السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 29 سبتمبر 2016

كشكول ١٤٥٠: من أعجب الأمور التي شاهدتها في الحج


من أعجب الأمور التي شاهدتها في الحج .. أن للمسلم مجالاً أن يتصدق بالحجارة ... نعم الحجارة المرمية في الارض.
فإن من يحضر وقت الرمي قد يجد اناسا يبحثون عن حصيات ليرمونها. وبسبب ان الارض خرسانية فإنه لا يوجد حصى للرمي. فيمكث فترة يبحث لعله يجد من الحصى ما يصلح للرمي .
فيأتي من لديه فايض من الحصى قد جمعه في قارورة ماء ويعطيه اياه ... فيفرح الآخر فرحا كبيرا بهذا.

فيكسب من اعطاه الحصيات اجر ذلك. وادخال الفرح على قلب مسلم. والتعاون على البر والتقوى.

كشكول ١٤٤٩: مجلس تقرير عقيدة أهل السنة والجماعة مع ابن تيمية


بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله.
والصلاة والسلام على رسول الله .
أما بعد:
فقد طلب مني سيادة الشريف نواف آل غالب سلمه الله، أن أعلق على المجالس الثلاثة التي عقدت لابن تيمية رحمه الله، بسبب كتاباته في العقيدة، لما تضمنته من مشابهة بما عقده أهل مؤتمر الشيشان في قروزني عن أهل السنة والجماعة.
وقد رأيت أن بعض الأخوة الأفاضل، قد سبقني إلى عمل شبيه بهذا، ونشره عبر الواتساب، بعنوان : (ابن تيمية ومؤتمر الضرار) وقد أجاد فيه وأفاد.
فلما ذكرت لسيادة الشريف هذا المقال، أصر على أهمية نشر هذه المجالس، لما تضمنته من مسائل وقواعد ينبغي أن تكون معلومة لطلبة العلم للرد على اهل البدع بطريق علمي وشرعي.
فرأيت الامتثال لطلبه وفقه الله لكل خير.
وهذه هي رسالة ابن تيمية كاملة، مع تعليقات سريعة. والله الموفق.
وهذا رابط المجالس الثلاثة مع التعليق عليها وذكر بعض العبر المستفادة منها في آخرها
مجلس تقرير عقيدة أهل السنة والجماعة مع ابن تيمية
رابط آخر :

كشكول ١٤٤٨: موعظة الموت


جاءني على الواتساب وجزى الله مرسلها خيرا
[ موعظة الموت ! ]
جاء في ذيل طبقات الحنابلة (480/2) أنّ ابن القطيعي قال : سمعت من أثق به. قَالَ: لما سمع أمير المؤمنين المستضيء ابن الجوزي ينشد تحت داره:
ستنقلك المنايا عن ديارك ... 
وَيُبْدِلُكَ الردى دارًا بدارك
وتترك ما عنيت به زماناً ...
وتنقل من غناك إلى افتقارك
فدود القبر في عينيك يرعى ...
وترعى عين غيرك في ديارك
فجعل المستضيء يمشي في قصره ويقول: أي والله: 
وترعى عين غيرك في ديارك

ويكررها ويبكي حتّى الليل.

كشكول ١٤٤٧: ما لا تلبسه النساء في الإحرام



ما لا تلبسه النساء في الإحرام
للنساء في الإحرام أَنْ يَلْبَسْنَ مَا شِئْنَ مِنْ أَنْوَاعِ الثِّيَابِ، إِلَّا أَنَّهُنَّ لَا يَجُوزُ لَهُنَّ أَنْ يَنْتَقِبْنَ، وَلَا أَنْ يَلْبَسْنَ الْقُفَّازَيْنِ، لِأَنَّ إِحْرَامَ الْمَرْأَةِ فِي وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا.

وفي حديث ابن عمر -رضي الله عنه- عند البخاري قَالَ: قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَاذَا تَأْمُرُنَا أَنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ. . . الْحَدِيثَ، وَفِيهِ : وَلَا تَنْتَقِبُ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ، وَلَا تَلْبَسُ الْقُفَّازَيْنِ".
وَفِي لَفْظٍ عَنِد أبي داود : "الْمُحْرِمَةُ لَا تَنْتَقِبُ وَلَا تَلْبَسُ الْقُفَّازَيْنِ".
وتشترك النساء مع الرجال في تجنب مَا مَسَّهُ الْوَرْسُ، وَالزَّعْفَرَانُ مِنَ الثِّيَابِ وَلْيَلْبَسْنَ بَعْدَ ذَلِكَ مَا أَحْبَبْنَ مِنْ أَنْوَاعِ الثِّيَابِ مِنْ خَزٍّ أَوْ حَرِيرٍ، أَوْ حُلِيًّا، أَوْ سَرَاوِيلَ، أَوْ قَمِيصًا، أَوْ خُفًّا.
ولو عملت المرأة حجابها أو جلبابها بمطاط ووضعته على رأسها، لا يضر إحرامها بشيء.
وبعض النساء يخطن الطرحة مع العباءة بحيث يسدلنها على هذه الصفة عند مرور الرجال، وهذا لا يخالف إحرام النساء، إن شاء الله.
والنقاب المراد منه كل ما خيط على قدر الوجه، فيشمل البرقع، والنصيف، واللف على الوجه، واللثمة، والغطوة، سواء التي تربط وتعقد او التي بمطاط كلها تمنع منها المحرمة؛ لأنها على قدر الوجه، بخلاف السدل. وهو ما يكون بطرف الحجاب نفسه، أو قطعة قماش تسدل من أعلى الرأس، ولا تكون معقودة أو مثبتة بنحو ما ذكر في الغطوة.
ورأيت بعض النساء يضعن على وجوههن الكممات، وهي في حكم النصيف؛ لأنها مصنوعة على قدر الوجه، فلا يجوز للمحرمة وضعها.
ورأيت نساء يلبسن القفازات، وهذا لا يجوز، ولكن يجوز أن تطيل أكمام قميصها فتغطي كف يدها إذا شاءت.

