السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 28 يناير 2015

كشكول ٦٥٧: الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-



ابن عثيمين -رحمه الله-.

وبعد فترة صارت حلقة للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- تحت الرواق، وفي سطح الحرم جهة القباب، وهي في شهر رمضان من كل عام!
- كان الشيخ طويل النفس في الجواب إذا سئل؛
يذكر الأقوال، وأدلة كل قول ويناقش.
- تعلمنا منه مناقشة الأدلة. وكنا نتمنى أن يسأل عن مسألة فيجيب بطريقته التي تملأ العقل والقلب علماً وإيماناً وتعظيماً للدليل!
- كان مع طلابه يؤانسهم ويمزح معهم!
وطلابه منهم جملة ممن يأتي معه من دروسه في القصيم.
أذكر أني حججت مرة، ونزلت في مخيم التوعية الذي يشرف عليه، وكان معمم لا أحد يفتي الناس، إلا هو، وأتذكر أن شاهد أحد الشباب كأنه كان يفتي حاجاً عن مسألة؛ فغضب عليه الشيخ، ونظر إليه بعينين حادتين كأنهما عينا صقر -رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته-.
وأتذكر في تلك السنة في المخيم أن وفداً من المجاهدين الأفغان دخل من الشيخ في خيمته، وقيل لي: إنهم فتحو مع الشيخ مسألة الاستواء على العرش، وأن الشيخ بين لهم، وكأني فهمت والله أعلم أنهم لم يتراجعوا، والله اعلم!
وأخبرني أحد الأخوة أن طالبًا في مكة ألح على الشيخ إلا أن يأتي عنده للفطور والسحور، فوافق الشيخ، ومشى الشيخ معه، وإذا بيت الطالب في أعلى الجبل لا تصل إليه السيارة، وتعب الشيخ كثيراً حتى وصل إليه، وأفطر أو تسحر معه، جبراً لخاطره!
وسمع الشيخ من بعض الناس إنكاره على شرب أهل مكة للسوبيا، وهو شراب يصنع من العيش، كشراب الشعير، ويحلونه وبضعون فيه القرفة وحب الهان (الهيل)، فتكلم الشيخ أنه شربه وأنه شراب حسن لا شيء فيه!

كلمة على الهامش: وكان الشيخ بكر بن عبدالله أبوزيد -رحمه الله-، يحب شرب السوبيا، وذكر لي ذلك، وكذا ذكره لي فضيلة الشيخ محمد بن ناصر العجمي.
ورأيت الشيخ وأغلب شعر ذقنه السواد، ورأيته وذقنه بيضاء لا سواد فيها.

-رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته-.

كشكول ٦٥٦: الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-



ابن باز -رحمه الله-.

وبعد موت الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله-، جاء الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-، وكان كرسيه في الجهة المقابلة لكرسي الشيخ ابن حميد -رحمه الله- في الحصوة، ولما يبلط صحن الكعبة جميعه آنذاك.
وكان الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- في حلقته يصنع مثل صنيع الشيخ ابن حميد -رحمهما الله-، يبدآن بشرح آية أو حديث، ثم يبدأ في تلقي الأسئلة والفتاوى!
أتذكر أن الشيخ -رحمه الله- كان يمتاز بأمور؛
- إجابة مختصرة مركزة، يشير فيها إلى الخلاف إن وجد، والقول الراجح.
- يظهر من كلامه تواصله مع أجهزة الدولة، وأذكر أن سائلاً سأله عن الدجاج المستورد وحكم أكله، فقال بعد بيان ما يتعلق بأمر التذكية وأن الدجاج غير المذكى لا يجوز، قال: «وقد كاتبنا وزير التجارة في ذلك، فأفاد أن الوزارة تتعهد بأن لا يدخل إلى الديار السعودية، إلا ما استوفيت فيه الشروط الشرعية، من الذكاة وغيرها؛ ليكون حلالا يأكله الناس».
- وكان في الأسئلة يجيب حتى على الأسئلة التي قد يظن أن ترك جوابها أفضل، وأذكر الأخ الذي يقرأ على الشيخ الأسئلة، امتنع عن قراءة سؤال على الشيخ، حتى يعرضه على الشيخ، فأوعز إليه الشيخ أن اقرأ السؤال!
وأتذكر مرة أن الشيخ أفتى في فتوى أظنها في مسألة تتعلق بالطلاق، فقام صاحب السؤال، وإذا هو رجل يمني بإحرامه، فقال:«يا شيخ أريد هذا الجواب». فقال له الشيخ: «اجلس نكتبه لك بعد الدرس»!
وصرنا نسمع في درس الشيخ ابن باز -رحمه الله- ذكر الأحاديث، والإشارة إلى مرتبتها من القبول والرد.
- فأظهر الحديث مع الفقه، بوضوح أكثر مما كان قبله -رحمه الله-.


يتبع...

كشكول ٦٥٥: الشيخ صالح بن محمد اللحيدان -حفظه الله-



الشيخ اللحيدان.

ثم مات الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله-، وخلفه على كرسيه الشيخ صالح بن محمد اللحيدان -حفظه الله-، كان:
- يعلم الطالب النظر في الدليل،
- ولا يقلد،
- ويذكر دليل المسألة،
- ويدل على كلام العلماء فيها.
سألت الشيخ صالح اللحيدان مرة وهو عند مكتبة عباس الباز التي كانت بالمروة، أتاها يشتري ويطالع الكتب، ففرحت وأتيته اسأله عن مسألة عروض التجارة، وأني لم أجد دليلاً واضحاً في المسألة، فقال: «طالع المجموع للنووي والمغني فإنهما يذكران الأدلة».
وسماحة الشيخ: صالح اللحيدان يثير الإعجاب:
- بجسارته،
- وصراحته،
- وصرامته.
اللهم احفظ علماءنا، وارزقهم العفو والعافية. وأحسن ختامنا وختامهم بخير.


يتبع...

كشكول ٦٥٤: الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله-



كنا نجلس في حلقة الشيخ عبدالله بن حميد في صحن المطاف على الحصوة أمام الكعبة، وكان يبدأ جلساته بشرح حديث أو آية، ثم يبدأ بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة.
وأذكر أنه بدأ مرة في شرح حديث جبريل الطويل، واستمر يفتتح جلساته بإتمام شرح هذا الحديث عدة أيام، حتى أتمّه.
الشيخ عبدالله بن حميد، هو والد الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، ووالد الدكتور الأصولي أحمد بن عبدالله بن حميد، ووالد الأستاذ إبراهيم بن عبدالله بن حميد. وله غيرهم.
كان الشيخ يتمتع بأمور قل أن تراها في غيره؛
- منها ذاكرة حاضرة واعية، ومن أقرب ذلك أنه كان يقرأ عليه سؤال السائل، فيبدأ الجواب بقوله: أنت تسأل عن... ويعيد صياغة السؤال بعبارات جميلة، وصياغة صحيحة، ثم يجيب عليه!
وهذا يدل على ذاكرة الشيخ؛ لأن السؤال أحيانًا يطول. 
ويدل على دقة الشيخ في الفتوى، ففتواه على هذه الصيغة للسؤال التي ذكرها، وهذا أضبط وأدق.
- ومنها حضور المرح والفكاهة في جلسته، بل عادة يتكلم بأسلوب يشوبه المرح، خاصة حينما يرد على المخالفين، أو يبين لهم ضعف استدلالهم!
- ومنها ألمعية الشيخ، وحسن استنباطه، وأذكر من ذلك أنه لما قرر مرة أن (حلي النساء) لا زكاة فيه، قال ما معناه: واستدل القائلون بوجوب الزكاة بحديث المسكتين وذكره، ثم عقب عليه بما معناه: أنه لا دلالة فيه على وجوب الزكاة؛ لأن المسكتين لا تبلغان النصاب، ولأنه لم يحل عليهما الحول، فدل ذلك أن المأمور به هنا ليس من باب الزكاة المفروضة ذات النصب والمقادير والحول.
- ومنها أن كان بارعاً في استعمال الألفاظ والعبارات، تستسيغ أذنك ما ينطق به، على وقع لا تمله الأذن.
وكانت صبغته العامة فقهية.
-رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته-.


