السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 15 أكتوبر 2015

خبر الكتاب ٩٢


خبر الكتاب : (92)
كتب أهديت أو صنفت  لملوك أو وزراء أو أمراء أو قضاة.
= (الصاحبي) في اللغة، لابن فارس، أبي الحسين: أحمد بن فارس الرازي، اللغوي (ت395هـ) رحمه الله. قال في مقدمته : "هَذَا الكتاب "الصاحبي" فِي فقه اللغةِ العربيةِ وسننِ العربِ فِي كلامها. وإنَّما عَنْوَنْتُه بهذا الاسم لأنّي لما أَلَّفْتُه أَوْدعْتُه خزانةَ الصَّاحبِ الجليل كافي الكفاة، عَمَرَ اللهُ عِراص العلم والأدب والخير والعدل بطول عمره، تَجمُّلاً بذلك وتحسُّناً، إذ كَانَ يقبَلَه كافي الكفاة من علم وأدب مَرضِيّاً مقبولاً، وَمَا يَرْذُلُه أَوْ يَنفيه منفيّاً مَرْذولاً، ولأنّ أحسنَ مَا فِي كتابنا هَذَا مأخوذٌ عنه ومُفاد منه"اهـ([1]) . يعني: ألفه للوزير، الصاحب: إسماعيل بن عباد (ت385هـ) رحمه الله.
= (المبهج)، لأبي إسماعيل: عبد الملك بن منصور الثعالبي (ت430هـ). ألفه: للأمير، شمس المعالي: قابوس . ذكر فيه: أنه أهداه إلى: شمس المعالي، حين ورده. ثم زاد فيه، ونقص، وبدل، فأنشأه نشأة أخرى. ورتبه: على سبعين بابا([2]).
= (حلية العلماء، في مذاهب الفقهاء)، لأبي بكر محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر، أبو بكر الشاشي القفال الفارقيّ، الملقب فخر الإسلام، المستظهري الشافعي (ت 507هـ)، يلقب كتابه ويعرف بـ (المستظهري) . صنفه للخليفة: المستظهر بالله العباسي([3]).
= (مقدمة في الجدل، والخلاف، والنظر)، لبرهان الدين: محمد بن محمد النسفي (ت684هـ). وعليها شروح، أحسنها: لشمس الدين: محمد السمرقندي، صاحب: (الصحائف) . ذكر فيه: أنه التمس منه جمع من الطلبة بماردين شرحها، فأجاب. وسمَّاه: (مفتاح النظر) . وجعله لرسم خزانة: أبي الحارث، قره أرسلان الأرتقي، صاحب ماردين. وفرغ منه: في رجب، سنة 690هـ ([4]) .
= شرح منهاج الوصول، إلى علم الأصول، لبرهان الدين: عبيد الله بن محمد الفرغاني، العبري، شارح (الطوالع) (ت743هـ) رحمه الله، أهداه: إلى الوزير: شمس الدين، صاحب الديوان([5]) .
= (قلائد النحور، من جواهر البحور)، لشهاب الدين: أحمد بن محمد الحجازي، الشاعر (ت875هـ) رحمه الله، قال: "وبعد فإنه قد عن لي أن أستخرج من الكتاب العزيز، ما جاء على أوزان الأبحر اتفاقا. ثم بدا لي أن أبني على كل بحر من البحور بيتا، على ما عندي من القصور، وجعله برسم قاضي القضاة: ابن حجر العسقلاني"اهـ([6]) .
= (إرشاد العقل السليم، إلى مزايا الكتاب الكريم)، المشهور بـ (تفسير أبي السعود) في تفسير القرآن، لأبي السعود بن محمد العمادي (ت982هـ) رحمه الله. قال في مقدمته : "وأهديها إلى الخزانة العامرة الغامرة للبحار الزاخرة لجناب من خصه الله تعالى بخلافة الأرض واصطفاه سلطنتها في الطول والعرض ألا وهو السلطان الأسعد الأعظم والخاقان الأمجد الأفخم مالك الإمامة العظمى والسلطان الباهر وارث الخلافة الكبرى كابرا عن كابر رافع رايات الدين الأزهر موضح آيات الشرع الأنور مرغم أنوف الفراعنة والجبابرة معفر جباه القياصره والأكاسرة فاتح بلاد المشارق والمغارب بنصر الله العزيز وجنده الغالب الهمام الذي شرق عزمه المنير فانتهى إلى المشرق الأسنى وغرب حتى بلغ مغرب الشمس أو دنا بخميس عرمرم متزاحم الأفواج وعسكر كخضم متلاطم الأمواج فأصبح ما بين أفقى الطلوع والغروب وما بين نقطتى الشمال والجنوب منتظما في سلك ولاياته الواسعة ومندرجا تحت ظلال راياته الرائعة فأصبحت منابر الربع المسكون مشرفة بذكر اسمه الميمون فياله من ملك استوعب ملكه البر البسيط واستعرق فلكه وجه البحر المحيط فكأنه فضاء ضربت فيه خيامه او نصبت عليه ألويته وأعلامه مالك ممالك العالم ظل الله الظليل على كافة الأمم قاصم القياصرة وقاهر القروم سلطان العرب والعجم والروم وسلطان المشرقين وخاقان الخافقين الإمام المقتدر بالقدرة الربانية والخليفة المعتز بالعزة السبحانيه المفتخر بخدمة الحرمين الجليلين المعظمين وحماية المقامين الجميلين المفخمين ناشر القوانين السلطانية عاشر الخواقين العثمانية السلطان ابن السلطان السلطان سليمان خان بن السلطان المظفر المنصور والخاقان الموقر المشهور صاحب المغازي المشهورة في أقطار الأمصار والفتوحات المذكورة في صحائف الأسفار السلطان سليم خان بن السلطان السعيد والخاقان المجيد السلطان بايزيد خان لا زالت سلسلة سلطنته متسلسلة إلى إنتهاء سلسلة الزمان وأرواح أسلافه العظام متنزهة في روضة الرضوان"اهـ([7]).
= (المقصد) في النحو، لتاج الدين: محمود بن محمد الدهلوي (ت891هـ) رحمه الله، أهداه: للملك الأشرف([8]) .
= (المتوكلي)، لجلال الدين: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت911هـ) رحمه الله، جمع فيه: ما ورد في القرآن الكريم باللغة الحبشية، والفارسية، والهندية، والتركية، والزنجية، والنبطية، والسريانية، والعبرانية، والرومية. ووجه تسميته به، ما قاله له في أوله، من أن الخليفة المتوكل، أمره بتأليفه. فلخصه: من: (كتاب المسالك) . وسماه: (المتوكلي) . اقتداء بالشاشي في: (المستظهري)([9])  .
وغيرها .



([1]) الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها (ص: 11).
([2]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1582- 1583).
([3]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (1/ 690).
([4]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1803).
([5]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1879).
([6]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1355).
([7]) تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (1/ 5).
([8]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1806).
([9]) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون (2/ 1456).