السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 15 أكتوبر 2015

خبر الكتاب ١


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله .
والصلاة والسلام على رسول الله.
أما بعد :
فهذه ما نجز من سلسلة (خبر الكتاب) بعد تنقيحها ومراجعتها والزيادة عليها، أسأل الله جل وعلا، أن يتقبلها خالصة لوجهه الكريم وداعية إلى سنة نبيه ﷺ.
هذه السلسلة كنت أنشرها على صفحتي في (الفيس بوك)، وكنت أسجل الفكرة سريعاً، ثم أعود إليها ، حتى إني كتبت على الصفحة في أحد المنشورات:
"هذه السلسلة (خبر الكتاب) لا يكفي أن تقرأها مرة، فأنا أعود وأصحح وأزيد،  لأني اكتبها بسرعة حتى لا تضيع الفكرة، ثم بعد ذلك أعود. وقد يقرأها الشيخ العجمي الذي اذكر شيئا مما دار بيننا في حج هذا العام (1436هـ)، فيضيف ويعدل. بل وأصلح الأخطاء التي تقع أثناء الكتابة، وأتنبه لها أو ينبهني بعض الأخوة جزاهم الله خيرا لها. بارك الله في الجميع ووفقهم لمرضاته"اهـ.

كتبه

أ.د. محمد بن عمر بازمول



خبر الكتاب : (1).
كان في صحبتي في حج هذا العام 1436 هجرية فضيلة الشيخ المحدث الأديب الأريب محمد بن ناصر العجمي ... محدث الكويت([1]) .
وحصلت بعض المسائل والمناقشات الطريفة منها ...
سألني : ما أحب كتبك إليك
فقلت : أحب كتبي إلي الكتاب الذي اشتغل به الآن .. اعني كل كتاب وقت تصنيفي واشتغالي به ..
وسألته نفس السؤال فأجاب بقوله : تحقيقي لكتاب  (أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل)، لمحمّد بن بدر الدين بن عبد الحق ابن بلبان الحنبلي (المتوفى: 1083هـ)، من أحبها لقلبي وقد طبع أربع عشرة طبعة . وكتابي في مراسلات القاسمي مع العلامة الألوسي .
وذكر أن تحقيقه لـ (نور الاقتباس شرح حديث ابن عباس) لابن رجب بتحقيقه قد طبع مائة ألف نسخة في مجموع الطبعات .
وان شاء الله سأدون أشياء أخرى .. والله الموفق.



([1]) عرفته منذ ست وعشرين سنة، ولأبي ناصر الفضل في تعريفي بالشريف نواف آل غالب حفظه الله وسلمه، والشيخ بكر أبي زيد، رحمه الله. وهو يفخر علي بهذا، ويذكرني به كلما ظن في جفوة عليه سلمه الله،  وبداية معرفتي به مع أحداث الكويت لما دخل صدام الكويت! في قصة ظريفة لعلي أسجلها مستقبلاً.