السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

السبت، 15 نوفمبر 2014

كشكول ١٧٦: منهج أهل الحديث في التفقه



منهج أهل الحديث في التفقه.

يتلخص منهج أهل الحديث في المعالم التالية:

المعلم الأوّل: لا فرق عندهم بين الحديث والفقه. 

المعلم الثاني: يتبعون الحديث الصحيح حيث كان إذا كان معمولاً به عند الصحابة ومن بعدهم، أو عند طائفة منهم. فإن اتفق السلف على ترك العمل بحديث تابعوهم، وعلموا أنهم ما تركوه إلا على علم أنه لا يعمل به. (المعلم). 

الثالث: شعار أهل الحديث اتباعهم للسلف الصالح. 

المعلم الرابع: الأصول والقواعد التي يبنى عليها ويستنبط منها، هي ألفاظ الكتاب والسنة، ومعانيها، وكلام الصحابة والتابعين. (المعلم). 

الخامس: يذمون الجدال والخصام والكلام في الدين «ويعنون به مسائل العقيدة كالكلام في الله تعالى، وصفاته، والقدر ونحو ذلك» (1)، والمراء في مسائل الحلال والحرام، وينهون عن كثرة المسائل، وعن أغلوطات المسائل، وعن المسائل قبل وقوع الحوداث. 

المعلم السادس: وكانوا ينكرون العلوم المحدثة، كالضوابط والقواعد العقلية التي ترد إليها الفروع، سواء وافقت نصوص الشرع أمْ لا. وكالطريقة التي عليها المتكلمون أو الفلاسفة. وكالكلام في العلوم الباطنة، والمعارف، وأعمال القلوب، بمجرد الرأي والذوق والكشف. 

المعلم السابع: ويتم عندهم التفقه من خلال المراحل التالية:
الأولى: تمييز الصحيح من السقيم.
الثانية: ضبط نصوص الكتاب والسنة. 
الثالثة: الاجتهاد على الوقوف على معانيها، وتفهمها، والتقيد في ذلك بالمأثور عن الصحابة، والتابعين، وتابعيهم. والاشتغال بذلك هو العلم النافع. وثمرته الخاصة به، هي الخشية لله تعالى. 

المعلم الثامن: لا يخوضون في الدين بآرائهم، ولا بعقولهم. 

(1) انظر جامع بيان العلم وفضله (2/ 92-95).


انظر الانتصار لأهل الحديث ص: 73.