السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 15 أكتوبر 2017

سواليف ٨: هذا كان تفكيري في أول الطلب


سواليف 008
الحين إذا تحدثت لا تضحكون ... بس هذا كان تفكيري في أول الطلب طبعاً لم يكن عندي من الطلب إلا مجرد قراءة الكتب في ذلك الوقت...
= كنت أظن أن كل حديث موجود في الكتاب أي كتاب فهو حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، هكذا كنت أظن .
ثم تعلمت بعد ذلك أنه ليس كل حديث في الكتب صحيحا، حتى وإن جاء بالسند إلا في الكتب الموصوفة بالصحة ، وخاصة صحيح البخاري ومسلم.
= كنت اظن ان الكتاب المطبوع هو بهذه الصورة التي تركه عليه مصنفه، فكانت أحياناً بعض الكتب تأتي وقد زادت فيها ملزمة كما حصل لما اشتريت تفسير ابن كثير، وكان في آخرها كتاب فضائل القرآن لابن كثير، وفي أول فضائل القرآن تكررت ملزمة تفسير سورة الصافات ، خطأ طباعي، لكني كنت أظن أن الشيخ ابن كثير أعادها فكنت أقارن بين هذه الملزمة وتفسير سورة الصافات داخل التفسير ولا أجد فرقاً ، فكنت أقول في نفسي: لماذا الشيخ أعادها؟
تعلمت بعد ذلك أن هذا الذي حصل هو خطأ مطبعي، تكررت الملزمة.
وأن الكتاب المطبوع ليس هو دائماً الصورة التي نركه عليها مصنفه، ما لم يكن محققاً
وتعلمت أن الكتب المحققة متفاوتة في التحقيق.
إلى آخر ما يتعلق بهذا الباب.
ارجع أقول لا تضحك هذا كان في البدايات ، والله يستر علينا وعليكم وعلى جميع المسلمين.