السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

سؤال وجواب ٣١: هل يجوز تسجيل المكالمة بغير إذن من العالم؟


سؤال: «هل يجوز تسجيل المكالمة بغير إذن من العالم؟».

الجواب: 

الذي يظهر لي -والله أعلم- أنَ هذا الأمر من الأُمور الهامة التي ينبغي أن تراعى.

لماذا؟ لأن العالم أحياناً يتبسط في الجواب مع السائل؛ لغرض إعلامه، وتفهيمه، أو يتبسط معه في الجواب؛ لأُمور يراها، ولا يريد أن يُنشر هذا!
فما ينبغي أن يتعدى على حقهِ في ذلك.

يدل على ذلك:

أن أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ليست كلها مما يُحدث به الناس، كما قال عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه-: «مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لَا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ، إِلَّا كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً». (أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه).

وأخرج البخاري في (كتاب العلم) تعليقاً في بَابُ: مَنْ خَصَّ بِالعِلْمِ قَوْمًا دُونَ قَوْمٍ، كَرَاهِيَةَ أَنْ لاَ يَفْهَمُوا، عن عَلِي- رضي الله عنه- قال: «حَدِّثُوا النَّاسَ، بِمَا يَعْرِفُونَ، أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ؟!».

وأخرج البخاري تحت رقم: (١٢٠) ١٢٠ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: «حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وِعَاءَيْنِ: فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ، وَأَمَّا الآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا البُلْعُومُ».

فإذا كانت أحاديثَ الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يجوز التحديث بها كلها للناس، فكيف َكلام العلماء؟!

فقد يكون العالم يرى أن هذا الجواب الذي يجيب به جواب خاص، لا ينبغي أن يُنشر ويتداوله عامة الناس؛ لما يخشى فيهِ من أمور هوَ يراها.
فإذا كان الحال كذلك مع أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فمن باب أولى أن يكون الحال كذلك مع فتاوى العلماء وكلامهم عند الاتصال بهم؛

فلا يجوز أن يسجل كلام العالم بغير إذنه.
ولا يوزع و يُنشر بغير إذنه واستئذانهِ. 
ولذلك مما ينبغي؛ أن يُستأذن العالم في التسجيل قبل أن يُنشر عنه هذا التسجيل. 

وتعلم -بارك الله فيك- أن فتاوى العلماء لها أحوال. ولها أُمور تُراعى؛ فالعالم يلاحظ في الفتوى ما لا يلاحظه غيره. وحين ما تنشر أنت فتواه بدون استئذانه لن تلاحظ هذا الأمر. 

وعليه فما يفعله بعض الشباب من:
- تسجيل مكالمات العلماء بغير إذنهم.
- وتوزيعها بغير إذنهم.
- وتداولها فيما بينهم بغير إذنهم.
مما لا يجوز ومما لا يحسن. والله أعلم. 

وكذا نفس الحال تسجيل المناصحات، والمناقشات بغير إذن؛ أحياناً العالم أو طالب العلم يتكلم في المناقشة على سبيل البحث لا على سبيل التقرير. فقد يسمعه السامع ولا يحسن أن يفهم أن هذا قاله الباحث، أو الطالب مباحثةً، ولم يقله تقريراً. فما يحسن أن يسجل مثل هذه المجالس بغير الإذن، وبغير الاتفاق. والله أعلم.
مكالمة من مكة ــ في – ٣/شعبان/١٤٣٤هـ.

وقد راجعت الجواب، وحررته بعد تفريغ المكالمة.


في مكة ٥/محرم/١٤٣٦هـ.