سؤال وجواب ٣٧٢: ما علاج الشعور بعدم الرضى عما نكتب من أبحاث؟


سؤال:
«ما علاج الشعور بعدم الرضى عما نكتب من أبحاث؟».

الجواب: 
علاج ذلك أن تستمر في البحث والكتابة، وإصلاح ما تكتب، بالزيادة والحذف، والتعديل والتغيير. حتى تنتهي من البحث بتسلمية للجهة العلمية للتحكيم، أو إخراجه إلى عالم المطبوعات.

والشعور بعدم الرضا شعور إيجابي إذا عالجته بالطريقة التي ذكرتها، لأن بعض الباحثين إذا شعر بذلك أصيب بالإحباط، وطلب الهروب مما كتب، وبعض الباحثين يرى أن ما كتبه لا يمكن له تغييره أو تبديله، وكلا الحالين شعور غير إيجابي!
وليوطن الباحث نفسه على أنه معرض للخطأ ويسعى دائماً إلى الأفضل، وأن ما من مرتبة من العلم والفهم إلا وفوقها مرتبة، وفوق كل ذي علم عليم.
والله الموفق.

سؤال وجواب ٣٧١: كيف أعرف أسبقية كتاب على آخر؟



سؤال:
«كيف أعرف أسبقية كتاب على آخر؟
أقصد الأسبقية في التأليف».

الجواب :
يمكن معرفة ترتيب المصنفات في التأليف عند المصنف بعدة طرق :
- بمراجعة ترجمته . فقد ينص فيها على تاريخ التصنيف لاغلب مصنفاته. او ينص انه صنف هذا بعد هذا.
- وقد ينص المصنف على تاريخ التصنيف في اول الكتاب او في آخره.
- وقد يحيل المصنف داخل كتابه الى كتبه الأخرى . 
- وقد يحتاج الامر الى دراسة لمصنفات المصنف وتلمس القرائن التر تدل على الترتيب.
- وقد ينص احد العلماء والباحثين على ترتيبها .
هذه مجمل الطرق التي يتعرف منها على ترتيب مصنفات مؤلف ما . والله اعلم.
ومعرفة تاريخ التأليف يعين فب معرفة التكور العلمي عند المؤلف وآخر ما اختار فب المسائل.

وبالله التوفيق.

كشكول ١٤٤٦: الهدف المأمول من دراسة علم الأصول



بسم الله الرحمن الرحيم
يسر إخوانكم في شبكة إمام دار الهجرة العلمية أن يقدموا لكم تسجيلا
 💿 لمحاضرة بعنوان
"الهدف المأمول من دراسة علم الأصول"
👤 من إلقاء فضيلة أ.د. الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله
ومن تقديم فضيلة الشيخ مصطفى بن محمد مبرم حفظه الله
🗓يوم ٩ ربيع الثاني ١٤٣٦ ،والتي كانت موجهة لطلاب معهد علوم التأصيل التابع لشبكة إمام دار الهحرة العلمية.
🔗 للتحميل والاستماع:
__________
📌 لمتابعة قناة شبكة إمام دار الهجرة العلمية على تلجرام

دردشة ٣٦: ما الذي يجعل للشيطان القدرة على سلب الإنسان ما لديه من الخير والصلاح، وإخراجه عن الصراط المستقيم؟


دردشة ...
ما الذي يجعل للشيطان القدرة على سلب الإنسان ما لديه من الخير والصلاح، وإخراجه عن الصراط المستقيم؟
تفكرت في ذلك؛ فوجدت أن ذلك يرجع إلى الجهل بالدين؛ فإن قصور الإنسان العلمي، سبب انحراف المسلم عن جادة الصواب، ولذلك من أهم مقومات شخصية المسلم: طلب العلم الشرعي، وبه يتغلب بإذن الله على فتن الهوى والشبهات.

وقد ذكر عن الشيخ عبد القادر الجيلاني -رحمه الله-، أنه حكى لجلسائه قصة صارت له، قال: بينما أنا في غرفتي، وإذا في سقف الغرفة نور، وإذا النور يخاطبني: يا عبد القادر أنا ربك! انظر إلى كذا وكذا مما حرمته على الناس هو لك حلال، وإلى كذا وكذا مما أبحته للناس هو عليك حرام.
قال عبد القادر: فقلت: "اخسأ يا لعين، أنت الشيطان الرجيم".
فإذا النور ينقلب ظلمة، وقالت: "لقد أضللت بهذه الطريقة سبعين رجلاً قبلك، وما أنجاك مني إلا علمك".
فقال جلساء الشيخ له: "كيف عرفت أنه الشيطان؟".
قال الشيخ عبد القادر: "علمت أني من أتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأني لا أخص بشيء من دون المسلمين!".

