السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 4 مارس 2015

قال وقلت ٧٥: لا أستطيع أن أوافق على دراسة الفقه عن طريق الفقه المذهبي


قال: «لا أستطيع أن أوافق على دراسة الفقه عن طريق الفقه المذهبي؛ لأن العلماء المنتسبين للمذاهب هم الذين أدخلوا مناهج المتكلمين والبدع، ومن دخل في هذا الفن بهذا السبيل انجر إلى طريقة المتكلمين وترك طريقة أهل الأثر والحديث!».

قلت: هذه السلبية ليست خاصة بالفقه، بل موجودة في سائر العلوم، فهل نوصي الطالب بترك تعلم كل العلوم، ونقول له: اقرا القرآن وافهم معانيه من الأحاديث والآثار، وكذا اصنع مع الحديث؟!
الذي يظهر -والله أعلم- أن طالب العلم المبتدي عليه:
- أن يتق الله،
- وأن يحرص في طلبه لأي علم على معرفة الدليل الشرعي،
- واتباع آثار السلف الصالح،
- وأن يتسلح بدراسة العقيدة والمنهج السلفي،
- ويكثر من الاستماع لكلام العلماء السلفيين،
- ويديم السؤال لله تعالى أن يسلمه من البدع وأهلها.
نحن نحتاج في كل علم من العلوم إلى تصفية وتربية.
مثل ما قال أحد إخواننا -وفقه الله-، قال: أنا أفكر في أن أعمل المصفى في أصول الفقه.
قلت: وكذا نحتاج المصفى في الفقه.
والمصفى في التفسير.
والمصفى في شرح الحديث.
والمصفى في التربية والأخلاق.
والمشكلة أن البناء العلمي للطالب لا يتكون بدون تأسيس علمي، لا يحصل للطالب بدون ذلك.

والله الموفق.