السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الجمعة، 7 أغسطس 2015

قال وقلت ٩٩: معنى الاختلاط


قال: قلتم: "ومعلوم أن الاختلاط بمعنى وجود المرأة والرجل الأجنبي في مكان واحد دون حصول وجود جسدي هو أبعد ما يكون عن الاختلاط الحرام"
هذا الكلام الذي قلته غير صحيح أبداً، فقد يوجد في مكان واحد ويكون اختلاط محرم، طبعاً ليس على الإطلاق، ولكن من المعلوم عند كبار أهل العلم أن الاختلاط الذي تقوى فيه ذريعة الزنى وتطول مدته ليس كالاختلاط العارض القصير السالم من ذريعة الزنى، فمن تعمل في مستشفى بجانب زميلها الدكتور 8 ساعات كل يوم تقابله ويصبح ما بينها وبينه أشبه بالمصاحبة والصداقة فهذه ليست كالمراة العفيفة التي تدخل للبقالة لدقائق تشتري حاجاتها ومن ثم تخرج. فيجب علينا أن نفرق بارك الله فيك بين كلا الحالتين، لأن العلماء الكبار فرّقوا بينهما، فنرى علماؤنا في المملكة أنكروا على عمل المراة في المستشفى أو اختلاطها مع الرجال في الجامعة أو المدرسة، ولم ينكروا على المرأة إذا سافرت بالطائرة مع محرم أو دخلت للبقالة، لأن ذريعة الزنى كما قال أحد شيوخنا في هذه الحالة أضعف من الحالة الأخرى، وطول المدة للاختلاط قصيرة كذلك.
قلت: جزاك الله خيراً، ونفع بك، الذي قلته ليس هو ما ذكرته وفقك الله، الذي قلته هو "الاختلاط بمعنى وجود المرأة والرجل الأجنبي في مكان واحد دون حصول وجود جسدي هو أبعد ما يكون عن الاختلاط الحرام"،
فقولي : "دون وجود جسدي"، يعني أن يكون الرجل في مكان أو بلد والمرأة في مكان آخر أو بلد آخر، وإنما يوجدون عبر وسيلة تواصل غير مباشرة كالفيس بوك، ففي هذه الحال هو أبعد ما يكون عن الاختلاط المحرم، يعني بمجرد ذلك، إلا إذا حصل تعدي من أحد الطرفين على الآخر!

راجع كلامي ، تجده كما ذكرت والله الموفق.