السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

كشكول ١١٩٢: القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد



القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد
هذه الرسالة صنفها محمد بن علي الشوكاني (ت1250هـ) رحمه الله، وكان قد أعارني إياها الأستاذ عبد الله حكمي رحمه الله وغفر له، أمين مكتبة مكة الثانوية، فلما قرأتها قمت بنسخها ، و لا تزال نسخة هذه الرسالة إلى اليوم موجودة لدي بخط يدي.

وأعارني الأستاذ عبدالله حافظ مدرس القرآن والثقافة الدينية بمكة الثانوية، - وكان قد حاز على الدكتوراه بتحقيق كتاب الضعفاء للعقيلي، مع استمراره مدرساً في المرحلة الثانوية - قطعة من كتاب (التمييز) لمسلم بن الحجاج، كان قد حققها الأستاذ مصطفى الأعظمي.
ودلني الأستاذ عبدالله حكمي على فصل طويل كتبه الشنقيطي رحمه الله في (أضواء البيان) عند تفسيره لسورة محمد عند قوله تعالى: [أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا] {محمد:24} ، عن موضوع الاجتهاد فقرأته. ويسر الله لي كتاب (أضواء البيان) وإلا كنت شرعت في نسخ هذا الفصل!
لم تكن الكتب متيسرة لي، و ولم يكن شراؤها سهلاً علي، فكنت أنسخ ما يتيسر لي منها.
وحصل لي أمر أسجله هنا، لما رأيت كتاب (التميز) وكان الشيخ عبدالله حافظ مستعجلا عليه، و لا يريدني أؤخره، قمت بنسخ الكتاب بصوتي ، يعني أحضرت شريط كاسيت، وقرأت الكتاب بصوت عال، وسجلت صوتي ، وقلت في نفسي إن يسر الله لي مستقبلاً نسخته كتابة من صوتي، وأتذكر أن هذا الشريط الكاسيت كان عندي إلى وقت قريب! والحمد لله اقتنيت الكتاب ولم احتج إلى نسخه من صوتي!