السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 15 مارس 2015

سؤال وجواب ١٢٣: ما وجه كون الجارح ناقل عن الأصل؟



سؤال عن قولي في كتاب التخريج ودراسة الأسانيد عند القاعدة التاسعة والثلاثون في معرض كلامكم عن: «إذا اجتمع في الراوي جرح مفسر وتعديل، أقوال العلماﺀ في ذلك»
> قلتم عند التُّعُقِّب على القول الثالث: «خاصة وأن الجرح ناقل عن الأصل، وأن الناقل مقدَّم». ص: ١٦٧.
فما وجه كون الجارح ناقل عن الأصل؟

والجواب:
لعل سبب سؤالك -بارك الله فيك- ناتج عن مسألة هل الأصل في المسلم العدالة أو عدم العدالة أو التوقف حتى يتبين حاله، وهذه المسألة تجد بحثها -بارك الله فيك- في رسالة قديمة لي بعنوان: (العدالة الدينية في الرواية الحديثية).
وعموماً فإن المسلم الذي يتصدر لرواية الحديث.
وأخذ عنه الناس؛
فهذا ظاهر حاله العدالة الدينية، وهي الأصل، وظاهر حاله في التصدر للرواية أنه ضابط في الجملة،
فمجيء الجرح سواء في العدالة الدينية أو الضبط يعتبر ناقل عن هذا الأصل، إضافة إلى أن مع الجارح زيادة علم، فيقدم قوله على المعدل. والله الموفق.