السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

سؤال وجواب ٢٦٧: كيفية التعامل مع الزوج طالب العلم، والذي لا يساعد زوجته على طلب العلم


سؤال :
كيفية التعامل مع الزوج طالب العلم والذي لا يساعد زوجته على طلب العلم ويضع لها العراقيل في حين أنه لايمانع انشغالها بالزيارات النسائيه واحاديث النساء وغيرها مماهو ضياع لوقتها ولكن ان ارادت طلب العلم بدأ بأذيتها وتحمليها مسؤوليات اضافيه حتى يشغلها عن العلم ..مع العلم أنها تقوم بكامل مسؤولياتها تجاه زوجها واولادها ولاتعطي لدروس العلم في المسجد سوى وقت قليل لايصل للساعه وتستمع للدروس الصوتيه اثناء عملها هل تترك طلب العلم ارضاء لزوجها وتضيع وقتها أم تواصل فيما هي فيه وتصبر مع قيامها بواجباتها ..مع العلم أن زوجها يأذن لها بالذهاب للمسجد وأنه كان من شروطها عليه مساعدتها في طلب العلم ومساعدتها في الأولاد أثناء دروسها ولكنها تنازلت عن الشرط الأخير إرضاء له وجهونا حفظكم الله
الجواب : 
اشتغال المرأة بطلب العلم حالها فيه كحال الرجل؛ فتعلم ما تستطيع به إقامة دينها الواجب عليها واجب. وتعلم ما زاد على ذلك مستحب.
وإذا تزوجت المرأة فإن زوجها يكفيها ما تحتاجه من العلم الواجب بالسؤال والرجوع إلى العلماء.
وليس لها أن تشتغل بعد الزواج بطلب العلم المستحب، لأن قيامها بحق زوجها وبيتها واجب عليها، فلا يقدم المستحب على الواجب إلا بإذن الزوج.
وعليه فإني أنصح الأخت بالتعاون مع زوجها ومساعدته على طلب العلم، وتتفق عليه على ما تحتاجه إذا استطاع أن يؤمنه لها، أو ينسق معها لطلب العلم. ولا ينبغي أن تحدث مشاكل بينها وبين زوجها في هذا الموضوع.

والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.