السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

سؤال وجواب ١٥: السلفيون يأخذون التوحيد من القرآن والسنة وما جاء عن السلف الصالح


محمود الطرابلسي
سؤال:
«قال لي أحد الصوفية: (لماذا السلفيون يأخذون التوحيد من الإمام محمد بن عبد الوهاب فقط؟ سؤال حيرني، قد يكون له مخالفون في بعض المسائل؟)، وقال لي أيضا: (لماذا يعلمون الأطفال التوحيد في السعودية؟)».


والجواب: 
السلفيون لا يتقصدون أخذ التوحيد من الإمام محمد بن عبدالوهاب لأمر يتعلق بذات أو شخص الإمام -يرحمه الله-، وإنما هم يأخذون التوحيد من القرآن والسنة وما جاء عن السلف الصالح، ولما كانت كتب الشيخ في التوحيد مبنية على هذا أخذوا منها؛ انظر إذا شئت كتاب (التوحيد حق الله على العبيد)، تراه كله ليس فيه إلا الآيات والأحاديث والآثار، والمسائل التي تدل عليها هذه الأدلة.
ثم هم لا يخصصون كتب هذا الإمام دون غيره من أئمة الإسلام، فهم يرجعون إلى كتاب (الإيمان للعدني) (ت243هـ)، وكتاب (التوحيد في صحيح الإمام البخاري) (ت256هـ)، وكتاب (السنة لعبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل) (ت290هـ)، وكتاب (التوحيد لابن خزيمة) (ت311هـ)، وكتاب (الإيمان لابن مندة) (ت395هـ)، وكتاب (الشريعة للآجري) (ت360هـ)، وغيرها من الكتب، وهذه الكتب وغيرها من كتب أهل السنة والجماعة هي المصادر التي اعتمد عليها الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- في تصنيفه.

ويعلمون التوحيد للأطفال؛ لأنه أول واجب على المكلف؛ فيعلمونه ما يحقق به إخلاص العبادة لله وحده دون سواه، ومتابعة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لأن ذلك أصل الدين الذي يقوم عليه، وهو حقيقة (شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله). والرسول -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بتعليم الصغار الصلاة لسبع، وضربهم عليها لعشر، وذلك يستلزم أن نعلمهم ما تصح به عبادتهم وعملهم الذي يحققون به عبوديتهم لله سبحانه وتعالى. والله الموفق لا رب سواه.