دردشة ٣٥: تأملت في حال بعض الناس؛ فإذا لديهم عاطفة دينية، ومحبة للشـرع، ولكن تلبسوا بالبدع والمخالفات فانحرفوا عن الصراط



دردشة...
تأملت في حال بعض الناس... فإذا لديهم عاطفة دينية، ومحبة للشـرع، ولكن تلبسوا بالبدع والمخالفات فانحرفوا عن الصراط.
وتفكرت كيف أن الشيطان لم يتركهم وما لديهم من الخير، فكاد لهم، حتى سرق ذلك الخير، وسلبهم إياه، بأن جعلهم على بدعة ضلالة!
وهذا أمر قطعه الشيطان على نفسه: {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} (الأعراف:16).
{قالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} (الحجر: 39 – 43).
والسـر هنا أن الشيطان مثل اللص؛ هل رأيت لصاً يسـرق الخرائب، والبيوت الخربة؟
فاللص يجرب أن يخترق البيوت العامرة، لما فيها من الخير الذي يستحق أن يسرقه، فإن قدر عليها أفسدها، وإلا عاد خائباً خاسراً مخزياً.
وكذا الشيطان مع القلوب؛ يعرض عليها الفتن كما في حديث حذيفة عند مسلم (144): "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا، نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا، نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ، عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ، وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ، مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا، وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ".
فالقلب العامر بذكر الله، لا تزيده الفتن إلا ثباتاً على الحق، وصموداً في وجه الباطل، والقلب المشرب بالهوى لا يعرف إلا هواه الذي أشربه.
وإذا غلب الهوى على القلب انفصل صاحبه عن المتابعة للرسول -صلى الله عليه وسلم-، فيصلي ويصوم ويأتي بعبادات، ليس له منها إلا التعب، كما في سنن ابن ماجه عن أبي هريرة مرفوعاً تحت رقم (1690): "رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ".
والله المستعان.

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٣٨


في مجلس الشريف نواف آل غالب سلمه الله (38)
ذكر الشريف سلمه الله ما معناه :
ان الصلاة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصليها منذ شرعت خمس مرات في اليوم والليلة وقال (صلوا كما رأيتموني أصلي)... ومع ذلك وقع اختلاف بين اهل العلم من الصحابة فمن بعدهم في مسائل تتعلق بالصلاة.
والحج حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم اكثر من مائة الف صحابي وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (خذوا عني مناسككم). ومع ذلك وقع اختلاف بين اهل العلم من الصحابة فمن بعدهم في مسائل الحج.
وهذا يدل على ان وقوع الاختلاف له مقصد شرعي وهو لا يخرج عن ان يكون اختلاف تنوع ففيه سعة ورحمة. 
او اختلاف تضاد فيكون فيه سبب للنظر والاجتهاد وفي ذلك طلب الاجر والمثوبة من الله . وفيه معنى السعة لان المسألة الاجتهادية لا يجزم فيها ببطلان المخالف ولذلك لا انكار على المخالف فيها.

والمقصود ان الاختلاف النظرة اليه في مواطن كثيرة تحتاج الى سعة صدر وسعة افق ... والله المستعان.

كشكول ١٤٤٥: شاهدت في حج عام ١٤٣٧ هجرية


شاهدت في حج عام 1437 هجرية؛
# كيف التنظيم والترتيب الذي كان عليه الحج .
# كم بذل الناس من المساعدات والمبرات بما لم اشاهد مثله الا في هذا العام.
# كم شكر الناس لما شاهدوه من جهد لولاة الامر في الاعداد والتنظيم.
# كيف تحقق للحجيج الامن والأمان في انفسهم واموالهم واعراضهم بمختلف مذاهبهم واتجاهاتهم.
# كم يبذل ولاة امرنا من جهد وعمل في تحقيق ما ييسر للناس اداء عبادتهم. فجزاهم الله خير الجزاء .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

هل تعلم ٨٩: أن الخميني صاحب الثورة الإيرانية إلى أن مات لم يحج حجة فريضته!



هل تعلم أن الخميني صاحب الثورة الإيرانية إلى أن مات لم يحج حجة فريضته!
هل تعلم أن علي خامنئي المتولى بعد الخميني إلى الآن لم يحج !

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٣٧



في مجلس الشريف نواف آل غالب (37)
ذكر الشريف عند ذكر مؤتمر قروزني بالشيشان ... حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (بدأ الدين غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء). وهذا المؤتمر من غربة الدين.
قال: وهذا المؤتمر يرمي السلفية بالتشدد وانها خارج دائرة اهل السنة والجماعة.
قال: والسلفية اذا ذكرت السنة مقابل الشيعة ادخلت كل طوائف الامة مقابلة الشيعة فتعد من السنة الاشاعرة والماتريدية وغيرهم مقابل الشيعة.
فأهل المؤتمر هم الذين تشددوا مع السلفية واخرجوها.
وقال: هذا المؤتمر في حصوله باذن الله مصلحة كبيرة للسلفية ولاهل السنة فانن سيفضح ما عند هذه الفرق من الباطل والمنهج المتشدد الذي رمت به السلفية .
وقال: مثل صلح الحديبية .. سيكون فيه نصر للاسلام والمسلمين وللسلفية الحقة الذي تمثل المشرب الصافي للدين من درن البدعة . فهي المحجة البيضاء .. التي لا يضل عنها الا هالك.
وقال الشريف سلمه الله: يكفي المؤتمر أن الذي يدعمه بوتين الملحد.
وأن الذي دعى إليه هو رئيس الشيشان الذي يقول: لو رأيت وهابياً في قروزني لأقتلنه*. فهو بكلمته هذه تشدد مع من يخالفهم ، بأكثر مما رمى به السلفيه. فأيهم أشد تشدداً السلفية أم هو؟!
فالسلفية لا يقولون : نقتل الاشاعرة ولا نقتل الماتريدية ولا الصوفية.
ويحكمون على الاقوال بحسبها ولا يحكمون على الاعيان الا بعد قيام الحجة .
فهذا مما يظهر تشدد وهوى هذا الذي دعى الى المؤتمر .. وبراءة السلفية من التشدد والحمد لله.

* كلمته هذه على اليوتيوب .