خطر في بالي ٤٦: إيضاح أنواع الخارجين


خطر في بالي:

إيضاح أنواع الخارجين؛

الأول: من خرج عن أقوال أهل السنة والجماعة الاعتقادية. فهو من أهل البدع، أو الأهواء بحسب حاله.

الثاني: من خرج بالسيف يقطع طريق المسلمين، فهو من الساعين في الأرض بالفساد.

الثالث: من خرج بسيفه يقتل المسلمين طالباً للحكم. فهذا خارجي.

الرابع: من خالف ولي الأمر في أمور يسوغ له المخالفة فيها، وكان يأوي إلى منعة، يستعملها في تأييد قوله ضد ولي الأمر، فهو باغي. إلا إذا استباح قتل المسلمين، أو طلب الحكم؛ فهو خارجي.

الخامس: الذين يكفرون الناس بفعل الكبائر. وهؤلاء خوارج.

قال ابن قدامة -رحمه الله-: «وَالْخَارِجُونَ عَنْ قَبْضَةِ الْإِمَامِ، أَصْنَافٌ أَرْبَعَةٌ:
أَحَدُهَا: قَوْمٌ امْتَنَعُوا مِنْ طَاعَتِهِ، وَخَرَجُوا عَنْ قَبْضَتِهِ بِغَيْرِ تَأْوِيلٍ، فَهَؤُلَاءِ قُطَّاعُ طَرِيقٍ، سَاعُونَ فِي الْأَرْضِ بِالْفَسَادِ، يَأْتِي حُكْمُهُمْ فِي بَابٍ مُفْرَدٍ.
الثَّانِي: قَوْمٌ لَهُمْ تَأْوِيلٌ، إلَّا أَنَّهُمْ نَفَرٌ يَسِيرٌ، لَا مَنَعَةَ لَهُمْ، كَالْوَاحِدِ وَالِاثْنَيْنِ وَالْعَشَرَةِ وَنَحْوِهِمْ، فَهَؤُلَاءِ قُطَّاعُ طَرِيقٍ، فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَصْحَابِنَا، وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ؛ لِأَنَّ ابْنَ مُلْجَمٍ لَمَّا جَرَحَ عَلِيًّا، قَالَ لِلْحَسَنِ: إنْ بَرِئْتُ رَأَيْتُ رَأْيِي، وَإِنْ مِتُّ فَلَا تُمَثِّلُوا بِهِ. فَلَمْ يُثْبِتْ لِفِعْلِهِ حُكْمَ الْبُغَاةِ. وَلِأَنَّنَا لَوْ أَثْبَتْنَا لِلْعَدَدِ الْيَسِيرِ حُكْمَ الْبُغَاةِ، فِي سُقُوطِ ضَمَانِ مَا أَتْلَفُوهُ، أَفْضَى إلَى إتْلَافِ أَمْوَالِ النَّاسِ. وَقَالَ أَبو بَكْرٍ: لَا فَرْقَ بَيْنَ الْكَثِيرِ وَالْقَلِيلِ، وَحُكْمُهُمْ حُكْمُ الْبُغَاةِ إذَا خَرَجُوا عَنْ قَبْضَةِ الْإِمَامِ.
الثَّالِثُ: الْخَوَارِجُ الَّذِينَ يُكَفِّرُونَ بِالذَّنْبِ، وَيُكَفِّرُونَ عُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ، وَكَثِيرًا مِنْ الصَّحَابَةِ، وَيَسْتَحِلُّونَ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ، وَأَمْوَالَهُمْ، إلَّا مَنْ خَرَجَ مَعَهُمْ، فَظَاهِرُ قَوْلِ الْفُقَهَاءِ مِنْ أَصْحَابِنَا الْمُتَأَخِّرِينَ، أَنَّهُمْ بُغَاةٌ، حُكْمُهُمْ حُكْمُهُمْ. وَهَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، وَالشَّافِعِيِّ، وَجُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ، وَكَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ. وَمَالِكٌ يَرَى اسْتِتَابَتَهُمْ، فَإِنْ تَابُوا، وَإِلَّا قُتِلُوا عَلَى إفْسَادِهِمْ، لَا عَلَى كُفْرِهِمْ. وَذَهَبَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ إلَى أَنَّهُمْ كُفَّارٌ مُرْتَدُّونَ، حُكْمُهُمْ حُكْمُ الْمُرْتَدِّينَ، وَتُبَاحُ دِمَاؤُهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ، فَإِنْ تَحَيَّزُوا فِي مَكَان، وَكَانَتْ لَهُمْ مَنَعَةٌ وَشَوْكَةٌ، صَارُوا أَهْلَ حَرْبٍ كَسَائِرِ الْكُفَّارِ، وَإِنْ كَانُوا فِي قَبْضَةِ الْإِمَامِ، اسْتَتَابَهُمْ، كَاسْتِتَابَةِ الْمُرْتَدِّينَ، فَإِنْ تَابُوا، وَإِلَّا، ضُرِبَتْ أَعْنَاقُهُمْ، وَكَانَتْ أَمْوَالُهُمْ فَيْئًا، لَا يَرِثُهُمْ وَرَثَتُهُمْ الْمُسْلِمُونَ. .... ....
الصِّنْفُ الرَّابِعُ: قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْحَقِّ، يَخْرُجُونَ عَنْ قَبْضَةِ الْإِمَامِ، وَيَرُومُونَ خَلْعَهُ لَتَأْوِيلٍ سَائِغٍ، وَفِيهِمْ مَنَعَةٌ يَحْتَاجُ فِي كَفِّهِمْ إلَى جَمْعِ الْجَيْشِ، فَهَؤُلَاءِ الْبُغَاةُ، الَّذِينَ نَذْكُرُ فِي هَذَا الْبَابِ (يعني باب قتال أهل البغي.) حُكْمَهُمْ.

وَوَاجِبٌ عَلَى النَّاسِ مَعُونَةُ إمَامِهِمْ، فِي قِتَالِ الْبُغَاةِ؛ .... وَلِأَنَّهُمْ لَوْ تَرَكُوا مَعُونَتَهُ، لَقَهَرَهُ أَهْلُ الْبَغْيِ، وَظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْأَرْضِ»اهـ. المغني لابن قدامة (الشاملة 19/ 111 - 114) باختصار وتصرف.

