السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

علمني ديني ١٩٨: أن سعيي في الكسب والعمل، ونفقتي على غير المكتسب من أهلي، وقيامي بشأنه؛ قد يكون سبباً في رزقي


علمني ديني :
أن سعيي في الكسب والعمل، ونفقتي على غير المكتسب من أهلي، وقيامي بشأنه قد يكون سبباً في رزقي، فعلي أن لا أرى لي فضلا عليهم، فهم سبب رزقي.
أخرج الترمذي تحت رقم (2345)، والحاكم في المستدرك (1/ 93)، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: "كَانَ أَخَوَانِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ أَحَدُهُمَا يَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْآخَرُ يَحْتَرِفُ، فَشَكَا المُحْتَرِفُ أَخَاهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: لَعَلَّكَ تُرْزَقُ بِهِ". والحديث قال الترمذي عنه:"هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ"اهـ، وقال الحاكم: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَرُوَاتُهُ عَنْ آخِرِهِمْ أَثْبَاتٌ ثِقَاتٌ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ"اهـ. وصححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن الترمذي باختصار السند.

وأخرج البخاري تحت رقم (2896) عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: رَأَى سَعْدٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ لَهُ فَضْلًا عَلَى مَنْ دُونَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلَّا بِضُعَفَائِكُمْ".