السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

سؤال وجواب ٢٨٨: هل قص المرأة لشعرها جائز؟



سؤال :
هل قص المرأة لشعرها جائز؟
الجواب : 

أخرج مسلم في صحيحه تحت رقم (320) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ أَنَا وَأَخُوهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ. فَسَأَلَهَا عَنْ غُسْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْجَنَابَةِ؟ «فَدَعَتْ بِإِنَاءٍ قَدْرِ الصَّاعِ فَاغْتَسَلَتْ وَبَيْنَنَا وَبَيْنَهَا سِتْرٌ وَأَفْرَغَتْ عَلَى رَأْسِهَا ثلَاثًا» قَالَ: «وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»
قال القرطبي في المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (4/ 57): "وقوله : ( حتى تكون كالوفرة )، الوفرة : أسبغ من الْجُمَّة ، أواللَّمَّة : ما ألم بالمنكبين ، قاله الأصمعي . وقال غيره : الوفرة : أقلها ، وهي التي لا تجاوز الأذنين ، والجمة أكبر منها ، واللّمة : ما طال من الشعر ، وقال أبو حاتم : الوفرة : ما غطى الأذنين . والمعروف أن نساء العرب إنما كن يتخذن القرون والذوائب ، ولعل أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعلن هذا بعد موته تركًا للزينة ، وتخفيفا للمؤنة"اهـ .
قلت: ولو لم يكن جائزاً ما فعلنه رضي الله عنهن.
ففيه دليل على جواز قص المرأة لشعرها .
والذي يحسن التنبيه عليه هنا ما يلي:
- أن لا يكون في هذه القصة ما يُشبه المرأة بالرجل.
- أن لا يكون في هذه القصة لشعرها تشبها بالفاسقات والكافرات.
- وأن لا يكون ذلك بمخالفة شرعية كأن يفعل على يد رجل أجنبي. أو نكاية بالزوج لتنفيره وفعل ما لا يعجبه، فإن الأصل في المرأة أن تتودد إلى زوجها وتتقرب إليه لا العكس.
والله الموفق.