السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

كشكول ١٠٩٨: اللهم اعف عمن ظلمني



جاءني على الواتس:

كان الحسن البصري يدعو ذات ليلة: «اللهم اعف عمن ظلمني». فأكثر في ذلك
فقال له رجل: «يا أبا سعيد، لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك! حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك، فما دعاك إلى ذلك؟».
قال: «قوله تعالى:
{فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُ‌هُ عَلَى اللهِ}».

[شرح البخاري لابن بطال: (6/575).].

كشكول ١٠٩٧: الخلاف في المسألة ليس بحجة، ولا يسوغ أن يختار المسلم من الأقوال ما يشاء ويهوى


الخلاف في المسألة ليس بحجة، ولا يسوغ أن يختار المسلم من الأقوال ما يشاء ويهوى؛
أما أن الخلاف ليس بحجة؛ فلأن الواجب على المسلم عند وقوع الخلاف بحسب حاله؛
- فإن كان مجتهدًا؛ وجب عليه الاجتهاد.
- وإن كان متبعًا؛ وجب عليه اتباع ما يظهر له دليله.
- وإن كان عاميًا؛ فعليه أن يسأل من يثق في دينه وعلمه فيتبعه... {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}. (النحل: 43).
ولا يجوز له أن يتخير بين الأقوال؛ فإن ذلك من اتباع الهوى.
{فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}. (القصص: 50).
- فلا يسوغ للمسلم أن يحتج بالخلاف.
- ولا يسوغ له أن يتخير ما يشاء من الأقوال بحسب ما يعجبه. إنما بحسب حاله على الترتيب السابق.
وقد نبه ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله أن الاختلاف ليس بحجة.
وما يفعله بعض الناس من جعله الاختلاف مسوغًا لأن يختار ما يشاء من الأقوال هو من قبيل اتخاذ الخلاف حجة!
وهؤلاء يتكلمون ولا يدرون ما هو الخلاف المعتبر من غير المعتبر.
ولا يدرون ما معنى اعتباره؟
وهذه أمور تبين أنهم على خطر عظيم في أن يكونوا ممن يتبع هواه.
خذ مثلاً:
مسألة حلق اللحية، لا أعلم أحدًا من اهل العلم قال بجواز حلقها. فالقول بحلقها مخالف لما اتفق عليه العلماء، ولا اعتبار لمن قال بحلقها من المتأخرين.
فخلافهم غير معتبر عند أهل العلم.
فلا يلتفت إلى قولهم.
والاحتجاج بحديث سنن الفطرة، ومنها: إعفاء اللحية، على أن حلقها لا يحرم؛ لا يصح لعدة أمور:
أولاً: لأن هذا من باب إعمال دلالة الاقتران بين أمور مختلفة في الحكم مستوية في وصف السنة. فلا يكون في الحديث إلا إثبات أنها سنة، وهذا لا ينافي أن الإعفاء واجب؛ ولذلك جاء الحديث بالأمر الذي يقتضي الوجوب في قوله -صلى الله عليه وسلم-: «اعفوا اللحى».
ثانيًا: أن مفهوم المخالفة لحديث سنن الفطرة هو: أن عدم الإعفاء ليس بسنة، وهو يصدق على من لم يوفر اللحية؛ فهو أبقاها ولم يوفرها فليس من السنة، أما حلقها من أصلها؛ فهو حرام، بغير خلاف أعلمه.

ثالثًا: الإعفاء خارج البحث؛ لأن مقابله عدم التوفير، والبحث في الحلق؛ فلا دلالة في الحديث أصلاً على تسويغ الحلق.

ليس من السنة ٦: التزام أن يكون إنكار المنكر دوما باللسان أو باليد


ليس من السنة:
التزام أن يكون إنكار المنكر دوما باللسان أو باليد؛
فإن ذلك مقيد بقيدين:
الأول: القدرة عليه.
الثاني: عدم حصول ضرر أكبر من المنكر نفسه، أو مساوي له.

والإنكار القلبي فرض عين؛ فالانتقال إليه فرض عند تعذر الإنكار باللسان أو باليد.

