السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 31 مارس 2015

سؤال وجواب ١٣٦: يجوز للمسلم إذا خشي المرض وخاف البرد الشديد إذا اغتسل أن يتيمم



سؤال:
«كان على جنابة وقد حضرت صلاة الجماعة، ولا يكفي الوقت للاغتسال؛ خشية إضاعة الصلاة بالناس مع برودة الطقس؛ فتيمم وصلى صلاة المغرب إمامًا مع العلم أن الاقامة بعد الأذان بـ 10 دقائق، ثم مكث وصلى بالناس صلاة العشاء ولم ينصرف ما بين الصلاتين للاغتسال، مع أن الوقت كان كاف؛ خشية على نفسه من المرض والهلاك إذا رجع إلى صلاة العشاء، فما حكم الصلاتين؟».

الجواب:
يجوز للمسلم إذا خشي المرض وخاف البرد الشديد إذا اغتسل أن يتيمم والحمد لله، ويدل عليه ما جاء عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- في ذلك، عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قال: «احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السَّلاسِل، فأشْفَقْتُ إن اغتسلتُ أن أهلِك، فتيممتُ ثم صلَّيتُ بأصحابي الصبح، فذكروا ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: «يا عمرو، صليتَ بأصحابك وأنت جُنُب؟». فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال وقلت: «إني سمعت الله -عز وجل- يقول: {وَلاَ تَقْتُلوا أنْفُسَكُمْ إنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً}. (النساء: 29)»؛ فضحك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولم يقل شيئاً». (أخرجه أبو داود وهو حديث حسن). والله أعلم.
والتيمم على الصحيح رافع للحدث، فيجوز أن يصلي به الصلاة التالية ما لم يحدث، فينتقض تيممه، فعليه أن يعيده إذا كان حاله كما هو، والله الموفق.