السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 24 أكتوبر 2014

كشكول ٥٦: الألفاظ نوعان


مجموع الفتاوى (٥/ ٢٩٨-٢٩٩): «الألفاظ نوعان:
- لفظ ورد في الكتاب والسنة أو الإجماع، فهذا اللفظ يجب القول بموجبه سواء فهمنا معناه، أو لم نفهمه؛ لأن الرسول لا يقول إلا حقًا، والأمة لا تجتمع على ضلالة.

- والثاني: لفظ لم يرد به دليل شرعي، كهذه الألفاظ التي تنازع فيها أهل الكلام والفلسفة هذا يقول: «هو متحيز». وهذا يقول: «ليس بمتحيز». وهذا يقول: «هو في جهة». وهذا يقول: «ليس هو في جهة» وهذا يقول: «هو جسم أو جوهر». وهذا يقول: «ليس بجسم ولا جوهر»؛ فهذه الألفاظ ليس على أحد أن يقول فيها بنفي ولا إثبات حتى يستفسر المتكلم بذلك، فإن بين أنه اثبت حقًا أثبته، وإن أثبت باطلاً رده، وإن نفى باطلاً نفاه، وإن نفى حقًا لم ينفه» اهـ.