كشكول ١٠٩٦: في حادثة التدافع في منى، أذكر الحقائق التالية؛ لتتضح الصورة:


في حادثة التدافع في منى، أذكر الحقائق التالية؛ لتتضح الصورة:
اولا : هذان الشارعان موجودان من السابق ولم يحصل في سنة من السنوات ما حصل هذا العام.
ثانيا : ان التدافع البشري المجرد يحصل لكن لا يتصور حصول هذه النتيجة في القتلى والإصابات بدون عامل خارجي اثر هذا التأثير.
ثالثا: ان تنظيم الحج والتحكم فيه وانسيابيته وسلامته مما يشهد به للملكة العربية السعودية؛ فحدوث هذا الحادث انما يكون بقوة سلبية تدخلت لتفويت هذا الفضل عن اهله.
والوصية للعامة في مثل هذا الحال بالتالي :
- الصبر ... والامر كما يقال:
اصبر على حسد الحسود فإن صبرك قاتله.
النار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله.
- عدم الاستعجال وانتظار نتيجة اللجان المكلفة بالبحث والتحقيق .
- الثقة في ولاة امرنا وحكمتهم في معالجة هذا الامر كما عهدناهم دائما.

اما ما يفعله بعضهم من التشكيك في الجهود. او الدعوة الى المحاسبة بما يوحي بحدوث تقصير او الافتئات على ولاة الامر فيما قاموا بهم وفقهم الله وسددهم فهذا تصرف يخرج عن ما ينبغي ان يكون عليه المسلم مع ولاة امره سددهم الله.

ليس من منهج السلف ٨٠: ترك إنكار المنكر مع القدرة عليه


ليس من منهج السلف:
ترك إنكار المنكر مع القدرة عليه تحت مسمى التغافل أو التجاهل أو التسامح أو عدم التدقيق أو الدين يسر أو الوسطية في الدين أو (طنش تعش).

كشكول ١٠٩٥: جزاك الله خيرًا


جاءني على الواتساب
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
" لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه جزاك الله خيرا، لأكثر منها بعضكم لبعض."
(مصنف ابن أبي شيبة -رحمه الله- ١/٤٣٦)
وانا اقول:
(جزاكم الله خيرا)

كشكول ١٠٩٤: الرافضة أمة مخذولة


جاءني على الواتساب
شيخ ابن تيمية رحمه الله

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:
{ الرافضة أمة مخذولة ، ليس لها عقل صريح، ولا نقل صحيح، ولا دين مقبول، ولا دنيا منصورة }.
[ اقتضاء الصراط المستقيم 2 / 815]

قال ابن العربي الفقيه المالكي عن عقائد الشيعة:
[ كفر بارد.. لا تسخنه إلا حرارة السيف ، فأما دفء المناظرة فلا تؤثر عليه ].


العواصم (259)

كشكول ١٠٩٣: من في قلبه مرض يأخذ من كل كلام ما يناسب مرضه


جاءني على الواتساب

قال شيخ الإسلام رحمه الله :
من في قلبه مرض يأخذ من كل كلام ما يناسب مرضه.


جامع المسائل7/191

كشكول ١٠٩٢: في منهجية كتابة البحث العلمي...



في منهجية كتابة البحث العلمي لا يحبذون تطويل النقل ويحثون الباحث الى التصرف فيه بالاختصار والنقل بالمعنى .
وعندي ان المواضع الدقيقة ينبغي فيها النقل بالنص وإن طال.
وان محل التسمح بالاختصار والنقل بالمعنى في المعلومات التي لا تحتاج الى دقة في النقل.

وليعلم ان هذا محله في غير منهج البحث الوثائقي الاستردادي . فان هذا المنهج يعتمد اصلا على النقول وان طالت .. ثم يأتي بعدها او معها التحليل او المقارنة. فيجمع ببن منهجين في الكتابة لتكون الكتابة قائمة على البحث العلمي.

كشكول ١٠٩١: اسئلة...


اسئلة :
كيف يستطيعون التأثير في الشباب لينفذون ا اوامرهم ويقتلون اهلهم وذويهم ؟
هل يمكن ان يشرح ذلك ؟
كيف ينفذون الى عقله فيفقدونه التفكير؟
كيف ينفذون الى قلبه فيفقدونه الاحساس والعاطفة؟

كيف يفسرون لهم ان تلك الطريقة من الدين؟

كشكول ١٠٩٠: هلك الناس في حرفين


جاءني على الواتساب
قال بعض السلف:
«هلك الناس في حرفين:

اشتغال بنافلة وتضييع فريضة،
وعمل بالجوارح بلا مواطئة القلب عليه،
وإنما منعوا الوصول بتضييع الأصول».
[صفة الصفوة: (٢/٦٣٩).].