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ٣٦



في مجلس الشريف نواف آل غالب سلمه الله (36)
كنت مع الشريف نواف سلمه الله بالخيمة في يوم عرفة من حج 1437هـ، في الضحى، وتكلمنا في مواضيع شتى، فذكرت له مؤتمر الشيشان، في تعريف من هم أهل السنة، فذكر كلاماً ألخصه في التالي :

أولاً : قال : أول ما سمعت عن هذا المؤتمر خطر في ذهني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه أحمد في المسند (20367)، والترمذي (2192)، وابن ماجه (2192)، وقال الترمذي: "حسن صحيح"، وصححه الألباني، وصحح إسناده محققو المسند، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا فَسَدَ أَهْلُ الشَّامِ فَلَا خَيْرَ فِيكُمْ، وَلَا يَزَالُ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ، لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ ، حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ " وفي لفظ الترمذي وابن ماجه: "لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى الساعة"؛ فتفاءلت جداً.
ثانياً : وسبب التفاؤل أن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ذكر أن أهل الحق (منصورين). وأنه (لا يضرهم من خذلهم) و (لا يبالون من خذلهم)؛ فعلمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم يشير إلى أنه سيقع صراع بين أهل الباطل وأهل السنة، وأنهم منصورون بإذن الله.
وعلمت أنه سيقع خذلان من بعض من كان يتوقع منه الخير؛ لنصرة الحق وأهله، وأن هذا الخذلان لا يضر أهل السنة أهل الحق شيئاً.
ثالثاً : قال سلمه الله: وهذا المؤتمر فضح أهل الباطل الذين كنا نظن فيهم خيراً، ويبين مواقفهم في العلن؛
فلن يعودوا يخدعونا بعد ذلك.
ولن يعودوا يكتمون الباطل الذي لديهم.
وسنتعامل معهم على المكشوف.
ويكفي أن الله ناصر الحق وأهله، فهم منصورون
رابعاً : قال : وهذا المؤتمر بعد فضيحة أهل الباطل وكشفهم، وكشف ألاعيبهم يبين أن على أهل الحق الانتباه للأمور التالية:
- أن رد الباطل سيكون ظاهراً وفي العلن، بلا مواربة أو مداراة.
- أن أهل الحق ينبغي عليهم أن ينتبهوا إلى ما يصدر منهم في باب معاملة أهل البدع، فإن الباطل وأهله ليسوا سواء ، وليسوا في درجة واحدة، والكثير منهم من المغرر بهم، والذين لا علم لهم، وأمام هذه المواجهة سيكون على أهل السنة تجنب كل الأمور التي قد تنفر أمثال هؤلاء ومحاولة توجيههم واحتوائهم.
- أن السنة ينبغي أن تعرض على أصلها بأدلتها، لأن الناس إذا عرفوا الحق بأدلته تكشف لهم الباطل بإذن الله.
- أن يستيقن أهل السنة بنصر الله تعالى، فإن الله لم يضف نصرة الحق إلا إليه، فهم منصورون إن شاء الله.

في أدب الأولاد ٤: إذا أتيت أهلك فقل هذا الذكر


من أدب الأولاد (4)
إذا أتيت أهلك فقل هذا الذكر!
أخرج البخاري تحت رقم (141)، ومسلم تحت رقم (1434)

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، يَبْلُغُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا، فَقُضِيَ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ لَمْ يَضُرُّهُ".

كشكول ١٤٤٤: رد قول القائل: دلالة القرآن والسنة ظنية!


رد قول القائل: دلالة القرآن والسنة ظنية!
قال ابن القيم رحمه الله في (مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ص: 607): " كَوْنَ الدَّلِيلِ مِنَ الْأُمُورِ الظَّنِّيَّةِ أَوِ الْقَطْعِيَّةِ أَمْرٌ نِسْبِيٌّ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الْمُدْرِكِ الْمُسْتَدِلِّ، لَيْسَ هُوَ صِفَةً لِلدَّلِيلِ فِي نَفْسِهِ، فَهَذَا أَمْرٌ لَا يُنَازِعُهُ فِيهِ عَاقِلٌ؛
فَقَدْ يَكُونُ قَطْعِيًّا عِنْدَ زَيْدٍ مَا هُوَ ظَنِّيٌّ عِنْدَ عَمْرٍو.
فَقَوْلُهُمْ : إِنَّ أَخْبَارَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّحِيحَةَ الْمُتَلَقَّاةَ بَيْنَ الْأُمَّةِ بِالْقَبُولِ لَا تُفِيدُ الْعِلْمَ، بَلْ هِيَ ظَنِّيَّةٌ هُوَ إِخْبَارٌ عَمَّا عِنْدَهُمْ، إِذَا لَمْ يَحْصُلْ لَهُمْ مِنَ الطُّرُقِ الَّتِي اسْتَفَادَ بِهَا الْعِلْمَ أَهْلُ السُّنَّةِ مَا حَصَلَ لَهُمْ.
فَقَوْلُهُمْ لَمْ نَسْتَفِدْ بِهَا الْعِلْمَ، لَمْ يَلْزَمْ مِنْهَا النَّفْيُ الْعَامُّ عَلَى ذَلِكَ بِمَنْزِلَةِ الِاسْتِدْلَالِ عَلَى أَنَّ الْوَاجِدَ لِلشَّيْءِ الْعَالِمَ بِهِ غَيْرُ وَاجِدٍ لَهُ وَلَا عَالِمٍ بِهِ، فَهُوَ كَمَنْ يَجِدُ مِنْ نَفْسِهِ وَجَعًا أَوْ لَذَّةً أَوْ حُبًّا أَوْ بُغْضًا فَيَنْتَصِبُ لَهُ مَنْ يَسْتَدِلُّ عَلَى أَنَّهُ غَيْرُ وَجِعٍ وَلَا مُتَأَلِّمٍ وَلَا مُحِبٍّ وَلَا مُبْغِضٍ، وَيُكْثِرُ لَهُ مِنَ الشُّبَهِ الَّتِي غَايَتُهَا إِنِّي لَمْ أَجِدْ مَا وَجَدْتَهُ، وَلَوْ كَانَ حَقًّا لَاشْتَرَكْتُ أَنَا وَأَنْتَ فِيهِ، وَهَذَا عَيْنُ الْبَاطِلِ.
وََمَا أَحْسَنَ مَا قِيلَ :
أَقُولُ لِلَّائِمِ الْمُهْدِي مَلَامَتَهُ ذُقِ الْهَوَى وَإِنِ اسْطَعْتَ الْمَلَامَ لُمِ

