السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

في مجلس الشريف نواف آل غالب -حفظه الله- ١٦


في مجلس الشريف نواف آل غالب وفقه الله (16)
أتابع مسائل الآية في السؤال الأول :
الثالثة: ما وجه قول أهل الجنة في قوله تعالى: ﴿وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ﴾؟
والجواب : إن فسرنا الأرض بأرض الدنيا فقد أورثهم الله إياها بعد من كان فيها من أهل الكفر، فصارت بلاد الإسلام.

وإن فسرنا الأرض بأرض الجنة ففي التعبير بالإرث الوجوه التالية:
الوجه الأول : لأنها صارت إليهم في آخر الأمر كالميراث .
الوجه الثاني : لأنهم ورثوها من أهل النار، وتكون هذه الأرض من جملة الجزاء والثواب ، والجنة في أرضها كالبلاد في أرض الدنيا لوقوع التشابه بينهما قضاء بالشاهد على الغائب.وضعف هذا الوجه العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان في تفسير سورة مريم الآية 63، فقال: "حمل الآية عليه غير صواب، لأن أهل الجنة يرثون من الجنة منازلهم المعدة لهم بأعمالهم وتقواهم ، كما قد قال تعالى : ﴿ونودوا أَن تِلْكُمُ الجنة أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ (الأعراف : 43) ونحوها من الآيات . ولو فرضنا أنهم يرثون منازل أهل النار فحمل الآية على ذلك يوهم أنهم ليس لهم في الجنة إلا ما أورثوا من منازل أهل النار والواقع بخلاف ذلك كما ترى"اهـ .
الوجه الثالث : لأن الجنة كانت في أول الأمر لآدم عليه السلام ، لأنه تعالى قال : ﴿وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا﴾ (البقرة : 35)، فلما عادت الجنة إلى أولاد آدم كان ذلك سبباً لتسميتها بالإرث.
الوجه الرابع : أن هذا اللفظ مأخوذ من قول القائل : هذا أورث كذا وهذا العمل أورث كذا فلما كانت طاعتهم قد أفادتهم الجنة ، لا جرم قالوا: ﴿وَأَوْرَثَنَا الأرض﴾، والمعنى أن الله تعالى أورثنا الجنة بأن وفقنا للإتيان بأعمال أورثت الجنة. وهذا المعنى جاء في مواضع في القرآن الكريم، كما في قوله تعالى: ﴿وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ (الأعراف:43)، وكما في قوله تعالى: ﴿وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ (الزخرف:72).
الوجه الخامس : أن الوارث يتصرف فيما يرثه كما يشاء من غير منازع ولا مدافع فكذلك المؤمنون المتقون يتصرفون في الجنة كيف شاءوا وأرادوا.
يتبع إن شاء الله