السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

قال وقلت ١٠٣: باب المناهي اللفظية لا ينظر فيه إلى النيات، إنما النظر فيه إلى اللفظ بمجرده


قال: لا مانع من أن يعبر عن لفظ (الله) إذا وقع في الجملة مفعولاً به: (الله) مفعول به منصوب، مادامت نيته ليس فيها ما لا يليق إنما يريد إعراب اللفظ، وإنما الأعمال بالنيات.
قلت : باب المناهي اللفظية لا ينظر فيه إلى النيات، إنما النظر فيه إلى اللفظ بمجرده، فإذا كان لا يليق نهي عنه، دون النظر إلى نية قائلة، ودليل ذلك أن الأحاديث الواردة في هذا الباب ليس فيها تقييد بالنيات، علما بأن الذين صدرت منهم هذه الألفاظ كانوا صحابة و يبعد أن تكون نياتهم غير صحيحة،
أخرج أحمد في المسند (3/ 339، تحت رقم 1839) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا شَاءَ اللهُ، وَشِئْتَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَجَعَلْتَنِي وَاللهَ عَدْلًا بَلْ مَا شَاءَ اللهُ وَحْدَهُ ". وصححه لغيره محققو المسند.

انظر لم يشر إلى النية، فكذا سائر المناهي اللفظية. والله الموفق.