ويعامل معاملة الأجانب، والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٦١: ما صحة الاستدلال بهذا الحديث على صنائع داعش اليوم؟


سؤال :
من أحاديث الفتن : { إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض ولا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم! ثم يظهر قوم ضعفاء لا يوبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء } 
أخرجه في كتاب الفتن للحافظ نعيم بن حماد المروزي من حديث موقوف عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
ما صحة الاستدلال بهذا الحديث على صنائع داعش اليوم
الجواب :
قبل الاستدلال هل صح ذلك؟ اتذكر أن العلامة الألباني له كلمة مسجلة، أنه لا يصح حديث فيه ذكر الرايات السود! وكتاب نعيم بن حماد هو من مظان هذه الأحاديث الضعيفة.
تبقى قضية : وهي مطابقة بعض الأحاديث في كتابه للواقع، فأقول: لا يلزم من ذلك صحة نسبتها للرسول صلى الله عليه وسلم، ولتكن كأخبار أهل الكتاب لا نصدق و لا نكذب، والله اعلم.
وليعلم أن من الخطورة بمكان الاستعجال في تنزيل الأحاديث على الواقع، فإن هذا من شأن أهل العلم ، وإلا ليسعنا الوقوف حيث وقفوا!
علماً بأن الأمر بلزوم البيوت عند حلول الفتن وحدوثها أمر ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٦٠: ما نصيحتكم لامرأة ترفض من يتقدم لها إن لم يكن طالب علم؟



سؤال : 
ما نصيحتكم لامرأة ترفض من يتقدم لها إن لم يكن طالب علم؟ وهي لا ترى نفسها مع غير طالب العلم 
و الكثير يخوفونها بأن سنها يكبر و سينقص الطلب عليها هل تنتظر الى ان يفتح الله عليها بطالب علم يأخذ بيدها ويعينها على الطلب ام تقبل بمن يتقدم لها المهم ان يكون سلفي و ذا أخلاق؟
الجواب :
وصيتي ذا تقدّم لك من ترضين دينه وخلقه وأمانته وقبله أهلك فلا ترفضيه من أجل طلب العلم، فما أعرف أحداً من نساء السلف ردت من تقدم لها بحجة أنه ليس بطالب علم.
نعم إذا تقدم لك اثنان على دين وخلق وأمانة وأحدهما طالب علم فقدميه على الآخر.
إذا صفة طلب العلم صفة تفضيل عند الاختيار، و ليست صفة للقبول، يكفي في القبول أن يرضى في دينه وخلقه وأمانته.
وما تدرين لعلك إذا اخذتيه على هذه الصفة طلب العلم بتشجيعك وبلغ فيه مبلغاً كبيراً بإذن الله.

والله المستعان.

لفت نظري ٥٨: وأنا أقرأ في أوراق بعض المؤتمرات أو الندوات عن الأحداث الإرهابية...


لفت نظري ... وأنا أقرأ في أوراق بعض المؤتمرات أو الندوات عن الأحداث الإرهابية، أنها تشير إلى دور الأسرة و الوضع الاجتماعي وإلى دور أعداء الدين من الكفار والملحدين ، أنها لم تشر إلى أمر مهم في هذه القضية، وهو الطبيعة النفسية والفكرية غير السوية لدى الإرهابي!
هذا الأمر وهو الطبيعة النفسية والفكرية غير السوية لدى الإرهابي هي أهم بواعث الأعمال الإرهابية لدى الإرهابي! وإلا قل لي: الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعدل يا محمد فإنك لم تعدل" ، وأخبر الرسول صلى الله عليه سلم أنه سيخرج من ضئضئه الخوارج، هذا الرجل ماذا ينقم في اسرة أو مجتمع؟ وكل ذلك في كنف حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
والذي قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ماذا يقال في حقه غير ذلك؟
هذه الطبيعة النفسية والفكرية غير السوية هي السبب، مثل خلل الحواس، كالعين في حاسة البصر، واللسان في حاسة التذوق، ونحو ذلك، أي خلل يصيب الحاسة يجعل مدركها غير صحيح، وكذا هؤلاء في نفسيتهم وفكرهم!

ومن يك ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ ... يجد مراً به الماء الزلالا

سؤال وجواب ٢٥٩: يرسل لي طلبًا للزواج؛ فما الحكم؟ وماذا أعمل؟


سؤال :
يرسل لي طلبًا للزواج؛ فما الحكم؟ وماذا أعمل؟
الجواب :
لا تردي عليه إلا بشيء واحد، (وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (البقرة189).
وهو إذا كان صادقا يرسل نساء يكلمنك ويأخذون طريقة التواصل مع وليك ، بغير هذا لا تجيبي.
لا تندمي على شيء.
لا تخافي على شيء.
ما كتبه الله لك سيصلك .
وما كتب الله أن لا يصلك لن يصلك.
فتوكلي على الله.
الحشمة والدين والأدب ، لا يساويها شيء!
ليس كل الناس صادق ومأمون!
فاحذري وانتبهي.