فَيُقَالُ لَهُ : اصْرِفْ عِنَايَتَكَ إِلَى مَا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحِرْصِ عَلَيْهِ وَتَتَبُّعِهِ وَجَمْعِهِ وَمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ نَقَلَتِهِ وَسِيرَتِهِمْ، وَأَعْرِضْ عَمَّا سِوَاهُ وَاجْعَلْهُ غَايَةَ طَلَبِكَ وَنِهَايَةَ قَصْدِكَ، بَلِ احْرِصْ عَلَيْهِ حِرْصَ أَتْبَاعِ أَرْبَابِ الْمَذَاهِبِ عَلَى مَعْرِفَةِ مَذَاهِبِ أَئِمَّتِهِمْ بِحَيْثُ حَصَلَ لَهُمُ الْعِلْمُ الضَّرُورِيُّ بِأَنَّهَا مَذَاهِبُ أَئِمَّتِهِمْ بِحَيْثُ حَصَلَ لَهُمُ الْعِلْمُ الضَّرُورِيُّ بِأَنَّهَا مَذَاهِبُهُمْ وَأَقْوَالُهُمْ، وَلَوْ أَنْكَرَ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ مُنْكِرٌ لَسَخِرُوا مِنْهُ ( وَحِينَئِذٍ ) تَعْلَمُ هَلْ تُفِيدُ أَخْبَارُ رَسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِلْمَ أَوْ لَا تُفِيدُهُ فَأَمَّا مَعَ إِعْرَاضِكَ عَنْهَا وَعَنْ طَلَبِهَا فَهِيَ لَا تُفِيدُكَ عِلْمًا، وَلَوْ قُلْتَ : لَا تُفِيدُكَ أَيْضًا ظَنًّا لَكُنْتَ مُخْبِرًا بِحِصَّتِكَ وَنَصِيبِكَ مِنْهَا"اهـ

كشكول ١٤٤٣: الذاكرون الله كثيراً


الذاكرون الله كثيراً
من تأمل الأذكار النبوية لليوم والليلة، رأى عجباً؛
فالأذكار تبدأ من حين تصبح.
ثم حين تأكل وتشرب.
ثم حين تضحي.
ثم حين تمسي.
ثم حين تستعد للنوم.
ثم حين تتقلب على فراشك.
ثم إذا رأيت الرؤيا، لا تعجبك.
والصلاة ذكر لله.
وإذا خرجت من منزلك.
وإذا ركبت دابتك.
إذا لقيت مسلماً.
وإذا دخلت المسجد.
وإذا جلست تنتظر الصلاة.
وإذا خرجت من المسجد.
إذا دخلت بيتك.
وإذا سافرت.
وإذا دخل الشهر ورأيت هلاله.
وأذكار في كل أحوالك.
ثم تأتي مواسم الذكر كالأيام العشر من ذي الحجة. والليال العشر من رمضان.
وليلة العيد إلى أداء صلاة العيد.
ثم الذكر باللسان وبالقلب وبهما.
ويذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم.
علام يدل ذلك؟
أقول: في هذا أمور:
الأول : أن الله يريد منا أن نكون من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات.
الثاني : أن الله يحب ذكره وشكره وحمده.
الثالث : أنك يا مسلم في حرب، عدوك يترصد بك في كل حال، فهذا الذكرحصن الله الحصين، من دخله سلم ونجا، ومن خرج عنه هلك إلا أن يشاء الله.
الرابع : أن تزيد صلتك بالله في كل أحوالك.
الخامس : أنك بحاجة إلى عون الله لك، فأنت تذكره ليعينك ويساعدك ، إياك نعبد وإياك نستعين، واللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
فأكثروا من ذكر الله، تسبقون الأغنياء في صدقاتهم. وفي هذه الأيام إذا أكثرتم الذكر سبقتم حتى المجاهدين في جهادهم.
أكثروا من ذكر الله بالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، لا تفتر ألسنتكم عن ذكر الله، فالله يحب ذلك، ويمنحنا عليه المنائح والعطايا والأجر والثواب الجزيل.

فاذكروه يذكركم واشكروه يزدكم.

دردشة ٣٤: أنا مستفيد


دردشة ... أنا مستفيد !
تدرون ايه الذي يعجبني في الفيس؟!
يعجبني فيه أنتم ، تعليقاتكم وردودكم ومناقشاتكم لها وقع ؛
أشعر أن البعض يريد أن يتلمس طريقه.
والآخر يريد أن يصحح وأن يدعو إلى خير.
والآخر يساعد على الوصول إلى الخير.
وآخر لم يفهم ويريد أن يفهم.
وآخر لا هم له و لا اهتمام بالمنشور، إنما يعلق في موضوع يهمه ويريده سؤال أو فكرة خارجة عن الموضوع.
و لا أنكر أني استفيد من كل ذلك؛ كم من موضوع كتبت فيه بناء على تعليق قرأته .
كم من عبارة عدلتها بناء على تعليق . وكم من خطأ في الكتابة صلحته بناء على تعليق.
وكم من منشور حذفته بناء على تعليق.
حتى الكتابات الحاقدة المستهترة المتشائمة أتعلم منها شيئاً .

