السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 22 أبريل 2015

كشكول ٨٦٣: لص يتمسك بأصول المذهب


جاءتني في الواتساب...
لص يتمسك بأصول المذهب:
ورد من بعض الفضلاء الظرفاء:
قال أحمد بن المعذل:
كنت عند ابن الماجشون فجاءه بعض جلسائه فقال:
«يا أبا مروان أعجوبة».
قال : «ما هي؟».
قال : «خرجت إلى حائطي بالغابة فعرض لي رجل، فقال:
اخلع ثيابك؟
قلت : لم؟
قال : أنا أولى بها منك!
قلت : ومن أين؟
قال : لأني أخوك وأنا عريان
قلت : فالمواساة؟
قال : قد لبستها برهة
وأنا أريد أن ألبسها كما لبستها.
قلت : فتعريني؟
قال : قد روينا عن مالك أنه قال: لا بأس للرجل أن يغتسل عريانًا.
قلت : ترى عورتي
قال : لو كان أحد يلقاك هنا ما تعرضت لك.
فقلت : أراك ظريفًا
فدعني حتى أمضي إلى حائطي وأنزع هذه الثياب فأوجه بها إليك
قال : كلا
أردت أن توجه إلي أربعة من عبيدك فيحملوني إلى السلطان فيحبسني ويمزق جلدي ويطرح في رجلي القيد؟!
قلت : كلا
أحلف لك إيمانًا أني أوفي لك بما وعدتك ولا أسوءك
قال : كلا
إنا روينا عن مالك أنه قال:
لا تلتزم الأيمان التي يحلف بها للصوص.
قلت : فأحلف أني لا أحتال في أيماني هذه
قال : هذه يمين مركبة على اللصوص!
قلت : فدع المناظرة بيننا
فو الله لأوجهن إليك هذه الثياب طيبة بها نفسي.
فأطرق ( اللص ) ثم رفع رأسه وقال:
تدري فيم فكرت ؟
قلت : لا
قال :
تصفحت أمر اللصوص من عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى وقتنا هذا
فلم أجد لصا أخذ نسيئة!
وأكره أن أبتدع في الإسلام بدعة يكون علي وزرها ووزر من عمل بها بعدي إلى يوم القيامة !!
=> اخلع ثيابك.
قال فخلعتها ودفعتها إليه فأخذها وانصرف.
[ السير (521/11) ]