كشكول ٦٥٣: تتمات على مواضيع (سنن مهجورة)


تتمات على مواضيع (سنن مهجورة):

التتمة الأولى: أنه ليس كل حديث يصح سنده هو سنة؛ لأن في الأحاديث:
- ما هو عام مخصوص،
- وما هو مطلق مقيد،
- وما هو متشابه غير محكم،
ورب حديث صح سنده وله علة وهي ترك السلف العمل به. فلابد أن تتأكد من أن ما صح لديك سنده، مما جرى عليه عمل السلف، وتراجع كلام العلماء في فقهه ومعناه.

التتمة الثانية: أن من السنن ما لا يأتي في حديث مرفوع صحيح السند، فقد تكون:
- سنة واردة عن الصحابة،
- أو مما نص العلماء عليه،
- ومما جرى أهل السنة على النص أنه سنة. وهذه التتمة فيها الحث على النظر في كتب السنة المصنفة من الأئمة، وكتب الآثار الواردة عن السلف؛ فإنها تشتمل على جملة من السنن لم ترد في كتب الحديث المرفوع المسند.

التتمة الثالثة: إذا ثبت كون القضية سنة متبعة، وثبت هجر الناس لها، فعندها يقال: هذه سنة مهجورة، من أحياها له أجرها وأجر من عمل بها حتى تقوم الساعة، لا ينقص من أجورهم شيئاً.

أخرج مسلم تحت رقم: (1017): عَنِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: «كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي صَدْرِ النَّهَارِ، قَالَ: «فَجَاءَهُ قَوْمٌ حُفَاةٌ عُرَاةٌ مُجْتَابِي النِّمَارِ أَوِ الْعَبَاءِ، مُتَقَلِّدِي السُّيُوفِ، عَامَّتُهُمْ مِنْ مُضَرَ، بَلْ كُلُّهُمْ مِنْ مُضَرَ فَتَمَعَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِمَا رَأَى بِهِمْ مِنَ الْفَاقَةِ، فَدَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ، فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَذَّنَ وَأَقَامَ، فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ، فَقَالَ: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} (النساء: 1) إِلَى آخِرِ الْآيَةِ، {إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (النساء: 1). وَالْآيَةَ الَّتِي فِي الْحَشْرِ: {اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللهَ} (الحشر: 18): تَصَدَّقَ رَجُلٌ مِنْ دِينَارِهِ، مِنْ دِرْهَمِهِ، مِنْ ثَوْبِهِ، مِنْ صَاعِ بُرِّهِ، مِنْ صَاعِ تَمْرِهِ -حَتَّى قَالَ- وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ».». قَالَ: «فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ بِصُرَّةٍ كَادَتْ كَفُّهُ تَعْجِزُ عَنْهَا، بَلْ قَدْ عَجَزَتْ». قَالَ: «ثُمَّ تَتَابَعَ النَّاسُ، حَتَّى رَأَيْتُ كَوْمَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَثِيَابٍ، حَتَّى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَتَهَلَّلُ، كَأَنَّهُ مُذْهَبَةٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا، وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ. وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً، كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا، وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ». والله الموفق.

كشكول ٦٥٢: ليس كل حديث سنة! وليست كل سنة حديث!


بالنسبة للمنشور السابق،
هذا منشور آخر لي نقله أحد الإخوة وذكرني به -جزاه الله خيرًا-:

ليس كل حديث سنة!
وليست كل سنة حديث!
وبيان ذلك؛
- أن في الحديث ناسخًا ومنسوخًا، فالمنسوخ ليس بسنة.
- وفي الحديث عامًا مخصوصًا، فدلالة الحديث العام ليست بسنة، إلا مع المخصص.
- وفي الحديث مطلقًا مقيدًا، فإعمال دلالة الحديث المطلق ليس بسنة إلا مع المقيد.

والسنن؛
- منها ما يعرف من الأحاديث المرفوعة.
- ومنها ما يعرف عن طريق الآثار الموقوفة.
- ومنها ما يعرف بجريان العمل.
- ومنها ما يعرف بعمل العلماء.

ولذلك قيل: الأحاديث مضلة إلا للفقهاء.

كشكول ٦٥١: لا يلزم من صحة الحديث أن يكون سنة يعمل به... ولا يلزم من ضعف الحديث أن لا يكون سنة...



ليس كل حديث سنة!

لا يلزم من صحة الحديث أن يكون سنة يعمل به؛
فإن الحديث قد يكون منسوخاً،
وقد يكون عاماً جاء ما يخصصه،
أو مطلقاً جاء ما يقيده،
أو له قرائن تجعل له معنى غير ما يتبادر من لفظه!
والسنة هي الحديث الذي جرى به العمل!
وبعض يتوهم أن كل حديث صحيح سنة!

ولا يلزم من ضعف الحديث أن لا يكون سنة؛ فقد يكون معناه ثابت بأمور أخرى، كجريان العمل به!

سؤال وجواب ٩٤: هل يشترط في الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون كامل الحال؟


سؤال: «هل يشترط في الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون كامل الحال؟».

الجواب:
الذي يظهر أن ذلك لا يشترط؛
وقد ورد عن سعيد بن جبير: «لو أنا لم نأمركم بالمعروف حتى نفعله، ولم ننهكم عن المنكر حتى نتركه، لما أمرناكم ولا نهيناكم!».
وقال النووي في شرح صحيح مسلم (2/23): «قال العلماء: ولا يشترط في الآمر والناهي أن يكون كامل الحال، ممتثلاً ما يأمر به، مجتنبًا ما ينهى عنه؛
بل عليه الأمر، وإن كان مخلاً بما يأمر به، والنهى وإن كان متلبسًا بما ينهى عنه؛
فإنه يجب عليه شيئان:
أن يأمر نفسه وينهاها.
ويأمر غيره وينهاه.
فإذا أخل بأحدهما كيف يباح له الإخلال [بالآخر]»اهـ.
وهذا هو الصحيح إن شاء الله.
وكنت كثيراً ما أسمع الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- يقول: «هين يقولون خذوا بفتوى العالم ودعوا عمله»اهـ.
يعني: أن العمل بفتوى العالم لا بعمله، فإن عمله له، وعليك بفتواه!

وليس معنى ذلك التهوين من أمر امتثال الأمر، واجتناب النهي للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر؛ إنما المراد: أن ذلك لا يشترط؛ فلا يمتنعن أحدكم عن تقصيره عن أن يأمر بمعروف، أو أن ينهى عن منكر... وليحرص على الأدب الشرعي في ذلك.

كشكول ٦٥٠: الرد لا يكون على أي أحد... وإلا ضاع وقت طالب العلم عن طلب العلم والعبادة


الرد لا يكون على أي أحد... وإلا ضاع وقت طالب العلم عن طلب العلم والعبادة.