والله يرعاكم، وييسر الخير للجميع!

سؤال وجواب ٢٥٨: تنبيه للنساء بالنسبة لصفحة الفيس بوك

بالنسبة لصفحة الفيس بوك:

رسالة ....
اتمنى ان تنبه على النساء ؛
الا يعجبن
او يعلقن
او يشاركن منشوراتك
لأنها تظهر صفحاتهم للجميع عندما يقومون بالاعجاب او التعليق او المشاركة ...
هذا يبحث عن سلفية وذاك عن ... وما خفي كان أعظم
ويبدا برسالة سلام ...
ثم بسمة ....
ثم كلام ...
وأقول ... صدقت فالحذر الحذر ...
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

ذكر أن لا مشكلة في الإعجاب، المشكلة في التعليق، وعليه فلا تعلقن ، هذا أحسن سداً للذريعة، والله المستعان.

سؤال وجواب ٢٥٧: هل يرجع إلى بلده ويقاتل مع السلفيين ضد الخوارج الدواعش؟


سؤال :
يعمل خارج بلده، يريد ان يرجع الي بلده ويقتل مع السلفيين ضد الخوارج الدواعش في مدينة ببلده هل يجوز ؟
الجواب :
لا يجوز للمسلم أن يقاتل يريد القتل، فإن هذه حيلة شيطانية للانتحار تحت اسم قتال الخوارج .
ينبغي أن تكون نية المسلم أن يقاتل لإعلاء كلمة الله ، فإن رزقه الله الشهادة كان من الشهداء، وإلا عاد بأجر وغنيمة.
أخرج البخاري تحت رقم (3123)، ومسلم تحت رقم (1876) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «تَكَفَّلَ اللَّهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ، لاَ يُخْرِجُهُ إِلَّا الجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ، وَتَصْدِيقُ كَلِمَاتِهِ بِأَنْ يُدْخِلَهُ الجَنَّةَ، أَوْ يَرْجِعَهُ إِلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ، مَعَ مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ»
ومحل الشاهد : قوله: (لمن جاهد في سبيله، لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله).
ووجه الاستدلال : أن الله لم يجعل هذا الأجر إلا بهذا الشرط أن يكون خروجه للقتال في سبيل الله لأعلاء كلمة الله، فمن خرج ليقتل ، خرج ليقتل لا للقتال في سبيل الله، والله اعلم بمن يقتل في سبيله!

والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٥٦: هل يستأذن الولد والديه لقتال داعش؟


سؤال :
هل يستأذن الولد والديه لقتال داعش؟
الجواب :
من عينه الإمام، أو استنفره الإمام لقتالهم لا يشترط أن يستأذن والديه.
أمّا من يريد الخروج لقتالهم وللمشاركة مع الإمام في ذلك فلابد من أن يستأذن والديه.

وفي دفعهم عن أهله وماله ونفسه يدفعهم و لا يستأذن، والله المستعان.

سؤال وجواب ٢٥٥: ما حكم قتال داعش؟


سؤال :
ما حكم قتال داعش؟
الجواب :
قاتلوهم من وراء إمامكم، وقتالهم من أفضل القتال والحال هذه، فإنهم خوارج.
فإن لم يكن لكم إمام فلا تقاتلوهم إلا دفاعاً عن أنفسكم، إذا أرادوا إيصال الأذى بكم أو بأحد من أهلكم أو بأموالكم، وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "من مات دون نفسه فهو شهيد، ومن مات دون عرضه فهو شهيد ومن مات دون أهله فهو شهبد".
و لا مانع أن تجتمعوا مجموعات لدفع أذاهم وشرهم عنكم، فإن دفعهم من باب دفع الصائل.
واحذر يا سلفي أن تقاتل تحت راية عمية فيجير قتالك لمصلحة الحزب الفلاني أو المذهب الفلاني، لا تقاتل إلا تحت راية ولي أمرك الظاهرة لإعلاء كلمة الله، وحماية الإسلام والمسلمين.
والله المستعان و عليه التكلان، لا رب سواه.
اللهم مجر السحاب ومنزل الكتاب وهازم الأحزاب اهزمهم واكسر شوكتهم وردهم خائبين واكف الإسلام والمسلمين شرهم.

اللهم احم ولي أمرنا ووفقه لطاعتك ، وأيده بتأييدك وانصره بنصرك، يارب رب العالمين.