أحاول أن أتعلم من كل شيء، يمر بي، فأسأل الله أن يوفقنا وإياكم لمرضاته، وأن يجعلنا هداة مهتدين، وأن يعفو ويغفر لي ولكم ولجميع المسلمين، ويرحمني وإياكم وجميع المسلمين، ويثبتني وإياكم وجميع المسلمين على السنة والهدى ، ويسلمنا وإياكم من الفتن والضلالات ما ظهر منها وما بطن، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كشكول ١٤٤٢: من هم الوهابية؟


جاءني على الواتساب وجزى الله خيرا مرسلها ..

كشكول ١٤٤١: القيام عليهم بالتثريب أو التنكيل أو الطرد أو الإبعاد أو الإنكار هو بحسب حال البدعة في نفسها


قال الشاطبي رحمه الله الاعتصام للشاطبي/ الهلالي (1/ 225 - 227).:
"إِنَّ الْقِيَامَ عَلَيْهِمْ: بِالتَّثْرِيبِ، أَوِ التَّنْكِيلِ، أَوِ الطَّرْدِ، أَوِ الْإِبْعَادِ، أَوِ الْإِنْكَارِ; هُوَ بِحَسَبِ حَالِ الْبِدْعَةِ فِي نَفْسِهَا;
مِنْ كَوْنِهَا عَظِيمَةَ الْمَفْسَدَةِ فِي الدِّينِ، أَوْ لَا.
وَكَوْنِ صَاحِبِهَا مُشْتَهِرًا بِهَا أَوْ لَا.
وَدَاعِيًا إِلَيْهَا أَوْ لَا.
وَمُسْتَظْهِرًا بِالْأَتْبَاعِ أَوْ لَا.
وَخَارِجًا عَنِ النَّاسِ أَوْ لَا.
وَكَوْنِهِ عَامِلًا بِهَا عَلَى جِهَةِ الْجَهْلِ أَوْ لَا.
وَكُلُّ هَذِهِ الْأَقْسَامِ لَهُ حُكْمٌ اجْتِهَادِيٌّ يَخُصُّهُ، إِذْ لَمْ يَأْتِ فِي الشَّرْعِ فِي الْبِدْعَةِ حَدٌّ لَا يُزَادُ
عَلَيْهِ وَلَا يُنْقَصُ مِنْهُ، كَمَا جَاءَ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْمَعَاصِي; كَالسَّرِقَةِ، وَالْحِرَابَةِ، وَالْقَتْلِ،
وَالْقَذْفِ، وَالْجِرَاحِ، وَالْخَمْرِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ.
لَا جَرَمَ أَنَّ الْمُجْتَهِدِينَ مِنَ الْأُمَّةِ نَظَرُوا فِيهَا بِحَسَبِ النَّوَازِلِ، وَحَكَمُوا بِاجْتِهَادِ الرَّأْيِ;
تَفْرِيعًا عَلَى مَا تَقَدَّمَ لَهُمْ فِي بَعْضِهَا مِنَ النَّصِّ;
كَمَا جَاءَ فِي الْخَوَارِجِ مِنَ الْأَثَرِ بِقَتْلِهِمْ.
وَمَا جَاءَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي صَبِيغٍ الْعِرَاقِيِّ.
فَخَرَجَ مِنْ مَجْمُوعِ مَا تَكَلَّمَ فِيهِ الْعُلَمَاءُ أَنْوَاعٌ:
أَحَدُهَا: الْإِرْشَادُ، وَالتَّعْلِيمُ، وَإِقَامَةُ الْحُجَّةِ ; كَمَسْأَلَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ حِينَ ذَهَبَ إِلَى الْخَوَارِجِ، فَكَلَّمَهُمْ، حَتَّى رَجَعَ مِنْهُمْ أَلْفَانِ أَوْ ثَلَاثَةُ آلَافٍ، وَمَسْأَلَةُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ مَعَ غَيْلَانَ، وَشِبْهُ ذَلِكَ.
وَالثَّانِي: الْهُجْرَانُ، وَتَرْكُ الْكَلَامِ وَالسَّلَامِ; حَسْبَمَا [جاء] عَنْ جُمْلَةٍ مِنَ السَّلَفِ فِي هُجْرَانِهِمْ لِمَنْ تَلَبَّسَ بِبِدْعَةٍ، وَمَا جَاءَ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ قِصَّةِ صَبِيغٍ.
وَالثَّالِثُ: كَمَا غَرَّبَ عُمَرُ صَبِيغًا، وَيَجْرِي مَجْرَاهُ السَّجْنُ، وَهُوَ:
الرَّابِعُ: كَمَا سَجَنُوا الْحَلَّاجَ قَبْلَ قَتْلِهِ سِنِينَ عِدَّةً.
وَالْخَامِسُ: ذِكْرُهُمْ بِمَا هُمْ عَلَيْهِ، وَإِشَاعَةُ بِدْعَتِهِمْ ; كَيْ يُحْذَرُوا; وَلِئَلَّا يُغْتَرَّ بِكَلَامِهِمْ; كَمَا جَاءَ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ السَّلَفِ فِي ذَلِكَ.
السَّادِسُ: الْقَتْلُ إِذَا نَاصَبُوا الْمُسْلِمِينَ وَخَرَجُوا عَلَيْهِمْ ; كَمَا قَاتَلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْخَوَارِجَ وَغَيْرُهُ مِنْ خُلَفَاءِ السُّنَّةِ.
وَالسَّابِعُ: الْقَتْلُ إِنْ لَمْ يَرْجِعُوا مِنَ الِاسْتِتَابَةِ، وَهُوَ قَدْ أَظْهَرَ بِدْعَتَهُ، وَأَمَّا مَنْ أَسَرَّهَا وَكَانَتْ كُفْرًا أَوْ مَا يَرْجِعُ إِلَيْهِ; فَالْقَتْلُ بِلَا اسْتِتَابَةٍ؛
وَهُوَ الثَّامِنُ; لِأَنَّهُ مِنْ بَابِ النِّفَاقِ، كَالزَّنَادِقَةِ.
وَالتَّاسِعُ: تَكْفِيرُ مَنْ دَلَّ الدَّلِيلُ عَلَى كُفْرِهِ ; كَمَا إِذَا كَانَتِ الْبِدْعَةُ صَرِيحَةً فِي الْكُفْرِ;
كَالْإِبَاحِيَّةِ، وَالْقَائِلِينَ بِالْحُلُولِ; كَالْبَاطِنِيَّةِ، أَوْ كَانَتِ الْمَسْأَلَةُ فِي بَابِ التَّكْفِيرِ بِالْمَآلِ، فَذَهَبَ
الْمُجْتَهِدُ إِلَى التَّكْفِيرِ; كَابْنِ الطَّيِّبِ فِي تَكْفِيرِهِ جُمْلَةً مِنَ الْفِرَقِ، فَيَنْبَنِي عَلَى ذَلِكَ:
الْوَجْهُ الْعَاشِرُ: وَذَلِكَ أَنَّهُ لَا يَرِثُهُمْ وَرَثَتُهُمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، وَلَا يَرِثُونَ أَحَدًا مِنْهُمْ، وَلَا
يُغَسَّلُونَ إِذَا مَاتُوا، وَلَا يُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ، وَلَا يُدْفَنُونَ فِي مَقَابِرِ الْمُسْلِمِينَ; مَا لَمْ يَكُنْ مُسْتَتِرًا;
فَإِنَّ الْمُسْتَتِرَ يُحْكَمُ لَهُ بِحُكْمِ الظَّاهِرِ، وَوَرَثَتُهُ أَعْرَفُ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الْمِيرَاثِ.
وَالْحَادِي عَشَرَ: الْأَمْرُ بِأَنْ لَا يُنَاكَحُوا، وَهُوَ مِنْ نَاحِيَةِ الْهُجْرَانِ، وَعَدَمِ الْمُوَاصَلَةِ.
وَالثَّانِي عَشَرَ: تَجْرِيحُهُمْ عَلَى الْجُمْلَةِ، فَلَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُمْ وَلَا رِوَايَتُهُمْ، وَلَا يَكُونُونَ وَالِينَ
وَلَا قُضَاةً، وَلَا يُنَصَّبُونَ فِي مَنَاصِبِ الْعَدَالَةِ مِنْ إِمَامَةٍ أَوْ خَطَابَةٍ; إِلَّا أَنَّهُ قَدْ ثَبَتَ عَنْ جُمْلَةٍ
مِنَ السَّلَفِ رِوَايَةُ جَمَاعَةٍ مِنْهُمْ، وَاخْتَلَفُوا فِي الصَّلَاةِ خَلْفَهُمْ مِنْ بَابِ الْأَدَبِ لِيَرْجِعُوا عَمَّا
هُمْ عَلَيْهِ.
وَالثَّالِثَ عَشَرَ: تَرْكُ عِيَادَةِ مَرْضَاهُمْ، وَهُوَ مِنْ بَابِ الزَّجْرِ وَالْعُقُوبَةِ.
وَالرَّابِعَ عَشَرَ: تَرْكُ شُهُودِ جَنَائِزِهِمْ كَذَلِكَ.
وَالْخَامِسَ عَشَرَ: الضَّرْبُ كَمَا ضَرَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ صَبِيغًا.
وَرُوِيَ عَنْ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْقَائِلِ بِالْمَخْلُوقِ: " أَنَّهُ يُوجَعُ ضَرْبًا وَيُسْجَنُ حَتَّى
يَمُوتَ ".
وَرَأَيْتُ فِي بَعْضِ تَوَارِيخِ بَغْدَادَ عَنِ الشَّافِعِيِّ: أَنَّهُ قَالَ: " حُكِمَ فِي أَصْحَابِ الْكَلَامِ أَنْ
يُضْرَبُوا بِالْجَرَائِدِ، وَيُحْمَلُوا عَلَى الْإِبِلِ، وَيُطَافَ بِهِمْ فِي الْعَشَائِرِ وَالْقَبَائِلِ، وَيُقَالَ: هَذَا