يا طالب العلم... لا تجعل همك التشاغل بالرد على كل من يخالفك؛ فإن هذا يصرفك عن الوجه الذي أنت مقبل عليه.
فبعض الباطل ترده بأن تقول هو باطل.
وبعضه ترده بالإحالة إلى من رده من الأفاضل.
وبعضه ترده بالسكوت عنه!
وبعضه ترده بالكتابة فيه!
انظر إلى الأئمة لما كتب أحمد بن حنبل في الرد على الزنادقة والجهمية كتب جزءاً صغيراً، وكذا كتب في الأشربة جزءاً صغيراً.
ولما كتب في المنهج كتب المسند.
وكذا البخاري صنف جزء القراءة خلف الإمام، وجزء رفع اليدين، وجزء خلق أفعال العباد... وفي المنهج صنف كتابه الكبير الجامع المختصر من سنن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأيامه، وغزواته.
المقصود: أن سيرة السلف تدل أنهم لم يتشاغلوا بالرد على كل مخالف، إنما ردوا على بعض ذلك بالتصنيف، وفي أجزاء صغيرة، وركزوا على الكتب المنهجية.
ويلاحظ أنهم أثناء هذه المصنفات إذا جاءت مناسبة للرد ردوا، في تبويب أو إبراز دلالة، ولم يشغلوا نفسهم بأكثر من ذلك!
وبعض إخواننا حرصاً منه على ظهور الحق، ورغبة منه في الخير، يريد أن يرد على كل مخالف فيشغل نفسه، ويريد من أهل العلم أن يشتغلوا بذلك!
يقول ابن القيّم -رحمه الله- في (الصواعق المرسلة)، (3/1158).).
«وأما الجاهل المقلد فلا تعبأ به، ولا يسوءك سبُّه وتكفيره وتضليله؛ فإنه كنباح الكلب،

فلا تجعل للكلب عندك قدراً أن ترُدَّ عليه كلما نبح عليك، و دعه يفرح بنباحه، وافرح أنت بما فُضِّلت به عليه من العلم والإيمان والهدى، واجعل الإعراض عنه من بعض شكر نعمة الله التي ساقها إليك، وأنعم بها عليك»اهـ.

كشكول ٦٤٩: هم مع ولاة الأمر، وعموم المسلمين، على ما جاء في شرع الله تعالى بالنصيحة ظاهراً وباطناً


من هؤلاء...
«ليس لديهم تنظيم سري،
ولا بيعة داخلية،
ولا لقاءات خفية،
ولا تربيب باطني، أو نحوه،
ولا يخفون شيئاً عن ولاة الأمر، ولا عن عامة الناس،
ولا لديهم تنظيماً هرمياً، ولا خلايا، ولا أجنحة!
بل هم مع ولاة الأمر، وعموم المسلمين،

على ما جاء في شرع الله تعالى بالنصيحة ظاهراً وباطناً».

كشكول ٦٤٨: تعليقة أعجبتني ورأيت أن أشارككم فيها. أحب شيخي، والحق أحب إلي...



تعليقة أعجبتني ورأيت أن أشارككم فيها. أحب شيخي، والحق أحب إلي... Mourad Brahimi.

قال العلامة ابن القيم -رحمه الله- في مدارج السالكين (220/2) في تعليقه على كلام الهروي -رحمه الله تعالى-:
«شيخ الإسلام (يعني الهروي -رحمه الله-) حبيب إلينا؛
والحق أحب إلينا منه.
وكل من عدا المعصوم فمأخوذ من قوله ومتروك، ونحن نحمل كلامه على أحسن محامله، ثم نبين ما فيه».

والكثير من طلبة العلم يخطئ، ويظن أن كلام ابن القيم عليه -رحمه الله- على شيخه ابن تيمية -قدس الله سره-.

كشكول ٦٤٧: أيها السلفي... أينما كنت... أنت اليوم الخطر الداهم الذي يهدد أصحاب البدع والضلالات



أيها السلفي... أينما كنت...
أنت اليوم الخطر الداهم الذي يهدد أصحاب البدع والضلالات.
يخافك الحزبيون.
ويحذرك المنحرفون.
أنت تفضحهم.
تقف حجر عثرة في طريقهم.
تكشف مخططاتهم.
ترد على باطلهم.
فما يعودون يقدرون على السيطرة على العامة.
ولا يجدون منفذًا لسمومهم وباطلهم.
أيها السلفي... لقد عرفت الطريق فاسلكه، وإياك وبنياته.
لا تنحرف يمنة أو يسرة.
ترفق... واجعل شعارك: الاتباع لا الابتداع. التبشير لا التنفير. التيسير لا التعسير.
هكذا أنت.
هذه دعوتك... فلا تضيعها.
وفقك الله ورعاك، وحفظك، ومن كل سوء وقاك.

سؤال وجواب ٩٣: ليس عند العلماء قاعدة في إخفاء العلم للمصلحة



ليس عند العلماء قاعدة في إخفاء العلم للمصلحة.

السؤال: «السلام عليكم. هل إن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قد أخفى أحاديث من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الفتن، ولم يخبر بها البته حتى موته؟ ومنها أخذ العلماء قاعدة أنه يجوز إخفاء العلم للمصلحة. هل هذا ما ذكر عن حذيفه -رضي الله عنه- صحيح؟ -سلمكم الله-».

الجواب: 
وعليكم السلام... ليس في الشرع كتم العلم، والعلماء لا يكتمون العلم، والرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر بتبليغ الدين، فقال: «بلغوا عني ولو آية. وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج». قال: «من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار». ولا قاعدة عند العلماء أعلمها في ذلك. ولا أعلم حديثًا عن حذيفة -رضي الله عنه- بذلك
نعم هم يخصون بالعلم قومًا دون قوم؛
فمثلاً الكلام في أصول الفقه وقواعده لا يصلح أن تكلم به العوام، وتجعله درساً لهم
والكلام في أصول التفسير لا يصلح أن تجعله درساً لكل أحد
وبوّب البخاري بَابُ مَنْ خَصَّ بِالعِلْمِ قَوْمًا دُونَ قَوْمٍ، كَرَاهِيَةَ أَنْ لاَ يَفْهَمُوا، أورد فيه بسنده عن عَلِيٌّ: «حَدِّثُوا النَّاسَ، بِمَا يَعْرِفُونَ أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ، اللَّهُ وَرَسُولُهُ». وبسنده عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَمُعاذٌ رَدِيفُهُ عَلَى الرَّحْلِ، قَالَ: «يَا مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ»، قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: «يَا مُعَاذُ»، قَالَ: «لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ -ثَلاَثًا-». قَالَ: «مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ، إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ». قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: «أَفَلاَ أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُوا؟» قَالَ: «إِذًا يَتَّكِلُوا». وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا.
وبسنده عن أَنَس بْن مَالِكٍ، قَالَ: ذُكِرَ لِي أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ: «مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الجَنَّةَ»، قَالَ: «أَلاَ أُبَشِّرُ النَّاسَ؟». قَالَ: «لاَ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَّكِلُوا»اهـ.
ولاحظ قوله: «وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا». فهذا يؤكد أن العلماء لا يكتمون العلم. إنما لا يحدث أي أحد بأي شيء، «حَدِّثُوا النَّاسَ، بِمَا يَعْرِفُونَ أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ، اللَّهُ وَرَسُولُهُ» و«ما أنت محدث قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم».
فالذي جرى عليه أهل العلم نشر العلم وعدم كتمه، ولم يخص أحد بشيء.
وما ورد أن حذيفة صاحب سر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فهو في أمر يتعلق بأسماء المنافقين في المدينة. وليس ذلك من الدين حتى يظهر، وإلا لأظهره الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
فمن آداب العالم وطالب العلم:
- أن لا يحدث الناس بأمور لا تبلغها عقولهم،
- ويكون عالماً ربانياً. وإلا فإن لم يجد بداً من تنفيذ العلم وإبلاغه أبلغه، ولا يكتمه.
وبوّب البخاري باب العلم قبل القول والعمل علق فيه وَقَالَ أَبُو ذَرٍّ: «لَوْ وَضَعْتُمُ الصَّمْصَامَةَ عَلَى هَذِهِ -وَأَشَارَ إِلَى قَفَاهُ- ثُمَّ ظَنَنْتُ أَنِّي أُنْفِذُ كَلِمَةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَبْلَ أَنْ تُجِيزُوا عَلَيَّ لَأَنْفَذْتُهَا». وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ}. (آل عمران: 79). «حُلَمَاءَ فُقَهَاءَ، وَيُقَالُ: الرَّبَّانِيُّ الَّذِي يُرَبِّي النَّاسَ بِصِغَارِ العِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ»اهـ.
فهذا مسلك العلماء خلفاً عن سلف، والحمد لله. فوصفهم بكتم العلم وصف خطير لا يصح، ولا يليق؛ فاحذر منه -بارك الله فيك-.

