السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 9 يوليو 2017

سؤال وجواب ٣٩٢: أنا أسكن في جدة، هل يجوز لي أن أحرم بالعمرة من مكة خارج حدود الحرم، أم لا بد لي من الإحرام من جدة؟



سؤال : 
أنا أسكن في جدة، هل يجوز لي أن أحرم بالعمرة من مكة خارج حدود الحرم، أم لا بد لي من الإحرام من جدة؟

الجواب:
إذا كانت نيتك للعمرة نشأت وأنت هنا خذ بقول الجمهور، وأخرج لأدني الحل واحرم بالعمرة.
أما إذا كانت نيتك في جدة، ولم تتلبس بإحرام، (يعني: لم تدخل في النسك)، وجئت إلى هنا ، نقول : لا ، لا تحرم حتى ترجع إلى جدة ، وتحرم من جدة وتعود لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : "ومن أنشأ فمن حيث أنشأ " (1).
تفريغ وتخريج إكليل الجبل جزاه الله خيراً من مجلس الخميس 3 / 6 / 1438هـ.
__________________________
( 1 ) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ : ( إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ ، وَلِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ ، وَلِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ ، هُنَّ لَهُنَّ ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ مِمَّنْ أَرَادَ الحَجَّ وَالعُمْرَةَ ، وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ ، فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ ) .

أخرجه البخاري ، كتاب الحج ، باب مهل أهل مكة للحج والعمرة ، تحت رقم (1524) / وأخرجه مسلم كتاب الحج ، باب مواقيت الحج والعمرة ، تحت رقم (1181) .