كشكول ١٠٨٩: حينما ننتقد أحدًا؛ إنما ننتقد الفكرة والقول الظاهر، ولا نقصد سريرته وباطنه


حينما ننتقد أحدًا إنما ننتقد الفكرة والقول الظاهر ولا نقصد سريرته وباطنه.
فالكلام على الظاهر والله يتولى السرائر.
وبعض الناس كلما سمع نقدا رده بقوله : هذا كلام في السرائر ولا يعلمها الا الله.

وهذا حق ... لكن اعد التأمل في موضع النقد ستجده في امر ظاهر ... والله يتولى السرائر!

كشكول ١٠٨٨: توجيه لطلبة العلم


جاءني على الواتساب :
كما وصلني

توجيه لطلبة العلم

قال العلامة عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله تبارك وتعالى - :
بلغني أنكم اختلفتم في مسائل ، أدى إلى التنازع والجدال ، وليس هذا شأن طلاب الآخرة ؛ فاتقوا الله وتأدبوا بآداب العلم ، واطلبوا ثواب الله في تعلمه وتعليمه، وأتبعوا العلم بالعمل فإنه ثمرته ، والسبب في حصوله كما في الأثر : من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ؛ وكونوا متعاونين على البر والتقوى .
ومن علامات إخلاص طالب العلم : أن يكون صموتاً عما لا يعنيه ، متذللاً لربه ، متواضعاً لعبادته ، متورعاً متأدباً ، لا يبالي ظهر الحق على لسانه أو لسان غيره ، لا ينتصر ولا يفخر ، ولا يحقد ولا يحسد ، ولا يميل به الهوى ولا يركن إلى زينة الدنيا .

الدرر السنية ٣٤٩/٤ .

كشكول ١٠٨٧: ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﺃﻧﻔﻊ ﻣﻦ...



جاءني على الواتساب :
قال ﺍﺑﻦ القيم -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-:
«ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﺃﻧﻔﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻠﻄﻒ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻬﻢ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺬﻟﻚ: 

- ﺇﻣﺎ ﺃﺟﻨﺒﻲ؛ ﻓﺘﻜﺘﺴﺐ ﻣﻮﺩّﺗﻪ ﻭﻣﺤﺒﺘﻪ.
- ﻭﺇﻣﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﻭﺣﺒﻴﺐ؛ ﻓﺘﺴﺘﺪﻳﻢ ﺻﺤﺒﺘﻪ ﻭﻣﻮﺩّﺗﻪ.
- ﻭﺇﻣﺎ ﻋﺪﻭٌّ ﻣﺒﻐﺾ؛ ﻓﺘُﻄﻔﺊ ﺑﻠﻄﻔﻚ ﺟﻤﺮﺗﻪ ﻭﺗﺴﺘﻜﻔﻲ ﺷﺮﻩ…
ﻭﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻞ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦّ ﺑﻬﻢ؛ ﺳﻠﻤﺖ ﻧﻴﺘﻪ، ﻭﺍﻧﺸﺮﺡ ﺻﺪﺭﻩ، ﻭﻋﻮﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴّﻮﺀ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺭﻩ».
[ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ: (٢/٥١١).].

قال وقلت ١١٢: الحزبي لا عقل له


قال محدثي : فلان واخوه من اهل العلم .
قلت : اما فلان فنعم ... اما اخوه فلا .
قال : قال هو ليس بدرجته ولكنه عاقل.
قلت : ان اردت العقل الفطري فنعم وان اردت العقل العلمي فلا... لانه حزبي ... هو يفعل ما يأمره به حزبه يرى ما يرون ويسمع ما يسمعون .

فضحك ... وقال: الحزبي لا عقل له. صحيح.

كشكول ١٠٨٦: حقيقة...


جاءني في الواتساب ...

حقيقة

"نوح عليه السلام
ابنه كافر ولم يقتله ،
وإبراهيم عليه السلام
أبوه كافر ولم يقتله ،
ولوط عليه السلام
زوجته كافره ولم يقتلها ،
والرسول ﷺ
عمه كافر ولم يقتله ،
وهم أنبياء ...
فما بالك بمن يقتل
ولد عمه وهو مسلم ...
عقول لا تدري كيف
تم إقناعها أن الجنة

فوق جثث المسلمين .