كشكول ٦٤٦: فتوى لي عن الاستحالة، وأنها مطهرة


فتوى لي عن الاستحالة، وأنها مطهرة... على هذا الرابط:


كشكول ٦٤٥: جاءوا إلى بلادنا؛ ففرقوا الناس، وحزبوهم...


جاءوا إلى بلادنا؛ ففرقوا الناس، وحزبوهم...
بل وغيروا مفاهيم الولاء والوطن والسمع والطاعة.

وشحنوا قلوب شبابنا على ولاة أمرنا، وعلى من يخالفهم. فهم أبداً يسيرون سير اللئيم الذي يرد الإكرام بالإساءة!

قال وقلت ٦٤: لماذا هذا العداء للإخوان المسلمين، ووسمهم بالجماعة الإرهابية؟!



حسبنا الله ونعم الوكيل!

قال: «لماذا هذا العداء للإخوان المسلمين، ووسمهم بالجماعة الإرهابية، أما ترى في ذلك صرفًا عن جهة العداء الحقيقية وهي المد الشيعي؟».
قلت: بماذا تفسر علاقتها مع الجماعات الإرهابية ذات الصبغة العسكرية؟ ألا ترى في ذلك ارتباطًا ما بين هذه الجماعات الإرهابية وبين هذه الجماعة؟!
بماذا تفسر بيعتهم للخميني مرشد الثورة الإيرانية؟!
بماذا تفسر تصريح مفتيهم المعاصر والمنافح عنهم بأن الدول الإسلامية القائمة هي إيران والسودان؟!
بماذا تفسر أنهم لما تولوا فتحوا الباب على مصراعيه لإيران والرفض الصفوي؟!
يا أخي إن معاداتهم والتحذير منهم لأنهم؛
- وجه ثاني للتشيع الصفوي الباطني العبيدي!
- أنهم جماعة إرهابية، تؤيد الإرهاب، وترتبط بجماعات الإرهاب.
- أنهم جماعة بدعية تتستر بالانتساب إلى الإسلام؛ للوصول إلى مقصدها، وهو الحكم.
هذا عن الجماعة كعقيدة وإيدلوجية!
أمّا أتباعها فلكل واحد حكمه الخاص بحسب حاله،
فإن من الناس من لم ير من الجماعة إلا الوجه الذي أرادوا أن يراه، فتجده يدفع هذا الكلام، ويقرر خلافه، ويزعم أن هذا ظلم لهم،
ومن الناس من يتعاطف معهم لما يسمعه من أنها جماعة إسلامية تسعى لإقامة حكم الله في الأرض!
ومن الناس من انكشفت له الحقيقة فتمادى في الحزبية والتبعية!
ومن الناس من كان معهم، فانكشفت لهم حقيقتهم؛ فكتب، وبين، وحذر.
والحقيقة أنها جماعة تسعى لإقامة حكم المرشد في الأرض. ولهم إسلامهم الذي بناه لهم البنا حسن!

كشكول ٦٤٤: كل ملوكنا، وولاة أمرنا... وجع الأقصى وجعهم. وشجن الأقصى شجنهم. بلا متاجرة


لا نلبس الكوفية الفلسطينية لنقول: أنا ندعم قضية المسجد الأقصى المبارك!
ولا نتاجر بالقضية، نجمع التبرعات، ونعطيها لإخواننا. بل نقدم لقضيتنا معهم؛ فإننا رفقاء مصير، لا رفقاء مسير.
دائمًا نحمل وجعنا في الأقصى معنا في كل محفل، وفي كل مؤتمر، وفي كل مناسبة عالمية... نريد الخير... وجمع الكلمة ووحدة الصف...
كل ملوكنا، وولاة أمرنا... وجع الأقصى وجعهم. وشجن الأقصى شجنهم.
بلا متاجرة.
ولا ننتظر من أحد شيئًا.

إنما لوجه الله... لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا.

كشكول ٦٤٣: مطوية أحكام السفر



مطوية أحكام السفر.
جمع وإعداد فضيلة الشيخ سعادة الدكتور: إبراهيم بن محمد ابن كشيدان -سلمه الله ورعاه-... جزاه الله خيرًا.

كشكول ٦٤٢: مقارنة بين اليهود والنصارى، والشيعة الروافض



نقل الموحد لله مقارنة بين اليهود والنصارى، والشيعة الروافض. وأنا أنقها، وأعدل فيها، وأزيد. والشكر له -جزاه الله خيراً- على دلالته على هذا النص.

