السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 22 أبريل 2015

سؤال وجواب ١٦٠: سؤال عن توثيق ابن حبان



سؤال:
«قلتم في كتابكم التخريج ودراسة الأسانيد عند القاعدة ٤٤ في درجات توثيق ابن حبان:
عند قولكم: 
أما إذا لم يكن من شيوخه فلا يخرج عن الأحوال التالية:
وذكرتم ست نقاط كلها بخصوص من ذكره ابن حبان في الثقات إلا النقطة الأخيرة قلتم فيها:
٦- أن يذكره مع تصريحه بأنه لا يعرفه ولا يعرف أباه.
السؤال:
هل يذكره ابن حبان في كتاب الثقات أم في المجروحين ؟ وأيضا هل من كان لا يعرفه ولا يعرف أباه فهل هو ثقة عنده على منهجه في التعديل؟».

والجواب: 
نعم ابن حبان يذكر من لا يعرفه ولا يعرف أباه في كتابه الثقات؛ لأن شرطه في الثقة أن لا يعرفه بجرح، وهو بهذا يخالف الجمهور الذين عندهم أن الثقة هو من نص على توثيقه، فلا بد عندهم من التنصيص على أنه ثقة ليحكم بأنه ثقة، وعند ابن حبان يكفي أن لا يعرف بجرح.
ولذلك انتقد في هذا، وبنى كتابه (الثقات) على هذا الأصل، حتى لو وجد رجلاً لا يعرف عينه، فلا يعرفه ولا يعرف أباه أدخله في كتابه الثقات، ومن هؤلاء جملة؛
ففي الثقات لابن حبان (6/ 240، الترجمة رقم: 7539): «حبَان يروي عَن أَبِيه عَن عَليّ لست أعرفهُ وَلَا أَبَاهُ روى عَنهُ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ»اهـ.
وفي الثقات لابن حبان (6/ 447، الترجمة رقم: 8522): «شُعْبَة شيخ يروي عَن كريب بن أَبْرَهَة روى عَنهُ سليط بن شُعْبَة الشَّعْبَانِي لست أعرفهُ وَلَا أَبَاهُ»اهـ.
وفي الثقات لابن حبان (7/ 436، الترجمة رقم: 10798): «مُحَمَّد بْن يَزِيدَ شيخ يروي عَن أَبِيه عَن عَليّ روى عَنْهُ مجاعَة بْن الزبير الْعَتكِي لست أعرف أَبَاهُ»اهـ.
وفي الثقات لابن حبان (7/ 518، الترجمة رقم: 11258): «مُطِيع الغزال أَبُو الْحسن يروي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ كَانَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا صَعَدَ الْمِنْبَرَ أَقْبَلْنَا بِوُجُوهِنَا إِلَيْهِ روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن الْقَاسِم وَأهل الْكُوفَة لست أعرف أَبَاهُ وَلَا جده وَالْخَبَر لَيْسَ بِصَحِيح من طَرِيق أحد فَيعْتَبر بِهِ»اهـ.
وفي الثقات لابن حبان (8/ 63، الترجمة رقم: 12262): «إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق شيخ يرْوى عَن بن جريج روى عَنهُ وَكِيع بن الْجراح لست أعرفهُ وَلَا أَبَاهُ»اهـ.
وفي الثقات لابن حبان (8/ 242، ترجمة رقم: 13233): «رَبَاح شيخ يروي عَن بن الْمُبَارك عداده فِي أهل الْكُوفَة روى عَنهُ إِبْرَاهِيم بن مُوسَى الْفراء لست أعرفهُ وَلَا أَبَاهُ إِن لم يكن رَبَاح بن خَالِد فَلَا أدرى من هُوَ»اهـ.
وفي الثقات لابن حبان (8/ 299، ترجمة رقم: 13552): «سيف أَبُو مُحَمَّد شيخ يروي عَن مَنْصُور روى عَنهُ عَمْرو بن مُحَمَّد الْعَنْقَزِي لست أعرف أَبَاهُ فان كَانَ سيف بن مُحَمَّد فَهُوَ واه وَإِن كَانَ غَيره فَهُوَ مَقْبُول الرِّوَايَة حَتَّى تصح مُخَالفَته الْإِثْبَات فِي الرِّوَايَات أَو يسْلك غير مَسْلَك الْعُدُول فِي الْأَخْبَار فَحِينَئِذٍ يلزق بِهِ الوهن»اهـ.
والله الموفق.