كشكول ١٠٨٥: سر التشريعات التعبدية


سر التشريعات التعبدية ان يجرد المسلم قلبه ونفسه لله سبحانه وتعالى ؛
فالمسلم ينشغل في يومه بطلب الرزق وبمشاغل الزوجة والاهل فينتزعه من كل ذلك بالصلوات الخمس في اليوم والليلة.
والمسلم ينشغل بطلب الطعام والشراب وشهوة الفرج فينتزعه الله من ذلك بمشروعية الصوم.
والمسلم ينشغل بجمع المال ويتعب في ذلك فيبخل بماله فجاءت فرضية الزكاة لتنتزع من ماله شيئا لله في المصارف التي شرعها سبحانه.
والمسلم ينشغل بطيب الحياة في نومه واكله وشربه وراحة بدنه فينتزعه من ذلك بمشروعية الحج . وانظر الى مناسبة ذلك في انه فرض على من استطاع اليه سبيلا .
فلبيك اللهم لبيك
لبيك اللهم حقا حقا

لبيك اللهم تعبدا ورقا

كشكول ١٠٨٤: من أحكام عيد الأضحى والأضحية


عيد الفطر يوم واحد .
عيد الاضحى اربعة ايام. يوم الاضحى 10 وايام التشريق 11 - 13 .
من تعجل في يومين يعني خرج قبل غروب شمس اليوم 12 .
ومن تأخر خرج بعد رمي اليوم 13 .
يشرع التكبير عقب الصلوات . ويظهر انه بعد اذكار الصلاة .
وذبح الاضحية يشرع من بعد صلاة العيد الى قبل غروب شمس اليوم 13 .
والتعبد باراقة دم الاضحية فلا يجزي شراء لحم بوزن الاضحية .
ولا يجزي التصدق بقيمتها .
ولا يلزم التصدق بلحمها او ببعضها انما يفضل فقط.
وينبغي الحذر من التفاخر والتباهي بالذبيحة.
ولا يجوز التشريك في الذبيحة بين الضحية والعقيقة ... فلا تجعل ذبيحة واحدة ضحية وعقيقة.
والاضحية تجزيء عن الرجل واهل بيته الذين يسكنون معه .
ولا يلزم اهل الرجل الامتناع عن الأخذ من شعرهم وبشرهم .. انما هو فقط الذي سيذبح الاضحية يشرع له الامتناع عن ذلك.
والاضحية سنة مؤكدة ليست بفرض ولا واجب .
وترك الاخذ من الشعر والبشر هو امر للاستحباب لا للوجوب .

والله يتقبل من الجميع .

كشكول ١٠٨٣: مجموعة ليس من السنة


جزاه الله خيرا على جهده وتعبه في عمله هذا ... اللهم يسر امره وفرج كربه


مجموعة ليس من السنة ...

كشكول ١٠٨٢: علماء لم يحجوا


جاءني على الواتساب

علماء لم يحجوا

قال الشيخ بكر أبو زيد
رحمه الله :
"كم رأى الناظر في تراجم حملة الشريعة، 
أن فلانا منهم لم يحج .
ومن أعلامهم :
ابن حزم ،
والبغوي ،
وأبوإسحاق الشيرازي ،
وابن سيده ،
ومحمد بن علي الدامغاني ،
والدولعي ،
وابن جماعة ،
والسمرقندي ...
وغيرهم كثير من أهل العلم . 
مع يسار بعضهم !!
(كما في ترجمة الدولعي من [تاريخ ابن كثير ١٣ /٤٤] 
قال: ولم يحجّ مع أنه كانت له أموال جزْلة)...

والحافظ ابن سيده لما لم يحج قال :
إن الجمار في عرفة [السير للذهبي ١٨ /١٤٥] .

والحافظ ابن حزم لما لم يحج قال :
إن الطواف بين الصفا والمروة أربعة عشر شوطا [زاد المعاد وغيره] .

والقاضي عياض لم يحج ولهذا قال :
يطوف للوداع مرتين [فتح الباري ٣ /٦١٣] .

والنسابة عز الدين لم يحج كما في "الوافي" ٩ /١٠٨.
وهذا في أهل المغرب كثير لبعد الشقة عليهم ..
والله أعلم"

المرجع:

[ النظائر ص٢١٢ للشيخ بكر أبو زيد]