قال ابن تيمية -رحمه الله-: «روى أبو حفص بن شاهين في كتاب اللطيف في السنة حدثنا محمد بن أبي القاسم بن هارون حدثنا أحمد بن الوليد الواسطي حدثني جعفر بن نصير الطوسي الواسطي عن عبد الرحمن بن مالك بن مغول عن أبيه قال:
قال لي الشعبي: «أحذركم هذه الأهواء المضلة، وشرها الرافضة، لم يدخلوا في الإسلام رغبة ولا رهبة، ولكن مقتًا لأهل الإسلام، وبغيًا عليهم. قد حرقهم علي -رضي الله عنه- بالنار، ونفاهم إلى البلدان.
منهم عبد الله ابن سبأ يهودي من يهود صنعاء نفاه إلى ساباط.
وعبد الله بن يسار نفاه إلى خازر.
وآية ذلك أن محنة الرافضة محنة اليهود؛
قالت اليهود: لا يصلح الملك إلا في آل داود.
وقالت الرافضة: لا تصلح الإمامة إلا في ولد علي.
وقالت اليهود: لا جهاد في سبيل الله، حتى يخرج المسيح الدجال، وينزل سيف من السماء.
وقالت الرافضة: لا جهاد في سبيل الله، حتى يخرج المهدي، وينادي مناد من السماء.
واليهود يؤخرون الصلاة إلى اشتباك النجوم .
وكذلك الرافضة يؤخرون المغرب إلى اشتباك النجوم. 
والحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا تزال أمتي على الفطرة مالم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم».
واليهود تزول عن القبلة شيئًا. وكذلك الرافضة.
واليهود تنود في الصلاة. وكذلك الرافضة.
واليهود تسدل أثوابها في الصلاة. وكذلك الرافضة.
واليهود لا يرون على النساء عدة. وكذلك الرافضة.
واليهود حرفوا التوراة. وكذلك الرافضة حرفوا القرآن.
واليهود قالوا: افترض الله علينا خمسين صلاة. وكذلك الرافضة.
واليهود لا يخلصون السلام على المؤمنين، إنما يقولون السام عليكم، والسام الموت. وكذلك الرافضة.
واليهود لا يأكلون الجري والمرماهى والذناب. وكذلك الرافضة.
واليهود لا يرون المسح على الخفين. وكذلك الرافضة.
واليهود يستحلون أموال الناس كلهم. وكذلك الرافضة. 
وقد أخبرنا الله عنهم بذلك في القرآن أنهم قالوا: {ليس علينا في الأميين سبيل}. (سورة آل عمران: 75). وكذلك الرافضة.
واليهود تسجد على قرونها في الصلاة. وكذلك الرافضة.
واليهود لا تسجد حتى تخفق برؤوسها مرارًا شبه الركوع. وكذلك الرافضة.
واليهود تبغض جبريل، ويقولون هو عدونا من الملائكة. وكذلك الرافضة يقولون غلط جبريل بالوحي على محمد -صلى الله عليه و سلم-.
وكذلك الرافضة وافقوا النصارى في خصلة النصارى ليس لنسائهم صداق، إنما يتمتعون بهن تمتعًا. وكذلك الرافضة يتزوجون بالمتعة، ويستحلون المتعة.
وفضلت اليهود والنصارى على الرافضة بخصلتين:
سئلت اليهود: «من خير أهل ملتكم؟». قالوا: «أصحاب موسى».
وسئلت النصارى: «من خير أهل ملتكم؟». قالوا: «حواري عيسى».
وسئلت الرافضة: «من شر أهل ملتكم؟». قالوا: «أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-. أمروا بالاستغفار لهم فسبوهم؛
فالسيف عليهم مسلول إلى يوم القيامة.
لا تقوم لهم راية.
ولا يثبت لهم قدم.
ولا تجتمع لهم كلمة.
ولا تجاب لهم دعوة».
قلت (القائل: ابن تيمية -رحمه الله-) هذا الكلام بعضه ثابت عن الشعبي، كقوله: «لو كانت الشيعة من البهائم لكانوا حمرا. ولو كانت من الطير لكانوا رخما»، فإن هذا ثابت عنه.

قال ابن شاهين حدثنا محمد بن العباس النحوي حدثنا إبراهيم الحربي حدثنا أبو الربيع الزهراني حدثنا وكيع بن الجراح حدثنا مالك بن مغول فذكره، وأما السياق المذكور فهو معروف عن عبد الرحمن بن مالك بن مغول عن أبيه عن الشعبي»اهـ. (منهاج السنة النبوية، (1/ 32 - 28).)

كشكول ٦٤١: حقيقة العز بن عبدالسلام وموقف شيخ الإسلام ابن تيمية منه



من النفائس بحث كتبه أخونا الدكتور خالد بن ضحوي الكويتي -سلمه الله ورعاه- عن عبد العزيز بن عبد السلام -رحمه الله- الملقب بسلطان العلماء. قرأته في موقع سحاب قديمًا، ورأيته على الواتساب؛ فرأيت اتحافكم به.
قال -حفظه الله-:
حقيقة العز بن عبدالسلام وموقف شيخ الإسلام ابن تيمية منه.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
-أما بعد-
فإني لما رأيت كثرة الثناء على العز بن عبدالسلام وذكره في مصاف الأئمة الكبار، كأحمد بن حنبل وغيره، كما فعل سلمان العودة في كتابه عن الإمام أحمد، اضطرني ذلك إلى تبيين عقيدته للناس، وتبيين ما هو منهجه الحقيقي، وهل يستحق هذه المنزلة، وما هو موقفه من أهل السنة في عصره.

والعز بن عبدالسلام قد ترجمه عدد من المؤرخين والكتاب، ومن أوسع من رأيت ترجم له هو السبكي في طبقات الشافعية، وما ذلك إلا لأنه يعتبره من أئمة الأشاعرة وممن كانت له صولة وجولة ضد أهل السنة، والسبكي معروف موقفه العدائي من أهل السنة، وخاصة ابن تيمية وابن القيم -رحمهما الله تعالى-.

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- على العز بن عبد السلام، وناقشه في بعض ما جاء في عقيدته التي نقلها السبكي في طبقاته من اتهام لأهل السنة بالحشو والتشبيه [مجموع الفتاوى (4/144-164)].

وفي ثنايا رده على العز وصفه شيخ الإسلام ابن تيمية بعدة أوصاف منها:

(1) قلة خبرة العز بن عبدالسلام بمقالات الناس من أهل السنة والبدعة. (4/153).
(2) أن كثيراً من أصحاب العز بن عبدالسلام يصرحون بمخالفة السلف في مثل مسألة الإيمان، ومسألة تأويل الآيات والأحاديث. (4/156).
(3) ووصف العز بن عبدالسلام وأمثاله بأنهم جهمية كلابية. (4/158).
(4) أن العز بن عبدالسلام وأمثاله قد سلكوا مسلك الملاحدة الذين يقولون: إن الرسول لم يبين الحق في باب التوحيد، ولا بين للناس ما هو الأمر عليه في نفسه، بل أظهر للناس خلاف الحق، والحق: إما كتمه، وإما أنه كان غير عالم به. (4/195).

وسأتناول شيئًا من المسائل المؤخوذة على العز بن عبدالسلام وأوضح لكم موقفه من أهل السنة ومدى حربه لهم.

فأقول مستعينًا بالله:

(1) بيان انتساب العز إلى الأشعرية:
يعد العز بن عبدالسلام من كبار أئمة الأشاعرة فهو قد وقف في وجه أهل السنة في مسألة القرآن, ومسألة الحرف والصوت، وذمهم أشد الذم واتهمهم بالتشبيه والتجسيم على طريقة الأشاعرة، بل كان له دور كبير في انقلاب الملك الأشرف إلى المذهب الأشعري بعد أن أعز الله به أهل السنة ونصر به المذهب السلفي، وقد ذكر هذه القصة مفصلة السبكي في طبقاته (8/218-238).

وانتساب العز إلى المذهب الأشعري ظاهر في كتبه وتصنيفاته، فمن ذلك:

1- تقريره بأن القرآن قديم أزلي قائم بذاته، وأن القرآن الذي في المصحف هو دليل على كلام الله، وليس هو كلام الله.

يقول العز في عقيدته المشهورة التي نقلها السبكي في طبقاته: «متكلم بكلام أزلي ليس بحرف ولا صوت… ثم تكلم عن المصحف والمداد… فقال: ويجب احترامها؛ لدلالتها على كلامه». الطبقات(8/219)
ويقول: «ومذهبنا أن كلام الله سبحانه قديم أزلي قائم بذاته». وهذا هو عين مذهب الأشاعرة.

2- إنكاره لمسألة الحرف والصوت التي يثبتها أهل السنة؛ لدلالة النصوص عليها، فهو انطلاقًا من مذهبه الأشعري الذي يعتقد أن القرآن قديم أزلي قائم بذاته، أنكر مسألة الحرف والصوت، وشنع على أهل السنة بسببها، وقلب الملك الأشرف على أهل السنة، وكان السبب في إذلال أهل السنة من قبل الملك الأشرف والملك الكامل، يقول العز في عقيدته: «والعجب ممن يقول: القرآن مركب من حرف وصوت». الطبقات(8/224).

