السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 20 مارس 2015

سؤال وجواب ١٢٦: لم يأت في الحديث ما يشير إلى قضية الذنب وعدمه وتأثيرها على الاستخارة. لكن الاستخارة دعاء، ولإجابة الدعاء آداب



سؤال:
«عندي مشكلة كبيرة تؤرقني منذ فترة وأريد من فضيلتكم التكرم بالرد على -جزاكم الله خيرًا-. لو أن الإنسان صلى صلاة الاستخارة لأمر ما ثم أقدم عليه وفي أثنائه أذنب ذنبًا ثم كان أن الأمر لم يتم، هل يعتبر أن عدم إتمام هذا الأمر خير له؛ لأنه قد استخار قبله؟ أم يعتبر عدم إتمام ذلك الأمر عقوبة من الله له؛ لأنه لا يستحقه بسبب معصيته؟».

الجواب: 
لم يأت في الحديث ما يشير إلى قضية الذنب وعدمه وتأثيرها على الاستخارة. لكن الاستخارة دعاء، ولإجابة الدعاء آداب، منها ما في هذا الحديث الذي أخرجه مسلم تحت رقم: (1015) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا، وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ، فَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا، إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}. (المؤمنون: 51). وَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}. (البقرة: 172). ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟».
وورد في الأثر أن الرجل يحرم الرزق بالذنب يصيبه
فبادر يا أخي إلى:
- التوبة إلى الله،
- والإنابة إليه،
- وارجع وصل الاستخارة، وتوجه لما تريد؛ فإن كان فيه خير لك يسره، وإلا صرفه عنك وأبدلك خيراً منه. وفقنا الله وإياكم لهداه.