السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 12 مايو 2015

سؤال وجواب ١٧٩: توكيل أخ الزوج للتصرف في الميراث



سؤال:
«أنا لي ميراث يعني من زوجي، وترك لي طفلين، ومن خوفي تركته لأخ الزوج هو الذي يستخدمه، يعني أدخله مع نقوده، ويعطيني مبلغ شهري، ولكن أنا أعلم أنا لي زكاة في مالي وفائدة، مال أعطاني إياها مرة، علمًا أن له 3 سنوات لم يعط إلى اليوم
يعني ومالي عنده نحو 5 سنوات من وفاة زوجي.
بالرغم من أنني أرمله وأسكن في بيت الأهل ولي احتياجات كثيرة.
حتى زكاة مالنا هو الذي ينفقها على من أراد هل يجوز له ذلك؟
هل هو الأولى بإنفاقها، أم أنا صاحبة المال التي يجب علي إنفاقها؟».

الجواب:
الذي فهمته من السؤال؛ أنك سلمت الإرث الذي لك ولعيالك لعمهم، وهذا منك توكيل له بالتصرف فيه ليحفظه، وينميه، يقوم بما يلزم، وهو تكفل لكم بمصاريف شهرية يسلمها لكم.
والوكيل مؤتمن، لكن إن رأيت أن تستردي المال الذي يخصك ويخص ولدك؛ فهذا لك. وإن رأيت أن تبقيه عنده يشتغل به وينميه للقصر أولاد أخيه الصغار وينفق عليك وعليهما منه، فلا بأس إن شاء الله في ذلك.
وذكرت أنه هو الذي يخرج الزكاة ويصرفها في مصارفها، وهذا تصرف صحيح بحق الوكالة له بإعطائك المال له، ولا حرج عليك في ذلك، إذ هو يقوم مقامكم في إخراج زكاة المال.
وإلا إن أردت أن يعطيك لتصرفي الزكاة على جهات أنت رأيت أنها تستحق، فلا حرج في ذلك، فكلميه وهو سيفعل إن شاء الله تعالى.
المهم أن تنتبهوا لحق القصر الصغار لا يضيع، وفقكم الله.