وغير ذلك مما وافق فيه العز الأشاعرة، كنفي كثير من صفات الله -عز وجل- التي جاءت بها الآيات والأحاديث، وإنما هو سائر على منهج الأشاعرة من إثبات الصفات السبع، ومعلوم أن الأشاعرة حتى في إثباتهم هذه الصفات السبع لا يثبتونها على طريقة أهل السنة، ولا يثبتونها على حقيقتها.

(2) انتساب العز بن عبدالسلام إلى الصوفية.
كان ابن عبدالسلام مفتونًا بالرقص والوجد على طريقة الصوفية، وله مصنفات في تأييد التصوف والرقص والسماع، بل قد لبس الخرقة على طريقة المتصوفة على يد الصوفي الكبير السهروردي.
قال الإمام الذهبي -رحمه الله-: «قال قطب الدين: كان مع شدته فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار. يحضر السماع ويرقص». العبر (3/299).
وقال السيوطي -رحمه الله تعالى- في ترجمة العز:
«له كرامات كثيرة، ولبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي.
وكان يحضر عند الشيخ أبي الحسن الشاذلي، ويسمع كلامه في الحقيقة ويعظمه». [حسن المحاضرة (1/273) دار الكتب العلمية]
ويقول السبكي: «وذكر(أي القاضي عز الدين الهكاري) أن الشيخ لبس خرقة التصوف من شهاب الدين السهروردي، وأخذ عنه، وذكر أنه كان يقرأ بين يديه (رسالة القشيري) فحضره مرة الشيخ أبو العباس المرسي لما قدم من الأسكندرية إلى القاهرة، فقال له الشيخ عز الدين: تكلم على هذا الفصل. فأخذ الشيخ المرسي يتكلم والشيخ عز الدين يزحف في الحلقة ويقول: اسمعوا هذا الكلام الذي هو حديث عهد بربه.
وقد كانت للشيخ عز الدين اليد الطولى في التصوف وتصانيفه قاضية بذلك». الطبقات(8/214-215).
أما عن السماع والرقص الذي كان يفعله الشيخ عز الدين، فيقول ابن شاكر الكتبي: «يحضر السماع، ويرقص، ويتواجد». فوات الوفيات(2/350-352)
وقد جعل اليافعي رقص وسماع الشيخ عز الدين دليلاً على جواز ذلك؛ لأن فعله حجة، فهو من كبار العلماء، وأطال في ذلك. [انظر مرآة الجنان لليافعي(4/154)].
وإليك مقولة من أقواله التي تظهر ما له من التصوف الغالي، يقول في كتابه قواعد الأحكام (1/118-119): (فصل وما يثاب عليه من العلوم).
وذكر منها:
الثالث: علوم يمنحها الأنبياء والأولياء بأن يخلقها الله فيهم من غير ضرورة ولا نظر... إلى أن قال: الضرب الثاني: علوم إلهامية يكشف بها عما في القلوب، فيرى من الغائبات ما لم تجر العادة بسماع مثله، وكذلك شمه ومسه ولمسه، وكذلك يدرك بقلبه علوماً متعلقة بالأكوان، وقد رأى إبراهيم ملكوت السموات والأرض. ومنهم من يرى الملائكة، والشياطين، والبلاد النائية، بل ينظر إلى ما تحت الثرى. ومنهم من يرى السموات، وأفلاكها، وكواكبها، وشمسها، وقمرها، على ما هي عليه، ومنهم من يرى اللوح المحفوظ، ويقرأ ما فيه، وكذلك يسمع أحدهم صرير الأقلام، وأصوات الملائكة والجان، ويفهم أحدهم منطق الطير. فسبحان من أعزهم وأدناهم، وأذل آخرين وأقصاهم، ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء». فنعوذ بالله من الضلال.

(3) طعن العز بن عبدالسلام على أهل السنة، ونسبتهم إلى الحشو والتجسيم.
أما كلام العز في ذلك فهو كثير، وخاصة في القصة التي جرت معه ومع الملك الأشرف، وفي خطابه للملك الأشرف كثير من هذا الطعن على أهل السنة في ذلك العصر؛ لإثباتهم كلام الله على حقيقته، ولإثباتهم الحرف والصوت في كلام الله، وأنقل لكم بعض طعونه:

أ –«والحشوية والمشبهة الذين يشبهون الله بخلقه ضربان: أحدهما لا يتحاشى من إظهار الحشو {ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون} والآخر يتستر بمذهب السلف لسحت يأكله أو حطام يأخذه». الطبقات(8/222)

ب- «فما الفرق بين مجادلة الحشوية وغيرهم من أهل البدع! ولا خبث في الضمائر وسوء اعتقاد في السرائر… وإذا سئل أحدهم عن مسألة من الحشو أمر بالسكوت عن ذلك، وإذا سئل عن غير الحشو من البدع أجاب فيه بالحق. ولولا ما انطوى عليه باطنه من التجسيم والتشبيه لأجاب في مسائل الحشو بالتوحيد والتنزيه لوم تزل هذه الطائفة المبتدعة قد ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا {كلما أوقدوا نارًا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادًا والله لا يحب المفسدين} لا تلوح لهم فرصة إلا طاروا إليها، ولا فتنة إلا أكبوا عليها». الطبقات(2/223).

ت- «وإنما أتي القوم من قبل جهلهم بكتاب الله، وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- وسخافة العقل، وبلادة الذهن». الطبقات(8/226).

ث- ويقول: «والكلام في مثل هذا يطول، ولولا ما وجب على العلماء من اعزاز الدين، وإخمال المبتدعين، وما طولت به الحشوية ألسنتهم في هذا الزمان من الطعن في أعراض الموحدين والإزراء على كلام المنزهين». الطبقات (8/226).
ج- «وبدعة الحشوية كامنة خفية، لا يتمكنون من المجاهرة بها، بل يدسونها على الجهلة العوام، وقد جهروا بها في هذا الأوان، فنسأل الله تعالى أن يعجل بإخمالها كعادته، ويقضي بإذلالها على ما سبق من سنته».

ح- بل إنه يدعوا السلطان إلى تعزير أهل السنة وتبديعهم فيقول: «الذي نعتقده في السلطان أنه إذا ظهر له الحق يرجع إليه، وأنه يعاقب من موّه الباطل عليه، وهو أولى الناس بموافقة والده السلطان الملك العادل -تغمده الله برحمته ورضوانه- فإنه عزر جماعة من أعيان الحنابلة المبتدعة تعزيراً بليغاً رادعاً وبدّع بهم وأهانهم». الطبقات (8/230)

(4) كون العز بن عبدالسلام السبب في انقلاب الملك الأشرف إلى المذهب الأشعري، وسبب في إذلال الملك الكامل لأهل السنة. نعوذ بالله من ذلك. الطبقات (2/238-239)

(5) العز بن عبدالسلام هو من قسم البدعة إلى خمسة أقسام، وانتشر ذلك عنه، ونقله عنه تلميذه القرافي. فلا تذكر هذه المسألة وإلا ويذكر العز كما ذكر ذلك العلامة الشاطبي في كتابه الاعتصام ورد عليهما.