جَزَاءُ مَنْ تَرَكَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ، وَأَخَذَ فِي الْكَلَامِ; يَعْنِي: أَهْلَ الْبِدَعِ"اهـ

كشكول ١٤٤٠: تسجيلات شرح: جامع مناسك العلماء الثلاثة


يسر موقع ميراث الأنبياء أن يقدم لكم تسجيلات لدروس في شرح:
جامع مناسك العلماء الثلاثة:
ابن باز، الألباني، ابن عثيمين
ألقاها فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور:
محمد بن عمر بازمول
-حفظه الله تعالى-
ضمن فعاليات دورة الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ الثامنة عشرة المقامة بجامع الفاروق بجدة عام 1437هـ، والتي نقلت مباشراً على إذاعة موقع ميراث الأنبياء
 الرابط لتحميل صوتية الدرس الأول:
 الرابط لتحميل صوتية الدرس الثاني:
 الرابط لتحميل صوتية الدرس الثالث:
 الرابط لتحميل صوتية الدرس الرابع:
 صفحة المواد الصوتية على موقع ميراث الأنبياء:

هل تعلم ٨٨: أن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- تولى الخلافة بعد أبيه -رضي الله عنه- لمدة ستة أشهر ثم تنازل لمعاوية -رضي الله عنه- فأصلح الله به بين طائفتين.