(6) أما عن موقفه تجاه الحكام في عصره، فأكثره أولاً يحتاج إلى إثبات عنه، ولعل القارئ يستشف من تأليبه للحكام على أهل السنة الحنابلة -رحمهم الله- أن هناك علاقة وطيدة بينه وبين الحكام، وأن ما يذكر من صولته على الحكام والحراج عليهم في الأسواق لا يبعد أن يكون من أساطير وأكاذيب الصوفية، فهم قد ملأوا كتبهم بالأكاذيب والترهات.

-------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------]

أحوال الناس تجاه مقالي (حقيقة العز بن عبدالسلام).

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد أن نزلت مقالي (حقيقة العز بن عبدالسلام، وموقف شيخ الإسلام منه) ونشرته في عدد من المنتديات، رأيت الناس والقراء تجاهه على قسمين:

القسم الأول: قوم غضبوا من مقالي، وكالوا لي بسببه السب والشتائم والطعون، وحاولوا أن يجدوا مخرجاً للعز مما أوردته عنه من طوام وضلالات، وفتشوا يمينًا ويسارًا لعلهم يجدون ملجأ يأوون إليه في ذبهم عن العز، وجاؤوا بمنهجهم المعروف وهو منهج الموازنات حتى يغمروا أخطائه وبدعه في حسنات فيعود سلفيًا نقياً.

وكان سبب هذه الهجمة الشرسة من هؤلاء القوم ضد مقالي عن العز، أنني تكلمت في مقالي عن شخصين من المقدسين عندهم.

الأول: هو العز بن عبدالسلام. فهو مقدس عندهم غاية التقديس، ويعتبرونه قدوة، ويقتدون به، ويقيمون الندوات والمحاضرات من أجله، بل ويضيعون الأعمار في الكتابة عن جهوده، بل ويعتبرونه من طراز الإمام أحمد، وما ذلك إلا لأنه -بزعمهم واجه الحكام- فمن واجه الحكام عندهم فهو الإمام المقدس الذي لا يجوز التكلم عليه، وذلك لأنه يوافقهم على منهجهم التكفيري.

الثاني: هو سلمان العودة، فإني قد ذكرته في مقالي عندما ضربت مثلاً بمن يطري العز بن عبدالسلام ويقرنه بالإمام أحمد -رحمه الله-.
فلما رأوا أن كلامي قد تضمن بيان هذين الرجلين قاموا قومة المغضب، وهاجوا هيجان الثيران.

والطوائف الذي غضبوا من مقالي، عدد:

(1) القطبيون السروريون، وذلك لما ذكرت من لمس لمقدساتهم.
(2) الصوفية، وذلك لأنهم يعرفون تصوف العز، ويحتجون به، فكان الكلام عليه كلاماً على مشربهم وتصوفهم، حتى إن بعضهم ليقول عن قول العز بأن الأولياء يقرأون ما في اللوح المحفوظ قول صواب وصحيح، والعياذ بالله، ونسوا الآيات الدالة على اختصاص رب العالمين بالغيب.
(3) الأشاعرة؛ فقد نهضوا أيضًا في الذب عن إمامهم المبجل العز بن عبدالسلام، وذلك يؤكد لنا أشعرية العز، وما هو عليه من التمشعر، فنقلوا فتوى عن ابن رشد الجد المالكي في استتابت وإهانة من يتكلم على الأشاعرة، بل وقاموا يطعنون في شيخ الإسلام ابن تيمية من أجل العز بن عبدالسلام.

وهذه القومة الموحدة يؤكد لك أيها السلفي المخلص ما عليه أهل البدع من البغض لأهل السنة، ومن التكاتف وتناسي الخلافات التي بينهم من أجل محاربة أهل السنة، والأمثلة على ذلك كثيرة، ومن أوضحها تكاتفهم واجتماعهم على حرب السلفيين في كنر، وقتل الشيخ جميل الرحمن -رحمه الله تعالى-.
فهنا نجد من ينتسبون إلى السنة من القطبيين لم يبالوا بطعن أولئك القوم في شيخ الإسلام ابن تيمية، بل استمروا في مواجهتي جنباً إلى جنب مع الصوفية والأشاعرة، ولو انضم إليهم الرافض والباطنية فإني أظن أن ذلك لا يثنيهم عن غيهمّ، فيا لله العجب.

ومن العجيب أنهم لا يزالون يهوشون ويريدون الجدال والمناقشة، لكن ليس بعد الحق إلا الضلال، والحق ظهر لمن له عينان. وما كان للسني أن يدخل مع قوم سوء أصحاب أغراض سيئة وهوى متبع.

القسم الثاني: وهم أهل السنة حقيقة، ومن عنده حمية وغيرة على عقيدته السلفية السنية النبوية، من كان يحب الله ويجله الإجلال العظيم، يحترم صفات الله وكلامه، فهؤلاء -رحمهم الله- فرحوا بمقالي، وشكروا جهدي، وأثنوا خيراً، واعترفوا بأنهم استفادوا، وعرفوا العز على حقيقته.
فهؤلاء حقًا هم أهل السنة، فأهل السنة إذا ذكرت عندهم الأهواء لم يتعصبوا لشيء منها.
سئل أبو بكر بن عياش -رحمه الله- عن السني فقال: «الذي إذا ذكرت عنده الأهواء لم يغضب لشيء منها».
فلله درهم، وجزاهم ربي عن الإسلام والمسلمين خيرا، فهم الذابون عن دينه، والحامون لحمى شريعته، الفاضحون لكل مبتدع ضال، والمبغضون لكل منحرف صاحب هوى.

فأسأل الله تعالى أن يحشرنا في زمرة أهل السنة والجماعة، وأن يثبتنا على الحق إلى أن نلقاه. إن ربنا لسميع الدعاء. [كتبه الدكتور خالد ضحوي الظفيري] (نسخه من موقع مجلة السنن والآثار، ونسقه ورتبه أبوعبدالرحمن المكي وقال) هذا هو العز بن عبدالسلام الذي يسميه الحماسيون الحزبيون مثل سلمان العودة ببائع الملوك وسلطان العلماء!!!
الجمعة 22/شوال/1434 - هجرية

خالد ضحوي - الكويت - الجهراء

كشكول ٦٤٠: اللهم أجز ولاة أمرنا عن الإسلام والمسلمين خيرًا


اللهم أجز ولاة أمرنا عن الإسلام والمسلمين خيرًا.
اللهم احفظهم من بين أيديهم، ومن خلفهم، وعن أيمانهم، وعن شمائلهم.
اللهم اصرف عنهم كيد الكائدين، وحسد الحاسدين.

اللهم سلمهم، وأعنهم، وانصرهم، وأيدهم بتأييدك يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم.

علمني ديني ١٧٦: أن على المسلم أن يتجنب مواطن الفتن، وخاصة تلك التي ينصب فيها الشيطان رايته!


علمني ديني:

أن على المسلم أن يتجنب مواطن الفتن، وخاصة تلك التي ينصب فيها الشيطان رايته!
أخرج الإمام مسلم تحت الحديث رقم: (671) عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا، وَأَبْغَضُ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ أَسْوَاقُهَا».
وأخرج تحت الحديث رقم: (2451) عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال: «لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَهُ».

هذه الأسواق وفتنتها اليوم لم تعد قاصرة على ما يقع فيها من البيع المنهي عنه، بل تجاوزته إذ أصبحت مليئة بالنساء المتبرجات، والكاسيات العاريات، والموسيقى والغناء، وما لا يرتضيه من يخاف الله تعالى!