هل تعلم:
أن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- تولى الخلافة بعد أبيه -رضي الله عنه- لمدة ستة أشهر ثم تنازل لمعاوية -رضي الله عنه-. فأصلح الله به بين طائفتين.
وترتب على فعله هذا عدة مسائل؛
منها جواز الوراثة في الحكم. وهذا افاده ايضا ما نقل من ان بعض الصحابة طلب من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان يولي بعده ابنه عبد الله فقال عمر: يكفي آل الخطاب ان يسأل منهم واحد.
ومنها جواز التنازل عن الحكم بمراجعة اهل الحل والعقد لما فيه مصلحة الاسلام والمسلمين.

ومنها تحقق ما اخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم من ان الحسن رضي الله عنه يصلح الله به بين فئتين عظيمتين.
ومنها صحة ولاية معاوية رضي الله عنه، وفضله.
ومنها فضل الحسن بن علي رضي الله عنه.

هل تعلم ٨٧: أن من نتائج مؤتمر قروزني بالشيشان عن أهل السنة



5 سبتمبر، الساعة 07:06 مساءً · 

هل تعلم:
أن من نتائج مؤتمر قروزني بالشيشان عن أهل السنة: الاعتراف بأهل الحديث المؤولة دون المثبتة!

كشكول ١٤٣٩: لو يعلم المقيمون ما للحجاج عليهم من الحق

5 سبتمبر‏، الساعة ‏03:49 مساءً‏

قال البيهقي رحمه الله في الجامع لشعب الإيمان (6/ 20)
3815- أَخبَرنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ،
أَخبَرنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ،
حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ،
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ،
عَنِ الْحَجَّاجِ،
عَنِ الْحَكَمِ، قَالَ:
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:
"لَوْ يَعْلَمُ الْمُقِيمُونَ مَا لِلْحُجَّاجِ عَلَيْهِمْ مِنَ الْحَقِّ،

لأَتَوْهُمْ حِينَ يَقْدُمُونَ حَتَّى يُقَبِّلُوا رَوَاحِلَهُمْ لأَنَّهُمْ وَفْدُ اللهِ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ".

كشكول ١٤٣٨: جامع مناسك العلماء الثلاثة (ابن باز والألباني وابن عثيمين)


كتابي جامع مناسك العلماء الثلاثة (ابن باز والألباني وابن عثيمين
📚

كشكول ١٤٣٧: الهداية محض توفيق


جاءتني على الواتساب وجزى الله خيرا مرسلها ...
{الهدايةُ محضُ توفيق 
كم ذكي لايُبصرُ الطريق 
وكم من بليدٍ موفَّقٍ للصواب والتحقيق!}
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
«وقد يكون الرجل من أذكياء الناس وأحدّهم نظرًا، ويعميه عن أظهر الأشياء!
وقد يكون من أبلد الناس وأضعفهم نظرًا ويهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه، فلا حول ولا قوة إلا بالله! ،فمن اتكل على نظره واستدلاله أو عقله ومعرفته خُذِل، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كثيرًا ما يقول:
(يا مقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك)».
"درء تعارض العقل والنقل" 9/34.
ورحم الله الذهبي لما قال في ترجمة أحد أذكياء الزنادقة: 
«لعن الله الذكاء بلا إيمان، ورضي الله عن البلادة مع التقوى!».
سير أعلام النبلاء، ترجمة ابن الرواندي (62/14)
قال الألبيري:
وإن ألقاك فهمُك في مهاوٍ
فليتك ثم ليتك ما فهمت!
يقول الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب:
في مقدمة «الأصول الستة» متحدّثا عن أهمية هذه الأصول ووضوحها:
«...بَيَّنها الله تعالى بيانًا واضحًا للعَوَام فوق ما يظنُّ الظانون، ثم بعد هذا غَلِطَ فيها كثيرٌ من أذكياء العالمِ وعقلاءِ بني آدمَ إلا أقلَ القليل!».
وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن المتكلمين في آخر «الفتوى الحموية»: 
«إذا نظرت إليهم بعين القدر -والحيرةُ مستوليةٌ عليهم، والشيطان مستحوذ عليهم- رحمتَهم ورفقتَ عليهم، أوتوا ذكاء وما أوتوا زكاء، وأعطوا فهوماً وما أعطوا علوماً، وأعطوا سمعاً وأبصاراً وأفئدةً، {فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}».
وكان أبو حازم سلمة بن دينار الأعرج يقول: 
«من أعجب برأيه ضَلَّ، ومن استغنى بعقله زَلَّ!».
تاريخ الإسلام (442/8)
ويقول ابن عبد الهادي عن شيخه تقي الدين ابن تيمية: 
«كان رحمه الله يقول: ربما طالعتُ على الآية الواحدة نحو مائة تفسير ثم أسأل الله الفهم وأقول: 
يا معلم آدم وإبراهيم علمني!
وكنت أذهب إلى المساجد المهجورة ونحوها، وأمرغ وجهي في التراب وأسأل الله تعالى وأقول: يا معلم إبراهيم فهمني!». 
العقود الدرية (ص42)
وقال ابن القيّم رحمه الله: 
«حقيق بالمفتي أن يكثر الدعاء بالحديث الصحيح: 
اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطرَ السموات والأرض عالمَ الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم».
قال: 
«وكان شيخنا [يعني ابن تيمية] كثير الدعاء بذلك».
ثم قال: 
«...والمعول في ذلك كله على حسن النية، وخلوص القصد، وصدق التوجه في الاستمداد من المعلم الأول؛ معلم الرسل والأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، فإنه لا يرد من صَدَق في التوجه إليه لتبليغ دينه وإرشاد عبيده ونصيحتهم والتخلص من القول عليه بلا علم، فإذا صدقَتْ نيتُه ورغبتُه في ذلك لم يعدَم أجراً إن فاته أجران والله المستعان».

إعلام الموقعين (257/4).